مدة علاج الإدمان

مدة علاج الإدمان

مدة الشفاء من الإدمان تختلف من شخص لآخر على حسب العديد من العوامل والمتغيرات، وأحد أهم الأسئلة التي تنطرح نفسها على مرضي الإدمان وهي معرفة مدة علاج الإدمان والتي تنقسم إلى مدة مرحلة أعراض الانسحاب وفترة العلاج النفسي والتأهيل الاجتماعي، ومدة علاج الإدمان تختلف من مريض إلى آخر.

ولكنها ليست مرتبطة برقم ولكن بالحالة الصحية ومن هنا يمكن تقليل المدة عند توفير العوامل التي تساعد على تقليل مدة علاج الشفاء من الإدمان، ولكن علينا أن نعي بأن الطريق إلى التعافي من خلال المصحات العلاجية ومراكز علاج الإدمان المختصة، ولكن فكرة التخلص من الإدمان بطرق وهميه مثل علاج الإدمان بالأعشاب فليس الطريق الصحيح للخلاص من تلك العبودية المقيتة.

علينا ألا نجعل فقط مدة علاج الإدمان هي الفاصل بيننا وبين التعافي من الإدمان ولكن علينا أن نعي بأن علاج الإدمان يعتمد علي العديد من المحاور , وكلما طالت المدة العلاجية فهذا له دور إيجابي في رحلة التعافي والعلاج من الإدمان .

مدة علاج الإدمان

تختلف مدة علاج الإدمان على المخدرات من شخص لآخر على حسب الوضع الصحي وما يتطلبه من خدمات طبية وبرامج علاجية بجانب مدة الإقامة في المستشفى، ولكن في أغلب حالات الإدمان تتراوح فترة علاج الإدمان من 3 شهور إلى 6 شهور.

وفي بعض الأحيان كلما وصل المريض إلى مستويات شفاء أعلي وتحسن أكبر في الوضع الصحي بسبب اكتساب السلوكيات الصحية والاندماج في البيئة العلاجية والتي تصبح جزء من حياته ولا يستطيع معها العودة إلى حياة المخدرات السابقة مرة أخرى، وتتمثل مدة علاج الشفاء من الإدمان كالتالي:

أولاً مدة مرحلة علاج الأعراض الانسحابين للمخدرات: – وتلك المرحلة تختلف من حالة لأخرى على حسب طول فترة الإدمان ومدى صعوبة تلك المرحلة واحتياجها، وبرنامج علاج الأعراض الانسحابية فترة أطول، ولكن في المتوسط تتراوح مدة علاج أعراض انسحاب المخدرات من 3 أيام إلى 10 أيام.

ثانياً مدة العلاج النفسي والتأهيل الاجتماعي: – وتعبر تلك المرحلة هي الخطوة التالية التي يتلقاها مريض الإدمان بداخل المستشفى، وفي الواقع هي المرحلة الركيزة في رحلة علاج الإدمان، وتستمر تلك المرحلة في الغالب ما بين 3 أشهر إلى 6 أشهر وقد تزيد تلك المرحلة على حسب الحالة الصحية لكل شخص وما تستدعيه من برنامج علاجي طويل المدة.

ثالثاً مدة برامج الرعاية بعد العلاج من الإدمان: -فإن مدة الشفاء من الإدمان تتضمن العديد من الخطوات والمراحل العلاجية، ويستمر هذا النوع من البرامج العلاجية فترات زمنية طويلة والتي قد تمتد لسنوات.

وهو عبارة عن لقاءات تجمع بين المريض وبين الزملاء المرضي من القدامى والجدد ما بين الأشخاص المرضى القدامى والجدد وبين الطبيب المعالج وذلك للإحاطة ببيئة علاجية والتذكرة المستمرة بضرورة الابتعاد عن أي من المواد المخدرة.

مدة علاج الإدمان

مدة علاج الإدمان

تعرف على علاج ادمان 

كيفية تحديد مدة علاج الإدمان؟

قبل البدء في تحديد مدة علاج علاج الإدمان فهناك العديد من العوامل والمتغيرات التي يجب من معرفتها أولاً لكونها لها التأثير على تلك المعرفة الدقيقة بفترة علاج الإدمان، والتي تصنع الفارق بين مدمن وأخر، وتتحكم بشكل كبير في فترة العلاج من الإدمان، كما أنها تشتمل على التعرف على الحالة الصحية ونوعية البرنامج العلاجي مع الرغبة في التعافي ووزن الشخص المريض.

