كيفية علاج الإدمان

كيفية علاج الإدمان في 6 خطوات فقط!

علاج الإدمان على المخدراتِ في زمنٍ تُهيمنُ فيهِ ضغوطُ الحياةِ، وتنتشرُ فيهِ المخاطرُ، قد يُصبحُ الإدمانُ على المخدراتِ ملاذًا خاطئًا يظنُّهُ البعضُ سبيلًا للراحةِ والنسيانِ.
ولكن، سرعان ما يتحوّلُ هذا الملاذُ إلى سجنٍ مُظلمٍ، يُقيدُ حريةَ الإنسانِ ويُهددُ سلامةَ حياتِهِ , معًا، نستطيعُ كسرَ قيودِ الإدمانِ وبناءَ حياةٍ جديدةٍ خاليةٍ من المخدراتِ.
إن أزمة الإدمان على المخدرات تمثل تحديًا جسيمًا يواجهه العديد من الأفراد في مختلف أنحاء العالم.

يشكل الاعتقاد السائد بأن علاج الإدمان هو ضرب من ضروب الخيال وشيء مستحيل عائقًا كبيرًا أمام العديد من الأشخاص الساعين للتعافي، لكن الحقيقة المُشجعة هي أن العلاج والتعافي من الإدمان ممكنا بالفعل , بالرغم من تعقيدات علاج مدمني المخدرات، فإن هناك العديد من الطرق والبرامج التي أثبتت نجاحها الباهر مع الكثير من الأفراد، ومن هنا يأتي دورنا في فهم كيفية علاج الإدمان واختيار الطرق الأمثل للتعافي، في هذا المقالِ، سنُرافقُكَ في رحلةٍ نحوَ الحريةِ، رحلةُ علاج الإدمانِ من المخدراتِ، ونُقدّمُ لكَ خطواتٍ عمليةً ونصائحَ هامّةً لجعلِ هذهِ الرحلةِ أكثرَ سهولةً ونجاحًا.
وهو ما سنناقشه في هذا المقال.

هل يمكن علاج ادمان المخدرات ؟

في حقيقة الامر من الامور التي تحول بين الكثير من الاشخاص وبين طريق العلاج من الادمان والسعي في طرق التعافي هو الاعتقاد الخاطئ بانه لا يمكن الشفاء والعلاج من الادمان , الا ان الحقيقة خلاف هذا تماماً.

فبالطبع علي الرغم من صعوبة علاج الإدمان من المخدرات فنحن امام احد الامراض المعقدة الا ان هناك العديد من تجارب ووسائل العلاج والتي قد اثبتت نجاحاً باهراً مع العديد من الحالات , ولكن علينا ان نعي قبل كل شيء كيفية علاج الادمان وما هو الطريق الاسلم للتعافي وهذا ما نحن بصدده في هذا الموضوع .

مراحل علاج الإدمان المخدرات ؟

هناك 6 خطوات ركيزة في طريق علاج الإدمان يمكن من خلالها ان يعود الشخص المدمن الي حياته بشكل طبيعي والقدرة علي مواجهة تحديات الحياة بدون انتكاس وعودة للتعاطي مرة اخري , فمع خطوات ومراحل علاج الادمان التي تتمثل فيما يلي :-

أولاً :- مرحلة نزع السموم من الجسم

وهي اولي خطوات طريق علاج الادمان من المخدرات , وفي تلك المرحلة يتم تخليص الجسم من سموم المخدرات والتي قد اصبحت جزء منه , فيتم ازالتها من الدم بصورة كاملة , وبالرغم من اهمية تلك المرحلة الا انها ليست الاولي والاخيرة في طريق التعافي والعلاج من الادمان .

ثانياً :- مرحلة علاح الاعراض الانسحابية للمخدرات

وتلك الاعراض الانسحابية تنجم بسبب التوقف عن تعاطي المخدرات التي اعتاد عليها الجسم او في حال التقليل من جرعة المخدر , وهي مجموعة من الاعراض الانسحابية النفسية والجسدية والتي تصاحب مرحلة سحب السموم من الجسم , ومن ابرز اعراض انسحاب المخدرات الصداع والارق ومشاكل في النوم مع اضطرابات في الاكل.

وارتفاع في معدل حرارة الجسم والتعرق الشديد والهلاوس السمعية والبصرية في بعض الحالات ومن ثم التفكير في الانتحار بسبب الاضطرابات النفسية الشديدة مثل المعاناة من الاكتئاب ,وفي حقيقة الامر تعد مرحلة علاج اعراض انسحاب المخدرات من اصعب المراحل التي تمر بالشخص المريض في طريق علاج الادمان ولكن لم يعد هناك كبير معاناة بسبب الاعتماد علي ادوية علاج الادمان والتي لها دور كبير في مرور تلك المرحلة بسلام وبدون مضاعفات او مخاطر.

