برنامج العلاج بالنالتريكسون

برنامج العلاج بالنالتريكسون

برنامج العلاج بالنالتريكسون ماذا تعرف عنه؟ الوقوع في الإدمان هو أمر شاق للغاية ويمثل مشكلة كبرى سواء على الأهل أو على الشخص المريض لاسيما إذا كان يتعاطى أنواع مختلفة من المخدرات، لذلك يتم البحث كثيرًا عن أنواع العلاج وعن البرامج العلاجية المختلفة التي تستخدم من أجل التخلص من هذه الكارثة المؤلمة التي ألمت بالأسرة بالكامل في حالة وقوع أحد اعضائها في دائرة الإدمان. 

يعد العلاج بالنالتريكسون أحد الخيارات الهامة التي يتم اللجوء إليها من أجل التخلص من الإدمان وبدء حياة طبيعية مرة ثانية بعيدًا عن متاعب الإدمان الصحية، لكن لابد وأن يتم العلاج داخل المراكز والمصحات الطبية نظرًا لأن هناك العديد من المراحل التي يتم إتباعها مع المريض حتى يصل إلى مرحلة التعافي ومنع الانتكاسة ايضًا. 

ما هو دواء نالتريكسون 

قبل أن نتحدث حول برنامج العلاج بالنالتريكسون يجب أن نتحدث عن الدواء: 

هو أحد الأدوية التي يتم استخدامها من أجل علاج الإدمان فهو يعمل على استهداف مستقبلات الأفيون داخل الدماغ، بالتالي يساعد في السيطرة على الرغبة في تناول المواد المخدرة، لذلك يستخدم من أجل المساعدة في العلاج السريع والإقلاع عن الإدمان. 

يدخل النالتريكسون ضمن خطة علاج الإدمان داخل المستشفيات والمراكز الطبية بالإضافة إلى أنه أيضًا يوصف في برامج التأهيل والمتابعة حسب رؤية الطبيب، في إطار المساعدة على تعديل نمط الحياة بعد التوقف عن التعاطي وبدء سحب السموم من الجسم، لكن يجب العلم أنه لا يمكن وصف هذا الدواء قبل أن يتوقف المريض عن تناول الأدوية المخدرة حتى نتفادى حدوث أي من المضاعفات والأعراض الانسحابية. 

إذاً هو أحد الأشكال الدوائية التي يتم تناولها ضمن الخطة المتبعة لعلاج الإدمان ولا يمكن تناوله من تلقاء النفس.

تعرف على: برنامج ال12 خطوة لعلاج الإدمان

برنامج العلاج بالنالتريكسون 

برنامج العلاج بالنالتريكسون هو من بين الأنماط العلاجية التي يتم إتباعها داخل مركز الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي في إطار السعي من أجل مواكبة التطورات العالمية في أدوية وبرامج علاج الإدمان، فهو يصنف أنه من بين البرامج العلاجية السريعة التي يتم الاعتماد عليها في العلاج، لكن يتم ذلك بعد مرحلة التشخيص وتقييم الحالة الصحية والوقوف على مدى تقدم المريض وفترة تناول المخدرات ونسبة تركيزها في الجسم وغيرها من الاختبارات التي يقوم بها الأطباء المتخصصين داخل المركز. 

أما عن النالتريكسون الآمن فهو يمثل صيانة للتخلص من مخاطر الإدمان على تناول المخدرات والكحوليات، بالإضافة إلى الخلاص من الآثار المدمرة للنفس والجسد والعقل، لذلك يقوم الأطباء داخل المركز بوصفه بعد التخلص من الأعراض الانسحابية وتحت إشراف الأطباء لدينا داخل المركز. 

هناك العديد من أنواع النالتريكسون التي يتم استخدامها ومن بينها زرعه على هيئة كبسولات داخل الجلد، وهي الطريقة الأكثر فاعلية على حسب رؤية الأطباء المتخصصين، وتستمر هذه الكبسولات داخل الجسم لفترة تتراوح بين شهرين إلى ستة أشهر، وقد يتم استمرارها في بعض الأحيان إلى سنة كاملة. 

كذلك هناك طريقة أخرى لتناول هذا العقار وهي عن طريق الفم وذلك في المواعيد التي يتم تحديدها من قبل الطبيب أو عن طريق الحقن الشهرية، تتوقف الطريقة التي يتم وصفها للمريض على حسب حالته الصحية ورؤية الفريق المعالج.

