كيفية العلاج من الادمان

كيفية العلاج من الادمان نفسياً 

إن الإدمان مرض العصر بسبب تأثيره النفسي والجسدي والسلوكي على المدمن حتى يفقد السيطرة على تعاطي المواد المخدرة مثل الأفيونات، والأدوية المنومة، والكحوليات، وتختلف شدة الأعراض من مريض لآخر، ناهيك عن الأمراض النفسية التي يعاني منها المدمن، فهل تعرف كيفية العلاج من الادمان نفسياً؟

علاج إدمان المخدرات

تعد المخدرات احد اخطر الظواهر المجتمعية السلبية والتي تتسبب في تدمير حياة الافراد وتشتت الاسر وتضيع المجتمع فالجميع يعاني من انتشار تلك السموم المدمرة , وفي الاونة الاخيرة قد عج المجتمع بذاك الوباء العالمي والارهاب الخفي واصبح الجميع يبحث عن ” كيفية علاج الادمان ” والخلاص من تلك المشكلة العويصة و ايجاد حلول لمشكلة الادمان بعدما وقع الملايين من الاشخاص في فخ الادمان علي المخدرات اذ لم يقتصر الادمان علي المخدرات التقليدية فحسب كالهيروين والحشيش والخمور بل لا يكاد يمر يوم الا ومخدر جديد يظهر في اسواق الادمان فلقد عجت محركات البحث عن علاج ادمان الفودو الاستروكس المخدر الظاهرة الذي التف حوله الشباب والمراهقين .

و كيفية علاج ادمان الايس او ما يعرف بالكريستال ميث بخلاف علاج ادمان العقاقير الطبية التي تحولت من عقار الي مخدر ومن اشهرها علاج ادمان ليريكا و علاج الادمان من الترامادول وفي الواقع قبل ان نتعرف علي كيفية علاج الادمان نقول بان الوقاية خير من العلاج ودرهم من الوقاية خير من قنطار من العلاج فالدخول الي عالم الادمان امر سهل وميسور اما الخروج من هذا الطريق فليس امراً هيناً.

لا شك ان الشخص سيعاني في رحلة العلاج حتي في ظل ادوية علاج الادمان فان طريق التعافي ليس وردياً , ونحن في دار الطب النفسي وعلاج الادمان نوفر احدث طرق علاج مدمني المخدرات من خلال مجتمع علاجي متكامل وبيئة علاجية تساعد علي التعافي في ظل اساتذة الطب النفسي وعلاج الادمان في مصر ومع احدث برامج علاج الادمان وبرنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الادمان والبرامج النفسي وبرامج العلاج السلوكي المعرفي مع برامج العلاج الترفيهي ونحن معك لنخلصك من طريق الادمان والتعاطي من خلال التواصل معنا   .

تعريق الإدمان 

الادمان هو عدم قدرة الفرد عن التخلي او الاستعناء عن امر ما مهما اختلفت ماهية ذاك الشيء والا عاني من اعراض بسبب ابتعاده عن هذا الشئ الذي اعتاد عليه لدرجة الادمان ومن هنا فلا يقتصر الامر علي الادمان علي المخدرات فحسب فهناك الادمان السلوكي احد اخطر انواع الادمان في العصر واشهرها الادمان علي السوشيال ميديا و ادمان الالعاب الالكترونية و ادمان العادة السرية و الادمان علي القمار وغيرها من اشكال الادمان السلوكي بخلاف علاج الادمان البودرة والادمان علي المخدرات فنوع اخر وهو الاخطر علي الاطلاق .

الادمان علي المخدرات هو مرض لكنه مرض مزمن ومعقد يؤثر علي الشخص في اداء وظائفه في العمل وفي الاسرة وفي المجتمع ككل ويصاحبه وجود رغبة قهرية تسيطر عليه في البحث عن المخدر والاستمرار في تعاطيه رغم العواقب السلبية التي تنتج عن التعاطي الا انه يفعل ذلك بشكل قهري نتيجة اعتمادية وتعود الجسم علي العقار وعدم القدرة علي الابتعاد عنه .

