أثار إدمان الكحول 

أثار إدمان الكحول 

أثار إدمان الكحول والأضرار الناجمة عن تعاطي تلك السموم المدمرة , فلا تقل أهمية علاج الإدمان من الكحول عن علاج إدمان المخدرات بشكل عام، والخمور من المواد التي تسبب الإدمان وليس لكونها منتشرة في المجتمع بتلك الصورة المؤسفة إننا نبرر للتعاطي ولذا يجب أن يكون علاج إدمان الكحول بالقرآن، وتذكير الأشخاص بالنص القرآني، وحرمة تعاطي الخمور في القرآن والسنة، بل جميع الشرائع السماوية تحرم الخمر.

ولكن مع قلة الوازع الديني للأفراد في المجتمعات حتى المجتمعات الإسلامية أصبحنا نري فيها الخمور، ولذا يكثر التساؤل عن علاج إدمان الكحول بالرياض والذي ينم عن تفشي الخمر في بعض المناطق في المملكة. ولما لا؟ فالسعودية تُعد أكبر مستورد لمخدر الكبتاجون في العالم.

ولذا من خلال هذا الموضوع الهام حول علاج إدمان الخمر سيكون الحديث عن أضرار الكحول على البشرة، ومخاطر الخمر على الكبد، وأضرار الكحوليات على الشعر وغيرها من الأمور الهامة التي سوف نناقشها خلال هذا الموضوع.

ولكل من وقع في طريق الإدمان على الخمر ويرغب في التعافي فلا يتوان في التواصل معنا من خلال مجتمع علاجي متكامل وبيئة تساعد على التعافي مع أفضل مجتمع لعلاج الإدمان ورقم الخط الساخن لعلاج الإدمان للتخلص من أثار إدمان الكحول من خلال الخبراء المختصين حيث بيئة علاجية متكاملة .

كثير من الأشخاص يتحدث عن فوائد الكحول ومن ثم يبرر للتعاطي ومن هنا لن يفكر البته في السعي في طريق علاج إدمان الكحول , بالرغم من إثبات الطب أضرار الخمر علي العقل مع ما أكدته الشريعة من حرم تعاطي الخمور .

بل الحديث عن العلاقة بين الخمر والجنس وهمية ومن هنا سنسلط الضوء علي أضرار شرب الخمر علي الرجل بل علي السيدات وخاصة في مراحل الحمل , فتعالوا بنا في جولة مستشفي الحرية للطب النفسي وعلاج الادمان لتسليط الضوء علي تلك السموم وأضرارها وأثارها علي الجسم .

أثار إدمان الكحول

بالرغم من أثار إدمان الكحول على الجسم والصحة النفسية للأفراد إلا أن هناك الملايين من الأشخاص حول العالم يفرطوا في شرب الخمور والكحول ويكأنهم يشربون إحدى منتجات بيبسي وكوكاكولا! ويبررون هذا الإفراط في تناول الخمور والكحوليات بأنها لا تسبب الإدمان، وأنهم يستطيعوا الإقلاع عن الخمور متي أرادوا؟ والأمر ليس بحاجة إلى مصحات علاج الإدمان ولا يحتاج إلى المختصين؟

وغيرها من المعتقدات الخاطئة حول الخمور والكحول، كإعتقاد البعض أن الخمر تزيد من القدرة الجنسية للأشخاص والتي تُعد أحد أعراض الكحول ولكن في حقيقة الأمر للخمر آثار مدمرة على الجسم على المدي القصير والمدي الطويل وتؤثر علي حياة الشخص ولها عواقب وخيمة على المجتمعات.

لذا إذا لم يتم علاج إدمان الخمر في الفترات المبكرة فسيحدث أمور لا يُحمد عقباها من تشمع الكبد، والتهابات الرئة، والتهاب الكبد الكحولي وغيرها من المشاكل الصحية , ومن ثم كان تسليط الضوء علي أثار إدمان الكحول .

للمزيد عن إدمان الكحول pdf فهناك العديد من الدراسات والكتب المطبوعة والتي تحدثت عن أضرار الإدمان على الكحول وأثار إدمان الخمر وغيرها من النقاط الهامة حتى ندرك مدي الخطر الذي نحن بصدده.

أضرار الخمر على المخ

أما عن أضرار الكحول على الدماغ والجهاز العصبي فإن تلك السموم تؤثر على عمل الدماغ ويكون لها دور سلبي بدرجة كبيرة في التأثير على سلوكيات الأشخاص وأمزجتهم؛ ومن هنا فإن شخصية شاربي الخمر وسلوكياتهم تكون ممقوتة بشكل كبير؛ لما تُحدثه تلك السموم من أضرار على عقولهم وتفكيرهم وطريقة إتخاذ القرارات.