مميزات برنامج العلاج بالنالتريكسون 

هناك العديد من المميزات والفوائد التي أثبتتها التجارب حول استخدام عقار النالتريكسون في علاج الإدمان ونذكر منها ما يلي: 

  • يقلل من السلوكيات القهرية والتي تحدث نتيجة تعاطي المواد المخدرة. 
  • يساعد في تقليل الرغبة الشديدة حول تناول المواد المخدرة ويخفف من الأعراض الانسحابية المؤلمة. 
  • يعد من أكثر الأدوية الآمنة في رحلة العلاج ولكن في حالة استخدامه بصورة صحيحة وتحت الإشراف الطبي. 
  • لا يسبب الإدمان أو التعود عليه ويمكن للطبيب أن يوقف استخدامه في أي وقت دون الخوف من التعرض للآثار الجانبية أو الأعراض الانسحابية، لكن نؤكد ايضًا أنه يجب الاستخدام تحت الإشراف الطبي نظرًا لاختلاف كل حالة عن الثانية.
  • لا يؤدي إلى الدخول في أعراض اكتئابية. 
  • يتميز بأنه من الأدوية طويلة المدى. 
  • يرتبط علاج النالتريكسون بمستقبلات الأفيون.

استخدامات النالتريكسون فى علاج الادمانات المختلفة

يتم استخدام برنامج العلاج بالنالتريكسون في العديد من حالات الإدمان المتنوعة ومن بينها ” الكحوليات، الهيروين، المورفين، الترامادول، الفنتانيل”. 

يعد برنامج العلاج بالنالتريكسون من بين البرامج العلاجية الهامة والفعالة للغاية في علاج الأنواع السابقة من الإدمان، بالإضافة إلى الوقاية من التعرض للانتكاسة التي قد تصيب المريض بعد التعافي. 

كذلك يحقن المريض بهذا العقار بعد مرحلة الفطام أو مرحلة سحب السموم من جسده وعادة ما يحدث ذلك بعد التوقف عن تناول المخدرات بنحو عشرة أيام لكن يجب أن يتم ذلك على حسب رؤية الطبيب وتحت إشرافه.

ما هي مدة علاج الإدمان بدواء نالتركسون؟

لا يمكن الجزم بتحديد مدة معينة لتناول دواء نالتركسون من أجل علاج الإدمان، حيث تختلف المدة المقررة وفقًا للعديد من العوامل الهامة والتي تختلف ما بين شخص إلى آخر، مثل عمر المريض وحالته الصحية والوزن ومدى صحة وظائف الكبد والكلى، بالإضافة إلى نوعية ومدة وكمية المخدرات التي كان يتعاطاها المدمن. 

لذلك تحديد مدة العلاج بصورة عامة يتم بعد تقييم حالة المريض ووضع البرنامج العلاجي المناسب له ومدى انتظامة على تناول الأدوية وحضور الجلسات والمتابعة وخبرة الفريق الطبي المعالج. 

ما هي تحذيرات برنامج العلاج بالنالتريكسون 

برنامج العلاج بالنالتريكسون ” كبسولة علاج الإدمان” يتم وصفها للمريض في العديد من الحالات من أجل مساعدته في التوقف عن تناول المواد المخدرة وحمايته من التعرض للانتكاسة، لكن هناك العديد من التحذيرات الهامة ومن بينها عدم المعاناة من الحساسية الشديدة تجاه أي من المكونات الداخلة في هذا العلاج.

كذلك يمنع تناوله أثناء تناول أي من المواد المخدرة مثل الأفيون، الهيروين، الترامادول وغيرها.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

خلاصة الحديث حول برنامج العلاج بالنالتريكسون 

برنامج العلاج بالنالتريكسون هو أحد البرامج العلاجية الطبية المتطورة للغاية والتي يتم إتباعها داخل مركز الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي الفيوم، وذلك بغرض علاج الإدمان والمساعدة في تثبيط آثار المخدرات والسموم من الجسم، كما قد أثبتت التجارب والأبحاث أنه يمنع وصول النشوة إلى المخ في حالة تناول المشروبات الكحولية الأمر الذي يساعد المدمن في الإقلاع عنها. كما قد أشارت العديد من الدراسات التي تم إجراءها على مجموعة من المرضى تناولوا هذا العقار، إلى تحسن الحالة النفسية والمزاجية والخفق من نسبة التعرض إلى الانتكاسة بعد التعافي.

مصادر

مصدر1

مصدر2

مصدر3

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button