كيف يحدث الادمان علي المخدرات

الشخص الذي يتعاطي المخدرات لا يريد ان يصل الي مرحلة الادمان اذ ان الاعم الاغلب يتعاطي المخدرات من باب التجربة او الفضول الذي يدفعهم للتعاطي فيكون التعاطي اختياراً لكنه مه مرور الوقت فان قدرة الشخص علي اختيار التعاطي وتناول المخدر برغبته تتغير ويتحول الامر الي فعل قهري والسبب في هذا هو ان التعاطي المستمر للمخدر يؤثر علي وظائف الدماغ وبالتالي يؤثر علي سلوكيات الفرد.

ولان الادمان والرغبة الملحة في تعاطي المخدرات والاعتماد علي تلك السموم المدمرة قد يستمر مع الشخص طيلة حياته فان الادمان قد ينجم عنه طيف واسع من الاضطرابات في السلوك مما يؤثر علي اداء الشخص الوظيفي في الاسرة والمجتمع ككل وفي الواقع هناك ارتباط قوي بين الادمان والامراض النفسية والاضطرابات العقلية التي تنجم عن ادمان المخدرات ولذا فان اضرار ومخاطر الادمان لا تتوقف علي مرحلة التعاطي فحسب بل قد تستمر الاضرار والمخاطر حتي بعد الاقلاع عن تعاطي المخدرات .

كيفية العلاج من الادمان 

يعتمد الإسراع في أخذ خطوة العلاج من الإدمان في مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان، فلا بد من التشخيص الدقيق لمعرفة سبب الإدمان، وشدة الحالة المرضية، وتحديد خطة العلاج المناسبة للمريض.

  • إزالة السموم من الجسم

تعتمد هذه المرحلة على التخلص من جميع السموم التي حصل عليها المريض من المواد المخدرة التي تجعله غير مستقر نفسياً وجسدياً وسلوكياً.

ويواجه المريض في هذه المرحلة الأعراض الانسحابية المزعجة التي تعتمد على مدة الإدمان، وجرعة المادة المخدرة، وتستمر هذه الأعراض لمدة 7-10 أيام، وقد تستمر لعدة أسابيع في بعض الحالات.

ولا بد من تواجد المريض في مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان في هذه المرحلة الحرجة لمساعدته على تخطي تلك الأعراض وحمايته من الانتكاس، ومن أهم هذه الأعراض:

  • الإسهال.
  • التعرق.
  • فقدان الشهية.
  • اضطرابات النوم.
  • القيء والغثيان.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • خفقان القلب.
  • الرعشة، وعدم الشعور بالراحة.
  • القلق.
  • الاكتئاب.
  • نوبات الصرع.
  • نوبات هلع.
  • جنون الشك والارتياب.
  • الهلاوس السمعية والبصرية.
  • العصبية وزيادة الانفعالات.
  • الرغبة الشديدة في الحصول على المخدر مهما كانت الظروف.

وإذا لم يستطيع الطبيب التحكم في هذه الأعراض وتخفيفها فقد تؤدي إلى حدوث مضاعفات جانبية خطيرة على المدى البعيد وتهدد حياة المريض.

وفي سياق متصل للحديث عن كيفية العلاج من الادمان يلجأ الكثير من الأطباء إلى استخدام بعض الأدوية المساعدة في تخفيف حدة الأعراض الانسحابية مثل:

  • الميثادون.
  • نالوكسون.
  • نالتريكسون.
  • بوبرينورفين.
  • مودافينيل.
  • بوبروبيون.
  • جابابنتين.
  • باكلوفين.

هل يمكن الشفاء من الادمان نفسياً

يعتمد كيفية العلاج من الادمان على طريقة العلاج النفسي المناسب، إذ يمكن إجراء الجلسات النفسية منفردة أو في جلسات جماعية للحصول على الدعم النفسي ممن مروا بنفس تجربته، بالإضافة إلى العلاج الأسري لإعادة الروابط الأسرية من جديد.

لذلك نقدم في مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان العديد من التقنيات النفسية والتأهيلية لمساعدة المريض على الشفاء نفسياً من الإدمان وتوابعه، ومن أشهر هذه التقنيات:

  • العلاج السلوكي المعرفي

يستخدم الطبيب المعالج هذه التقنية من أجل التعرُّف على الأفكار والسلوكيات المرتبطة بالإدمان، ومواجهة المشاكل التي كانت السبب في وقوع المريض في قاع الإدمان.

ويساعد العلاج السلوكي المعرفي على تجزئة هذه المشاكل إلى مشاكل أصغر يمكن السيطرة عليها، والتحكم فيها عن طريق تغيير طريقة تفكير المريض، وسلوكياته.