بالإضافة إلى أن من أبرز أضرار الخمر على المخ أنها قد تؤدي إلى تعرض الشخص للإصابة بالسكتات الدماغية وضعف في الذاكرة، وتشير الدراسات إلى أن الإفراط في شرب الخمر قد يؤدي إلى فقد الذاكرة مع تلف في الأعصاب وغيرها من المشاكل الصحية التي تنجم عن شرب الخمر كما سنتعرف من خلال محاور الموضوع القادمة عن أبرز أثار إدمان الكحول وأضرار شرب الخمر من نواحي عديدة.

أضرار الخمر الإجتماعية 

أضرار الإدمان على الكحول والخمر لا تتمثل فقط في المخاطر الصحية والأضرار الجسدية والنفسية التي يتسبب فيها الإدمان على الخمور والكحوليات، لكن في الواقع فإن أضرار الخمر الإجتماعية وما تتسبب فيه أم الخبائث من مشاكل على المجتمع ككل؛ إذ أن نسبة الجريمة ترتفع بسبب وقوع الأشخاص في فخ الإدمان على تلك السموم، فكونهم تحت تأثير الخمر مما يؤدي إلى وقوع العديد من الجرائم وحوادث السير.

كما أن الأسرة تتحول إلى كيان مفكك بسبب شخصية شارب الخمر؛ والتي تجعله شخص ممقوت بشكل كبير، فمع حالة السكر التي يكون عليها شارب الخمر فإنه يسب ويشتم وقد يري أمه زوجته ويحاول أن يفعل معها الفاحشة؛ لذا فقد أُطلق عليها أم الخبائث.

فنحن أمام أحد أخطر أنواع المخدرات على الإطلاق وتُعد الأعراض الإنسحابية للكحول من الصعوبة بمكان وقد يطلق الشخص زوجته ويضرب أولاده بسبب ما يعانيه من أعراض إنسحاب الكحول من الجسم.

ومن أضرار الخمر الإجتماعية أنها تؤدي إلى خسارة الشخص لأصدقائه مع تغير رفقة الشرب والأشخاص الذي يتعاطى معهم الكحول؛ فيترك أهله ويبتعد عن أسرته ويعيش في مجتمع آخر ولن يكون بيته إلا للنوم بين الحين والآخر؛ ومن هنا تشتكي العديد من الزوجات ” زوجي يشرب الخمر ” ويُعد الإدمان على الخمور والكحوليات أحد أسباب الطلاق في المجتمع.

وأضرار الخمر الإجتماعية ليست على مستوي الأسرة فحسب بل على مستوي المجتمع ككل، فإن الشخص تقل قدرته على الإنتاج؛ ومن هنا فإن الإنتاج العام يتأثر بدخول الأشخاص في فخ إدمان الكحول وعدم القدرة على الأداء بشكل قوي كما كانوا قبل تعاطي تلك السموم، بالإضافة إلى شراء تلك المشروبات من البيرة والويسكي وغيرها من أنواع الخمر وهي باهظة الثمن.

شعور شارب الخمر 

في الواقع على الرغم من أن طعم الخمر مر ورائحة الخمر غير مقبولة بخلاف خمر الأخرة في الجنة وأنها لذة للشاربين، لكن مع هذا فإن الأشخاص يُقبلون على شرب الخمر لعدة أسباب سنتعرض لها فيما بعد.

فنحن الآن بصدد الحديث عن شعور شارب الخمر والسبب في الإقدام على تعاطي تلك الخمور بأشكالها المختلفة، وفي الواقع كما ذكر الباحثون بأن مادة الإيثانول تتسبب في إفراز مادة الدوبامين؛ والتي يكون لها دور كبير في الشعور بالإحساس والسلوك والسعادة؛ مما يجعل الشخص متعاطي الخمر يشعر بأنه يقضي وقتا ممتعاً.

لكن تلك اللذة والنشوة التي يعيشها الشخص حال تعاطي الكحول لا تدوم طويلاً وسرعان ما تزول ويبقي في عالم من القلق والإكتئاب والخوف ويؤثر على وظائف المخ وغيرها من المشاعر السلبية والأضرار الصحية التي تعقب شرب الخمر؛ لذا فإن شعور شارب الخمر الذي سرعان ما ينتهي حتى تُقبل مشاعر من القلق والضيق وهي حقيقة عالم الإدمان والتعاطي فما هي إلا دقائق ولحظات من اللذة المفقودة التي لا تدوم طويلاً.

