علاج مرض الفصام

علاج مرض الفصام

علاج مرض الفصام ,حث يعد الفصام من اشهر الاضطرابات الذهانية التي تصيب الأشخاص في مختلف المراحل العمرية , وهو مرض شائع الانتشار في جميع أنحاء العالم ويصيب الفصام قرابة 1% من سكان الكرة الأرضية ولا يفرق بين كبير ولا صغير ولا يصيب جنس دون الأخر فهو مرض عالمي وقد نال المرض اهتماماً كبيراً من قبل علماء الطب النفسي من أجل ايجاد أفضل أدوية لعلاج الفصام وقد حظي علاج الفصام في أمريكا اهتماماً بالغاً  .

ولا زال العلماء والباحثين في مجال الصحة العقلية والنفسية يبحثوا عن أسباب الفصام والوصول إلي أدوية   وعلاجات نفسية وسلوكية وتأهيلية من أجل علاج مرض الفصام نهائياُ دون حدوث انتكاسات .

ما معني سكيزوفرينيا Schizophrenia- الفصام العقلي –

قبل بدء موضوعنا عن علاج مرض الفصام  سنوضح سكيزوفرينيا الفصام العقلي، أو ما يعرف بالانفصام العقلي  هو الاضطراب النفسي مرض عصيب وهو من اكثر الاضطرابات النفسية تقيداً , ويعرف الفصام الذهاني بانه اضطراب عقلي حاد يصيب الدماع ويتسبب في حدوث التشوهات في التفكير والمشاعر والادراك والسلوك للاشخاص كما يؤثر علي رؤية الوقائع وعلي العلاقات الاجتماعية بين الشخص وبين الاخرين في الوسط المحيط به فمرض الفصام كما يتسبب في حدوث اعاقة للشخص لممارسة حياته بشكل طبيعي فهو ايضاً يكون مزعجاً للمحيطين حول مريض الفصام من الاقارب والزوجة .

سمات مرضي الفصام العقلي

في إطار الحديث عن علاج مرض الفصام  سنتحدث عن مرضي الفصام سكيزوفرينيا، حيث يعانون بشكل عام من مشاكل تعيقهم عن اداء وظائفهم في المجتمع سواء كانت الشخص لا زال في الدراسة او في العمل وتتسبب في مزيد ازعاج في العلاقة مع الزوجة خاصة في ظل حدة الاعراض الفصامية التي تصيب الاشخاص وتفحل المرض وسيطرة الضلالات والهلاوس علي الشخص فان اكثر الاشخاص الذين سيعانوا في التعامل مع مريض الفصام هي الزوجة ويحتاج الامر الي الصبر والاستعانة بالعاملين في مجال الصحة النفسية .

وربما يحتاج علاج الفصام إلي مصحة نفسية أو ربما الحجز في مستشفي للامراض العقلية تضم اخصائي نفسي واخصائية نفسية ذات خبرة من اجل الخضوع للبرامج العلاجية والتأهيلة التي تساعد في عودة المريض الي الاندماج في المجتمع وعودته الي حالة من الاستقرار والسيطرة علي الاعراض الذهانية , ومن هنا فنحن في مستشفي الحرية للطب النفسي نوفر الاقامة العلاجية لمرضي الفصام في مراكز تأهيل الفصامي وبيئة علاجية تساعد علي التعافي .

تعرف على علاج ادمان 

الفرق بين الفصام والانفصام الشخصي

تتعدد الإضطرابات النفسية والذهانية أو ما تعرف بالعقلية ولكن في واقع الأمر فنحن هناك تشابه بشكل كبير بين تلك الإضطرابات في الأعراض والأسباب وربما يعاني الشخص من اضطراب نفسي او أكثر في الوقت ذاته , ومن هنا حتي في ظل التعرف علي الفرق بين اعراض الاضطرابات النفسية واعراض المرض الذهاني إلا أننا كغير مختصين لا نستطيع تشخيص أي مرض نفسي ويتطلب الأمر دكتور نفسي حاذق وله خبرة في العلاج النفسي .

في واقع الأمر فإن الانفصام الشخصي ينتمي إلي طائفة المرض الذهاني بينما انفصام الشخصية ينتمي الي المرض النفسي , وبالرغم من أن هناك تشابه بين الفصام والانفصام في الشخصية  في الاسماء فكثيراً ما يخلط البعض بينهما كأنهم مرض واحد، ولكن علينا أن نفرق بين الفصام وبين الانفصام في الشخصية كونهما أمراض مختلفة .

فالفصام هو اضطراب ذهاني يعني الانفصال عن الواقع وينتاب المريض الأوهام والضلالات والهلاوس وتلك السمة البارزة لمرض الفصام، ومن الضروري علاج مرض الفصام لخطورته على الإنسان ومن حوله .

أما الانفصام في الشخصية او انفصام الشخصية هو عبارة عن اضطراب نفسي يعاني منه الشخص المريض من عدم القدرة علي تذكر الأشياء , ويظهر في صورة متعدد الشخصيات والتي يتخللها نسيان الذاكرة والهوية والعنوان وغيرها من الأمور التي لطالما الشخص الطبيعي دوماً يتذكرها .

