علاج ادمان الكوكايين

أعراض تعاطي الكوكايين

أعراض تعاطي الكوكايين  من الموضوعات الهامة التي سنتحدث عنها من خلال مقالنا، ويعد الإدمان على الكوكايين من أخطر أنواع الإدمان المنتشرة بين أفراد المجتمع فهو البودرة القاتلة المدمرة ، ومن خلال طيات هذا الموضوع سوف نتطرق إلى الحديث عن توعية الآباء والأمهات حول أعراض تعاطي الكوكايين لأنها هي جرس الإنذار الذي يساعد الأسرة علي الوقوف بجانب الشخص المتعاطي ومحاولة إنقاذه قبل فوات الأوان ، وفي حقيقة الأمر التعرف على أعراض تعاطي الكوكايين من الأهمية بمكان حيث يتم من خلالها يتم التدخل الطبي حفاظاً على صحة الأبناء وحتى يتم تعافيهم في أقرب وقت قبل أن يتوغل الشخص في هذا الطريق المظلم والعالم المدمر بسبب خطورة أعراض تعاطي الكوكايين.

والجدير بالذكر أن الطبيب المعالج بعد التعرف على أعراض الإدمان على الكوكايين فإنه يسعى في طريق التعافي والعلاج من الإدمان، وذلك من خلال مجتمع علاجي متكامل وبيئة علاجية تساعد على التعافي، وهذا ما يتم توفيره من خلال مستشفي الحرية  لعلاج الإدمان أفضل مصحات ومراكز علاج إدمان الكوكايين .

ما هو الكوكايين ؟

في بداية الحديث عن أعراض تعاطي الكوكايين سنتحدث عن الكوكايين، والذي يعتبر من أحد أخطر أنواع المخدرات، ومن يدمنه يفعل المستحيل من أجل الحصول على جرعة الكوكايين مهما كانت العواقب والخسائر،  ولذا تاتي صعوبة علاج إدمان الكوكايين بسبب الأعراض الانسحابية للكوكايين، ولذا من أهم مراحل علاج الإدمان على الكوكايين تخطي مرحلة الأعراض الانسحابية بسلام، ولذا نحن في مستشفي الحرية للطب  النفسي وعلاج الإدمان لدينا أحدث برامج العلاج من إدمان الكوكايين .

يتم استخراج الكوكايين من نبات الكوكا، والتي يتم زراعتها في أمريكا الجنوبية وله أثر منبه على الجهاز العصبي المركزي، ويؤثر الكوكايين بشكل كبير على المخ ويجعله يشعر بالنشوة والسعادة الكبيرة تجعله يقبل علي تعاطي جرعات أكبر في فترات قصيرة، وخاصة الكراك كوكايين أحد أشهر أنواع الكوكايين والأكثر انتشاراً في العالم، ولكن ما هي أعراض تعاطي الكوكايين.

ما هي أشهر أسماء الكوكايين ؟

بالحديث حول أعراض تعاطي الكوكايين  فإن مخدر الكوكايين يشتهر بالمسميات العديدة في عالم الإدمان ومن أشهر أسماء الكوكايين المتداولة ( تشارلي ، سنو ، دراجون ، توت ، بيرسي ، فري بيز ، كاندي ، روك ، ناجتس ، دايس ، إلكتريك كول ، بالإضافة إلى الكراك أشهر أنواع الكوكايين واقوها من جهة التأثير ) .

