برنامج منع الانتكاسة

برنامج منع الانتكاسة 

برنامج منع الانتكاسة هو أحد البرامج الهامة للغاية في علاج الإدمان، فهو يمثل حماية المريض من العودة مرة ثانية إلى تعاطي المخدرات بعد فترة من الامتناع عنها، لذلك هو خطوة أساسية لا يمكن الاستغناء عنها في البرنامج العلاجي ويجب أخذها في الاعتبار، حيث أن مريض الإدمان معرض للوقوع مرة أخرى في دائرة الإدمان وهو ما يطلق عليه انتكاسة. 

لكن الإدمان بعد الوصول إلى التعافي والشفاء عادة ما يكون أخطر بكثير من الإدمان لأول مرة نتيجة الشراهة التي يتناول بها المدمن المواد المخدرة، نظرًا لأنه قد اعتاد على كميات في السابق يحتاج إلى أكثر منها حاليًا، لذلك نحن داخل مركز الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي نهتم جيدًا بإتباع برامج علاج الإدمان المختلفة، نحن نعلم جيدًا أن مريض الإدمان يمر بمراحل نفسية متذبذبة خاصة في ظل التعرض لمشكلات وضغوط اجتماعية ونفسية واقتصادية، الأمر الذي قد يدفعه مرة ثانية إلى الهروب والعودة إلى الخلف مرة اخرى بعد التعافي، لكن نحن نطبق هذه الأنظمة من أجل حمايته من الانتكاسة وضمان التعافي التام. 

برنامج منع الانتكاسة 

برنامج منع الانتكاسة هو أحد أهم البرامج التي يتم إتباعها داخل مركز الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي الفيوم وذلك لحل واحدة من أكبر المشكلات التي قد تواجهنا وهو العودة إلى الإدمان مرة ثانية، والتي من المتوقع أن تحدث لدى نسبة ليست بالقليلة من المدمنين في حالة عدم الالتزام بالبرنامج العلاجي والذي يمثل حماية له من الانتكاسة. 

نحن ايضًَا نتعامل من خلال برنامج منع الانتكاسة مغ الأشخاص الذين واجهوا مشكلة في العلاج أو خطأ خلا الرحلة العلاجية، وخلال هذا البرنامج يتم العمل على علاج كافة الدوافع والأسباب التي دفعت المريض للإدمان حتى لا يعود إليه مرة ثانية ومن بينها” الحاجة للهروب من الواقع، التوتر والخوف النفسي، تأنيب الضمير وفقدان الثقة بالنفس، الحاجة للخروج من مرحلة التشويش والبحث عن الكمال”. 

كذلك خلال هذا البرنامج يتم حل جميع المشكلات النفسية والتي أشارت إليها الأبحاث التي إجريت على المدمنين واثبتت أن هناك نسبة 75% من المدمنين يعانون من خلل نفسي، بالتالي إذا لم يتم حل المشكلة النفسية لن يكون هناك جدوى للعلاج. 

لذلك نحن نجزم بأهمية هذه المرحلة في العلاج والتي تحل لك كافة المشكلات، كما يتميز هذا البرنامج بالسهولة وإمكانية المتابعة بصورة فردية او جماعية، لكن عليك التأكد من حسن اختيار المركز الطبي وقدرتهم على تطبيق برامج علاج الإدمان بصورة فعالة.

قد يهمك ايضًا: برنامج إعادة التأهيل الإقامة الكاملة

ما هو أهمية برنامج منع الانتكاسة في علاج الإدمان 

يعد برنامج الانتكاسة لعلاج الإدمان من بين البرامج السلوكية الهامة خلال رحلة العلاج ويشكل أهمية كبيرة ومن بينها ما يلي: 

  • التعرف على طرق التفكير السلبية وكيفية الوقاية منها قبل الدخول في انتكاسة. 
  • التعرف على جميع المشكلات النفسية التي قد يقع فيها الشخص المدمن، ويتم التحدث معه حول كيفية حل هذه المشكلات والانتصار عليها. 
  • يكتسب من خلال هذا البرنامج العديد من المهارات الهامة حول كيفية إتخاذ القرارات بصورة صحيحة، بالإضافة إلى كيفية وضع حلول للمشكلات والتعامل مع الآخرين بصورة مناسبة، كذلك الحزم والعمل على إدارة الحياة بصورة عامة. 
  • يتعلم المريض من خلال برنامج منع الانتكاسة كيفية إدارة الوقت بصورة صحيحة. 
  • كذلك يتميز برنامج منع الانتكاسة أنه مناسب لكافة أنواع الإدمان سواء كان سلوكي أو إدمان مخدرات فضلاً عن إدمان كافة أنواع الكحوليات، ويمكن أن يطبق البرنامج بصورة فردية أو جماعية بعد أن يتم تقييم حالة المريض. 

