برنامج ال12 خطوة لعلاج الإدمان

برنامج ال12 خطوة لعلاج الإدمان

برنامج ال12 خطوة لعلاج الإدمان هو أحد البرامج الشهيرة والتي يتم إتباعها في إطار رحلة الوصول إلى التعافي والشفاء التام، والتي تمر بالعديد من المراحل المتكاملة والتي لا يمكن التغاضي عنها ويتم استخدام هذا البرنامج في حوالي 75% من المستشفيات والمراكز المعتمدة التي تقدم الخدمات وفقًا للمواصفات القياسية العالمية في علاج الإدمان. 

يساعد برنامج ال12 خطوة لعلاج الإدمان تقديم الدعم الكامل وإحداث نقلة وتغير كبير في السلوكيات العامة للمريض، الأمر الذي يساعده في استرداد العافية والقدرة على التواصل مع الآخرين واختيار الطريق الصحيح مما يساعده في الوصول للتعافي والخلاص كابوس الإدمان وعدم التعرض للانتكاسة مرة ثانية 

 لذلك نحن في مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي في الفيوم نقدم لك أفضل الخدمات العلاجية للخلاص من هذا الشبح على أيدي مجموعة من المتخصصين الذين يمتلكون الخبرة والكفاءة والدقة والأمانة في العمل.

تعريف برنامج ال12 خطوة لعلاج الإدمان 

برنامج ال12 خطوة لعلاج الإدمان  أو كما يقال عليه ” الأب الروحي” للبرامج العلاجية للإدمان، هو عبارة عن نمط للحياة بوجه عام يحتوي على مجموعة من المبادئ والأسس الروحانية التي تم ترقيمها بداية من رقم 1 حتى رقم 12 من أجل تبسيط هذه الخطوات، يساهم هذا الأسلوب في كونه زمالة للعلاج والتي تختلف قليلاً في صياغتها لكن يظل الهدف الواحد. 

يعد الهدف الأساسي من هذا العلاج هو أنه يمكن للمرضى مساعدة البعض من أجل الوصول إلى التعافي التام والوقاية من الانتكاسة وتعاطي المواد المخدرة مرة ثانية، لكن لا يمكن أن يتحقق العلاج إلا في حالة الاستسلام والخضوع التام إلى شخص يدير المنظومة ويساعد في العلاج وإحداث تغيير شامل في حياة المريض. 

ما هو أهمية الروحانية للتعافي ؟ 

في إطار التعرف على برنامج ال12 خطوة لعلاج الإدمان لابد من التعرف على أهمية الروحانية في الوصول إلى التعافي على حسب التجارب والأدلة العلمية التي تم إجراءها. 

تم إجراء دراسة شاملة على حوالي 250 مدمن للأفيونات من أجل المقارنة ما بين تأثير البرامج الروحانية في العلاج من عدمها، وقد كان أغلب المشاركين في هذه الدراسة من بين مدمني الهيروين بمتوسط ثماني سنوات، وقد أكدت النتائج أن نسبة النجاح في التعافي والتوقف عن التعاطي لمدة عام واحد على الأقل وصلت إلى 10 أضعاف مقارنة بالأشخاص الذين لم يتعرضوا إلى برنامج روحاني. 

كذلك هناك دراسة تم الإعلان عنها في عام 2000 حول علاج متعاطي الكحوليات بين المراهقين، أشارت إلى أن نسبة الشفاء بين المراهقين الذين كان لأمهاتهم أنشطة دينية وروحانية كان لهم فرصة أكبر في الشفاء والوصول إلى التعافي والابتعاد عن تناول المخدرات، بالإضافة إلى أنهم كانوا متوازنين في حياتهم وأقل عرضة للجريمة والبطالة وكذلك قادرون على تأسيس أسرة متوازنة أقل عرضة للطلاق.

اقرأ ايضا: برنامج 28 يوم لعلاج الادمان

برنامج ال12 خطوة لعلاج الإدمان

برنامج ال12 خطوة لعلاج الإدمان

12 خطوة لعلاج الإدمان 

بعد أن تعرفنا على أهمية برنامج ال12 خطوة لعلاج الإدمان سوف نتعرف على ما هي خطوات هذا البرنامج: 

