أعراض انسحاب الترامادول من الجسم هل خطيرة حقا !؟

أعراض انسحاب الترامادول من الجسم هل خطيرة حقا !؟

يعد الإدمان علي الترامادول من أشهر أنواع الإدمان المنتشرة في المجتمع وقد سحب الترامادول البساط من تحت الهيروين والحشيش، ومن أبرز العوائق التي تقف أمام مدمني الترامادول من أجل السعي في طريق التعافي وعلاج إدمان الترامادول هو الخوف من التعرض إلى أعراض انسحاب الترامادول من الجسم .

ومن هنا فإننا سوف نسلط الضوء من خلال طيات هذا الموضوع حول أعراض انسحاب الترامادول من الجسم والتي تعد محور حديثنا اليوم، فعلينا أن نعي بأن الترامادول يعد من أقوى أنواع المسكنات المركزية فله مفعول يقارب مفعول الكودايين حيث إنه مخلق مشابه للكودايين بشكل كبير.

ويتم تصنيف الترامادول من مسكنات الآلام الدرجة الثانية لان تأثيره المسكن للآلام أكبر من مسكنات الدرجة الأولى، ويتم استعمال الترامادول في علاج الآلام المتوسطة إلى الآلام الشديدة، وفي حقيقة الأمر مهما كانت أعراض انسحاب الترامادول من الجسم شديدة.

إلا أنه في ظل أدوية علاج الترامادول فقد تغيرت الأمور تماماً وأصبح هناك إمكانية علاج إدمان الترامادول بدون ألم من خلال اقوي ادية تساعد على التخلص من الترامادول ومرور أعراض انسحاب الترامادول من الجسم بدون ألم.

ما هي أعراض انسحاب الترامادول من الجسم

أما عن أعراض انسحاب التراماول من الجسم فنحن أمام نوعين من الأعراض الانسحابية للترامادول ما بين أعراض انسحاب الترامادول الجسدية وهي المرحلة الأسهل في علاج مدمن الترامادول، أما عن أعراض انسحاب الترامادول النفسية وهي المرحلة الأصعب في علاج الأعراض الانسحابية للمخدر وكليهما يظهر في مرحلة سحب السموم من الجسم والتخلص من السموم أو من خلال التقليل بشكل تدريجي من الترامادول إلى مرحلة الإقلاع تماماً.

أولاً:- مرحلة أعراض انسحاب الترامادول من الجسم  الجسدية والتي تعد من المصائب التي تصيب الشباب ليس من أجل تناول الترامادول مرة أو أكثر ولكن حينما يصل الدماغ إلى مرحلو التعود على تلك المادة والرغبة في تناول جرعات من الترامادول بكميات أكبر من مرور الوقت، فإن عدم قدرة الشخص على توفير الجرعات من الترامادول في الوقت المناسب تبدأ الأعراض الانسحابية تبدأ في الظهور.

تتمثل أعراض انسحاب الترامادول من الناحية الجسدية فيما يلي:-

1- ارتفاع في ضغط الدم وارتفاع في مستوى السكر وهي من أكثر أعراض انسحاب الترامادول شيوعاً وسط الأشخاص مدمني الترامادول.

2- يتسبب التوقف عن الترامادول بصورة مفاجئة في حدوث التشنجات العضلية في البطن وعضلات الظهر مع التعرق الشديد بالإضافة إلى ظهور العديد من الآلام في المعدة، وتعتبر تلك الأعراض الانسحابية للترامادول التي تظهر في بداية رحلة العلاج والتي تأتي باقي عراض انسحاب الترامادول الجسدية تباعاً لها، وتتباين في القوة والضعف والتي تتمثل فيما يلي:-

  • صعوبة كبير في التنفس مع حالة من الخمول وعدم القدرة على أداء العمل كما يجد الأشخاص صعوبة في التركيز، مع فقدان في الذاكرة.
  • من أعراض انسحاب الترامادول الجسدية أنه يؤدي إلى الإصابة بالكوابيس وحالة من الأرق والقلق ورهاب الخلاء.
  • ظهور ألم في الجسم وخاصة في العظام والتسبب في هشاشة العظام وآلام في العضلات والظهر.
  • رعشة في اليدين وتقلصات عضلية مع الحركات اللاإرادية وزيادة في معدل إفراز العرق والغثيان.
  • من الأعراض الانسحابية للترامادول من الناحية الجسدية أنه يؤدي إلى القيء والإسهال مع سيلان في الأنف مع القيء والإسهال.
  • من أعراض انسحاب الترامادول من الجسم أنه يؤدي إلى زيادة في معدل في ضربات القلب وزيادة في معدل ضغط الدم بالإضافة إلى عدم انتظام نبضات القلب.
  •  من أعراض انسحاب الترامادول أنها تؤدي إلى الضعف الجنسي علي المدى البعيد وهو من أخطر أعراض انسحاب الترامادول من الجسم .
  • حالة من الأرق مع صعوبة في النوم وهي من أشهر ما يجده الشخص حال انسحاب الترامادول من الجسم، وتستمر تلك الحالة قرابة 15 يوم إلى 20 يوم بالإضافة إلى العديد من الآلام الجسمانية.
  • من بين الأعراض الجسدية الانسحابية للترامادول العدوانية والحكة الجلدية مع التعرق الشديد.

