أعراض المخدرات بعد تركها

أعراض المخدرات بعد تركها وعلاج أخطر 3 منهم

من اكثر الامور التي تشغل بال الاشخاص المرضي في حال الرغبة في السعي في طريق علاج الادمان والبدء في رحلة التعافي من الادمان هي معاناة أعراض المخدرات بعد تركها مع الخوف من طول مدة انسحاب المخدرات من الجسم وما يعاني منه الاشخاص المدمنون في اثناء مدة اعراض الانسحاب , وفي واقع الامر الامر يمكننا تشبيه اعراض المخدرات بعد تركها او ما يطلق عليه المختصون الاعراض الانسحابية للمخدرات فلك ان تتخيل انك تحاول الجلوس علي كرسي ومن ثم تم سحب الكرسي من مكانه فحينها فانك سوف تسقط علي الارض وبقوة.

فهذا اكثر تشبيه لمرحلة ما بعد التوقف عن تعاطي المخدرات و أعراض المخدرات بعد تركها والتي تظهر بقوة علي الشخص المدمن في حال سحب المخدر من الجسم , وتتضمن اعراض جسدية ونفسية وبالرغم من صعوبة تلك المرحلة الا انه من خلال العلاج الدوائي والاعتماد علي بروتوكولات دوائية من خلال المختصين في مراكز علاج الادمان فان تلك المرحلة تمر بسلام وبدون اي مضاعفات او مخاطر.

ومن هنا فاننا في مستشفي الحرية للطب النفسي وعلاج الادمان نقدم ايدينا لكل من غرر به في طريق الادمان ولديه تخوف او قلق من معاناة اعراض المخدرات بعد تركها فمعنا سنعبر بك الي بر الامان ونخلصك من سموم المخدرات من الجسم بدون اي معاماة باذن الله تعالي .

متي تظهر أعراض المخدرات بعد تركها ؟

في واقع الامر تظهر أعراض المخدرات بعد تركها خلال ما يقرب من 12 ساعة من زمن اخر جرعة من تعاطي المخدر , وتبلغ ذروة تلك الاعراض بعد مرور 48 ساعة من زمن اخر جرعة من التعاطي , وتترواح تلك الاعراض ما بين البسيطة الي الحادة علي حسب العديد من العوامل والمتغيرات مثل طول مدة التعاطي وكمية المخدرات في الجسم بالاضافة الي الحالة الصحية والمرحلة العمرية ووزن الجسم وحجم جرعات المخدرات التي يتعاطاها الشخص بالاضافة الي نوعية المادة المخدرة , فان اعراض الانسحاب من الحشيش يختلف عن اعراض ترك الكبتاجون وهكذا تختلف اعراض المخدرات بعد تركها بشكل كبير بناء علي نوعية المادة التي يتعاطها الشخص من تلك السموم من المخدرات .

تعرف علي أعراض المخدرات النفسية بعد تركها ؟

في الحقيقة فان الحالة النفسية هي اكثر من يتأثر من جراء سحب السموم من الجسم , وفي تلك المرحلة يشبه الجسم السيارة بدون فرامل حيث تعمل كل وظيفة علي حدي دون وجود نظام تسير عليه , ومن ابرز أعراض المخدرات بعد تركها النفسية والسلوكية التي تظهر بسبب انسحاب المخدرات من الجسم ما يلي :-

1- نوبات من الهياج والعنف

فما ان يتوقف الاشخاص عن تعاطي الممخدرات اذ ينتابهم نوبات من الهياج والعنف الشديد والتي قد تتطور الي ايذاء النفس او ايذاء الاشخاص ممن حوله  بسبب حدوث خلل في كيمياء الدماغ نتيجة غياب المخدر الذي اعتاد عليه الجسم والدماغ الامر الذي يترتب عليه بشكل اساسي حدوث نوبات من الهياج والعنف وهي من ابرز أعراض المخدرات بعد تركها و الاثار النفسية بعد ترك الحشيش ومن ابرز اعراض ترك الكبتاجون .

2- الاكتئاب

حيث ان الاكتئاب من ابرز واشهر أعراض المخدرات بعد تركها ويحدث ذلك بسبب وجود نقص في افراز هرمونات السعادة الاندروفين والسيروتونين والتي كان اعتاد الجسم علي اطلاقها في ظل وجود المادة المخدرة , ومن ثم فان غياب المخدر يتسبب في وجود الاكتئاب بل قد يتطور الامر ان لم نسعي في علاج اعراض المخدرات بعد تركها فان الامر قد يتطور الي التفكير في الانتحار .