كيف تعرف على علاج إدمان الكوكايين البودرة المميتة الفتاكة 

ما هي أضرار الكوكايين ؟

في سياق موضوعنا حول أعراض تعاطي الكوكايين  سنتطرق إلى توضيح الكوكايين وأضراره، إذا أن أضرار الكوكايين متعددة سواء أضرار الكوكايين من الناحية الاجتماعية وإهمال الشخص مدمن الكوكايين أهله، وأولاده وزوجته وتغير صحبة الخير بقرناء السوء ، كذلك الكوكايين وأضراره المادية وكيف أن الكوكايين يتسبب في إهلاك المال، وتضيع الأطفال والأسرة وتدني المستوى الاقتصادي للأفراد من أجل التحصل على جرعة الكوكايين حتى ولو لزم الأمر الحيل الغير مشروعة من السرقة، والتدليس والتزوير للحصول على المال اللازم لشراء جرعة الكوكايين، ومن ثم نجد أنفسنا أما مشاكل قانونية .

ما يهمنا أكثر في ذاك المحور من الموضوع هو الكوكايين وأضراره الصحية والتي تشمل ما يلي:

  • الإصابة بالهلاوس.
  • الاكتئاب والتفكير في الانتحار.
  • الالتهاب الرئوي.
  • ضيق حاد في التنفس.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الفشل الكلوي.
  • اضطراب في الذاكرة .
  • ضمور في الدماغ .
  • السلوك العدواني .
  • نزيف في الأنف .
  • ضيق في الأوعية الدموية  .

ما هي طرق تعاطي الكوكايين ؟

بالحديث عن أعراض تعاطي الكوكايين  سنوضح طرق التعاطي، حيث تتشابه طرق تعاطي الكوكايين مع طرق تعاطي الهيروين إذ كليهما بودرة ودوما ما نجد هناك طرق تفنينية وإبداعية في طرق تعاطي المخدرات .

من أشهر طرق تعاطي الكوكايين ما يلي :-

1_ يمكن تعاطي الكوكايين من خلال مزيج مع مخدرات أخرى كالحشيش أو من خلال مزجه بالتبغ .

2_ من خلال الشم وطريق شم البودرة من أسرع طرق وصول مفعول المخدر للجسم ومن أشهر طرق التعاطي وفي الغالب تتسبب في حدوث أضرار بالغة في غشاء الأنف .

3_ تعاطي الكوكايين من خلال حرقه وشم أبخرة ودخان الكوكايين المتصاعد .

4_ قد يتم مضغ أوراق الكوكا من خلال الفم بشكل مباشر .

5- من أخطر طرق تعاطي الكوكايين هي الحقن الوريدي حيث يتم إذابة مسحوق الكوايين البودرة في الماء ثم يتم الحقن الوريدي وقد يتسبب هذا في ندب وجروح في الذراعين ولو تم الحقن لأكثر من شخص بنفس الحقنة فقد تنتقل العدوى بالأمراض الخطيرة .

علاج الكوكايين بالأعشاب

أعراض تعاطي الكوكايين

عند الوقوع في فخ إدمان الكوكايين نكون أمام التساؤلات حول أعراض تعاطي الكوكايين، والتي تؤثر على الصحة الجسدية والنفسية، وتتمثل أعراض تعاطي الكوكايين فيما يلي:

  • فقدان الشهية.
  • سيلان الأنف.
  • التعرق المفرط.
  • اضطرابات المعدة كذلك من أعراض تعاطي الكوكايين.
  • تسارع ضربات القلب من أخطر أعراض تعاطي الكوكايين.
  • الأرق وقلة النوم.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ومن ضمن أعراض تعاطي الكوكايين هي الإصابة بالحمى.
  • كذلك النزيف من الأنف.
  • جنون العظمة من أعراض تعاطي الكوكايين النفسية.
  • التقلبات المزاجية الحادة وسرعة الانفعال
  • أحد أعراض تعاطي الكوكايين النفسية هو الاكتئاب العزلة الشديدة.

كيفية علاج أعراض تعاطي الكوكايين

الكوكايين من أنواع المخدرات الأخرى فإن بداية طريق علاج أعراض تعاطي الكوكايين ، والتي تبدأ بمرحلة من خلال مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للكوكايين وهي المرحلة الأولى من مراحل علاج تعاطي الكوكايين ، وفي تلك المرحلة يظهر علي الشخص العديد من العلامات والأعراض على الجسم مثل الإجهاد وحالة من الأرق والاكتئاب والرغبة والتوق الشديد من أجل تعاطي تلك المادة ، وفي حقيقة الأمر تلك المرحلة الأولى في طريق التعافي وتلك هي مرحلة العلاج الطبي .

