أسباب إدمان البنات للمخدرات

أسباب إدمان البنات للمخدرات 5عوامل تؤدي للإدمان

البنات هن مصابيح البيوت فإذا أصابهم مكروه فقد أصيب البيت بأكمله و التطور السريع الذي تشهده بلادنا العربية أدخل علينا سموم كثيرة و لكن لم يمر علي مخيلتنا في يوم من الأيام أن نسمع عن إدمان البنات للمخدرات و بالطبع هذه الظاهرة لها أسباب و عوامل عدة منها ضعف الإيمان و و أصدقاء السوء و القلق و التوتر و إمكانية الوصول و نقص التعليم و المعرفة و الفضول و العلاقات الأسرية المضطربة هذه  إجمالا أسباب إدمان البنات للمخدرات  و سنفصلها في المقال الآتي

أسباب إدمان البنات للمخدرات

ضغط الأصدقاء:

سواء في المدرسة أو في العمل، من الصعب قول “لا” وعدم إرضاء أقرانك وزملائك فقط لتجنب إدمان النساء. ولكن في نهاية اليوم، من الأفضل قول “لا” لتجنب نشوء أي مشكلة تعاطي للمواد المخدرة ولا تكون احد أسباب إدمان البنات للمخدرات.

الفضول:

في معظم الأحيان، قد يكون أسباب إدمان البنات للمخدرات قد بدأ بدافع الفضول لدى الأشخاص، خاصة بين الشباب. نشأ تعاطيهم للمخدرات من مجرد سؤال حتى أدى ذلك الفضول من شيء إلى آخر.

القلق / التوتر:

قد يعزو متعاطو المخدرات الذين تم تقييمهم من قبل المتخصصين في كثير من الأحيان التوتر والقلق من العمل والمدرسة وجوانب أخرى من حياتهم كمحركات رئيسية لوقوعهم فريسة لتعاطي المخدرات. عدم قدرتهم على التعامل مع ضغوط الحياة اليومية جعلهم يلجأون إلى المخدرات، مما يؤدي إلى اضطرابات تعاطي المخدرات كشكل من أشكال الهروب وهذه من اهم أسباب إدمان البنات للمخدرات.

إمكانية الوصول:

في بعض المجتمعات التي تكون أسباب إدمان البنات للمخدرات فيها أن المخدرات سهلة التواجد، يجب أن يكون الناس أكثر يقظة في قول “لا” لتعاطي المخدرات حيث يؤدي تعاطي المخدرات المتفشي إلى تطوير مرض عقلي آخر، مثل اضطرابات التشخيص المزدوج التي يمكن أن تكون أحد عوائق العلاج.

نقص التعليم والمعرفة المناسبين:

قد لا يفهم الأشخاص الذين يفتقرون إلى المعلومات عواقب ومخاطر تعاطي المخدرات الأساسية بشكل كامل. ونتيجة لذلك، قد يجربون المخدرات وهذة من أسباب إدمان البنات للمخدرات.

التأثير الاجتماعي والثقافي:

قد يكون من أسباب إدمان البنات للمخدرات هو التأثير الاجتماعي والثقافي للمجتمع هو عامل مؤثر في تعاطي المخدرات. قد يشعر البعض بالضغط للتكيف مع معايير الجمال والنجاح المفروضة عليهم، مما يؤدي إلى اللجوء إلى المخدرات كوسيلة للهروب أو التخفيف من الضغوط.

التعامل مع الألم النفسي والجسدي:

قد يكون الألم النفسي أو الجسدي سببًا للبحث عن مخرج من خلال المخدرات. البنات اللواتي يعانين من الاكتئاب أو القلق أو الضغط النفسي قد يجدن في المخدرات طريقة للتخفيف من هذا الألم.

الترويج والتسويق:

يلعب الترويج والتسويق دورًا كبيرًا في أسباب إدمان البنات للمخدرات وتعاطي المخدرات حيث قد يتم تسويق المخدرات بطرق مغرية، وقد يتم تجاهل الآثار السلبية للمخدرات في بعض الأحيان.

التعليم والوعي:

يمكن أن يكون التعليم والوعي حول مخاطر المخدرات عاملًا مؤثرًا في تجنبها واحدأسباب إدمان البنات للمخدرات لذا يجب توفير برامج توعية فعالة في المدارس والمجتمعات للتحدث عن مخاطر المخدرات والتأثيرات السلبية لتعاطيها.

ضعف الايمان:

قد يكون ضعف الإيمان أو الانفصال عن المعتقدات الدينية احد أسباب إدمان البنات للمخدرات وعاملاً يؤدي إلى اللجوء إلى المخدرات كوسيلة للهروب من الضغوط الحياتية أو للتخفيف من الألم النفسي.

صديقات السوء:

الأصدقاء المؤثرين بيئيًا يمكن أن يكونوا عاملاً مؤثرًا في تعاطي المخدرات وسبب هام من أسباب إدمان البنات للمخدرات و  إذا كانت الصديقات يتعاطين المخدرات، فقد يكون هذا مغريًا للفتاة لتجربة نفس السلوك.

العامل الجسدي والاجتماعي:

الظروف الاجتماعية والاقتصادية يمكن أن تؤدي إلى تعاطي المخدرات وتكون من أسباب إدمان البنات للمخدرات فالفتيات اللواتي يعانين من الفقر أو الظروف الصعبة قد يكون لديهن ميل للجوء إلى المخدرات كوسيلة للتخفيف من الضغوط اليومية.

