علاج ادمان الكوكايين

علاج ادمان الكوكايين البودرة المميتة الفتاكة

علاج إدمان الكوكايين البودرة القاتلة الفتاكة التي زاع صيتها في الأوساط الإدمانية فبمجرد أن ظهرت أنواع الكوكايين المختلفة خاصة الكراك كوكايين والذي لاقي قبولا كثيراً من متعاطي المخدرات حتى أصبح الكوكايين أحد أكثر المخدرات المنشرة في المجتمع وأكثرها توافرها على الرغم من إرتفاع أسعار الكوكايين لكن النشوة التي يعيشها متعاطو الكوكايين تجعلهم يضحون بكل ما هو غال ونفيس لأجل تعاطي الكوكايين ويكإنهم يشترون موتهم وهلاكهم بأنفسهم!

ومن خلال هذا الموضوع حول علاج إدمان الكوكايين سنقف على محور الكوكايين وأضراره فلا زال هناك من يتساءل هل الكوكايين يسبب الإدمان؟ والبعض الآخر يري فوائد الكوكايين في العملية الجنسية وغيرها من المفاهيم المغلوطة التي ساهمت في زيادة إقبال الشباب على تعاطي الكوكايين، و علاج إدمان الكوكايين البودرة القاتلة الفتاكة.

علاج ادمان الكوكايين البودرة المميتة الفتاكة

علاج ادمان الكوكايين البودرة المميتة الفتاكة والتغلب علي أعراضه الإنسحابية أمر ليس بالهين بل نحتاج إلي مراكز علاج الإدمان الخاصة التي تساعدنا في الخلاص من عالم الإدمان، ونستطيع القول بأن علاج الإدمان علي الكوكايين أصعب من علاج إدمان الهيروين و علاج إدمان الحشيش و علاج إدمان المورفين وغيرها من أنواع علاج إدمان المخدرات التي يعتقد إنها ففي واقع الأمر حين يقرر مدمني الكوكايين التعافي من الإدمان والإقلاع عن الكوكايين .

فإن هذا الأمر يحتاج إلي المختصين في علاج الإدمان من خلال مراكز علاج الإدمان المختصة وصولا إلي بر الامان وعدم حدوث إنتكاسة مرة أخري علي المخدر.

ولذا لابد من أهم مراحل علاج الإدمان علي الكوكايين التأهيل السلوكي والنفسي وبرامج منع الإنتكاس وفي الواقع علاج إدمان الكوكايين في البيت فكرة مرفوضة تماماً مع هذ المخدر القاتل الذي يُحدث أضراراً بالغة في جسم الإنسان وليس علاج الإدمان في البيت يصلح مع جميع المخدرات.

الكوكايين وأضراره؟

علاج ادمان الكوكايين البودرة المميتة الفتاكة كلما كانت المادة المخدرة قوية كلما تسببت في العديد من الأضرار في الجسد وهذا هو الحال مع الكوكايين المخدر الذي يتسبب في الإدمان بل هو من أخطر أنواع المخدرات ولذا يزداد سعره بشكل كبير ولعلها قاعدة في عالم المخدرات كلما ارتفع سعر المخدر كلما زادت خطورته وفي حقيقة الأمر الحديث عن الكوكايين وأضراره أمر هام .

فاليت شعري ان يدرك متعاطو الكوكايين كم هي الخسائر الصحية قبل الخسائر المادية والاجتماعية والأسرية بسبب تعاطي هذا المخدر المدمر فما تتذوقه من طعم الكوكايين وما تشعر به من لذة لا تدوم طويلا وفي نهاية المطاف حسرة وضياع للشخص وأسرته وما يؤل إليه المجتمع بسبب إنتشار تلك السموم  .

