مراحل علاج الإدمان وطرق الوقاية من المخدرات

مراحل علاج الإدمان وطرق الوقاية من المخدرات

مراحل علاج الإدمان وطرق الوقاية من المخدرات يعد من أهم المواضيع التي يتم طرحها لطمأنة المقبلين على العلاج من إدمان المخدرات حول طرق العلاج، ومدى الخصوصية في علاج الإدمان ومدى الأمان الذي توفره المستشفيات متخصصة في علاج الإدمان الذي توفره لمن يقبل على العلاج فيها، ومن المستشفيات الرائدة في مجال علاج إدمان المخدرات وحث الشباب عن البعد عن طريق الإدمان مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان بالفيوم، حيث أنها من أشهر المستشفيات المتخصصة في علاج إدمان المخدرات وعلاج العديد من المشاكل النفسية بواسطة أمهر الأطباء بواسطة استخدام أحدث التقنيات التي تم الوصول إليها في مجال العلاج النفسي وعلاج الإدمان.

ما هو إدمان المخدرات؟

يتم تعريف الإدمان بأنه التعود على نوع مخدر معين والاعتماد عليه جسديًا وعقليًا إلى حد عدم القدرة على التوقف عن تناوله، وفي حال التوقف فإنه يصاب المدمن بالعديد من الآثار الانسحابية المؤلمة التي تنتج عن انسحاب المخدر من الجسم.

ويقع العديد من الشباب في مصيدة الإدمان عن طريق الصحبة السيئة ويقعون في هذا الفخ بسبب الرغبة في التخلص من هموم الدنيا وبهدف الشعور بالراحة والاسترخاء.

بعض متناولي المواد المخدرة يستخدمون تلك المواد في الوصول إلى عدد ساعات كبيرة بدون نوم وهذا للرغبة في العمل لساعات طويلة أو الرغبة في التركيز، وبالعكس فإن هذه المخدرات من الممكن أن تمنحهم الشعور بالسعادة والتركيز لفترة قصيرة لكن سرعان ما تظهر الآثار الجانبية والإدمانية الصعبة لها التي قد تؤدي إلى فقدان المدمن حياته.

وهناك من المدمنين من بدأ تجربته مع المخدرات عن طريق الرغبة في التجربة، فيقومون بتناول مخدر كالشابو فلا يستطيعون التوقف عن تناوله نظرًا لسرعة إدمان هذا المخدر ويشبهه الكثير من المخدرات الأخرى السامة.

وهناك من المدمنين من لم يستخدموا المواد المخدرة البدائية التي يتم تداولها في الشوارع إنما كانوا يتلقون العلاج من مرض نفسي وتناولوا بعض الأدوية التي تستخدم في العلاج من هذا المرض بجرعات كبيرة مما أدى إلى إصابتهم بحالة من التعود على هذا الدواء، ويتم العلاج من هذا النوع من الإدمان بسهولة في المصحة.

ويعد التعرف على الإدمان ومراحل علاج الإدمان وطرق الوقاية منه سبيل جيد للتخلص من الإدمان بشكل نهائي وعدم الرجوع إليه والانتكاس مرة أخرى بعد تلقي العلاج والحصول على الشفاء.

مراحل علاج الإدمان وطرق الوقاية من المخدرات

يمر المدمن داخل المصحة في العديد من المراحل العلاجية التي سأسردها في هذا العنوان، بعض هذه المراحل يكون بالأدوية والعلاج النفسي وبعضها يكون باستخدام التوعية مع الأطباء النفسيين، وتتمثل مراحل علاج الإدمان وطرق الوقاية من المخدرات في الآتي:

1-التقييم والتشخيص

ويتم في هذه المرحلة إجراء فحص شامل للمريض بغرض التعرف على تاريخه المرضى وحالته الصحية لتحديد البرنامج العلاجي المناسب لحالته، ولكي يتم التعرف على ما كان يعاني من مشكلة نفسية أو أي مرض آخر بجانب تعاطي المخدرات.

2-نزع السموم

تعد هذه المرحلة أول مراحل علاج الإدمان على المخدرات حيث يتم فيها التخلص من المادة المخدرة الموجودة في جسم المدمن وفي دمه بأحدث الأساليب، ولا يمكن التوقف عن تلقي العلاج بعد هذه المرحلة حيث أنه لا يكفي التخلص من السموم فقط بل يجب حماية المدمن من الأعراض الانسحابية وحمايته من الانتكاس والعودة مرة أخرى لتعاطي المخدرات، وفي هذه المرحلة يتم مراقبة المريض باستمرار ورصد تصرفاته للتعرف على مدى استجابته للعلاج ولحمايته من إيذاء نفسه.