سوء العلاقة الأسرية:

العلاقات العائلية المضطربة أو العنف الأسري يمكن أن يكون لها تأثير كبير على تعاطي المخدرات وتكون من اهم أسباب إدمان البنات للمخدرات حيث الفتيات اللواتي يعانين من علاقات عائلية سيئة قد يلجأن إلى المخدرات كوسيلة للهروب أو للتخفيف من الألم النفسي.

وكذلك، يجب أن نتذكر أن الوعي والتثقيف حول مخاطر المخدرات والبحث عن الدعم النفسي والعلاج المناسب يمكن أن يساعد في الوقاية من إدمان البنات للمخدرات وعلاجه.
في النهاية، يجب أن نتعامل مع قضية إدمان المخدرات بشكل شامل ومتعدد الجوانب يجب أن يكون هناك دعم نفسي واجتماعي للفتيات والنساء اللواتي يعانين من هذا المرض، ويجب أن يكون هناك توجيه وتثقيف للوقاية منه.
وجدت نتائج المسح الذي أجراه المجلس الوطني المصري لمكافحة وعلاج الإدمان (NCFTA) عام 2008 أن 8.5 بالمائة من سكان مصر مدمنون على المخدرات.

دراسة علي أعداد المدمنين

وفي خضم حديثنا عن أسباب إدمان البنات للمخدرات يقول إيهاب الخراط، بصفته المدير التنفيذي لمنظمة Freedom Programme الخاصة بإعادة تأهيل مدمني المخدرات ، “الآن، بعد مرور ست سنوات، ومع تصاعد ملحوظ في تعاطي الترامادول.

أعتقد أن عدد [من مدمني المخدرات] سوف يتضاعف”. يعتبر من أبرز الخبراء في مجال تعاطي المخدرات في مصر. كما وجدت الأبحاث التي أجرتها NCFTA أن تعاطي المخدرات بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 15 عامًا قد زاد من 6.4 بالمائة إلى 30 بالمائة.

وجدت دراسة NCFTA لعام 2008 أن نسبة إدمان المخدرات بين الذكور والإناث كانت حوالي 5: 1 لصالح الرجال. ويعتقد الخراط أن النسبة تقلصت منذ ذلك الحين إلى ما يشبه 3:1. ويعتقد آخرون – مثل وفاء – أنها تقترب من التكافؤ.

إدمان النساء للمخدرات

هناك عدد من العوامل وراء أسباب إدمان البنات للمخدرات و  زيادة تعاطي المخدرات في مصر وتزايد استخدامها بين النساء.ونادرا ما يستخدم الكوكايين، الذي لا يتوفر إلا للنخبة الغنية من المصريين.

الحشيش هو المخدر غير القانوني الأكثر استخدامًا في مصر، لكن معظم عيادات إعادة التأهيل من المخدرات تميل إلى التعامل مع إدمان الهيروين أو العيون أو الترامادول – وهو مسكن قوي يسبب الإدمان.

يقول الخراط إن استخدام الترامادول ارتفع خلال الاضطرابات السياسية التي أعقبت انتفاضة 2011، عندما أصبح تهريب المخدرات والاتجار بها أسهل مع تعثر الأمن. أصبح الترامادول أيضًا منتشرًا لأنه رخيص جدًا، حيث تبلغ تكلفة الحبة عادة 2-3 جنيهات مصرية.

كما أن الهيروين ومشتقاته رخيصة إلى حد ما ويمكن الحصول عليها بسهولة، حيث تعد مصر دولة عبور هامة للمخدرات في طريقها إلى أوروبا.

«إنها قوى السوق الأساسية؛ يقول الخراط: “إن هذه السلعة موجودة في السوق الآن منذ فترة طويلة، لذلك يتم الوصول إلى السكان الإناث الأكثر مأوى”. “لا تزال معظم النساء يصلن إلى ثقافة المخدرات الفرعية من خلال شركائهن الذكور، وأزواجهن، وأصدقائهن، وما إلى ذلك؛ على الرغم من أن عددًا متزايدًا من الأشخاص يصلون إليها من خلال الصديقات.

عماد فوزي، محام ورئيس اللجنة الشعبية في حي ساقية مكي الذي تسكنه الطبقة العاملة في القاهرة، يعمل بشكل وثيق مع النساء في المنطقة. ويقول فوزي إن الضغوط الاقتصادية المتزايدة تشجع بعض الناس على تعاطي المخدرات. غالبًا ما يتناول كل من الرجال والنساء الترامادول لتقليل التوتر، ومنحهم الطاقة للعمل لساعات أطول وتلبية التوقعات المتعلقة بالجنس.
المصريين الذين يتعاطون المخدرات، 27.5% منهم إناث و24% سائقون يعتمدون على المخدرات للبقاء مستيقظين لفترة أطول. حوالي 10 بالمائة هم من الأطفال أو الشباب ضمن الفئة العمرية 12-19 عامًا.
ووفقا للصندوق، فإن ما يقرب من 38 في المائة يتعاطون المخدرات من أجل التجربة، في حين أن 25 في المائة يتعاطونها من أجل الإبداع.

ويلعب ضغط الأقران أيضًا دورًا، حيث يستخدم 36.6% المخدرات من أجل القبول الاجتماعي، بينما يفعل 29% ذلك لأن الآخرين يتحدونهم على ذلك.
ويشكل الأشخاص الأكثر ثراءً أيضًا جزءًا من مشكلة المخدرات، كونهم المستهلكون الرئيسيون.

مصدر١

مصدر٢

asmaa sayed
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button