علاج إدمان مخدر الآيس في سوهاج

الكريستال ميث في الكويت كوارث لا تحصي

الكريستال ميث في الكويت على الرغم من العقوبة الرادعة لمتعاطي مخدر الميث في الكويت إلا أن هناك ملايين الأشخاص وقعوا في فخ الإدمان من باب الفضول وحب التجربة وسهولة الحصول علي المخدر بعد أن تفشي بشكل مروع في الكويت, حتى أصبحت مخدرات الكريستال في الكويت كانتشار الحشيش في مصر والكبتاجون في السعودية والشبو في الكويت والقات في اليمين.

وصار العالم العربي موطنا لتلك المخدرات وللأسف أن أكثر مدمني المخدرات من الشباب والمراهقين وهم الصيد السهل لتجار المخدرات والسموم , وقد تزايدت ظاهرة تعاطي المخدرات والكريستال ميث في الكويت بشكل كبير في ظل غياب الرقابة الحدودية, واستطاع العديد من التجار نقل تجربة صناعة الكريستال ميث في الكويت وجلب مواد صنع الكريستال ميث والعمل على استحداث مصانع لتصنيع هذا المخدر المدمر.

ولكن علينا أن نتصدى إلى هذا الخطر والإرهاب الخفي الذي يهدد مجتمعاتنا لنحمي فلذات أكبادنا من هذا الظلام الدامس وحماية المجتمع من الغرق, ولذا ما تتطلبه المرحلة جانب وقائي يقع علي الحكومات والأشخاص من خلال التوعية بمخاطر الإدمان والجانب الآخر العمل على علاج مدمني المخدرات من خلال مراكز علاج الإدمان والمصحات العلاجية المختصة.

ونحن في مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم أيدينا لمن غرر به في طريق المخدرات من أجل عودتهم إلى المجتمع من جديد في بيئة علاجية تساعد على التعافي والتواصل معنا من خلال رقم الهاتف

أسباب إدمان المخدرات في الكويت

هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى انتشار مخدرات الكريستال ميث في الكويت  متمثلة في التفكك الأسري, فحين تتفكك الأسرة وتغيب المراقبة في ظل سهولة الحصول على المخدرات وحسن الترويج لها والفضول الذي يهيمن على كثير من الشباب وحب التجربة مع كونهم أسهل صيد لتجار المخدرات من هنا يقعوا بسهولة في فخوخ الإدمان وطريق المخدرات .

ورفقة السوء والتي تعد من أكبر العوامل التي تدفع الأشخاص إلى تعاطي المخدرات بالإضافة إلى الفقر والذي يدفع الكثير منهم إلى تعاطي المخدرات ظنا منهم أنه طريق السعادة وهو لا يدرون أنه طريق الضياع وزيادة فقر علي فقرهم, فمع تحريم المخدرات فإنها لن تكون طريقا أبدا إلى السعادة فعالم التعاطي ما هو إلا لحظات من النشوة وعالم من الضياع .

من أهم أسباب الإدمان على المخدرات هو الترويج للأكاذيب حول تعاطي المخدرات من خلال الحديث حول علاقة الكريستال ميث والجنس وأنه أقوى الأمفيتامينات التي تزيد من القدرة الجنسية وغيرها من المغاليط التي عملت على انتشار المخدرات و الكريستال ميث في الكويت ,ولم يقتصر أمر التعاطي علي الكريستال ميث في الكويت بل تنتشر مخدرات الحشيش والهيروين والترامادول.

ولكن تلك المخدرات قليلة جدا إذا ما قورنت بالكريستال ميث ,  وقد استطاع تجار المخدرات أن يغزوا المجتمع الكويتي بمخدرات الكريستال ميث والتي تعرف في المجتمعات العربية بالشبو وفي مصر بالآيس , لكن بالطبع مخدرات الكريستال ميث في مصر ليست بالصورة التي عليها في الكويت خاصة أن مواد صناعة الكريستال ميث في الكويت تختلف بشكل كبير, ولذا فهناك مخدرات الآيس المغشوشة التي ذاع صيتها في مصر والتي تعد طريق إلى الموت المحقق لأنها بها مواد سامة ومدمرة للجهاز العصبي والدماغ .

مواد صنع الكريستال ميث

مخدرات الكريستال ميث من أشهر المخدرات الصناعية التي ظهرت على الساحة في الآونة الأخيرة وفي بعض البلدان العربية أشهرها الكويت فهو مخدر اصطناعي أي أنه يتم تصنيعه في المعامل وليس من المخدرات الطبيعية كالحشيش أو الأفيون بل يتم تخليقه من خلال المعامل من ” الميثا أمفيتامين ” ,وعلى الرغم من أن الكريستال ميث قد استخدم لأغراض طبية إلا أنه من أكثر المنشطات التي تؤدي إلى الإدمان, ومن هنا كان حظر استخدام هذا المخدر المدمر وإدراجه في المواد التي يحظر تناولها.

تختلف المواد التي يتم صناعة الكريستال ميث منها فليس ثمة طريقة واحدة في تصنيع مخدر الكريستال فلأنه مخدر صناعي وتخليقي فتعدد طرق التصنيع وتضاف إليه مواد كثيرة وكلها مواد مدمرة تؤدي إلى تلف الجهاز العصبي المركزي وتدمير الصحة العقلية للأشخاص.