علاج مرض الفصام

علاج مرض الفصام

اسباب وعوامل الخطورة لمرض الفصام سكيزوفرينيا Schizophrenia

علي الرغم من عدم وجود سبب محدد ودقيق للاصابة بمرض سكيزوفرينيا Schizophrenia-  – الفصام الذهاني إلا أن الباحثون والعاملون في مجال الصحة النفسية والعقلية توصلوا إلي العديد من الاسباب التي يكون لها دور في الإصابة بمرض الفصام والتي من بينها ما يلي ( العامل الوراثي – وجود خلل في كيمياء الدماغ – خلل وشذوذ في البنية الدماغية للاشخاص – العوامل البيئة المختلفة )  .

وكل هذه الاسباب من عوامل الخطر للاصابة بمرض الفصام ويجب التدخل من قبل المختصصين في علاج الفصام حال وجود اي أعراض الفصام تدل علي الاصابة بالمرض إذ أن التدخل المبكر بالعلاج سيكون له دور كبير في علاج مرض الفصام نهائياً .

أعراض مرض الفصام

اما عن اعرض الفصام فهناك اعراض إيجابية واعراض سلبية ناجمة عن الفصام الذهاني كما سنتعرف من خلال هذا المحور .

أولاً اعراض الفصام الإيجابية :-

  • الهلاوس وهي تشمل الحواس الخمس سواء الهلوسة السمعية واعتقاد الشخص المريض سماع أشياء لا حقيقة لها في الواقع , او الهلوسة البصرية وهي رؤية أشياء لا حقيقة لها في الواقع وهما اكثر أنواع الاهلاس التي يصاب بها مريض الفصام , وتبدو للمريض ويكأنها حقيقية , وفي كثير من الأحيان تكون تلك الأصوات قبيحة وشاذة ومنتقدة ومزعجة بشكل كبيبر للمريض , وقد تكون لطيفة ويستطيع المريض التفاعل معها .
  • التوهمات والضلالات واعتقاد المريض امراً راسخاً ومسلماً به , وهناك العديد من أنواع الضلالات التي يصاب بها مرضي الفصام اشهرها ضلالات الاضطهاد , وفي الواقع الضلالات والهلاوس من اشهر ما يميز مريض الفصام .
  • صعوبة في التفكير وعدم القدرة علي التركيز وينتقل من فكرة لاخري ويصعب علي الحضور فهم ما يريد قوله .

وفي ظل ظهور تلك الأعراض فعلي الأسرة الاسراع في التواصل مع أخصائي نفسي وخبراء علاج الفصام في المراكز العلاجية التي تقدم علاجات فعالة للمرضي في ظل ارتفاع نسب التعافي من المرض .

ثانياً أعراض الفصام السلبية :-

وهناك العديد من اعراض مرض الفسام السلبية ابرزها فقدان الاهتمام بالمنظر والهندام والنظافة الشخصية بشكل عام , مع عدم القدرة علي القيام بالاعمال اليومية بل قد لا يستطيع النهوض من سريره او الخروج من المنزل , ولا يتمكن من ترتيب اغراضه او الاعتناء بالثياب والملبس وغيرها من الأمور الاعتيادية .

من ابرز اعراض الفصام من الناحية السلبية عدم الارتياحية في التواصل مع الاخرين والرغبة في العزلة  والابتعاد عن الاخرين .

من اعراض الفصام السلبية نقص الطاقة وفقدان الدافعية مع فقدان المتعة والاهتمام بالحياة وظهور مشاكل في الأداء الوظيفي سواء في المدرسة او العمل أو غيرها من الأنشطة .

تظهر علي مريض الفصام حالة من التقلب المزاجي من الحزن حتي الإكتئاب أو الفرح مع حالات مزاجية متقلبة , بالإضافة الي فتور الشعور والتي تعرف بالجامود والبقاء في حالة معينة مدة طويلة دون أي حركة .

أعراض الانفصام في الشخصية

كما تطرقنا إلي ذكر أعراض الفصام فإننا سوف نتعرف علي أعراض الانفصام في الشخصية والتي تعني وجود شخصيتين مختلفتين وعدم القدرة علي تذكر أهم المعلومات الحياتية , وتشمل تلك العلامات ما يلي : –

-فقدان الثقة بالنفس مع غياب الوعي .

-فقدان الذاكرة بشكل مؤقت مع الصداع بشكل مستمر .

-عدم القدرة علي تميز الوقت والأشياء .

-اضطهاد وجلد الذات .

ما هي أسباب الاصابة بانفصام الشخصية

أما عن أسباب الاصابة بالانفصام الشخصي فإن هناك العديد من الأبحاث العلمية التي أشارت إلي أن السبب في حدوث المرض راجع إلي استجابة الشخص للضغوطات النفسية التي تنتج من العوامل الشخصية والبيئية , خاصة التعرض إلي ضغوطات في فترة الطفولة وما يتخللها من الإهمال والعنف الجسدي مع سوء معاملة في تلك الفترة التي تتكون فيها الشخصية .

