برنامج سحب السموم والمتابعة الخارجية

أهمية برنامج سحب السموم والمتابعة الخارجية .. وأهم الأدوية المستخدمة في سحبها

التخلص من الإدمان والمخدرات ليس بالأمر الهين على الإطلاق ويحتاج إلى العديد من التدخلات العلاجية الفعالة ومن أبرز هذه العلاجات برنامج سحب السموم والمتابعة الخارجية، حيث أن التخلص من السموم وسحبها من الجسم بنجاح أولى الخطوات في القضاء على مصيبة الإدمان بشكل نهائي، حيث يكمن الشر كله في هذه المواد وتأثيرها على العقل والجسم والأعراض الخطيرة التي قد تصل في بعض الأحيان إلى الموت والإنتحار.

لذلك يفضل البحث عن معرفة أفضل المراكز العلاجية المميزة التي تعمل على تقديم برامج علاج الإدمان بكل كفاءة وتساعد المدمنين في الوصول إلى التعافي والتخلص من السموم وكذلك التعامل مع أعراض الإنسحاب ومنع الإنتكاس، وسنتناول في المقال التالي أهم هذه البرامج العلاجية وخاصةً الخاصة بسحب السموم وما الحالات التي يتم فيها اللجوء إلى المتابعة الخارجية. 

برنامج سحب السموم والمتابعة الخارجية

تم الاهتمام بوضع البرنامج الخاص بسحب السموم والمواد المخدرة وذلك بهدف حرمان الجسم وتطهيره منها ومن تأثير المواد الكيميائية المتواجدة بها على مختلف الأعضاء وخاصةً المخ، وعلى الرغم من فعاليتها في توليد شعور السعادة واللذة إلا إن المدمن يتطلب العديد من الجرعات الخاصة بها لمضاعفة الشعور والأمر الذي قد يصل به إلى الهلاوس والضلالات والعديد من الاضطرابات المدمرة الأخرى.

لذلك لا بد من سحبها أولاً من الجسم وذلك من خلال استخدام بعض الأدوية التي أثبتت فعاليتها في التخلص من بعض المواد المعينة والكحوليات وذلك تحت الإشراف الطبي والمركز الطبي المعتمد لعلاج الإدمان مع معالجة أعراض الإنسحاب كذلك وحتى يصبح الشخص حراً وغير خاضعاً وذليلاً لأهوائه من خلال الاعتماد على برنامج سحب السموم والمتابعة الخارجية. 

يتم التخلص من المواد المخدرة داخل المراكز العلاجية المختلفة أو داخل عيادات المتابعة الخارجية، حيث يتم تجهيزها بشكل كامل وتوفير كافة سبل الرعاية بها والخدمات الصحية التي يحتاجها المرضى لتكون بيئة علاجية متكاملة تساعد المدمن في الوصول إلى التعافي بشكل سريع، فعادةً ما تكون عيادات المتابعة الخارجية تابعة للمراكز العلاجية المتخصصة.

كما يحصل المدمن على التصاريح الطبية الخاصة بإجراءات المتابعة داخل هذه العيادات الخارجية من أجل زيارة العيادة بشكل دوري من خلال أخذ الأدوية التي يتم وصفها من قبل الطبيب وأيضاً في حالات الطوارئ العاجلة وأيضاً حالات الإنتكاسة

ما هي الأدوية التي يعتمد عليها برنامج سحب السموم

بعد أن تعرفنا على برنامج سحب السموم والمتابعة الخارجية، تعد مرحلة سحب السموم والمواد المخدرة من الجسم من أهم المراحل التي يقوم عليها علاج الإدمان، من أجل التخلص من تأثيرها الجسيم، كما أن هذه العملية تعتمد بشكل كبير على نوع المواد المخدرة والكحوليات.

وكذلك عدد الجرعات المعتاد عليها الجسم والمدة التي يستغرقها الشخص المدمن في تناولها باستمرار، وكذلك إرادة الشخص ورغبته في ترك هذه المواد والهروب من مشكلة الإدمان إلى الأبد والوصول إلى التعافي ومدى الحصول على الدعم والمساندة.

وإليك فيما يلي أكثر الأدوية المستخدمة في تخلص الجسم من إدمان المخدرات والتي يتم اللجوء إليها من قبل الأطباء وتحت إشرافهم عند إدمان بعض المواد المخدرة. 

