علاج الادمان في المنزل

علاج الادمان في المنزل

علاج الادمان في المنزل من اشهر طرق علاج الادمان التي يلجأ اليها الاشخاص خاصة في المجتمعات التي لا زالت تنظر الي الشخص المدمن بانه مجرم ومذنب يحتاج الي الاستصال من المجتمع وان كانت تلك النظرو تزيد من تفاقم الامور لانها تولد العناد .

ونحن في حاجة الي الحكمة لاقناع الشخص المدمن بالعلاج والخضوع برامج علاج الادمان وفكرة علاج الادمان في المنزل مبينة علي الاعتماد علي ادوية علاج الادمان  .

فلا شك ان الادمان من أكبر المشاكل التي تواجها مجتماعتنا العربية وحتي غير العربية ومع الاقبال الشديد علي تعاطي المخدرات مع التفنن في ابتكار  طرق التعاطي , وصار كل ما هو جديد في هذا العالم الأسود المظلم ومع الترويج وحسن التسويق من قبل تجار المخدرت لبضاعتهم الكاسدة إلا ان الكيف والنشوة الزائفة تجر شبابنا الي المخدرات كأنهم عبيد للمخدرات لا يستطيعون السيطرة علي انفسهم .

مع نصيحتنا للأفراد المدمنين بالعلاج في مراكز علاج الادمان لضمان فاعلية العلاج والتعافي بعيداً عن طريق الانتكاسات لكن لو لزم الامر وتم العلاج بالمنزل فان مستشفي الحرية الطب النفسي وعلاج الادمان توفر طاقم من الاشراف الطبي لعلاج الادمان في المنزل من خلال اساتذة متخصون في علاج الادمان و العلاج النفسي .

فليس ثمة اختلاف بين خطوات علاج الادمان في المنزل وفي المراكز العلاجية الا انها بيئة علاجية تساعد علي التعافي من الادمان وتمنع من حدوث الانتكاسات والوقوع في فخ الادمان مرة اخري خاصة في ظل علاج الادمان من الهيروين او علاج ادمان الكوكايين وغيرها من المخدرات الشديدة من الناحية الادمانية  .

لكن قد يكون علاج ادمان الحشيش في المنزل اوعلاج ادمان الترامادول ليس امرا محالا في المراحل الاولي من التعاطي لكن المراحل المتاخرة من علاج ادمان الحشيش او علاج الادمان من الترامادول فالامر بحاجة الي مصحات علاج الادمان وهذا من خلال اقوال اساتذة الطب النفسي وعلاج الادمان في مصر والعالم .

لكن ما هي اسباب علاج الادمان في المنزل ؟

كثير من العائلات تأبي علاج الشخص المدمن في مراكز علاج الادمان والسبب الرئيسي في ذلك هو الخوف علي سمعتها في حالة الذهاب الي مصحات علاج الادمان المتخصصة ان يتم التعرف كون احد من افراد العائلة قد ادمن  لاشك أن هذا مفهوم خاطئ تماماً فليس المدمن وصمة عار علي الأهل وما هو الا شخص مريض وبحاجة للعلاج ومن ثم يصبح شخص فعال وبناء في المجتمع ولا ينبغي للأسرة أن تعامل المدمن بجفاء وقسوة كبيرة حتي لا يحد ما لا يحمد عقباه .

لا زال النظر الي المدمن بانه شخص مجرم يستحق التخلص منه والبراءة منه وبتره من المجتمع نهائياً فهو المذنب في عيون الكثيرين  وانه لا يستحق المساعدة ولا العلاج بل ان الكثير من العائلات تترك المدمن في طريق الادمان ليلتهمه علي ان تساعده في الاقلاع عن طريق المخدرات وعلاجه في مراكز ومصحات علاج الادمان التي تعيده الي المجتمع من جديد .

وبهذه النظرة الي مريض الادمان الذي في امس الحاجة الي تقديم يد العون والمساعدة المادية والنفسية في طريق علاج الادمان وتخليصه من طريق الظلام وهناك آلاف الاشخاص الذين غرر بهم في طريق التعاطي الا انهم تعافوا من الادمان وعادوا الي مجتمعاتهم من جديد وصار لهم بصمة في المجتمع .