وفي تلك المرحلة يتم استعمال أدوية علاج الكوكايين والتي تستعمل في علاج الأعراض الانسحابية الجسدية في مرحلة سحب السموم من الجسم ، فضلاً عن أهمية أدوية الكوكايين من أجل التخفيف من حدة الأمراض النفسية التي تصاحب تلك المرحلة مما يسهم في تحسين تلك الحالة المرضية في أسرع وقت ، ومن هنا فإن المختصين في مراكز علاج الإدمان يعتمدون علي أدوية الكوكايين من أجل مساعدة الشخص المريض في الإقلاع عن الكوكايين بدون ألم أو معاناة أو أي مضاعفات .

وهي تلك المرحلة الأولى من مراحل العلاج من الكوكايين، وعلينا أن نعي أن تلك المرحلة ما هي إلا مرحلة فقط في طريق التعافي وليست هي الأولى والأخيرة بل التوقف عند تلك المرحلة يفتح الباب أمام الانتكاس وعودة الشخص المريض إلى طريق الإدمان مرة أخرى .

أما عن المرحلة الركيزة والأساسية في علاج إدمان تعاطي الكوكايين من الناحية النفسية ، ومرحلة التأهيل النفسي والسلوكي فيقصد به العديد من البرامج العلاجية النفسية والسلوكية والتي من شأنها يتم مساعدة الشخص المريض في العودة مجدداً بشكل تدريجي من أجل إعادة الشخص إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي وإعادة تأهيله مرة أخرى من خلال برامج قد أعدت خصيصاً من خلال خبراء علاج الإدمان والتي بشأنها تعمل على تعديل السلوكيات الإدمان والأفكار السلبية .

يتم تطبيق تلك البرامج التأهيلية في علاج إدمان تعاطي الكوكايين من خلال التعاون مع الأسرة سواء في المنزل أو خارجه ، ووفق قرارت الفريق العلاجي ، وعلينا أن نعي بأن الطريق الصحيح من أجل علاج إدمان الكوكايين من خلال مصحات ومراكز علاج الإدمان أما فكرة علاج إدمان الكوكايين في ظل تلك الأعراض الانسحابية الشديدة والتي قد تدفع الشخص إلى الانتحار فان المنزل لن يكون البيئة العلاجية التي تساعد على التعافي .

تواصل معنا من خلال مستشفي الحرية  للطب النفسي وعلاج الإدمان من أجل إعادة الشخص إلى ممارسة الحياة من جديد بعدما يتم تخليصه من مرضه والوصول به إلى مرحلة تعافي ، وإعادة اتزانه النفسي والسلوكي وإتمام مراحل علاج إدمان الكوكايين بسلام وإعادة الشخص المريض إلى الحياة من جديد بعيداً عن طريق المخدرات مع منع حدوث الانتكاس .

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

خلاصة الحديث عن أعراض تعاطي الكوكايين:

أعراض تعاطي الكوكايين تكون ما بين الأعراض النفسية والجسدية، والسبب يعود إلى الاعتمادية الجسدية والنفسية التي يصيب بها الإنسان بسبب الإدمان، والمخاطر تزداد إلى حد كبير مثل الانتحار بسبب الأضرار النفسية، كما أن أعراض تعاطي الكوكايين قد تصل إلى حد الإصابة بجنون العظمة وكثرة الهلاوس والتخيلات، ولذا تواصل معنا في مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي لمساعدتك على التعافي والشفاء من الإدمان و أعراض تعاطي الكوكايين.

مصدر1 

مصدر2

ayakamel ayakamel
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button