دواء الميثادون

  • يعد من أكثر الأدوية المستخدمة لعلاج الأشخاص المتعاطين للمواد الأفيونية وخاصةً الهيروين، كما يُفضل تقليل الكمية المستخدمة بشكل تدريجي.

البوبرينورفين

  • يتم استخدامه أيضاً لعلاج أعراض انسحاب المواد الأفيونية وذلك من أجل التقليل من إنزعاج هذه الأعراض، حيث يعد من البدائل الآمنة والتي يمكن استخدامها لفترة زمنية طويلة.

الديازيبام والديكسامفيتامين

  • يتم استخدامهم من أجل علاج أعراض الإنسحاب المواد المنشطة، وتتميز هذه الأدوية بمساعدة المدمنين على التخلص من المواد المخدرة بشكل تدريجي وعدم الإنزعاج من أعراض الإنسحاب، كما يعد الديازيبام من المواد المهدئة.

الكلورديازيبوكسيد و الأكامبروسيت

  • يتم استخدامهم لعلاج أعراض الإنسحاب من المواد الكحولية، حيث يمكن استخدام دواء أو اثنين، حيث أثبتت فعالية هذه الأدوية في التخلص من تأثير أعراض الكحول الخطيرة وخاصة الهلوسة.

أعراض انسحاب السموم من الجسم

يهدف برنامج سحب السموم والمتابعة الخارجية إلى معرفة أكثر المواد المخدرة التي يعتمد عليها الجسم ويقبل المدمنين عليها باستمرار المتمثلة في الكحوليات والمواد المهدئة وكذلك المنشطات والأفيونات كما تعد هذه المواد من أكثر المواد صعوبة في أعراض انسحابها، حيث تبدأ أعراض الإنسحاب من ست لأربع وعشرين ساعة، وتكون أكثر انزعاجاً بعد ثلاثة أيام من سحبها كما من الممكن أن تستمر لمدة عشر أيام ومن أشهر أعراض الإنسحاب ما يلي:

  • الشعور بزيادة القلق والتوتر 
  • كثرة التعرق. 
  • القئ والإسهال. 
  • زيادة معدل ضربات القلب. 
  • ارتفاع ضغط الدم. 
  • كثرة الهلاوس والتهيؤات. 
  • الأرق وقلة النوم. 
  • الاضطرابات المزاجية. 
  • التهيج وزيادة العصبية. 
  • آلام في المعدة وفقدان الشهية. 
  • آلام العضلات. 

مدة سحب السموم من الجسم

تختلف مدة سحب السموم المخدرات من الجسم حسب نوع المخدر وكمية الجرعات المتناولة والمدة التي استخدمت فيها المخدرات. ويمكن أن تستغرق مدة سحب السموم بضعة أيام إلى أسابيع، وفي بعض الحالات يمكن أن تستمر لعدة أشهر.

وفيما يلي بعض الأمثلة على مدة سحب السموم المخدرات من الجسم:

1- الكحول: يمكن أن تبقى الكحول في الجسم لعدة ساعات إلى عدة أيام تبعًا لكمية الكحول المتناولة. ويحتاج الجسم إلى الوقت الكافي لتحليل الكحول وإزالتها من الجسم.

2- الحشيش: يمكن أن تظل آثار الحشيش في الجسم لمدة تتراوح بين أيام إلى أسابيع، تبعًا لكمية الحشيش المتناولة وكمية الدهون في الجسم وتاريخ الاستخدام. ويمكن للاختبارات الطبية كشف آثار الحشيش في الدم لمدة تصل إلى 30 يومًا.

3- المخدرات المنشطة (مثل الكوكايين والميثامفيتامين): يمكن أن تظل آثار هذه المخدرات في الجسم لمدة تتراوح بين عدة أيام إلى عدة أسابيع، تبعًا لكمية المخدر المتناولة وتاريخ الاستخدام.

4- المواد المنومة والمهدئات: يمكن أن تستمر آثار هذه المخدرات في الجسم لمدة تصل إلى عدة أيام إلى أسابيع، تبعًا لنوع المخدر وكمية الجرعات المتناولة ومدة الاستخدام.

