مركز تعديل السلوك للمراهقين…وكيف اغير سلوك ابنتي المراهقة؟

أفضل مركز تعديل السلوك للمراهقين

يُعد مركز الحرية من أفضل المراكز لتعديل سلوك المراهقين عن طريق اتباع برامج علاجية نفسية لتحديد السلوكيات السلبية المؤثرة تأثير سلبي في المراهق.

واستبدال تلك السلوكيات السلبية بسلوكيات أخرى إيجابية، وإضافة العديد من المهارات الجديدة للآباء تمكنهم من كيفية التعامل مع أولادهم المراهقين.

كيف اعرف ان ابني محتاج تعديل سلوك

ينفجر المراهق غضباً عندما لا يحصل على ما يريده، ويستخدم ذلك وسيلة للضغط على والديه للحصول على مبتغاه، وتظهر عليه بعض السلوكيات التي قد تجبرك على الذهاب إلى مركز تعديل السلوك للمراهقين، ومن أهم هذه السلوكيات:

  • لا يحترم والديه أو من ه‍م أكبر منه سناً.
  • عدم الالتزام بموعد العودة إلى المنزل.
  • الغضب الشديد.
  • السلوك العدواني.
  • إدمان المخدرات أو الكحول أو التدخين بشراهة.
  • إدمان الإنترنت والألعاب الإلكترونية.
  • قد يؤذي نفسه أو يفكر في الانتحار.
  • السرقة.
  • التسلل للهروب من المنزل والذهاب إلى الأماكن التي رفضها الوالدان.
  • نشر محتوى غير لائق على منصات التواصل الاجتماعي.
  • يفشل أكاديمياً في الدراسة على الرغم من ارتفاع معدل الذكاء.

ما هي خطوات تعديل السلوك؟

قد تتساءلين مثل غيرك من أولياء الأمور الذين يعانون من سلوكيات بناتهم السلبية كيف اغير سلوك ابنتي المراهقة، لذلك تهدف مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان إلى تعديل سلوك المراهق العنيد عن طريق اتباع تقنيات نفسية، ومنها:

  • العلاج السلوكي المعرفي

يتميز العلاج السلوكي المعرفي بقدرته على تحديد السلوكيات وأنماط التفكير السلبية، وزيادة وعي المراهقين بخصوص هذه السلوكيات، وامتلاك القدرة على النظر بوضوح أكثر إلى المواقف الصعبة التي يواجهونها.

بالإضافة إلى تعليم المراهقين كيفية السيطرة على مشاعرهم، ومواجهة الحزن والتأقلم مع القلق والتوتر النفسي، وحل المشاكل التي قد تواجههم في علاقاتهم الاجتماعية والعاطفية.

ما إستراتيجية تعديل السلوك للمراهقين؟

لا بد من وجود استراتيجية يتبعها الوالدان في تعديل سلوك أبنائهم، وإعادتهم إلى صوابهم ورشدهم، وتشمل هذه الإستراتيجية:

  • تحديد المشكلة

يمكنك البدء بتحديد سلوك سلبي خاصةً إذا كان مضراً بالصحة أو يهدد حياة الابن، ويمكن تغييره بسهولة في وقتٍ قصير لمساعدته على الشفاء والشعور بالإنجاز.

  • تحديد الأهداف المراد تحقيقها بوضوح

لا بد من مناقشة الأهداف التي تريد الوصول إليها في تعديل السلوك مع ابنك المراهق، والتأكد من وضوحها، ولا مانع من كتابة ما يتوقعه الوالدان من ابنهما في تعديل سلوك محدد.

  • التعزيز الإيجابي

نستكمل حديثنا عن الإستراتيجية المتبعة في مركز تعديل السلوك للمراهقين، فإن الهدف من تعديل السلوك هو ترسيخ السلوكيات الإيجابية المرغوب فيها عن طريق إعطاء مكافآت محفزة.

ولا بأس أن يحدد ابنك ماهية المكافأة التي يرغب فيها لرفع روح التحدي والمنافسة لديه، ومناسبة لعمره، وذو قيمة، ووضع ابنك المراهق ليكون جزءاً من الخطة لحث المراهق على الالتزام بها.

  • التعزيز السلبي

لا بد من تشجيع المراهق على ترك سلوك سلبي والتخلص منه عن طريق مواجهة عواقبه مثل حرمانه من المكافآت التشجيعية التي يحصل عليها.

  • المرونة والإيجابية

إذا فقد ابنك شغفه واهتمامه بالمقابل الذي يحصل عليه، فلا بد من تغيير نوع المكافأة لتثير انتباهه أكثر، وتحمسه للوصول لما تريد.

ولا بد من تذكيره بالعواقب التي قد يواجهها إذا خالف أو كسر القواعد، وحافظ على الإيجابية في تربيته بسبب تأثيرها عليه.

  • اتفاق الوالدين

لا يحصل الوالدان على نتيجة مُرضية عند ذهاب ابنهم إلى مركز تعديل السلوك للمراهقين إلا إذا كانا متفقان في التفكير، وفي الأسلوب التربوي المتبع.

وكلما استطاع المراهق تحقيق الهدف المراد، يحصل على المهارات والأدوات اللازمة للتحكم في سلوكياته بدلاً من الانقلاب على والديه ويتحكم فيهما.

  • الصبر

قد تحتاج بعض السلوكيات السلبية إلى مزيد من الوقت حتى يستطيع ابنك تعديلها أو التخلص منها، لذلك لا بد من التحلي بالصبر، وأن الانتصارات الصغيرة تُعد خطوات صغيرة في اتجاه الطريق الصحيح.