أثار إدمان الكحول 

أثار إدمان الكحول

ما هي أضرار الخمر على صحة الأفراد؟

أولاً أضرار الكحول على البشرة: –

للكحول العديد من الأضرار على البشرة ولقد تبين أن الكحول يعمل على إدرار البول مما يؤدي إلى جفاف البشرة بسبب خلو البشرة من الماء مما يتسبب في ظهور الخشونة والقشور على سطح البشرة وهذا ينافي الصفات الجمالية التي ترغب بها أي فتاة.

ومن أبرز أضرار الخمر والتي تظهر بوضوح علي الجسد ( الشعور باللعثمة علي اللسان ويظهر هذا الأمر جلي في نطق الكلمات، عدم الوضوح في الرؤية ، الشعور بحالة من الغثيان ، الشعور بحاجة إلي التقيؤ ، عدم القدرة علي الإنتباه إلي الامور التي تجري حوله وكأنه شخص مغيب، حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، تلف الجهاز العصبي، تدمير خلايا المخ ، التقرحات في المعدة ، الإصابة بإلتهاب البنكرياس ، الإصابة بحالة من التوهان  مع فقدان الذاكرة علي المدي البعيد، إحتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب، الإصابة بسرطان البلعوم أو سرطان المريء ، شعور دائم بالقلق  والإصابة بحالة من الإكتئاب ).

ولا شك أن هذه الأضرار والمخاطر الناتجة عن إدمان الكحول لمن له عقل أو قلب يتذكر يبحث فوراً عن علاج إدمان الخمر من خلال أحد مراكز علاج الإدمان المختصة قبل فوات الأوان.

أضرار الخمر على السيدات؟

غند الحديث عن أثار إدمان الكحول فمن أكبر المصائب التي ابتليت بها مجتمعاتنا العربية هي تناول النساء للخمور والكحوليات متجاهلين تماما الأعراف والتقاليد المجتمعية، بالإضافة إلى تحريم الخمر في الشرائع السماوية، بالإضافة إلى ذلك أكدت الدراسات إلى أن دماغ المرأة أكثر تأثراً بمضار الخمر من الرجال؛ ولذا يخشى على النساء الحوامل من حدوث أضرار على الجنين بسبب تعاطي الخمور.

فالعديد لا يزال يعتقد أن علاج الإدمان يقتصر على علاج إدمان الحشيش وعلاج إدمان الهيروين أو علاج الإدمان على الترامادول، لكن في الواقع المواد المخدرة أكثر من أن تحصى،ومن كان يسمع عن علاج الكبتاجون الذي ملأ السعودية وعلاج الإدمان من المخدرات في مستشفيات علاج الإدمان في السودان وعلاج الكريستال ميث التي ملأت العراق وعلاج ليريكا الذي ملأ مصر وغيرها ولا يزال المجتمع يعج بالعقاقير المخدرة.

مقالات ذات صلة

مستشفي علاج الادمان

أضرار الخمور على الكبد؟

الكبد من أعضاء الجسم وهو الجهاز المسؤول عن تخليص الجسم من السموم الضارة كما يساعد في هضم الطعام وله الدور الكبير في تنظيم السكر في الدم، لكن للأسف فإن تناول الكحول يقضي على الكبد ويتسبب في إتلافه، ويبدأ التأثير سريعا بتأثر الأشخاص بالإدمان على الكحول من فقدان للوزن وفقدان للشهية وإصفرار في المنطقة المحيطة بالعين وتورم في الكاحل مع ظهور الدم في البراز.

ما هي أضرار الخمر على الشعر؟

لا شك أن الشعر من الأجزاء المهمة التي تُكسب الإنسان جمالاً، وتأثير الخمور على الشعر سلبي لدرجة كبيرة حيث يسبب الخمر هيشان الشعر ويؤدي إلى تقصفه، كما يتسبب الإدمان على الخمر في تقليل قدرة الجسم على إمتصاص العناصر مثل فيتامين سي وفيتامين بي ويقلل من نسبة الأستروجين في الجسم.

ما هي أعراض إدمان الكحول؟

لا شك أن معرفة الشخص المدمن على الكحول في وقت مبكر والبدء في خطوات جادة للعلاج من الإدمان على الكحوليات سيكون له أثر كبير علي نجاح برنامج علاج إدمان الخمر وتخليص الشخص من عالم الظلام.