من المهم الإشارة إلى أن مدة سحب السموم المخدرات من الجسم قد تختلف بين الأفراد نظرًا للعديد من العوامل المختلفة التي تؤثر على عملية السحب. ويمكن استخدام اختبارات الكشف عن المخدرات لتحديد ما إذا كانت السموم قد تمت إزالتها بشكل كامل من الجسم، ولكن من الأفضل تجنب تعاطي المخدرات بشكل كامل لتجنب المشاكل الصحية والقانونية المرتبطة بها.

ما هي مراحل انسحاب السموم من الجسم

يتم التخلص من السموم على عدة مراحل، وذلك وفقاً لأبرز برنامج سحب السموم والمتابعة الخارجية الذي يتم وضعه تحت الإشراف الطبي وفريق الأطباء المتميزين داخل مراكز علاج الإدمان المرخصة، حيث سيقوم الأطباء بوضع بعض الخطط العلاجية ومراحل العلاج المناسبة والأدوية اللازمة لسحب المخدرات من الجسم وكذلك ما بعد الإدمان والوصول إلى التعافي ومنع الإنتكاس، وإليك أهم المراحل انسحاب السموم من الجسم:

مرحلة التقييم والتشخيص

تعد أولى خطوات برنامج سحب السموم والمتابعة الخارجية في تخلص الجسم من المخدرات وتأثيرها عليه، حيث يقوم الأطباء بتشخيص المدمن أولاً، ومعرفة المادة المخدرة وتقييم الحالة النفسية والعقلية وكذلك الجسدية للمدمن، مع تحديد الأعراض التي تظهر عليه ووجود أي من المضاعفات والاضطرابات الخطيرة وكذلك تحديد خطة العلاج والعمل على التخلص من الأعراض والمتابعة فيما بعد. 

مرحلة الاستقرار

بعد إجراء الفحوصات والتشخيصات الطبية للمدمنين وتحديد المواد المخدرة التي يقومون بتعاطيها، سيبدأ الأطباء من خلال برنامج سحب السموم والمتابعة الخارجية بتحديد الأدوية اللازمة لعلاج أعراض إنسحاب هذه المواد ومعالجة الأعراض التي تظهر على المدمن والتي تعمل أيضاً بشكل فعال ومضاد للمواد الأفيونية والكحوليات، كما يسعى الفريق الطبي إلى تجهيز الرعاية الطبية الكاملة وخلق بيئات علاجية أكثر كفاءة من أجل استقرار المريض. 

تجهيز المدمن للاستعداد للعلاج

بعد إجراء كل من التشخيص والتقييم للمدمن ومساعدته في التعامل مع أعراض الانسحاب عبر برنامج سحب السموم والمتابعة الخارجية يتم تجهيز المدمنين للاستعداد لخوض العلاجات الأخرى واستكمال رحلة التعافي من الإدمان، وذلك من خلال تقديم الدعم والتشجيع والمواظبة على البرامج العلاجية باستمرار واستكمال برامج التأهيل المناسبة مع الالتزام بالرعاية الصحية ومتابعة كافة المستجدات أول بأول. 

وخلاصة حديثنا عن برنامج سحب السموم والمتابعة الخارجية

تعد مرحلة سحب السموم والمواد المخدرة من الجسم من أهم المراحل العلاجية في التخلص من الإدمان وينبغي على كل مدمن إتخاذ قرار التعافي عن شجاعة وقوة، وذلك من أجل مواجهة أعراض الإنسحاب المزعجة والتأهل لها من أجل التعافي ومواجهة الحياة بعيداً عن الإدمان وخاصةً من الكحوليات والمواد المنشطة التي تذهب بالعقل وتسبب العديد من الأمراض النفسية والجسدية الخطيرة.

وعدم الخوف من مواجهة أعراض الإنسحاب للتخلص من تأثيرها إلى الأبد مع استبدال هذا الطريق بطريق متوازن وفعال من أجل حياة صحية، كما يجب البحث عن المراكز العلاجية التي تسعى إلى تقديم برنامج سحب السموم والمتابعة الخارجية بفعالية وتحرص على توفيرهم للمريض بشكل مستمر وذلك بمساعدة طاقم الإشراف الطبي وبدعم ومساندة الأسرة كذلك.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

المصدر الأول 

المصدر الثاني 

المصدر الثالث

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button