مركز تعديل السلوك للمراهقين

  • التحكم في البيئة المحيطة

قد يكون ما تبذله من جهد لا يكفي لتعديل سلوك المراهق العنيد، فليس هناك عيباً في التواصل مع أفضل مركز تعديل السلوك للمراهقين مثل مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان للمساعدة.

فقد يحتاج بعض المراهقين إلى إبعادهم عن بيئتهم، وإقامتهم في مركز تعديل السلوك للمراهقين مؤقتاً لبعض الوقت، وذلك لتحقيق الهدف من تعديل سلوك المراهقين دون وجود محفزات أو مثيرات تشتت انتباههم.

ويشمل التحكم في البيئة المحيطة إزالة المغريات مثل وجبات الطعام السريعة والسجائر، والمشروبات الكحولية، وقد يكون تحكماً إيجابياً مثل الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية بعد انتهاء العمل بدلاً من العودة إلى المنزل.

بالإضافة إلى عدم الذهاب إلى نفس الأماكن التي كانت سبباً رئيسياً في تلك السلوكيات العدوانية، وتعزيز البيئة المحيطة الجديدة بمحفزات إيجابية تدعم السلوكيات الإيجابية الجديدة.

ماذا يفعل دكتور تعديل السلوك

يشمل دور دكتور تعديل السلوك في التواصل والتحاور مع المريض لتحديد المشكلة والسلوكيات السلبية المطلوب تعديلها في مركز تعديل السلوك للمراهقين، ومساعدة الوالدين في تطوير إستراتيجية تعديل السلوك المتبعة.

كما يساعد المراهق العنيد على تطوير مهاراته وأنماط التفكير الخاصة به للتغلب على السلوكيات المضرة له، وتغيير ردود أفعاله نحو المواقف المختلفة غير المستحبة له.

كما يحلل سلوكيات المراهق لمساعدته في تشخيص الأمراض النفسية المؤثرة في سلوكياته، بالإضافة إلى وضع خطط علاجية خاصة بكل مريض.

أهم الأسئلة الشائعة

لا ؤمكننا أن نغفل أهم الأسئلة الشائعة التي تدور حول مركز تعديل السلوك للمراهقين:

مركز تعديل السلوك للمراهقين

ما اكثر ما يؤثر في سلوك المراهق؟

وفي سياق الحديث عن مركز تعديل السلوك للمراهقين، يوجد بعض العوامل والمحفزات التي تثير سلوكيات المراهق، ومن أهمها:

  • الضغط الدراسي

يشكو المراهقون من الضغط الدراسي وضرورة الحصول على أعلى الدرجات خاصةً في الثانوية العامة للالتحاق بالجامعة المرغوبة.

بالإضافة إلى رغبتهم في تحقيق آمال والديهم والمنافسة مع أقرانهم، ومعاناتهم من صعوبة إدارة الوقت بالشكل الكافي لتحقيق أهدافهم.

  • الضغط الاجتماعي

يتعرض المراهقون للضغط الاجتماعي بسبب محاولاتهم المستمرة في تكوين صداقات، والرغبة في الاندماج معهم، ومعاناتهم من التنمر والعدوانية.

بالإضافة إلى مصاعب العلاقات العاطفية، مما قد يجبر المراهقون على الخروج من قوقعتهم وممارسة سلوكيات بسبب ضغط أقرانهم ورغبتهم في الاختلاط والحصول على الاعجاب والانبهار من المحيطين بهم.

  • المشاكل الأسرية

إن ما تواجهه الأسرة يؤثر في المراهق تأثيراً سلبياً بسبب ارتفاع سقف التوقعات، والمشاكل الزوجية، مرض أحد أفراد الأسرة، والمشاكل المادية.

  • الأحداث العالمية

وفي إطار الحديث عن مركز تعديل السلوك للمراهقين، فإنهم يتأثرون سلبياً بالأحداث العالمية الجارية التي تحدث مثل القصف الذي تتعرض له غزة في الوقت الحالي.

  • التغيرات الحياتية

يتعرض المراهق للضغط النفسي بسبب بعض التغييرات الحياتية مثل الانتقال إلى منزل جديد في منطقة جديدة أو الذهاب إلى مدرسة جديدة، بالإضافة إلى التغيرات الأسرية مثل الطلاق أو الانفصال.

  • المواقف المأساوية

يتأثر المراهق سلبياً بسبب المرور بحادثة مأساوية أو وفاة أحد المقربين أو مرضه، أو التعرض للاعتداء الجسدي.

ما أسعار جلسات تعديل السلوك؟

تختلف أسعار جلسات تعديل السلوك من مكان لآخر واعتماداً على الحالة والخطة العلاجية وإستراتيجية تعديل السلوك، إذ يحتاج المراهق إلى حضور هذه الجلسات 3 مرات أسبوعياً لمدة ساعة أو ساعة ونصف.

ونتميز في مستشفى الحرية أفضل مركز تعديل السلوك للمراهقين بأسعار جلسات تعديل السلوك التنافسية التي تناسب جميع الفئات.

ختاماً، نحن في مستشفى الحرية أفضل مركز تعديل السلوك للمراهقين نساعد المراهقين على التحكم في سلوكياتهم، والتخلص من الاضطرابات النفسية التي تشمل التقلبات المزاجية، واضطرابات الطعام، والاكتئاب، والقلق، والاضطرابات الشخصية، والوسواس القهري، ونساعدهم على إعادة اكتشاف أنفسهم من جديد، وتقوية العلاقات الأسرية حتى يصلوا إلى بر الأمان.

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

المصدر الخامس

ashraf noha
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button