كيف أقنع ابني بالعلاج من الادمان

كيف أقنع ابني بالعلاج من الادمان

كثير من الآباء في مجتمعاتنا العربية يتساءلون كيف أقنع ابني بالعلاج من الادمان، هذا بعد رؤية ظاهرة الإدمان وانتشار المخدرات بين طلاب المرحلة الثانوية والإعدادية، والآن ليس من الغريب أن نرى طال في المرحلة الابتدائية يتعاطى المخدرات، وذلك بسبب استهداف التجار للفئات العمرية الصغيرة لغياب الوعي الثقافة، لذا مهم جدًا الحديث عن أهمية العلاج داخل مصحة متخصصة، إلى جانب العلاج النفسي تحت إشراف أحد المتخصصين كما توفره لك مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي.

كيف أقنع ابني بالعلاج من الادمان

سؤال كيف أقنع ابني بالعلاج من الادمان؟ إجابته تتلخص في عدة نقاط، وتعرف عليهم من خلال الأسطر التالية:

1_ التعرف على الإدمان

كيف أقنع ابني بالعلاج من الادمان؟ تعرف على الإدمان ونوع المخدر الذي يتعاطاه الابن، فلا تستطيع أن تواجه شيء أنت لا تعلم عنه ما يكفي لهزيمته، لذا مهم تحديد مدى تأثير المخدرات على الجسم والعقل والحالة النفسية، والتعرف على التغيرات التي تحدث بسبب الإدمان من الجانب السلوكي، وبذلك تكون أكثر استيعابًا لما يمر به ابنك.

2_ المواجهة

عند المواجهة تأكد من جمع كافة الأدلة والمعطيات التي تثبت أنه مدمن ويتعاطى المخدرات، ولا تتحدث معه بعنف أو بسلوب حاد ليكون أكثر استجابة لما تخبره عنه، وتأكد من أن الصبر والهدوء هما المفتاح الأساسي في تقبل الابن المدمن فكرة الذهاب إلى مصحة علاجية.

3_ تحدث معه بهدوء

مهم جدًا عند الحديث مع ابنك الذي يعاني من الإدمان أن تتحلى بالهدوء، وتشعره بالأمان وأنك إلى جانبه حتى يتجاوز هذه المحنة، واحرص على تقوية علاقة الصداقة بينك وبينه ليشعر بالاطمئنان ويتقبل أنه في مشكلة وبحاجة للمساعدة.

4_ وضع أهداف واقعية

عند مواجهة الابن المدمن كن واقعيًا فلا تتوقع منه الاعتراف والذهاب معك فورًا للعلاج، بل ينكر كل ما تتحدث عنه ويحاول إثبات أنك خاطئ، ولا يقبل فكرة العلاج من المرة الأولى، بل تحتاج إلى تكرار هذه المحاولة إلى أن يستسلم للعلاج.

5_ أخبره عن أضرار المخدرات

كيف أقنع ابني بالعلاج من الادمان؟ تحدث معه عن أضرار هذه المواد وتأثيره على الصحة، ويمكنك الاستشهاد بوضعه الحالي ووضعه في السابق، وأجعله أكثر معرفة بحجم الخسائر التي تعرض لها، والتي سيتعرض لها في المستقبل إذا لم يتلقى العلاج في أسرع وقت ممكن.

6_ توقف عن منحه المال دون حساب

الأخطاء الشائعة لدى العديد من الآباء هو منح الأبناء أموال دون حساب، لذا يلجأون إلى التعاطي وشراء المخدرات بسهولة لتوافر المال معهم، فلا تمنح ابنك المال إلا بعد معرفة السبب مثل شراء الكتب للدراسة أو تناول الطعام أو شراء الملابس وغيرها.

7_  توقف عن تهديده

كيف أقنع ابني بالعلاج من الادمان؟ توقف عن تهديده كنوع من العقاب، والإجبار على العلاج لأنه هذه الطريقة تزيد من عناده والتمرد عليك، ويرفض العلاج ويبحث أكثر حاجة للبحث عن المخدرات.

8_ توقف عن اللوم والعتاب

لا تبدأ بإلقاء اللوم والعتاب على الابن لاتخاذ هذا الطريق، لأنه على الأغلب يشعر بالذنب وتأنيب الضمير والخجل مع تعاطي تلك السموم، وبالتالي أنت تدفعه إلى كره نفسه وفقدان الأمل في التعافي أو الشفاء.

9_ التشجيع على التعافي والعلاج

كن دائمًا مشجع ومحفز على فكرة العلاج وأمنحه الثقة بالنفس بقول أنا أثق فيك، ولا تردد في تقديم كل الدعم المعنوي والمساعدة المادية لإنقاذه من هذا الظلام بالإصرار على العلاج.

10_ طلب المساعدة العاجلة

كيف أقنع ابني بالعلاج من الادمان؟ الإجابة الأهم هي سرعة التواصل مع أحد الأطباء المتخصصين، والسؤال عن كيفية التعامل مع الابن وإقناعه بالعلاج، ثم الذهاب إلى مصحة للعلاج تقدم لك أفضل برامج العلاج كما يفعل الكادر الطبي بمستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي، والتي تجمع بين العلاج الدوائي للآثار الجسدية والعلاج النفسي للآثار النفسية والعقلية للإدمان.