ما هي مراحل تحول الشخص الي مدمن ؟

هناك اربعة مراحل لكي يصبح الشخص مدمن علي المخدرات ويصل الي الذروة من التعاطي وهذه المراحل :-

أولاً :- مرحلة تجربة المخدرات ويكون هنالك العديد من العوامل والاسباب التي تدفع الشخص لتجربة تعاطي المخدر .

ثانياً :- مرحلة تعاطي المخدرات عمدا فيقبل الشخص علي تعاطي المخدرات دون أن يضع في حساباته أنه قد يبح مدمناً .

ثالثا :- مرحلة الادمان وهي مرحلة ليست سهلة ولا يسهل الخروج مدمن اذ اعتاد الشخص علي المخدر ولا يتمكن من التوقف عن التعاطي واذا ما توقف تظهر الاعراض الانسحابية الشديدة لا يتحملها المدمن .

رابعاً :- مرحلة التحمل وهي مرحلة زيادة الجرعة تصاعدياً حتي يشعر بالنشوة التي قد اعتادها بل يبحث عن انواع اخري من المخدرات تكون أقوي من ناحية التأثير والمفعول وهذه المرحلة يسميها البعض مرحلة اللاعودة لكن مع هذا يمكن علاج الادمان من المخدرات ان شاء الله .

ما هي امكانية علاج الادمان في البيت ؟

يري المتخصصون أن علاج مدمني المخدرات في البيت ممكن لكن لا يمكن القول بانه فعال لجميع الحالات ويأتي بنتائج طيبة في بعض الحالات لكن هناك مجموعة من العوامل التي يتوقف نجاح علاج الادمان في المنزل عليها والتي تتمثل في :-

مدي تركيز المادة المخدرة وطبيعة المخدرات التي يتعاطاها الشخص المدمن فالتفكير في علاج ادمان الهيروين في المنزل قد يكون مخاطرة كبيرة , بخلاف علاج ادمان الحشيش او علاج الادمان من الترامادول .

الدرجة الادمانية التي وصل اليها المتعاطي .

كمية الجرعات التي تناولها الشخص من المادة المخدرة .

رغبة الشخص في التعافي والابتعاد عن كابوس المخدرات .

ما هي صعوبة علاج الادمان علي المخدرات في المنزل ؟

لا شك ان العلاج من الادمان والتعافي من تعاطي المخدرات قد يكون أكبر امنية لمدمني المخدرات الراغبين في التعافي وكل من وقع في ذلك الكابوس والواقع الأليم ولم يخرج منه لكنهم لم يتمكنوا من العلاج في احد مراكز علاج الادمان حيث البيئة العلاجية التي تساعد علي العافي من الادمان من خلال طبي علاج الادمان وفريق من الاستشاريين والأخصائيين النفسيين والتمريض المتمرسة علي التعامل مع مريض الادمان .

كما ذكرنا بان علاج الادمان في المنزل ليس أمراً سهلاً بتاتاً وهناك مجموعة من الصعوبات التي تؤكد ذلك منها :-

نتيجة التوقف عن تعاطي المخدر تيحدث العديد من الأعراض الانسحابية سواء كانت تلك الاعراض الانسحابية نفسية او جسدية تؤثر بشكل كبير علي الشخص ولا يتحملها فتتدفعه الي التراجع والعودة للتعاطي وترك العلاج .

علاج الادمان في المنزل مدعاة لدخول المخدرات من كل حدب وصوب فلن تتمكن الأسرة احكام غلق الأبواب فقد يدخل المخدر الي المدمن بشتي الحيل من خلال قرناء السوء او ربما يكون الشخص قد خبء كمية من المخدرات في اماكن بالمنزل وحين تأمله أعراض الانسحاب يلجأ لهذه المخدرات المخبأة ! .

وجود المدمن اثناء فترة العلاج امام الاهل امر غير مرغوب فيه وفي العادة دوماً ما ينصح الأطباء النفسيين ألا يتم علاج مدمن المخدرات امام أهله اذ قد ينعكس هذا بالسلب كثيراً علي الحالة النفسية للمريض فقد يصدر من افراد الاسرة بعض المؤثرات السلبية التي قد تعيق عملية العلاج.

لذلك ينصح بان يتم عزل المريض حتي وان تم العلاج بالمنزل مع تواجد أحد المتخصصين للتصرف الصحيح معه في حالة وجود اي مضاعفات تظهر وفي حالات الطوارئ .

