برنامج إعادة التأهيل الإقامة الكاملة

برنامج إعادة التأهيل الإقامة الكاملة

برنامج إعادة التأهيل الإقامة الكاملة ماذا تعرف عنه وكيف يتم العلاج من الإدمان بصورة صحيحة، وما هو أفضل مركز لعلاج الإدمان؟ كافة هذه الأسئلة تشغل ذهن جميع المرضى الذين وقعوا في براثن الإدمان بالإضافة إلى أسرهم والذين يبحثون عن أفضل الحلول والبرامج العلاجية التي تضمن لهم علاج جذري لهذه المشكلة. 

وقع كلمة الإدمان على النفس ثقيل للغاية وتحمل للأسر المرارة الشديدة نظرًا لأنها تهدد استقرار وحياة الأسرة والمجتمع بالكامل، لذلك لابد من السعي إلى العلاج للتخلص من هذه السموم التي أثرت في حياتنا وتتزايد خطورتها يومًا تلو الأخر، لذلك كان لابد من تكاتف المجتمع المدني ووضع خطط علاجية عديدة تساهم في الوصول إلى مرحلة الشفاء، لكن الأهم من ذلك هو تطبيق الخطة العلاجية بصورة صحيحة وبكفاءة تامة، وسوف نتحدث عن أحد أهم هذه البرامج وهو برنامج إعادة التأهيل. 

ما هو برنامج إعادة التأهيل الإقامة الكاملة 

برنامج إعادة التأهيل الإقامة الكاملة هو أحد البرامج العلاجية الشاملة التي يتم تقديمها من قبل مستشفى الحرية لعلاج الادمان والطب النفسي الفيوم، ويقيم فيه المريض بصورة كاملة داخل المركز لفترة معينة يتم فيها وضع خطة علاجية شاملة لضمان الوصول إلى التعافي التام، ويتم هذا البرنامج من خلال إتباع عدة خطوات وهي: 

الجلسات الفردية: 

هي عبارة عن مجموعة من الجلسات الإرشادية التي تتم ما بين المختصين وبين الشخص المدمن للوقوف على المشكلات العلاجية السلوكية والعمل على حلها. 

برنامج المعرفي السلوكي: 

يتم من خلال هذا البرنامج وضع برنامج علاجي نفسي من أجل الاعتراف بمشكلة الإدمان فهو الخطوة الأولى نحو العلاج، ويتم من خلال هذا البرنامج وضع تقييم نفسي إلى حالة مريض والتنبؤ حول إمكانية التعرض لانتكاسة أم لا وكيفية حل هذه المشكلات. 

برنامج الدعم الذاتي: 

يعد هذا البرنامج من أهم البرامج العلاجية الشائعة والتي يتم إتباعها في كافة البرامج العلاجية، وذلك من أجل إعادة بناء شخصية المدمن ومساعدته على التخلص من المخدرات. 

الاجتماعات العلاجية: 

يشمل هذا الأمر حضور مجموعة من جلسات العلاج الجماعي والتي تحفز المريض على بدء العلاج وعلى عدم عودته مرة ثانية إلى الإدمان. 

برنامج ال12 خطوة: 

يعد هذا البرنامج من بين أهم البرامج في رحلة العلاج فهو يعتمد في الأساس على التوجه الروحي والديني، حيث أن العامل الديني والروحاني له أثر كبير في رحلة التعافي. 

العلاج بالعمل: 

العمل في الأساس يعد بمثابة حصن من الوقوع في الإدمان والكثير من المشكلات النفسية والصحية، نظرًا لأنه يشغل وقت الفراغ ويساعد في تشتيت الفكر والذهن حول التفكير في العودة إلى الإدمان مرة ثانية، كما أنه يعمل على رفع الروح المعنوية للمريض ورفع المهارات الفردية له. 

العلاج بالرياضة: 

يساعدك العلاج بالرياضة في العمل على الخروج من دائرة الكسل والخمول وفقدان الطاقة، وبناء الجسم مرة ثانية مما يسرع من الوصول إلى التعافي. 

برنامج إعادة التأهيل الإقامة الكاملة

برنامج إعادة التأهيل الإقامة الكاملة

مميزات برنامج الإقامة الكاملة داخل مستشفى الحرية لعلاج الادمان والطب النفسي الفيوم 