وما يزيد الأمر خطورة هو الإضافات التجارية التي تضاف إلى المخدر في أسواق تجارة المخدرات إلى مكونات مخدر الكريستال ميث من أجل زيادة الأرباح وزيادة القابلية على تعاطي المخدر وهذا الذي جعل مخدر الشبو القاتل الصامت .

موضوعات ذات صلة:

علاج الإدمان بالرياض

مراكز علاج الإدمان في لبنان

كيفية صناعة مخدرات الكريستال ميث

تشتهر صناعة الكريستال ميث في دول شرق آسيا ولأنه مخدر تخليقي وجميع المواد التي تدخل في صناعة الكريستال ميث يتم تحضيرها في المعمل, فمن هنا يحاول الكثير من الأشخاص في تحضير الأمفيتامين في المنزل من خلال الحصول على مواد صنع الكريستال ميث ومن ثم تحضير المخدر في المنزل من أجل التربح المادي.

وفي الواقع تصنيع الميث سهل للغاية ومتيسر مما جعل الأشخاص يفكرون في تلك الفكرة ومن هنا غرقت العديد من المجتمعات في تعاطي هذا المخدر المدمر وأصبح تعاطي الكريستال ميث في الكويت كتعاطي المشروبات الغازية .

يتم الاستعانة في تصنيع مخدرات الكريستال ميث من خلال أجوية مخدره والعديد من التركيبات الكيمائية والمواد التي تعمل على إضفاء لون ابيض علي الميث حتى تصبح لون مخدرات الآيس أبيض ناصع البياض, وتتكون الصورة الأخيرة إلى مخدرات مدمرة قاتلة بيضاء اللون إلا أنها سواء فيما تفعله في شبابنا وفلذات أكبادنا ويتم بيع الكريستال ميث على شكل حبيبات, ولذا يطلق عليها مخدرات الآيس أو الثلج لأنها تشبه حبيبات الثلج وتكون كزجاج السيارات المجروش وقطع البلور المكسورة .

علاج إدمان الكريستال ميث

في حقيقة الأمر يعد علاج الإدمان من الكريستال ميث من أصعب أنواع علاج الإدمان على الإطلاق , لكن العلاج  في الواقع يتطلب  رغبة في التعافي من قبل الشخص مع مزيدا من الجهد والوقت من أجل الوصول إلى التعافي تماماً لكن رغبة الشخص وحدها غير كافية بل يحتاج علاج مدمني الشبو إلى مصحات علاج الإدمان المختصة والاستعانة بخبراء الطب النفسي وعلاج الإدمان.

إذ إن فكرة علاج الإدمان من الكريستال ميث في المنزل ليست هي الطريق الأمثل في التعافي من إدمان هذا المخدر المدمر, وخاصة أن أعراض انسحاب الكريستال ميث من الجسم خطيرة وقد تدفع الشخص إلى الانتحار بسبب حالة الاكتئاب والحالة النفسية التي يكون عليها الأشخاص مدمني مخدرات الآيس بعد التوقف عن التعاطي .

يتم علاج إدمان الكريستال ميث في الكويت ومصر من خلال أدوية علاج الإدمان بالإضافة إلى العلاج النفسي ويمكن ذلك من خلال العديد من الأدوية والعلاجات النفسية والعلاج المعرفي السلوكي والذي أثبت نجاحاته في علاج الإدمان, مع ما يتطلبه المريض في مرحلة إزالة المخدرات من الدم والتخلص من الأعراض الانسحابية للمخدرات من أدوية تساعد على التخلص من تلك الأعراض وإنهاء مرحلة سحب السموم.

ولكن أحيانا يتطلب الأطباء إعطاء المرضى مضادات الاكتئاب أو مضادات القلق أو غيرها من الأدوية إلى تساعد على تحقيق التوازن لهرمون الدوبامين في الدماغ والذي بالطبع يتأثر بالمخدرات وتعاطي تلك السموم .

بعد مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للميث تبدأ مرحلة هامة للغاية وهي مرحلة  التأهيل النفسي والسلوكي من خلال برامج العلاج النفسي والفردي والعلاج النفسي الجماعي وبرامج دعم الذات وبرامج العلاج السلوكي المعرفي وبرنامج ال12 خطوة لعلاج مدمني المخدرات.

وغيرها من البرامج العلاجية التأهيلة التي تساعد على عودة الشخص إلى حياته من جديد والعمل على التخلص من السلوكيات الإدمانية وتغير شخصية المدمن ليصبح قادر على التواصل المجتمعي والبدء في ممارسة حياته بعيدا عن عالم التعاطي والإدمان.

وقد يحتاج الشخص المتعافي إلى أدوية علاج الإدمان فليست تلك الأدوية لها دور في مرحلة علاج أعراض انسحاب الكريستال ميث ، إلا أن الدراسات أشارت إلى قدرة من كلا من ”  البوبروبيون والنالتريكسون ” في علاج التوق إلى المخدرات ومن هنا يعتمد عليها في علاج مدمني الكريستال ميث والحفاظ على التعافي  .

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصادر 

مصدر 1

مصدر 2

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button