3-المعاناة من الهلاوس السمعية والبصرية

فكما يقول بعض الاشخاص ممن عاش تلك المرحلة العصيبة في مراحل سحب السموم من الجسم بانه شعر بان هناك حشرات تسير علي جسده وفي كل مكان في الغرفة مع سماع اصوات تهمس في اذنه , بالطبع يحدث ذلك بسبب الهلوسة السمعية والبصرية الكاذبة التي يعاني منها الاشخاص في مرحلة علاج الاعراض الانسحابية للمخدرات وطرد سموم المخدرات من الجسم .

4-حدوث تقلبات في الحالة المزاجية

وهذا بسبب الانسحاب المفاجيء للمخدرات والذي ينجم عنه وجود خلل في وظائف المخ ومن ثم تظهر التقلبات المزاجية الحادة التي تشبه الاشخاص مرضي الاضطراب الوجداني ثنائي القطب حيث الانتقال من حالة من السعادة والهدوء الي حالة من العصبية الشديدة ونوبات من الهياج كواحدة من اهم أعراض المخدرات بعد تركها .

5- القلق والتوتر النفسي الحاد

فكما يقول بعض الاشخاص المرضي الذين عاشوا مرحلة سحب السموم من الجسم بانني كنت قلقاً من كل شيء بدون وجود اي مبرر او داع لهذا القلق الذي كنت اعيش فيه , وفي واقع الامر تلك الاعراض من ابرز أعراض المخدرات بعد تركها من الناحية النفسية والتي يواجه فيها الاشخاص المرضي اضطراب القلق والتوتر .

6-جنون العظمة

وهي من الضلالات التي يصاب بها الاشخاص في مرحلة سحب سموم المخدرات من الجسم وعلاج أعراض المخدرات بعد تركها الانسحابية , ومن هنا يقول احد المرضي في تلك المرحلة ” كانت لدي ثقة عالية في نفسي والتي قد هيأت لي انني قادر علي احتلال العالم بأسره ” فجنون العظمة والاعتقاد علي القيام بالاعمال المستحيلة في حق البشر احد اعراض المخدرات بعد تركها من الناحية النفسية .

7-ضعف في الذاكرة وغياب التركيز

فان شعار تلك المرحلة من أعراض المخدرات بعد تركها هو ان المرضي يكونوا غير قادرين علي تذكر اي شيء من الماضي, فيكون الشعور بضعف تام في التركيز والانتباه وحدوث خلل في الذاكرة وذلك بسبب ضعف وصول الكهرباء الي المخ وعدم القدرة علي تسجيل الاحداث .

8-مشاكل في التفكير

ففي مراحل أعراض المخدرات بعد تركها يعاني الاشخاص المرضي من عدم قدرتهم علي التفكير بسبب حالة الاجهاد التي يمر بها في تلك المرحلة العصيبة من مراحل علاج الادمان بجانب ضعف في المراكز المسؤلة عن التفكير في الدماغ .

9-الانفصال عن الواقع

ولعل هذا الانفصال عن الواقع الحادث يكون بسبب أعراض المخدرات بعد تركها وبسبب حالات التوتر والقلق الشديد التي يكون فيها الشخص في اوقات ومرحلة اعراض تعاطي المخدرات بعد تركها , ففي واقع الامر فانه يشعر كما انه خارج جسمه ويراقبه من بعيد .

10- الرغبة الشديد والتوق الي تعاطي المخدرات

ومن هنا يقول احد الاشخاص المرضي واصفاً حاله في مرحلة أعراض المخدرات بعد تركها وما يعيشه في مرحلة سحب السموم من الجسم ” انني تحولت الي شخص ليس لديه هم الا الحصول علي المادة المخدرات وتعاطي المخدر مهما كان الثمن ” , ففي واقع الامر فان التوق الشديد في تعاطي المخدرات من اكثر الاعراض التي تكون مسيطرة علي الاشخاص المرضي في تلك المرحلة العصيبة وهذا راجع الي اعتمادية مستقبلات الافيون في المخ علي المخدر ومع انسحاب المخدرات من الجسم فانها تطالب بالحصول عليه .

أعراض المخدرات بعد تركها

أعراض المخدرات بعد تركها

ما هي مدة الاعراض الانسحابية للمخدرات

في واقع الامر تستمر مدة انسحاب المخدرات من الجسم  وأعراض المخدرات بعد تركها في المتوسط من 3 الي 10 ايام الا انها تختلف من شخص لاخر , كما ان وجود اضطرابات نفسية وذهانية مصاحبة للادمان لها دور كبير في طول مدة أعراض المخدرات بعد تركها الانسحابية مع عامل هام الا وهو نوعية المادة المخدرة فان مدة اعراض انسحاب الحشيش من الجسم تختلف بالطبع عن مدة انسحاب الهيروين من الجسم .