بالإضافة إلى استبدال الأفكار والعادات السلبية بأخرى إيجابية تساعده على مواجهة المجتمع بعد التعافي ليساعد المريض على التخلص من الاكتئاب والقلق والتوتر النفسي المرتبط بالإدمان.

 

  • العلاج السلوكي الجدلي

يساعد العلاج السلوكي الجدلي المرضى الذين يجدون صعوبة في التعامل مع المشاعر المدمرة والتحكم فيها، وتقبل المريض لشخصيته بعيوبها ومميزاتها للحد من هذه المشاعر السلبية.

كما ساعد العلاج السلوكي الجدلي في علاج اضطرابات الشخصية، والتقلبات المزاجية، والصدمات النفسية، ومشكلة التحكم في الغضب، ومساعدة ضحايا الاعتداء الجنسي.

كما يساعد المريض على اكتساب مهارات جديدة تمكنه من التعافي على المدى البعيد.

  • فن اليقظة الذهنية

تعتمد كيفية العلاج من الادمان بفن اليقظة الذهنية على ما يشعر به المريض في الحاضر، وتقبل المشاعر والأفكار السلبية ومواجهتها دون التأثر بها، مما يساعد المريض على التحكم في مشاعره وتقبلها في المستقبل.

يساعد فن اليقظة الذهنية على علاج القلق والتوتر النفسي والاكتئاب، ويرتبط بممارسة تمارين اليوجا، والتأمل، والتنفس العميق.

  • العلاج التحليلي المعرفي

يقيس العلاج التحليلي المعرفي مدى التأثير النفسي والجسدي بسبب ما حدث في الحياة الماضية للمريض، ويساعده على اكتساب مهارات جديدة للتكيف وحل المشكلات.

تتميز جلسات العلاج التحليلي المعرفي بمدى التعاطف والتعاون الذي يحصل عليه المريض، كما يساعده الطبيب على إيجاد أفضل الوسائل التي تناسبه للتأقلم على حياته الجديدة.

  • العلاج بالقبول والالتزام (Acceptance and commitment therapy)

تعتمد هذه التقنية على دمج فن اليقظة الذهنية والعلاج بالقبول والالتزام مع تقنيات التعديل السلوكي، ويعتمد مفهوم هذه التقنية على أن الأمراض النفسية والعقلية تحدث بسبب الصلابة النفسية التي تمنع المريض من الشفاء.

ويشجع العلاج بالقبول والالتزام على تقبل ما لا يد للمريض فيه، والالتزام بالعلاج الذي يحفز المرونة النفسية اللازمة للشفاء لتحقيق الهدف المنشود من كيفية العلاج من الادمان نفسياً.

 

  • العلاج التفاعلي بين الأشخاص (Interpersonal therapy)

يركز على تأثير العلاقات الاجتماعية على الصحة النفسية للأفراد، وأن أغلب الأمراض النفسية تحدث بسبب العلاقات الاجتماعية السامة وصعوبة العامل مع الآخرين.

لذلك يساعد العلاج التفاعلي بين الأشخاص على وسائل جديدة وصحية للتعامل مع الآخرين بهدف تحسين الصحة النفسية، وتعالج القلق والتوتر، والاكتئاب.

  • برنامج الإثنى عشر خطوة

صمم مؤسسي زمالة مدمني الكحول المجهولين برنامج الإثنى عشر خطوة بهدف التغلب على إدمان الكحول، وحقق نجاحاً باهراً في علاج العديد من المدمنين حتى شمل كيفية العلاج من الادمان بأنواعه.

وتعتمد هذه الخطوات على أسس روحانية ودينية، ويتبع المدمن هذه الخطوات حتى يصل إلى آخر خطوة محققاً العلاج النفسي والروحي.

ويمد برنامج الإثنى عشر خطوة الدعم والتحفيز وكيفية تحمل المسؤولية للمدمنين الراغبين في التغلب على إدمانهم، وساعدت هذه الاجتماعات المجانية العديد من المدمنين على مستوى العالم.

حماية المريض من الانتكاس

تنتهي الخطة التي تتحدث عن كيفية العلاج من الادمان بآخر وأهم مرحلة وهي حماية المريض من الانتكاس بعد التعافي، وتجنب المثيرات التي قد تؤدي للإدمان للمرة الثانية، وتمر الانتكاسة بثلاث مراحل، وهي:

  • الانتكاسة العاطفية

لا يفكر المريض في هذه المرحلة في الإدمان، بل تحفزه أفكاره وسلوكياته على الانتكاس، يعزل نفسه عن الأسرة والتجمعات العائلية والبعد عن الأصدقاء.