  1.  الخطوة الأولى في هذا البرنامج هو الاعتراف فقدان المريض القدرة على التخلص من المخدرات وفقدان إرادته في السيطرة على التعاطي. 
  2.  الإيمان بأن هناك قوة أكبر من شخصية المريض تستطيع أن تعيده مرة أخرى إلى نطاق الحكمة والعقل وإدارة شؤونه. 
  3.  تسليم الإرادة لله عز وجل والامتثال لكافة القواعد والأوامر الروحانية. 
  4. القيام بالبحث عن المباديء التي غرقت في بحر الإدمان والعمل على إعادتها وبثها في نفس المريض. 
  5. الاعتراف إلى الله سبحانه وتعالى ثم إلى النفس والأخرين بطبيعة وقدر الأخطاء التي تم ارتكابها بسبب المخدرات. 
  6. الاستعداد التام من قبل الشخص المريض وتهيئة الذات على أن الله قادر على غفران جميع الزلات والأخطاء التي تم ارتكابها في حق النفس و غير. 
  7. الانصياع التام والتودد إلى الله عز وجل وطلب إصلاح هذا الاعوجاج وتقويم العيوب فينا. 
  8. الاعتذار وتعويض الأشخاص الذين تسبب لهم المدمن في أذى وهي من أبرز مميزات برنامج ال12 خطوة لعلاج الإدمان . 
  9. تقديم التعويض الفوري والمباشر لهولاء الأشخاص.إلا إذا كان هذا التعويض قد يتسبب لهم في ضيق أو أذى
  10. الاستمرار في العمل على حساب النفس والاعتراف بالخطأ في حالة ارتكابه ومن ثم السعي من أجل تداركه. 
  11. السعي وذلك من خلال التأمل والدعاء وتحسين الصلة بالله عز وجل داعين الله. 
  12. بذلك سوف تتحقق الصحوة الروحانية لدى المدمن نتيجة تطبيق هذه الخطوات مما يحميه من التعرض للوقوع في الإدمان. 

مميزات برنامج ال12 خطوة لعلاج الإدمان

استطعنا داخل مركز الحرية لعلاج الادمان والطب النفسي الفيوم تحقيق الكثير من النتائج الرائعة وإحداث طفرة وتأثير كبير في حياة المرضى نتيجة إتباع برنامج ال12 خطوة لعلاج الإدمان ، أما عن مميزات هذا البرنامج بوجه عام فهي كالآتي: 

  • يساعد في الوصول إلى التعافي والقدرة على حل المشكلات نتيجة تكوين مجتمع علاجي يضم مجموعة من الأفراد لديهم نفس المشكلات، الأمر الذي يساعدهم على الاستمرار في برنامج العلاج حتى الوصول إلى الشفاء. 
  • العمل على تغيير أفكار وسلوكيات الشخص المدمن بصورة عامة، وجعله ينظر إلى الحياة بمفهوم مختلف بعيدًا عن الهروب من الواقع. 
  • يمثل برنامج ال12 خطوة لعلاج الإدمان بمثابة كتيب إرشادي صغير للمريض يساعده في كيفية التعامل مع العقبات والقدرة على تجاوز المشكلات بالتفكير الصحيح وإيجاد حلول لها، مما يجعله في أمان دون التعرض للانتكاسة. 
  • يساهم هذا البرنامج في مساعدة المريض على تصحيح أخطاء الماضي والتي ارتكبها في حق نفسه وحق الآخرين، مما يساعده في التكفير عنها وهذا الأمر يجعله يشعر بتقدير الذات بدلاً من الذنب. 
  • يلعب هذا البرنامج دورًا كبيرًا في تنشيط الجانب الديني والوازع الروحاني، فضلاً على أنه يساهم في التقرب من الله عز وجل مما يمنحك القدرة على مواجهة الذنوب والإقلاع عنها وبث الشعور بالسلام والقبول الداخلي للواقع.

أهداف برنامج الـ12 خطوة 

برنامج ال12 خطوة لعلاج الإدمان هو أحد أنواع البرامج التي يتم إتباعها في خطة العلاج، وتختلف فاعليته على حسب مجموعة من العوامل ومن بينها قدرة المريض ورغبته في بدء العلاج، بالإضافة إلى احترافية الفريق الطبي المعالج وقدرته على تنفيذ هذا البرنامج بفاعلية تامة، هنا يمثل الفريق الطبي القائد الذي يرشد المجموعة ويساعد في تحقيق الأهداف المرجوة من العلاج، لذلك عليك أن تقوم باختيار المستشفى أو المركز الطبي بعناية تامة. 

نحن في مركز الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي متخصصون في تنفيذ مثل هذا البرنامج العلاجي بدقة واحترافية مما يعمل على علاج المدمنين، وقد استطعنا تحقيق الكثير من النتائج الفعالة والوصول إلى التعافي من خلال تطبيق البرنامج. 

خلاصة برنامج ال12 خطوة لعلاج الإدمان 

يعد هذا البرنامج من بين البرامج التي تتعلق في علاج حالات الإدمان وهو يساعد أكثر في علاج مدمني الكحوليات وقد تم تطويره حتى يتناسب مع باقي أنواع الإدمان، يتلقى المريض في مثل هذا البرنامج دعم نفسي واجتماعات مع أعضاء يعانون من نفس المشكلات التي يواجهها ويحصلون على الدعم اللازم تحت قيادة الفريق الطبي .

ويتوقف العلاج في الأساس على اعتراف الشخص المدمن أن لديه مشكلة ويجب التخلص منها، كما يساعد البرنامج أيضًا في التقرب من الله عز وجل وأداء الصلوات والفروض مما يدخله في حالة من السلام النفسي والداخلي وهو أمر هام في تقبل الذات والسعي نحو العلاج وعلاج مشكلات وأخطاء الماضي.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

المصادر

مصدر1

مصدر2

مصدر3

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button