ما هي اصعب أعراض المخدرات بعد تركها

بالرغم من ان تلك المرحلة من اصعب ما يمر علي الاشخاص في مراحل علاج الادمان من المخدرات بشكل عام , فمرحلة اعراض المخدرات بعد تركها من الامور المقلقة لكل شخص مدمن يكون لديه الرغبة في العلاج من الادمان علي المخدرات , ولكن تعد اعراض انسحاب الكحول والمهدئات من الجسم هي اخطر انواع الاعراض الانسحابية التي يتم مواجهتها ومن ثم الافيونات وخاصة اعراض انسحاب الهيروين .

ما هي اعراض المخدرات الجسدية بعد تركها ؟

كما اشرنا الي العديد من أعراض المخدرات بعد تركها من الناحية النفسية فمن هنا فاننا سوف نتعرف علي اعراض المخدرات بعد تركها من الناحية الجسدية والتي تتمثل فيما يلي :-

1-ارتعاش في الاطراف

وهذا حاصل بسبب عدم القدرة علي التحكم في الجهاز العصبي والتي تعد من ابرز اعراض المخدرات بعد تركها .

2-آلام شديدة في الجسم

حيث يقول احد الاشخاص المرضي لقد كان الألم شديداً وخاصة في الساقين مع ألم شديد في المعدة , حيث أن ظهور ألام في الجسم من ابرز الاعراض الانسحابية للمخدرات والتي تظهر في ظل توقف الجسم عن تعاطي المادة المخدرة , والتي قد تطول جميع اجزاء الجسم وخاصة في المفاصل والعضلات ومن ثم تنتقل بعدها الي المعدة والتي يعاني فيها الشخص المدمن من التشنجات .

3-التعرق الشديد

فان كثرة العرق من ابرز اعراض المخدرات والحبوب بشكل عام كما انها قد احد اعراض تعاطي المخدرات لاول مرة , ومن هنا يقول احد الاشخاص المرضي في مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية للمخدرات ” لقد كنت افرز العرق بغرازة بصورة تجعلني اقوم بتغير ملابسي عدة مرات “, ويحدث هذا بسبب تخلص الجسم من سموم المخدرات في شكل التعرق بجانب ارتفاع شديد في درجة الحرارة .

4-اضطرابات في النوم

فما بين النوم لساعات طويلة قد تصل الي 20 ساعة مع حالة الارق الذي يمتد الي 3 ايام , وفي تلك المرحلة يعاني الاشخاص المرضي خلال فترة اعراض الانسحاب من اضطرابات في النوم وهذا يعتمد بشكل كبير علي حسب نوعية المادة المخدرة فان سحب المنشطات من الجسم ينجم عنه النوم لعدد من الساعات الطويلة , اما عن سحب المهدئات من الجسم مثل الافيون والحشيش فانه ينجم عنه حالة من الارق وذلك لان اعراض الانسحاب من المخدرات تختلف عن اعراض تعاطي المخدرات والحبوب .

5-القيء والاسهال

فبسبب حدوث اضطرابات في المعدة فان الشخص المريض يدخل في حالة من القيء والاسهال المستمر والتي قد تؤدي الي الوصول الي مرحلة الجفاف مع الشعور بحالة من الصداع الشديد .

6-وجود سيلان في الانف والعين

ففي واقع الامر فان اعراض المخدرات بعد تركها تشبه بشكل كبير اعراض الانفلونزا بالاضافة الي ان ارتفاع درجة حرارة الجسم من اكثر علامات سحب السموم من الجسم .

7-اتساع شديد في حدقة العين

حيث يتسبب انسحاب المخدرات من الجسم اتساع في حدقة العين الامر الذي يعرض الشخص المدمن الي الحساسية الشديدة في قاع العين وعدم القدرة علي النظر الي الضوء .

8-اضطراب في ضربات القلب

وهي من اخطر أعراض المخدرات بعد تركها , فيقول احد مدمني المخدرات في مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية للمخدرات ” لقد كنت اسمع دقات قلبي واشعر ان قلبي كاد يخرج من صدري ” تلك الكلمات التي عبرت عن مدي المعاناة التي يعيشها الاشخاص المدمنين في مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية للمخدرات.