بالإضافة إلى الانطواء على مشاعره السلبية، لا يأكل أو يشرب أو ينام جيداً، ويشعر بالغضب والقلق.

  • الانتكاسة العقلية

يشعر المريض أنه في صراع دائم مع نفسه، إذ يرغب جزء منه في التعاطي والجزء الآخر يرفضه، ويفكر في أصدقاء السوء والأماكن التي كان يذهب إليها ليقضي بها وقتاً رائعاً مع تعاطي المخدرات أو شرب الكحوليات.

يتذكر المريض فقط الأوقات الرائعة ولا يتذكر المرات السيئة التي كاد أن يموت فيها بسبب جرعة زائدة، ويبدأ المريض في التفاوض مع نفسه رغبةً في العودة للإدمان من جديد.

  • الانتكاسة الجسدية

تبدأ هذه الانتكاسة عند شرب أول كأس أو ابتلاع أول قرص مخدر بعد التعافي، ثم تتوالى تجربة الإدمان للمرة الثانية، لتعود من جديد للبحث عن كيفية العلاج من الادمان.

 

كم تستغرق مدة العلاج من الادمان

إذا تحدثنا عن كيفية العلاج من الادمان فلا بد من معرفة مدة الخطة العلاجية التي تختلف من مريض لآخر، ويوجد العديد من البرامج العلاجية في مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان تناسب احتياجات كل مريض، وهي:

  • برنامج الثلاثين يوماً

يختار أغلبية المرضى هذا البرنامج كبداية للعلاج وتحديد الثلاثين يوماً كهدف تحاول الوصول إليه، ولكن المريض لا يعرف المدة التي يحتاجها للعلاج.

لذلك يُعد هذا البرنامج بداية رائعة للعلاج خاصةً إذا كان المريض يحتاج مدة أطول للعلاج من الإدمان دون أن يشعر أنه مُجبر على العلاج.

ويساعد في تخفيف الأعراض الانسحابية الجسدية حتى تبدأ في تأسيس برنامج للوقاية ومنع الانتكاس، ومن السهل على المريض الالتزام بهذه المدة بجانب قلة التكلفة.

  • برنامج الستين يوماً

نستكمل حديثنا عن كيفية العلاج من الادمان ببرنامج الستين يوماً وملائمته لعلاج المريض نفسياً، والتعرُّف على تجاربه وخبراته ومشاعره والأسباب التي كانت السبب في الإدمان.

كما يساعد المريض في الحصول على الدعم النفسي وحماية المريض من الانتكاس عن طريق ابتعاده عن البيئة التي كانت السبب في الإدمان، كما تساعد المريض على الاستقرار النفسي والسلوكي وتحسين المزاج.

يسمح هذا البرنامج من التأكد أن الجسم خالي من جميع السموم، ويبدأ المريض في اكتساب عادات إيجابية وصحية تحميه من الانتكاس.

  • برنامج التسعين يوماً

قد يكون هذا البرنامج مخيفاً في البداية، ولكن كلما زادت مدة الإقامة للعلاج الجسدي والنفسي، اكتسب المريض القدرة على حماية نفسه من الانتكاس بعد التعافي.

وحقق هذا البرنامج معدلات نجاح أكبر من البرامج العلاجية السابقة بسبب قدرته على منح المريض الوقت الكافي للتعوُّد على حياته الجديدة دون مخدرات أو كحول.

بالإضافة إلى مساعدة المريض على تقوية مهاراته والتعرُّف على المثيرات التي قد تسبب الانتكاس.

  • البرامج التي تعتمد على الإقامة لفترة طويلة في بيئة خالية من الإدمان.

ختاماً، إذا عرفت كيفية العلاج من الادمان نفسياً، فنحن نعلم جيداً أنه ليس من السهل أن تمر بتجربة الإدمان وعلاجه النفسي، ولكن لا بد من النهوض من جديد والتواصل مع مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان إذا كنت تواجه مشكلة مع الإدمان أو لديك أحد المقربين الذين يواجهون تجربة مريرة مع الإدمان وترغب في مساعدته.

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

المصدر الخامس

ashraf noha
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button