ما هي أسباب الوقوع في الانتكاسة بعد علاج الادمان 

  • الإصابة بالضغط العصبي الشديد ووجود بعض المشكلات الأسرية وعدم تقبل أعضاء الأسرة للمريض. 
  • فقدان الثقة في النفس وفي القدرة على الابتعاد عن تناول المخدرات أو مواجهة المجتمع. 
  • العودة مرة ثانية إلى أصدقاء السوء من المدمنين. 
  • خلل في البرنامج العلاجي وعدم المتابعة على حضور الجلسات أو تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.

علامات تحذيرية هامة تشير إلى تعرضك للانتكاسة 

عند حديثنا حول برنامج منع الانتكاسة علينا ألا نغفل الحديث عن أهم العلامات التحذيرية التي قد تشير إلى إمكانية التعرض إلى الانتكاسة أو بدء الوقوع فيها فعليًا ومن بينها: 

  • الانخراط في بعض السلوكيات الغير مقبولة مثل العزلة والاكتئاب والتفكير القهري وتهميش النفس. 
  • البحث عن المواقف السلبية التي كان يتناول عبرها المخدرات والكحوليات. 
  • العودة مرة ثانية إلى التفكير السلبي والتفكير في المشكلات التي كانت تسبب له ألم نفسي، بالإضافة إلى أن المريض يتكون لديه اعتقادات خاطئة نتيجة الأفكار الغير عقلانية التي تدور في عقله. 
  • يجد الشخص المتعافي نفسه يشعر بألم نفسي أكبر ويفكر بصورة غير عقلانية بالإضافة إلى التصرف دون وعي أو دون مسؤولية. 
  • يجد المريض نفسه يقع في وضع يبدو فيه استخدام الكحوليات وأنواع المخدرات التي كان يتناولها سابقًا وهو مرحلة تسبق تناول أنواع المخدرات مرة ثانية.

مراحل الانتكاسة التي يمر بها المدمن المتعافي 

الانتكاسة هي عبارة عن مرحلة كاملة وليس مجرد حدث عارض، لذلك يجب عند التعرف على برنامج منع الانتكاسة التعرف على المراحل التي يمر بها المنتكس وهي كالآتي: 

1- مرحلة الانتماء العاطفي 

خلال هذه المرحلة لا يفكر المريض حاليًا في التعاطي ولم يلجأ إلى تناول المواد المخدرة حتى الآن، لكن هناك العديد من السلوكيات والتغيرات في المشاعر التي قد تجعله أكثر اقترابًا من الوقوع في دائرة الإدمان الشرسة مرة ثانية، ومن بين أشهر علامات الانتكاس العاطفي ما يلي: 

  • الشعور بالقلق الشديد والإصابة بنوبات من التقلبات المزاجية. 
  • التعصب والغضب الشديد. 
  • الاندفاعية الشديدة او العزلة والرغبة في الابتعاد عن الناس. 
  • عدم القدرة على النوم بصورة طبيعية بالإضافة إلى حدوث تغير في النمط الغذائي. 
  • الابتعاد عن حضور جلسات التأهيل النفسي وبرنامج منع الانتكاسة. 

2- مرحلة الانتكاس العقلي 

تمثل هذه المرحلة بمثابة حرب مستمرة داخل عقل المريض، جزء منه يريد بقوة العودة إلى تعاطي المخدرات والجزء الأخر يرفض هذا الأمر، لكن مع عدم حضور جلسات المتابعة وبرنامج منع الانتكاسة قد يصل المريض إلى التفكير بصورة جدية في تناول المخدرات دون القدرة على أن يسيطر على العقل ومن بين علامات الانتكاسة العقلية ما يلي: 

  • التفكير في أصدقاء السوء وفي المناطق التي كان يتناول فيها المدمن المخدرات. 
  • عودة العلاقات القديمة مرة ثانية وتخيل عملية التعاطي.

3- الانتكاس العقلي 

خلال هذه المرحلة يبدأ الشخص في تعاطي أنواع المخدرات مرة ثانية أو تناول الكحوليات، لذلك لابد من ملاحظة أعراض الانتكاس بصورة مبكرة والتواصل مع المركز بصورة سريعة وبدء برنامج منع الانتكاسة.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

خلاصة الحديث حول برنامج منع الانتكاسة 

برنامج منع الانتكاسة هو برنامج من بين البرامج العلاجية العديدة التي يتم تطبيقها داخل مركز الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي، والتي تعتمد على تطبيق أفضل البرامج العالمية للحماية من العودة للإدمان، بالإضافة إلى وجود فريق من المتخصصين القادرين على التعامل مع المريض بالشكل الذي يحتاج إليه بعد القيام بعملية تقييمية شاملة يتم فيها التعاون بين فريق كامل من الأطباء والمختصين. 

مصادر

مصدر1 

مصدر2

مصدر3 

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button