قد يكون المنزل والاجواء التي عاش فيها المدمن لحظات الادمان من اكبر المحفزات التي تثير نفس المدمن في رحلته العلاجية بالعودة للتعاطي لان الارتباط بالمكان والعيش في اجواء التعاطي بالحجرة او الاماكن المفضلة لديه والتي تعاطي فيها المخدر يزيد من زيادة الاشتياق للمخدرات وهذا بلا شك يؤثر بشكل سلبي في عملية العلاج .

لكن هذه الصعوبات ليس بمستحيل التعامل معها وفي امكان الاهل والفريق العلاجي التغلب عليها وهذا يعني فرص كبيرة لنجاح علاج الادمان في المنزل .

ما هي  مراحل علاج الادمان بالمنزل ؟

المرحلة الأولي من مراحل علاج الادمان في المنزل وهي مرحلة ما قبل بدء علاج الادمان وتتمثل تلك المرحلة في وصول الشخص المدمن الي الرغبة الجادة والصادقة في التخلص من الادمان والعلاج من ادمان المخدرات وعدم العودة مجدداً للتعاطي وتعد تلك المرحلة من اهم مراحل علاج مدمني المخدرات في البيت حيث الدعم الأسري والمجتمعي للمريض .

كما يتم اتباع بعض الخطوات قبل البدء في المراحل الاخري من مراحل العلاج وهي ( الابتعاد عن قرناء السوء , الحصول علي اجازة كبيرة من العمل او المدرسة للتفرغ للعلاج , وجود طبيب مشرف علي علاج الادمان في المنزل ) .

المرحلة الثانية وهي المرحلة التمهيدية لعلاج الادمان في المنزل وفي تلك المرحلة يتم توجيه الشخص المدمن ونصحه وتحذيره من طريق الادمان وان الطريق الذي يسلكه نهايته مؤلمة وعواقبه وخيمة  .

ويدرك المدمن في تلك المرحلة مدي الخطورة في الطريق الذي يسير فيه وبعدا فترة من التوهان والعجز عن ايجاد الحلول التي تمكنه من الخروج من تلك الشبكة يبدا في اتخاذ القرار الحاسم في العلاج ومن ثم الاقدام علي اختيار الطبيب المعالج والمشرف علي الادمان في المنزل .

المرحلة الثالثة وهي المرحلة الفعلية في علاج مدمن المخدرات في المنزل وتبدأ هذه المرحلة بطرد سموم المخدر من الجسم و علاج اعراض الانسحاب التي تعد من اصعب المراحل علي الشخص المريض في طريق علاج الادمان حيث يعاني الشخص من الاعراض الانسحابية الناتجة عن التوقف عن المخدر .

وتبلغ الاعراض الانسحابية ذروتها بعد مرور 48 ساعة من زمن آخر جرعة من المخدر وتخف حدتها تدريجياً الي ان تختفي تماماً في غضون اسبوعين , لكن مع الادوية العلاجية التي يتم وصفها من خلال الطبيب المعالج والمشرف علي العلاج في المنزل تمر هذه المرحلة بسلام علي المريض .

كما يتم عمل برامج من العلاج السلوكي وفي تلك الخطوة من مراحل علاج الادمان في المنزل يتم تدريب المريض العديد من المهارات والسلوكيات الجديدة والتي تساعده علي مقاومة نفسه وتمنعه من العودة للادمان كما يساعد العلاج السلوكي المعرفي في استبدال الافكار السلبية لدي المدمن نحو نفسه والمجمتع والحياة بافكار صحية جديدة عن النفس والمجتمع والحياة .

يتم من خلال مرحلة الاسنشارات النفسية كاحد المراحل الفعليه في علاج الادمان في البيت عمل جلسات من برامج العلاج النفسي بصورتيه الجمعي والفردي والتي تمنح المريض المجال للتعبير عما يدور بداخله وما يحمله في خلجات نفسه من مشاعر ولا تتوقف تلك المرحلة عند هذا الحد بل يكون هناك استمرار للاستشارات النفسية حتي بعد العلاج من الادمان .

ادوية علاج الادمان

في حقيقة الامر هناك اختلاف شاسع بين علاج الادمان تلك الايام وبين علاج مدمني المخدرات في الازمنة الماضية ففي ظل تطور ادوية علاج الادمان فقد تغيرت الامور تماما ولم يعد هناك ما يعرف بصعوية في اعراض نسحاب المخدرات من الجسم ففي الواقع تساعد ادوية علاج الادمان من المخدرات بشكل كبير  في مرور الاعراض الانسحابية للمخدرات بسلام دون اي مضاعفات مما يسهل اولي مراحل علاج الادمان وهي مرحلة هامة في طريق التعافي حتي يدخل الشخص الي مراحل علاج الادمان الاخري من التاهيل النفسي والسلوكي  .