موضوعات ذات صلة

علاج جرعة الترامادول الزائدة

علاج إدمان الترامادول الحبوب الأكثر انتشاراً بين الشباب

بديل الترامادول لتأخير القذف

ما هي أعراض انسحاب الترامادول النفسية

في حال تعاطي الأشخاص أنواع المخدرات فإنه يتعاطى من أجل الفضول وحب التجربة إلا أنه لا ينظر إلى عواقب الأمور وما تؤول إليه نهايات هذا الطريق المظلم، ومن هنا ففي حال تناول الشخص للحبوب المخدرات لا تكون لديه أي صورة كاملة عن حالته التي سوف ينتهي إليها المطاف.

وبفضل تلك الحالة التي يعيش فيها أثناء تناول لتلك الحبوب من الترامادول وإحساسه بأنه يعيش في عالم مليء بالسعادة خال من المشاكل والفرح والنشوة، والرغبة في العيش في عالم من النشوة وعدم الخروج من طريق السعادة في ظل الزيادة من جرعات تلك السموم من المخدرات إلا أنه سوف يستيقظ وقت ما علي كابوس مزعج متمثل في الأعراض الانسحابية للترامادول.

وحينها يبحث الشخص المدمن عن طرق التخلص من الترامادول وبالفعل حين يبدأ في طريق العلاج من الترامادول يمر بحالة نفسية صعبة جداً قد تصل بالشخص إلى الانتحار ما لم يوضع في أحد مستشفيات علاج الإدمان ويظل الشخص تحت الرعاية والمراقبة من خلال المختصين في مراكز علاج الإدمان وهي من أصعب ما يمر به الشخص في رحلة علاج الإدمان من الترامادول.

حيث إنه في حال التوقف عن تعاطي الترامادول والبدء في طريق العلاج من خلال سحب سموم الترامادول من الجسم تبدأ العديد من أعراض انسحاب الترامادول النفسية من القلق والتوتر والعصبية والأرق وعدم القدرة علي النوم.

ومن بين أعراض الانسحاب من الترامادول الأزمات في التركيز مع فقدان مؤقت للذاكرة المؤقت بالإضافة العدوانية في التعامل مع الأمور والرهاب من الخلاء والفوبيا من الأرض الفضاء.

قد تصل مرحلة انسحاب التراماول من الجسم وما يعانيه من الأعراض النفسية الشديدة بأن تجعله يفكر في الانتحار من أجل التخلص من تلك الحالة التي يعيش فيها، وعلي الرغم من تلك الأعراض الشديدة إلا أنها مع أدوية علاج الإدمان والعلاجات النفسية المختلفة التي تتم في مراكز سحب السموم الديتوكسات فإنه تقل بشكل تدريجي إلى أن تتلاشي تماماً.

وعلى كل شخص وقع في فخ الإدمان علي الترامادول أن يعي أن هناك العديد من التقنيات الحديثة والبروتوكولات الدوائية التي تهدف إلى تقليل حدة الأعراض الانسحابية للترامادول والعمل علي تعويض الجسم عن السوائل التي تم فقدها، والعلاج في تلك المرحلة يكون قائم علي الأساس الطبي الذي من خلاله يتم تطهير الجسم من المواد الكيمائية الضارة التي تتسبب في حدوث الإدمان.

وبذلك يستقر الشخص من الناحية الجسدية والعقلية ويتغلب علي الأعراض الانسحابية للترامادول ويكون الشخص المريض مؤهلاً للخضوع والدخول في المراحل التالية من إعادة التأهيل من أجل جعله عضو فعال في المجتمع الذي يعيش فيه.

ما هي فترة أعراض انسحاب الترامادول من الجسم

تعتبر فترة انسحاب الترامادول من الجسم ترتبط بشكل أساسي ببقاء الترامادول في البول والدم، وقدرة الكبد والكلي علي التخلص من سموم المخدرات في الجسم والسموم الناجمة عن تعاطيه، وفي غالب الأمر تستمر أعراض انسحاب الترامادول من الجسم  ما بين خمسة أيام إلى ثمانية أيام.

متى يخرج الترامادول من الجسم

أما عن مدة خروج الترامادول من الجسم فإنها تتراوح ما بين خمسة إلى سبعة أيام وربما تطول مدة خروج الترامادول من الجسم، ومع خروج الترامادول تنتهيأعراض انسحاب الترامادول من الجسم  الجسدية في الغالب، لذا فإن التخلص من أعراض انسحاب الترامادول من الجسم يكون مع إتمام مراحل خروج الترامادول بشكل تام.

ما هي آثار الترامادول بعد تركه

تختلف آثار الترامادول في الجسم باختلاف مدة التعاطي والكمية التي كان يتعاطها الشخص من التراماول وحجم الجرعات من المخدر، ولكن الآثار الجسدية تختلف ما بين الأشخاص، فهناك من يؤثر فيه الترامادول علي المعدة وهناك من يؤثر الترامادول علي الكبد ومخاطر الترامادول وآثاره علي الجسم بشكل كبير، وهناك من يؤثر الترامادول علي الكلى، وأيضا هناك من يؤثر علي الجهاز التنفسي وعمليات التنفس لديه.

كما أن الآثار تختلف من شخص لآخر باعتبار مدى فعالية دفاعات الجسم ضد تلك السموم، أما عن الآثار النفسية فتكون متفرقة ما بين اضطراب القلق والاكتئاب أو الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، وكل بحسب المدة وكمية التعاطي بالإضافة إلى أسباب تعاطي الترامادول من أجله في بداية الأمر.

مصادر الموضوع

مصدر1

مصدر 2

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button