علاج ادمان الكوكايين البودرة المميتة الفتاكة وأضراره لا تتمثل في مشاكل الصحة الجسدية فحسب بل أن هناك العديد من المشاكل والأضرار في الصحة النفسية تنجم عن تعاطي الكوكايين أو ما يعرف بين المدمنين بمخدر الكوك ومن أبرز تلك الأضرار التي تنجم عن تعاطي الكوكايين ما يلي: –

  1. إتساع ملحوظ في حدقة العين.
  2. رعشة اليدين والاطراف.
  3. ألآم شديدة في الصدر.
  4. الأرق وكثرة الحركة والكلام الكثير.
  5. تسارع في ضربات القلب.
  6. أضرار الكوكايين على الأنف وتسبب في تلف الأغشية حال تعاطي الكوكايين من خلال الشم.
  7. الاكتئاب المستمر ورغبة الشخص في الانتحار.
  8. فقدان الوزن.
  9. الإصابة بالاتهاب الكبدي الوبائي.
  10. السكتة الدماغية.
  11. ضعف مناعة الجسم.
  12. تدمير الرئتين.
  13. خلل في الجهاز التنفسي.
  14. نقص الأكسجين في الجسم.
  15. تدمير الخلايا والأوعية الدموية بالدماغ.
  16. الهلاوس السمعية والبصرية.
  17. الخلل في إدراك الوقت والمكان.
  18. السلوك الإجرامي.
  19. حدوث نوبات صرع.
  20.  تدمير العلاقات الأسرية والمهنية التي قد ينتج عنها خسارة العمل.
  21. خسارة وإهدار المال من أجل الحصول على الجرعة.
علاج ادمان الكوكايين

علاج ادمان الكوكايين

هذه بعض علامات وأعراض إدمان الكوكايين أو اضطراب تعاطي المنشطات

تناول كميات أكبر من الكوكايين أو إستخدام الكوكايين لفترة أطول مما كان الغرض منه في الأصل ومنها:

  • الرغبة الشديدة في إستخدام الكوكايين
  • عدم القدرة على خفض أو وقف تعاطي الكوكايين كلياً على الرغم من النية المعلنة أو محاولات القيام بذلك
  • إهمال الإلتزامات الهامة الوظيفة الأسرة المدرسة نتيجة لتعاطي الكوكايين
  • إستخدام الكوكايين في المواقف التي يكون فيها ذلك خطيراً قيادة السيارة تشغيل الآلات أثناء مشاهدة الأطفال
  • يصبح معزول عن الأخرين نتيجة لإستخدام الكوكايين.
  • التخلي عن الأنشطة التي كانت ذات أهمية لإستخدام الكوكايين.
  • الإستمرار في إستخدام الكوكايين على الرغم من المشكلات الواضحة الناتجة عن تعاطي الكوكايين (في العمل، في العلاقات، في المدرسة).
  • تطوير التسامح وهو بحاجة إلى مزيد من الكوكايين للحصول على نفس التأثير الذي تحقق ذات مرة بكميات أقل وتعاني من كل من التسامح وأعراض الإنسحاب
  • قضاء الكثير من الوقت في إستخدام الكوكايين أو محاولة الحصول على الكوكايين.
  • عرض فترات من الغبطة وفرط النشاط وعدم القدرة على النوم أو الحديث الثرثار الشديد تليها فترات من الخمول والنعاس والتهيج أو الاكتئاب.
  • عرض حلقات من الشكوك أو رؤية أو سماع أشياء ليست موجودة بالفعل
  • يختفي لعدة أيام في وقت واحد دون أي تفسير
  • عرض أعراض جسدية محددة مثل نزيف في الأنف متكرر وسيلان الأنف المتكرر والقروح حول الفم ومسارات الإبرة على الذراعين والساقين أو غيرها من المناطق.
  • عندما يعرض شخص ما علامتين أو أكثر من هذه العلامات أو الأعراض فقد يكون هناك سبب للشك في أن الشخص يُعاني من مشكلة في الكوكايين .

علاج الكوكايين بالأعشاب

مدة بقاء الكوكايين في الجسم

من أكثر التساؤلات التي تشغل بال الأشخاص المدمنين ويتساءل عنها الكثير هي مدة بقاء الكوكايين في الجسم، وفي الواقع ليس ثمة مدة واحدة فقط لأجل بقاء الكوكايين في الجسم فهناك العديد من العوامل والمتغيرات التي تجعل هناك اختلاف في مدة بقاء الكوكايين في الجسم منهما: –

– الطبيعة الفيسيولوجية للشخص المدمن.