  • يعد برنامج إعادة التأهيل الإقامة الكاملة هو أحد أفضل البرامج العلاجية، يتم من خلاله متابعة المريض على مدار 24 ساعة بواسطة الأطباء والاخصائيين النفسيين. 
  • يهدف البرنامج إلى العمل على محاولة تغيير سلوك المدمن بصورة شاملة بالإضافة إلى علاج كافة الجوانب والمشكلات الناتجة عن ا
    لإدمان من مشكلات صحية أو نفسية. 
  • وجود البرامج اليومية والأسبوعية هو أمر هام له مفعول طيب في التأثير على شخصية المريض والتخلص من العادات والأفكار السلبية التي تؤثر عليه، ويتم ذلك من خلال مجموعة من الأطباء ذوي الخبرة داخل مركز الحرية. 
  • يحتوي برنامج إعادة التأهيل الإقامة الكاملة على العديد من البرامج الهامة في رحلة العلاج ومن بينها ” العلاج المعرفي والسلوكي والبرنامج الرياضي” وهي برامج تساعده في إعادة الانخراط داخل المجتمع المدني مرة ثانية. 
  • يقوم الفريق العلاج داخل مركز الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي على إخضاع المريض لمجموعة من الجلسات الفردية والجماعية على مدار اليوم، بالإضافة إلى تدريبه على  وضع خطط وأهداف طويلة وقصيرة المدى وكيفية العمل على تنفيذها، فضلاً عن مساعدته في اختيار مشروع أو فكرة يعمل عليها مما يجعله مقبل على الحياة. 
  • يخضع المريض في برنامج إعادة التأهيل الإقامة الكاملة إلى رقابة صارمة ومجموعة من القوانين الهامة التي تنظم حياته، وقواعد متعلقة بالزيارات والحديث بالهاتف.

أهداف برنامج إعادة التأهيل ” الإقامة الكاملة” 

  • الهدف الأساسي من وراء تطبيق برنامج إعادة التأهيل ” الإقامة الكاملة” هو السعي من أجل عزل المدمن عن البيئة المحيطة به لفترة من الوقت، وذلك حتى يتم علاجه بعيدًا عن المؤثرات. 
  • كذلك يهدف هذا البرنامج إلى إعادة تأهيل المدمن وإكسابه العديد من القيم الصحيحة بالإضافة إلى العمل على تدريبه على كيفية حل المشكلات والتعامل مع الضغوط دون الهروب واللجوء إلى التعاطي مرة ثانية. 
  • يخضع المدمن داخل هذا البرنامج إلى تأهيل نفسي شامل للتخلص من الأفكار السلبية. 
  • تعليم المدمنين القيم الإيجابية وممارسة بعض الأنشطة خلال اليوم داخل مصحات العلاج. 

ما هي مدة برامج إعادة التأهيل داخل مستشفى الحرية لعلاج الادمان والطب النفسي الفيوم 

تختلف مدة برنامج إعادة التأهيل الإقامة الكاملة داخل المركز وفقًا لحالة المريض، الأمر هنا يختلف ما بين مريض وأخر لكن عادة ما تتراوح المدة بين أربعة إلى ستة أشهر، وقد تصل في بعض الأحيان إلى ثمانية أشهر حسب الجدول الموضوع للمريض ومدى استجابته إلى العلاج. 

قد يهمك أيضا: برنامج 28 يوم لعلاج الادمان

ماذا بعد انتهاء برنامج إعادة التأهيل الإقامة الكاملة 

بعد أن يتم علاج المدمن والانتهاء من مرحلة التأهيل، تأهيل أهم مرحلة في العلاج بصورة عامة وهي المتابعة مع المتعافي والتي تستمر نحو عدة سنوات يكون فيها المتعافي على علاقة وتواصل دائم بالفريق المعالج داخل مركز الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي وذلك من أجل تقديم الاستشارة الطبية والنفسية وتقديم الدعم له بصورة دائمة. 

التواصل مع الفريق العلاجي هو أمر هام للغاية ويجب عدم إهماله وذلك حتى تضمن عدم التعرض للانتكاسة بعد العلاج، وفي حالة حدوث أي من المشكلات النفسية يتم التدخل سريعًا وعلاجها. 

هل يساعد برنامج إعادة التأهيل ” الإقامة الكاملة” في علاج الإدمان بصورة نهائية؟

نعم بالطبع يساعد برنامج إعادة التأهيل الاقامة الكاملة في علاج الإدمان، لكن من واجبنا المهني أن نخبرك أنه لا يوجد برنامج يضمن العلاج النهائي وعدم العودة إلى الإدمان مرة ثانية، لذلك يجب علينا أن نأخذ بكافة الأسباب ونجيد اختيار المراكز التي تطبق المراحل العلاجية وتراعي المعايير العالمية في العلاج، بالإضافة إلى تقديم برامج المتابعة ما بعد الشفاء وذلك من أجل ضمان توفير البيئة المناسبة للمتعافي ومساعدته في الإندماج مع المجتمع مرة ثانية. 

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

خلاصة الحديث حول برنامج إعادة التأهيل ” الإقامة الكاملة” 

برنامج إعادة التأهيل ” الإقامة الكاملة” هو أحد البرامج العلاجية المتميزة للغاية والتي تضمن الوصول إلى أعلى نسب الشفاء ومرحلة التعافي، نحن داخل مركز الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي نقدم لك هذا البرنامج بعد الانتهاء من الخطوة الأساسية وهي سحب السموم من الجسم بدون ألم، وذلك حتى نضمن لك عدم التعرض للانتكاسة مرة ثانية.

المصادر

مصدر1 

مصدر2

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button