تعرف معنا على أخطاء تعامل الأسرة مع الابن المدمن 

كيف أعالج ابني مدمن المخدرات؟

contact us banner

علاج الابن المدمن يتطلب منك سرعة التواصل مع مصحة أو مستشفى خاصة لعلاج الإدمان، والخضوع إلى برنامج علاجي متخصص كما يلي:

1_ التشخيص والفحص المزدوج

نتميز بإجراء الفحوصات الطبية الشاملة لتحديد نسبة السموم في الجسم قبل الذهاب إلى العلاج، بالإضافة إلى إجراء التقييم النفسي لتحديد ما هي أنسب برامج العلاج التي تلائم احتياجات المريض.

2_ سحب السموم دون ألم

كيف أقنع ابني بالعلاج من الادمان؟ اخبره عن برنامج العلاج في مستشفى الحرية، الذي يساعده على التخلص من إدمان المخدرات بدون ألم كما يلي:

  • وصف الأدوية التي تقلل من أعراض الانسحاب.
  • كما تستخدم بروتوكولات دوائية مصرح بها من وزارة الصحة لتخفيف ألم أعراض الانسحاب.
  • يبقى المريض تحت إشراف ومراقبة طبية مستمرة ودقيقة حتى التعافي تمامًا.

3_ العلاج النفسي والسلوكي

يبدأ الفريق الطبي داخل المستشفى بالعلاج النفسي الذي يهدف إلى:

  • علاج الأسباب النفسية التي شجعت الابن على التعاطي والذهاب إلى طريق الإدمان.
  • التخلص من الآثار النفسية السلبية التي نتجت عن تعاطي تلك السموم المخدرة.
  • إحداث تغيير شامل في سلوكيات المريض بما يساعده على العودة إلى الحياة السابقة قبل الإدمان.
  • استخدام برنامج العلاج المعرفي السلوكي من أجل استبدال الأفكار السلبية بالأفكار الإيجابية.

4_ تأهيل اجتماعي للحد من الانتكاسة

أهم جزء في العلاج داخل المستشفى هو التأهيل الاجتماعي الذي يحرص على منع الانتكاسة، والعودة ثانية إلى الإدمان والتعاطي، لذا يتم تدريب المريض على التعامل مع الضغوط، والتوقف عن اللجوء إلى الإدمان في حالة التعرض إلى الضغوطات والمشكلات الصعبة.

5_ المتابعة اللاحقة

بالمستشفى لا ينتهي العلاج بمغادرة المريض بل نكون دائمًا على اتصال مع المريض، ونساعده على مواجهة الحياة الخارجية والتخلص من أي أفكار سلبية قد تثير رغبة التعاطي بداخله.

هل المدمن يعود طبيعي بعد العلاج؟

عودة مدمن المخدرات إلى طبيعته بعد العلاج المتخصص تعتمد على استكمال رحلة العلاج إلى النهاية، لأنه من الصعب أن يعود المدمن إلى الحالة الطبيعية بعد التخلص من الاعتياد على المخدر، بل يجب أن يخضع لعلاج متخصص والالتزام به حتى التعافي تمامًا، والذي يحدث تغييرًا في سلوكيات الفرد وأفكاره بما يساعده على العودة إلى السابق.

كيف تمنع ابنك من الانتكاسة؟

الانتكاسة من الأمور السيئة التي قد يتعرض لها المدمن بعد التعافي والخروج من المركز، ذلك بسبب التصادم مع بيئة الإدمان والمحفزات والمثيرات التي تشجع على استرجاع ذكريات التعاطي الماضية، لذا مهم جدًا إبعاد الابن المدمن عن الأماكن والمواقف التي تشجعه على الإدمان، بالإضافة إلى الالتزام التام بجلسات العلاج النفسي بعد التعافي ومغادرة المركز.

ماذا تفعل مع ابنك في حالة الانتكاسة؟

أسرع في التواصل مع الطبيب النفسي المسؤول عن حالة ابنك، وأخبره عن المؤشرات التي تدل على الانتكاسة، ومهم جدًا ألا تفزع وتتحلى بالهدوء لاتخاذ الإجراء الطبي الصحيح، وبالتالي عند اختيار مؤسسة العلاج تأكد من توافر برامج علاج المنتكسين، هذا ما توفره مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي بالفيوم، حيث تساعدك على العودة إلى المسار الطبيعي ومنع الانتكاسة من التطور.

الخاتمة:

تتساءل  كيف أقنع ابني بالعلاج من الادمان؟ أنت بحاجة إلى مساعدة طبية، لذا ننصح بالتواصل مع مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي، والتي تقدم لك أحدث برامج العلاج الدوائي لتخفيف ألم أعراض الانسحاب، وبرامج العلاج النفسي والتأهيل السلوكي والنفسي والاجتماعي لمنع انتكاسة ابنك مرة أخرى، تواصل معنا الآن.

مصدر

ayakamel ayakamel
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button