– مدة الإدمان وكمية المخدرات الموجودة في الجسم من مخدر الكوكايين.

– الحالة الحية للكبد والكلي وقدرتهم علي طرد السموم من الجسم.

– حجم جرعة الكوكايين وهل التعاطي مستمر أم علي فترات لأن هذا يؤثر علي مقدار السموم في الجسم.

– الحالة الصحية للشخص المريض فكلما كانت جيدة كلما كان هناك القدرة علي التخلص من الكوكايين بسرعة.

– عمر الشخص فإن له دور كبير في القدرة علي التخلص من سموم الهيروين في مرحلة الشباب.

– وزن الشخص وكمية الدهون في الجسم من أكبر العوامل التي تؤدي إلي احتفاظ الجسم بالكوكايين ومن ثم طول مدة بقاء الكوكايين في الجسم.

ما هي أعراض الإنسحاب من الكوكايين؟

علاج ادمان الكوكايين البودرة المميتة الفتاكة ويحدث نتيجة الإقلاع عن تعاطي والكوكايين والتوقف المباشر عن تناول الجرعات أو التقليل من جرعات الكوكايين التي اعتاد الجسم الحصول عليها يظهر العديد من الأعراض الانسحابين وتسمي ” الأعراض الإنسحابية للكوكايين ” أي تنتج نتيجة إنسحاب الكوكايين من الجسم وهي عبارة عمن مجموعة من الأعراض النفسية والجسدية وتشمل أعراض الإنسحاب من الكوكايين ما يلي: –

  1. شعور الشخص المريض بحالة من الإرهاق الشديد والإجهاد.
  2. تعكر الحالة المزاجية.
  3. إضطرابات في النوم.
  4. الشعور بالإكتئاب .
  5. رغبة الشخص في إيذاء نفسه والإنتحار.

أعراض إنسحاب الكوكايين

بعض أعراض إنسحاب الكوكايين الشائعة تشمل:

  • الاكتئاب واللامبالاة وعدم الراحة وأحيانًا القلق.
  • التعب والنعاس.
  • زيادة الشهية.
  • الأرق أو فرط النوم.
  • واضحة جدا وأحلام مخيفة في كثير من الأحيان.
  • الأرق.
  • الإنفعالات.
  • الشعور أو الظهور كما لو كنت تتحرك بحركة بطيئة.
  • مشاكل مزاجية حادة: اللامبالاة. عدم القدرة على تجربة المتعة
  • الصداع
  • أعراض ذهانية مثل جنون العظمة والهلوسة
  • مشاعر عامة من الشعور بالضيق، مثل أعراض خفيفة تشبه الأنفلونزا

إن قرار علاج إدمان الكوكايين البودرة القاتلة الفتاكة والإقلاع عن إستخدام الكوكايين وطلب المساعدة المهنية يمكن أن يغير الحياة ويجب أن يؤخذ على محمل الجد ومن المهم أن نفهم أن الأشخاص الذين يحاولون القيام بذلك وحدهم قد يكون لديهم معدلات انتكاسة أعلى بكثير من الأشخاص الذين يختارون برامج علاج إدمان الكوكايين الرسمية، وبرنامج إدارة السحب للأشخاص الذين يتعافون من تعاطي الكوكايين يختلف من شخص لآخر وهذا يتوقف على شدة اضطراب الشخص ولكن في كثير من الأحيان تشمل الأدوية لعلاج الأعراض المحددة.

ما هي طرق علاج إدمان الكوكايين؟

تكمن صعوبة علاج مدمني الكوكايين في مدي التعلق بالمخدر وعدم تحكم الشخص في نفسه وسيطرته عليها في حالة طلبها ورغبتها لتعاطي الكوكايين، لذا تبدأ مراحل علاج الإدمان على الكوكايين في لحظة ما يقرر الشخص المدمن التوقف عن تعاطي الكوكايين ورغبته في تلقي العلاج.