تعرف على مصحات علاج الإدمان بالسعودية 

ماذا يتخيل مريض الفصام

يعاني مريض الفصام من اضطرابات في الواقعية والتفكير، مما يؤدي إلى تخيلات وأفكار غير واقعية وغير متناسبة مع الواقع. قد يتخيل المريض الفصام أشياء غير موجودة حقًا، مثل الأصوات أو الأشخاص الذين لا يوجدون، وقد يعتقد بعضهم أنهم يتحدثون معهم أو يتحكمون في أفكارهم.

كما يمكن أن يتخيل المريض الفصام أنه ملاحق أو مراقب من قبل أشخاص مجهولين، وهذا يجعله يشعر بالقلق والخوف. كما أن بعض المرضى الذين يعانون من الفصام يتخيلون أنهم يمتلكونقدرات خاصة، مثل القدرة على التحكم في الأشياء بقوة العقل أو قراءة أفكار الآخرين.

يمكن أن يكون لتخيلات مريض الفصام تأثير سلبي على حياتهم اليومية، إذ قد يجدون صعوبة في التفاعل مع الآخرين أو القيام بالمهام اليومية بشكل طبيعي. قد يشعرون أيضًا بالاضطراب والتشوش الذهني، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الانعزال والتقليل من نوعية حياتهم.

يجب على مريض الفصام الحصول على العلاج المناسب، بما في ذلك الأدوية والعلاج النفسي، للتحكم في الأعراض وتحسين جودةحياتهم. كما يجب تقديم الدعم والمساعدة لهم من قبل الأهل والأصدقاء والمهنيين الصحيين للتخفيف من الضغوط النفسية وتحسين العلاقات الاجتماعية.

علاج الفصام

كثير من الأشخاص ينظر الي الفصام بانه مرض مزمن ولا يمكن الشفاء نهائياً من الفصام الا انه في ظل التوصل الي العديد من اسرار الدماغ والتعرف علي أسباب الفصام ووجود العلاجات النفسية والسلوكية المختلفة والتي جعلت هناك إمكانية في علاج الفصام نهائياً , اذ يهدف علاج الفصام الي تقليل الاعراض التي تخفف من حدة المرض او رجوع المرض وحدوث انتكاسة المرض , لكن في ظل المعالجة يتمكن الشخص المريض من العودة الي ممارسة حياته بشكل طبيعي اذ هناك إمكانية زواج مريض الفصام  , وتشمل معالجة مرضي الفصام ما يلي :-

أولأً : – المعالجة الدوائية والتي تعتمد علي مضادات الذهان والتي تساعد علي اضعاف التوهمات والهلاوس والضلالات , وتساعد علي التفكير بشكل سليم وبصفاء , والعمل علي تحسين قدرة الشخص علي العناية بنفسه , كما تساعد ادوية علاج الفصام علي التحكم في الاعراض الإيجابية والسلبية حتي في ظل بقاءها الا انه يسيطر عليها وعدم تفاقهما , ويجب الاستمرار في تناول ادوية الفصام حتي في ظل الشعور بالتحسن حتي لا يحدث انتكاسة علي المرض وتكون انتكاسة الفصامي من الصعوبة بمكان , بالإضافة الي ان مضادات الذهان الجديدة والتي تعرف باللانمطية تعمل علي مواد كيميائية في الدماغ كما انها تتسبب في زيادة الوزن مع التعب والارهاق وحدوث اضطرابات جنسية .

ثانياً :- المعالجة النفسية وبرامج التأهيل النفسي والسلوكي من أفضل طرق علاج مرض الفصام ، والتي تتركز علي تطوير مهارات الشخص الفصامي من الناحية الاجتماعية والتدريب المحترف من جميع الجوانب من اجل مساعدة مريض الفصام في الاندماج في مجتمعه , والقدرة علي أداء المهام المجتمعية والعيش في حياة مستقلة ومن هنا نؤكد علي إمكانية زواج مريض الفصام في ظل السيطرة علي الاعراض الفصامية , حتي ولن لم نقل نهاية مرض الفصام ووجود تلك الاعراض الا ان هناك إمكانية للسيطرة علي المرض .

ثالثاً :- علاج مرض الفصام اسرياً وعائلياً حيث تهدف تلك العلاجات الي مساعدة عائلة المريض الفصام علي التعامل مع بشكل افضل خاصة من قبل الأشخاص الذين يكنون لهم الحب , ومنح أولئك الأشخاص الوسائل الأكثر فاعلية ونجاعة في التعامل مع مرضي الفصام .

رابعاً :- المعالجة بالتخليج الكهربي وهي من اشهر طرق علاج مرض الفصام التي تتبع في العديد من الدول , وهي ما تعرف علاج الفصام بالصدمة الكهربية ECT

خامساً :- العلاج الجراحي من خلال العمليات الجراحية في نسيج الدماغ ضمن طرق علاج مرض الفصام .

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button