3-التخلص من الأعراض الانسحابية

يتعرض في هذه المرحلة المريض إلى العديد من الأعراض النفسية والجسدية المؤلمة التي تنتج عن نزع المخدر من دم وجسم المدمن، ومن تلك الأعراض الاكتئاب الحاد والهلاوس السمعية والبصرية واضطراب القلق ونوبات من الهلع والعصبية المفرطة وفي تلك المرحلة يتم حجز المدمن في المستشفى، لخطورة هذه المرحلة على المريض وعلى أسرته ولكي يتم منعه من أي محاولة للانتحار أو الحصول على المخدر وتناوله.

ويتم وضع المدمن في غرفة خالية من أي دواء لكي لا يبدأ في تناول هذا الدواء ويدمنه، ويتم التعامل مع المدمن في هذه المرحلة بدرجة عالية من التفاهم للمرحلة التي يعيش بها من رحلة علاجه من إدمان المخدرات، ويعمل الأطباء على تسخير جهودهم في التخلص من الأعراض التي يعاني منها المدمن دون أن يشعر بالآلام الشديدة وتستغرق الأعراض الانسحابية مدة أسبوع إلى أربعة أسابيع.

4-العلاج الدوائي

ويتم في هذه المرحلة وصف بعض الأدوية للمدمن تساعده في الشعور بالراحة وتساعده في التخلص من العديد من المشاكل والأعراض الانسحابية التي يعاني منها.

5-التأهيل النفسي والسلوكي

وفي هذه المرحلة من مراحل علاج الإدمان يتم التعامل مع المريض عن طريق الجلسات النفسية التي يعقدها معه الطبيب وهذا لحل المشكلات النفسية التي يعاني منها التي دفعته إلى الإدمان، ويتم في هذه المرحلة التخلص من جميع الأفكار السلبية التي تراود المدمن، ويعمل الطبيب على توفير جلسات تساعد على تحسين سلوك المدمن لكي يتخلص من السلوكيات السلبية التي يقوم بها بسبب تجربته مع الإدمان، ويتم في هذه المرحلة تأهيل المدمن سلوكيًا ونفسيًا للخروج من المصحة.

6-العلاج المجتمعي

ويتم في هذه المرحلة معاونة المريض على التخلص من الضغوط التي يفرضها عليه المجتمع، والتي قد تكون هي السبب في وقوعه في شباك الإدمان، وتعد هذه المرحلة مرحلة مهمة يجب على الأسرة أن تسانده وتآزره فيها للاندماج في المجتمع وممارسة حياته بشكل طبيعي وأفضل مما كان قبل وقوعه في الإدمان.

7-التوعية والمتابعة الخارجية

يتم في هذه المرحلة من مراحل علاج الإدمان توعية المتعافي حول مخاطر الإدمان لحمايته من الإنتكاس والرجوع إلى تعاطي المخدرات مرة أخرى ويتم ذلك عن طريق إجراء بعض الجلسات الجماعية مع متعافين آخرين، حيث أنه يحكي كل شخص منهم قصته وكيف تغلب على الإدمان وهذا لتحفيز الحماس عند المتعافي في الاستمرار في الابتعاد عن المخدرات.

موضوعات ذات صلة 

بحث كامل عن الإدمان بالمراجع pdf

طرق العلاج من الإدمان

علاج الإدمان على المخدرات في المنزل

مراحل علاج الإدمان وطرق الوقاية من المخدرات لا تشمل العلاج من الإدمان في المنزل، ومعظم المحاولات التي تم فيها علاج الإدمان في المنزل باءت بالفشل بسبب الإنتكاس السريع وعدم قدرة المدمن على تحمل الأعراض الانسحابية بسبب ضعف تأثير الأعشاب أو الأدوية أو الأساليب المتبعة في علاج الإدمان في المنزل، وعلاج الإدمان في المنزل يؤثر على الأسرة بالسلب ويؤدي إلى تشتتها بسبب النوبات التي تصيب المدمن أثناء انسحاب السموم من دمه وجسده.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

الخلاصة حول موضوع مراحل علاج الإدمان وطرق الوقاية من المخدرات

البدء في مراحل علاج الإدمان بسرعة وعدم التأخر في تلقي العلاج في مستشفى متخصص يعد من أهم العوامل التي تؤثر على جميع مراحل علاج الإدمان وطرق الوقاية من المخدرات، حيث أن التأخر في تلقي العلاج في مستشفى متخصص مثل مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان بالفيوم يؤدي إلى تفاقم حالة المدمن مما يؤدي إلى صعوبة التخلص من إدمان المخدرات.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

yassmin darweesh
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button