حيث يحدث اضطراب في معدل ضربات القلب ما بين التسارع والبطء بسبب خلل في وظائف القلب وبالطبع هذا يعتمد بشكل كبير علي حسب نوعية المخدر , فان انسحاب الامفيتامينات والكوكايين يترتب عليه بطء في معدل ضربات القلب , اما علي العكس تماماً فان انسحاب الكحول من الجسم والافيون والحشيش بالاضافة الي المهدئات فانه يتسبب في تسارع في معدل ضربات القلب .

9-فقدان الشهية

وهي من اشهر وابرز أعراض المخدرات بعد تركها , فنتيجة وجود اضطرابات في الجهاز الهضمي فان الشخص المريض يواجه فقدان تام في الشهية والتي يترتب عليه انخفاض في الوزن بشكل كبير .

شاهد ايضا أعراض انسحاب بدون الم. 

كيفية علاج اعراض المخدرات بعد تركها ؟

بعد ان تعرفنا علي اشهر وابرز أعراض المخدرات بعد تركها من الناحية النفسية والجسدية فاننا الان مع اهم عناصر الموضوع الا وهو كيفية علاج أعراض انسحاب المخدرات من الجسم , فان كنت تفكر في علاج اعراض المخدرات بعد تركها خارج الاشراف الطبي فاننا ننصحك بالابتعاد عن تلك الفكرة تماماً حيث ان هذا يعرضك الي المضاعفات الخطيرة بسبب مواجهة اعراض انسحابية شديدة بعيدأ عن الاشراف الطبي.

ومن هنا يظل الحل الاكثر أماناً للاشخاص المرضي هو الخضوع الي برامج علاجية من اجل سحب السموم من الجسم وعلاج اعراض انسحاب المخدرات من خلال الخبراء والمختصين في مصحات ومراكز علاج الادمان , وتشمل تلك المراحل العلاجية علي ما يلي :-

1-يتم عمل فحص طبي شامل يتم من خلاله التعرف علي نسبة المخدرات في الجسم من خلال تحليل المخدرات  , بالاضافة الي قياس الضغط والسكر وقياس نسبة السوائل في الجسم مع اجراء رسم قلب ومخ من اجل التعرف علي الوضع الصحي الحالي واختيار برنامج دوائي يتناسب مع الحالة المرضية .

2-يمنع علي الشخص المريض تعاطي اي من المخدرات تماماً في اثناء مراحل العلاج من الادمان والعمل علي تطبيق برنامج دوائي من اجل مواجهة الاعراض الانسحابية والتي تمر بدون أي ألم او معاناة .

3-استعمال ادوية علاج الادمان التي تعمل علي سد مستقبلات الافيونات في المخ والتي تمنع من التوق الشديد من قبل الاشخاص من اجل تعاطي المخدرات .

4-وجود الرقابة الدقيقة طيلة فترة العلاج من اجل منع حدوث المضاعفات الشديدة وسرعة التدخل الطبي من خلال المختصين ومن هنا فاننا لا نحبذ ان يتم علاج اعراض المخدرات بعد تركها في المنزل لانه ليست البيئة العلاجية الانسب والتي تساعد علي العلاج .

5-العمل علي توفير برنامج غذائي صحي يعوض السوائل المفقودة اثناء سحب السموم ومنع حدوث الجفاف في الجسم .

هل يمكن علاج اعراض المخدرات بعد تركها في المنزل ؟

في الواقع علينا ان نعلم تمام العلم مدي خطورة وصعوبة تلك المرحلة العلاجية , فلا يمكن علاج اعراض المخدرات بعد تركها في المنزل بسبب ما يترتب عليها من مجازفة كبيرة بسبب عدم القدرة علي التحكم في اعراض الانسحاب بسبب عدم وجود الرقابة المستمرة والدائمة من خلال المختصين الامر الذي يؤدي الي العديد من المخاطر والمضاعفات في تلك المرحلة الهامة في طريق ورحلة علاج الادمان من المخدرات , ومن هنا فان المنزل لا يعد البيئة الأمنة والمناسبة والاضمن من اجل التخلص من اعراض المخدرات بعد تركها .

ما هي اشهر ادوية علاج اعراض المخدرات بعد تركها ؟

هناك العديد من الادوية العلاجية الفعالة التي يتم الاعتماد عليها في مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية للمخدرات من ابرزها البوبرينورفين , والتربتزول , ريفوتريل , نالتريكسون , سيركويل , كمبرال , وغيرها من الادوية التي يعتمد عليها في تلك المرحلة من اجل التقليل من التوق الي المخدرات والعمل علي سد المستقبلات الافيونية للمخدرات في المخ وغيرها من الفوائد لاستعمال تلك الادوية الطبية الفعالة .

مصدر1

مصدر2

مصدر3

 

 

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button