  • أولي خطوات علاج إدمان الكوكايين تبدأ كالعادة في مراحل علاج الإدمان على المخدرات في التخلص من سموم المادة المخدرة في الجسم وعلاج الضرر الحاصل على الأجهزة والأعضاء من خلال التحاليل والفحوصات الطبية اللازمة.
  • يتم علاج أعراض الإنسحاب وذلك لأن الشخص المدمن على الكوكايين في فترة سحب المادة المخدرة من الجسم في حالة من الكسل والإجهاد والإكتئاب وقد يفكر في أن يؤذي نفسه لما يعانيه من شدة أعراض الإنسحاب.
  • يتم الإعتماد على بعض الأدوية التي تعمل كمضادات للاكتئاب كما يتم إعطاء الشخص مدمن الكوكايين بعض الأدوية التي تقلل من حدة أعراض الإنسحاب.
  • يتم الإستعانة بالعلاج النفسي كجانب أساسي ومحوري في علاج إدمان الكوكايين بجانب العلاج الدوائي، ويتم عمل جلسات للعلاج النفسي بصورتيه الفردي والجماعي مع عمل برامج للتأهيل حيث يتم تدريب الشخص المدمن المهارات اللازمة للتعامل مع المشكلات وكيفية إيجاد حلول لها، بالإضافة إلى جلسات الدعم التي تتم من خلال المرضي المعافيين ومرضي في طريق التعافي مع وجود دكتور نفسي مختص..
  • العلاج الأسري والمجتمعي من أهم خطوات علاج الإدمان على الكوكايين فقد يكون السبب في تعاطي الشخص للكوكايين الضغوط المجتمعية والمشاكل الأسرية لذا فإن الشخص المدمن ما هو إلا مريض يحتاج لمساندة الأصدقاء والأسرة والمجتمع من أجل الرجوع لممارسة الحياة الطبيعية والتخلص من شرك الإدمان.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

الخلاصة حول موضوع علاج ادمان الكوكايين البودرة المميتة الفتاكة:

علاج ادمان الكوكايين البودرة المميتة الفتاكة ولإزالة السموم من الكوكايين على الرغم من أن مصطلح “إزالة السموم” أو التخلص من السموم ويستخدم غالبا ليعني برنامجا رسميا لإدارة الإنسحاب بمساعدة الأدوية ولم يعد بعض الأطباء يستخدمون هذا المصطلح بهذه الطريقة والعملية التي يستخدمها الجسم لتخليص نفسه من النفايات والمواد الغريبة ومعظمها عن طريق الكبد كما تحدث عملية إزالة السموم هذه بشكل طبيعي سواء استمرت في تعاطي المخدرات أم لا .

وإذا توقفت عن تعاطي المخدرات بعد أن طورت إعتماداً بدنيا عليها فانت في خطر التعرض لأعراض الإنسحاب ويصف مفهوم إدارة الإنسحاب الإشراف والمساعدة الطبية لتخفيف عملية الإنسحاب لدى أولئك الذين طوروا إعتمادا بدنيا أو نفسيا على الدواء وهم معرضون لخطر أعراض إنسحاب غير سارة عند التوقف عن إستخدام الدواء حيث يمكن أن توفر برامج التخلص من السموم الاحترافية أفضل الدعم طبيا ونفسيا لمستخدم الكوكايين المتعافي وتتراوح تكلفة هذه البرامج بين 1500 دولار و 3000 دولار شهرياً وستوفر رعاية على مدار الساعة لضمان توفير تجربة آمنة للتخلص من السموم.

أما عن المرحلة الثانية من مراحل علاج إدمان الكوكايين فتتم من خلال التأهيل النفسي والسلوكي في مراكز متخصصة في علاج الإدمان وتوافر البيئة العلاجية المتكاملة فتواصل بنا نصل بك إلي بر الامان ونخلصك من قيود التعاطي إلي حرية التعافي .

مصادر الموضوع

المصدر الأول

المصدر الثاني 

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button