ففي الغالب لا يقتصر مدمني الخمر على تعاطي تلك الكحوليات ولكنها بداية الطريق إلى عالم المخدرات، وكثير من مدمني المخدرات يتعاطى الخمر مع المخدر الذي يتعاطاها فيجمع بعضهم بين الحشيش والخمر والبعض الآخر يجمع بين الترامادول والخمر، غير ذلك من المخدرات التي تُجمع مع الخمور.

أما عن أعراض الإدمان على الكحول والخمور فيصعب تشخيص الإدمان على الخمر إذ أن الكحول منتشر في جميع المجتمعات وفي مختلف الثقافات ويرتبط بشكل كبير بالمناسبات والمجتمعات والإحتفالات، كما أنه متوفر بشكل كبير ويسهل الحصول على الخمر وليس ممنوعاً كما هو الحال في المواد المخدرة كالحشيش والهيروين وغيرها من المخدرات.

وفي بعض المجتمعات يُعد شرب الخمر جزءاً لا يتجزأ من حياتهم ولذا يصعب على الأشخاص التفريق بين الشخص المدمن وبين الشخص الذي يتناول الخمر بكميات معتدله، ومن أبرز أعراض الإدمان ما يلي: –

  1. التعود على شرب الخمر وعدم التأثر بالكميات البسيطة من الكحول.
  2. شرب الكحول في الأوقات الغير مناسبة كالصباح الباكر أو في أماكن العمل.
  3. الرغبة في تواجد الكحول بشكل دائم والحصول عليه مهما كان الأمر وبأي شكل.
  4. العزلة المجتمعية والإبتعاد عن الأصدقاء والمقربين للتفرغ لشرب الخمر مما يسبب خسارة للكثير من الأصدقاء وتدمير العلاقات الأسرية والإجتماعية.
  5. محاولة إخفاء الأمر والإختباء أثناء تناول المشروبات الكحولية.
  6. الإعتماد على الكحول بشكل يومي وعدم القدرة على الإستغناء عن الكحوليات والقيام بأنشطة أخري قبل أن يتناول الخمر.
  7. معاناة الشخص من الأمراض النفسية مثل القلق والإكتئاب.
  8. المشاكل في العمل فقد يتسبب الإدمان على الكحول لفقد الشخص وظيفته بل يتعرض للمشاكل القانونية.

ما هي مضاعفات الإدمان على الكحول؟

يؤثر الإدمان على الكحول على جميع أعضاء الجسم وقد يؤدي إلى الوفاة، وهناك الكثير من الأمراض التي تنتج عن تعاطي الكحوليات والخمور من أبرزها مرض السكري وحدوث الضعف الجنسي وحدوث ضعف في الرؤية، كما تُعد هشاشة العظام من أبرز أثار إدمان الكحول، ومن مضاعفات إدمان الخمر الإصابة بالسرطان وحدوث ضعف في المناعة.

تعرف على مراكز علاج الإدمان في بالكويت 

طرق علاج إدمان الكحول؟

دخول الأشخاص إلى مستنقع الإدمان أمراً سهلاً خاصة الإدمان على الكحوليات والخمور، لكن في الواقع علاج الإدمان ليس أمراً سهلاً علي الإطلاق ولكنه أمر معقد ويحتاج إلى التحدي ولابد أن يكون هنالك رغبة في التعافي من قِبل المدمن؛ فتلك الرغبة والنية الصادقة في التعافي لها دور كبير في علاج الإدمان.

يتم علاج الإدمان على الخمر من خلال إعادة التأهيل ويُفضل عمل إعادة تأهيل لمدمني الخمر في المصحات النفسية ومراكز علاج الإدمان حتى يتم التخلص من أعراض الإنسحاب وحل المشاكل النفسية.

أما إعادة تأهيل مدمني الخمر في المنزل فغير مفضلة مع إمكانيتها إلا أن المكان الأسلم للتعافي من الإدمان من خلال مراكز علاج إدمان الخمر والكحول والمصحات العلاجية المعدة لذلك.

فيتم علاج أثار إدمان الكحول من خلال مجموعات الدعم بعد التعافي من الإدمان والتي تساعد المريض على الشفاء التام، وتتم مجموعات دعم الذات بين المتعافين القدامى والمتعافين الجدد ونقل الخبرات ومواجهة التحديات اليومية، كما أنهم يشاركون بخبراتهم في العلاج , وتلك المجموعات العلاجية تساعد المرضي خاصة في حالة شعورهم بقرب الانتكاسة.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصادر الموضوع

المصدر الأول 

المصدر الثاني 

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button