كيفية تحدد مدة التعافي من الإدمان؟

في واقع الأمر كلما طالت مدة الإدمان على المخدرات كلما احتاج الشخص المريض إلى مدة أطول من أجل التخلص من تلك العبودية، ولا شك أن التاريخ المرضي للإدمان له تأثير كبير في الاعتمادية الجسدية على المخدر، فلو قصر مدة التعاطي والإدمان كلما قل اعتمادية الجسد على المخدر ومن هنا يستغرق فترة زمانية أقصر للعلاج.

هل الحالة الصحية تؤثر على مدة علاج الإدمان؟

في إطار الحديث عن مدة علاج الإدمان في واقع الأمر وما لا يعلمه الكثير بأن سوء الحالة الصحية للمريض لها دور كبير في تحديد مدة الشفاء من الإدمان، ومن هنا فإن الأمراض النفسية والجسدية ستكون من العوامل التي لها تأثير كبير في مدة الشفاء من الإدمان واحتياج الشخص إلى مدة علاجية أطول للخلاص من شراك وعبودية الإدمان على المخدرات، يحتاج الكبد إلى فترة علاجية أطول من أجل العمل على التخلص من سموم المخدرات في الجسم في حال كان الشخص يعاني من خلل في الوظائف التي يقوم بها.

موضوعات ذات صلة: علاج الإدمان في المنزل 

العلاقة بين عمر المريض والتعافي من الإدمان؟

مدة علاج الإدمان تختلف باحتلاف العمر، وكلما كان المريض صغير بالسن كلما كان قادر على الشفاء من الإدمان في فترة زمنية أقل من الشخص المريض المتقدم في المرحلة العمرية، وذلك بسبب قدرة وظائف الجسم على التخلص من السموم بصورة أسرع من الآخر.

تأثير وزن المريض على مدة الشفاء من الإدمان؟

مدة علاج الإدمان تزداد بتراكم الدهون بالجسم يجعلها أكثر قدرة على امتصاص وتخزين السموم ويتسبب ذلك في زيادة مدة الشفاء من الإدمان، ومن هنا يكون أكثر صعوبة في التخلص منها، وكلما كان المريض يعاني من الوزن الزائد كلما استغرق الشخص مدة أطول للتخلص من شبح الإدمان.

تأثير استجابة المدمن في تقليل مدة الشفاء من الإدمان؟

في واقع الأمر تتحدد مدة علاج الإدمان على حسب الرغبة في التعافي من قبل الشخص المدمن وتعاونه مع خطة علاج الإدمان، فإن كان المريض لديه استجابة سريعة وإقبال على تلقي العلاج من الإدمان كلما ظهر تحسن بشكل كبير في الحالة الصحية وقلة فترة علاج الإدمان بصورة كبيرة مما لو لم يكن هناك استجابة علاجية أو رغبة في الإقلاع عن تعاطي المخدرات.

ما هي العوامل التي تؤثر على مدة علاج الإدمان؟

ارتباط بالحديث عنمدة علاج الإدمان فهناك العديد من العوامل والمتغيرات التي تؤثر على مدة الشفاء من الإدمان، ولا شك أن قصر مدة علاج الإدمان له دور كبير في تحديد تكلفة علاج الإدمان فمع طول المدة العلاجية فلا ريب أن هذا سيكون له تأثير كبير على تقليل أسعار العلاج من الإدمان، ومن العوامل التي تؤثر على مدة العلاج من الإدمان ما يلي: –

1-عدم تعاطي أي من المخدرات في أثناء مراحل العلاج من الإدمان، مما يؤدي إلى تراجع الحالة الصحية ومن هنا أخذ فترة زمنية طويلة للتعافي والشفاء من الإدمان.

2-الالتزام الكامل بكل الخطوات العلاجية واتباع تعليمات الطبيب بدقة يسرع من رحلة العلاج كما أنه يقلل بشكل كبير من مدة الشفاء من الإدمان.

3-توفير كافة صور وأشكال الدعم والمساندة من قبيل أفراد الأسرة والتي تحفز الشخص المريض على العلاج ودفعه لتخطي مراحلها بشكل أسرع.

4-الإسراع في تلقي علاج الإدمان يقلل بصورة كبيرة من تأثير المخدر على صحة الإنسان ومن هنا التقليل من مدة سحب السموم من الجسم في أثناء الخضوع للعلاج الدوائي في المرحلة الأولى من مراحل علاج الإدمان ومن ثم تقليل مدة علاج الإدمان.

5-اللجوء إلى أحد المراكز العلاجية المتخصصة من أهم أسباب تقليل مدة علاج الإدمان، وسوف نرشح لك مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان في الفيوم فهي البيئة العلاجية التي تساعد على التعافي من خلال مجتمع علاجي متكامل وبيئة تساعد على التعافي، ولا تشغل بالك بشيء إلا بالخلاص من تلك العبودية المقيتة.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصادر الموضوع

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button