بالاضافة الي ان ادوية علاج الادمان لها فعالية في تخليص الشخص من عالم الادمان والعيش في عالم خالي من المخدرات حيث تساعد في منع حدوث الانتكاس .

ولذا فمع تلك الادوية التي تساعد من التخلص من الادمان اصبح علاج ادمان المخدرات ليس امراً صعباً في ظل الرغبة في التعافي , لكن علينا ان ندرك تماماً ان ادوية علاج الادمان لا يمكن استعمالها هكذا من تلقاء انفسنا بل يجب ان يتم الامر من خلال طبيب نفسي مختص والرجوع الي المختصصين في مصحات علاج الادمان حتي يتم تحديد الجرعة والدواء الانسب للشخص المريض  .

فهناك دواء النالتركسون وهو من الادوية الفعالة في علاج ادمان المخدرات , كما ان هنا عقار البوبرينورفين وهو فعال بشكل كبير في علاج مدمني المخدرات ومنع حدوث الانتكاس والميثادون بالطبع لكن تلك الادوية العلاجية لا تتم الا من خلال مختصي وخبراء علاج الادمان .

مدة علاج الادمان

لا يمكن الاجابة علي هذا التساؤل بشكل دقيق اذ ان هناك العديد من العوامل والمتغيرات التي تؤثر في مدة علاج الادمان من المخدرات فليس كل الاشخاص المدمنين واحد بل هناك عدة عوامل تختلف من شخص لاخر ومن اهم العوامل التي بحسبها يتم تختلف مدة علاج مدمني المخدرات ما يلي :-

1- مدة التعاطي والادمان علي المخدرات وحجم المخدرات التي تدخل الي الجسم وهذا بالطبع راجع الي حجم جرعة المخدرات .

2- نوع المادة المخدرة التي يتم تعاطيها لذا فان علاج ادمان الحشيش يختلف عن علاج ادمان الهيروين ويختلف عن علاج ادمان الحشيش .

3- انتظام المريض في المصحة العلاجية وهي الطريق الامثل لعلاج الادمان من المخدرات , وعدم خروجه عن تعليمات الفريق الطبي المعالج مع عدم سعيه لتهريب المخدرات بالمصحة العلاجية  .

4-  الحالة الصحية والمرحلة العمرية , وفي الواقع سلامة اقصر جهزة الجسم وقدرتها علي مقاومة سموم المخدرات خاصة الكبد والكلي يكون لهما دور كبير في سحب السموم من الجسم  وتحديد مدة علاج ادمان المخدرات .

5- الحالة النفسية للشخص المدمن ورغبته في التعافي سيكون لها دور كبير في قصر مدة علاج الادمان وان كان اقل مدة لعلاج الاشخاص المدمينن هي 3 اشهر حتي لا ننخدع الي اي برامج اقل من هذا .

6- وهم من اهم العوامل والامور التي تؤثر علي مدة علاج الادمان الدعم الاسري والمجتمعي ودور الاسرة في الوقوف مع الشخص في رحلة التعافي وخاصة الزوجة والاولاد والوالدين ونظرة الخوف علي الشخص المريض ولا يتوقف الدعم الاسري علي النواحي المادية فحسب بل يجب ان يكون هناك دعم نفسي وبشكل قوي .

علاج ادمان المخدرات بالقران

لا شك ان الوقاية خير من العلاج ولذا فان طريق علاج ادمان المخدرات بالقران من افضل الطرق التي يتخلص منها الشخص من طريق الظلام ولا يدخل نفسه في معتركات هو لا يقدر علي الابتعاد عنها فيما بعد خصة اننا نتعامل مع مرض الادمان وهو من اخطر الامراض المزمنة والدخول الي طريق الادمان في ظل انتشار تلك السموم من الامور السهلة .

اما الخروج من هذا العالم المظلم والوعر ليس امراً هيناً وكم من الاشخاص الذين وقعوا في فخ المخدرات ولم يجدوا طريق للتعافي من الادمان فلما لا ناخذ طرق الوقاية والابتعاد عن هذا العالم الوعر ففي حقيقة الامر علاج الادمان ليس طريق وردي بمجرد ان يرغب الشخص في التعافي فانه سيصل الي مراده  .

فبالطبع سيعاني في مراحل تبطيل المخدرات هذ في ظل علاج الادمان في مراكز ومصحات علاج الادمان فكيف الحال اذا ما تم علاج الادمان في المنزل بعيدا عن الاشراف والرعاية الطبية من خلال المختصصين , اذا فلنسعي في طريق علاج ادمان المخدرات بالقران وهو اسلم واضمن الطرق فلم يعد امر الوقاية واقع علي الدولة فحسب بل علي جميع الاشخاص في المجتمع  .

فعلينا ان يكون لنا دور في منع انتشار تلك السموم المدمرة في المجتمع , كما علي رجال الدين ان يبينوا حرمة تلك المواد واثرها في تدمير المجتمع من خلال الخطب والدروس في المساجد عن تحريم المخدرات ولذا فلان درهم من الوقاية خير من العلاج فلنسير في هذه الطرق وتوعية الاشخاص ليس فقط اضرار المخدرات علي الصحة , بل اضرار المخدرات في الاسلام وكيف يتعدي الاشخاص حرمات الله بتعاطي تلك السموم .

علاج ادمان المخدرات في السعودية

السعودية تلك الدولة التي لا تقوم بزراعة اي من انواع المخدرات ولا تقوم بتصنيع او تصدير لتلك السموم الا انها اصحبت محط انظار تجار المخدرات وللاسف , وعلي الرغم من العقوبات والقوانين الرادعة التي تضعها المملكة لمروجي المخدرات الا ان هذا لم يمنع من ان اصبح علاج ادمان المخدرات في السعودية بحاجة الي التدخل بقوة من اجل حماية المجتمع من السقوط وضياع افراده من تلك الطرق المظلمة  .

وفي واقع الامر علاج الادمان في السعودية يرتكز علي مستشفي الامل لعلاج الادمان فحسب اذ انها المصحة العلاجية الوحيدة في المملكة  , والكثير يرغب في علاج الادمان في المنزل كي لا يكون هناك فضيحة علي حد زعم الكثيرين .

ومن هنا فان مستشفي الامل بالسعودية والتابعة للحكومة لا تكفي اعداد الاشخاص المدمنين والذين غرر بهم في طريق المخدرات كما ان عيادات علاج الادمان في الرياض ومراكز علاج الادمان الخاصة في السعودية اسعارها مرتفعة بشكل كبير وهذا من اسباب علاج الادمان في المنزل او الرغبة في علاج الادمان في مصر وغيرها من البلاد التي توفر اقل تكلفة علاج الادمان .

تعرف على مصحات علاج الإدمان بالسعودية 

علاج ادمان المخدرات بالاعشاب

فكرة علاج الادمان بالاعشاب مرتبطة بموضوعنا حول علاج الادمان في المنزل وهي ليست فكرة حديثة ولم تكن وليدة اليوم بل ان الاعشاب كانت الحل الوحيد للاشخاص من اجل التخلص من سموم المخدرات في الجسم بل ان الاعتماد علي الاعشاب في الماضي في علاج جميع الامراض اذ لم يكن آنذاك هناك الا ذاك , لكن بالطبع علاج الادمان بالاعشاب يختلف بشكل كبير عن غيره من الامراض  .

فمرض الادمان من الامراض المزمنة والمعقدة , فالادمان ليس مخدرات فحسب كما يعتقد البعض ولكنه سلوكيات ايضاً تحتاج الي التعديل والتغير وان كانت الاعشاب تفيد في مرحلة سحب السموم من الجسم وتساعد الشخص المدمن في التخلص من السموم وبعض المشروبات التي تزيل المخدرات من الجسم ,.

لكن بالطبع ليس في جميع انواع المخدرات ففي علاج ادمان الحشيش الامر هين في مراحل التعاطي الاولي او في حال علاج ادمان الترامادول اما في حال علاج الادمان من الهيروين  .

ففي واقع الامر يجب ان يتم استعمال ادوية علاج الهيروين في مرحلة العلاج الدوائي , لكن في نهاية الامر وبكل وضوح علاج الادمان في المنزل يفتح الباب امام الانتكاسات ويجب ان يتم علاج مدمني المخدرات من خلال مركز ومصحة لعلاج الادمان تحت الاشراف الطبي .

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button