ويستمر الشخص المريض في مرحلة سحب السموم وعلاج الاعراض الانسحابية للمخدرات مدة تتراوح ما بين اسبوع الي اسبوعين وربما تطول مدة علاج الادمان اذ قد يصاحب الادمان امراض واضطرابات نفسية وذهانية مصاحبة.

وحتي لا يكون هناك اي مخاطر او مضاعفات فيجب ان يتم علاج الادمان في المراكز العلاجية المختصة اما الاعتماد علي ادوية علاج الادمان في البيت والتجارب الشخصية فتلك ليست امثل طريق للتعافي ولعلاج الادمان .

ثالثاً :- مرحلة التأهيل

وتعد تلك المرحلة الركيزة والاساسية في علاج الإدمان علي المخدرات ،وتستمر تلك المرحلة ما بين 3 شهور الي 6 شهور في الغالب وقد تطول مدة علاج الادمان بحسب العديد من العوامل والمتغيرات التي قد اشرنا اليها.

وفي مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي يتم اخضاع المرضي الي برامج التأهيل النفسي و تطبيق خطوات برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الادمان وغيرها من برامج التأهيل النفسي التي تتم في مراكز ومصحات علاج الإدمان ويكون الهدف من تلك البرامج التأهيلية هي العودة بالمريض الي اقصي درجات الاستقرار النفسي والسلوكي من اجل اعادته الي حياته بشكل طبيعي والقدرة علي العودة للمجتمع من جديد.

حيث يتم تعليم الاشخاص المرضي المهارات والاساليب التي تساعدهم علي منع الانتكاس مرة اخري من خلال جلسات العلاج النفسي والسلوكي كما يتم اعطاء المرضي ادوية علاج الادمان التي تساعدهم علي اجتياز الرغبة في العودة للتعاطي والتوق الي المخدرات  .

رابعاً :- مرحلة الاستشارات النفسية

وتعتمد تلك المرحلة من مراحل علاج الإدمان على الاعتماد علي جلسات العلاج النفسي والتي تتم بشكل جماعي او من خلال جلسات العلاج النفسي الفردي حيث يتم منح الاشخاص المرضي الفرصة كاملة من اجل التعبير عن معاناتهم في طريق التوقف عن تعاطي المخدرات والتعرف علي المؤثرات والضغوط النفسية التي كانت دافع لهم من اجل الدخول الي طريق الادمان في البداية مما يساعد المختصين والعاملين في مراكز علاج الادمان التعامل مع المريض والمرض ومساعدته في حل المشاكل والتخلص منها بشكل جذري .

شاهد ما هو برنامج العلاج السلوكي المعرفيوما دورة في علاج الادمان

خامساً :-العلاج المجتمعي

وهو من اهم العلاجات التي تأتي من اجل مساعدة الشخص المدمن في الوصول الي التعافي بشكل تام , ويساعد العلاج المجتمعي الشخص المدمن علي ايجاد الحلول المناسبة للمشاكل الاسرية والاجتماعية التي تحيط به والتي ربما كان لها الدور الاكبر في وقوعه في طريق الادمان , كما يجب من خلال تلك المرحلة الشد من أزر الشخص المريض ودعمه نفسياً .

سادساً :- مرحلة منع الانتكاس والمتابعة

ولعلها من اهم مراحل علاج الإدمان فليس معني ان الشخص قد انهي برنامجه العلاجية وتخرج من مركز علاج الادمان انه قد اصبح محصناً ضد المرض , فعلينا ان ندرك اننا نتعامل مع مرض مزمن وقد يعود الاشخاص الي طريق المخدرات مرة اخري ويتعاطوا تلك السموم المدمرة , ومن هنا كانت اهمية برامج المتابعة ومنع الانتكاس ويمكن للشخص المتعافي تناول بعض ادوية علاج الادمان تحت الاشراف الطبي من اجل المساعدة في اعادة تنشيط وظائف المخ الطبيعية وتقليل الرغبة في تعاطي المخدرات.

كما يجب متابعة المتعافيين بشكل مستمر من خلال اجراء التحاليل الدورية للتأكد من عدم تعاطي الشخص للمخدرات مرة اخري , حتي يعود الي ممارسة حياته بشكل طبيعي دون عودة لطريق التعاطي .

خاتمة علاج الإدمان

في النهاية، يبقى السؤال الرئيسي هو: هل يمكن علاج الإدمان المخدرات؟ والجواب ببساطة هو نعم، يمكن وذلك من خلال مراحل العلاج الستة التي تشمل نزع السموم، وعلاج الأعراض الانسحابية، والتأهيل النفسي والسلوكي، والاستشارات النفسية، والعلاج المجتمعي، ومنع الانتكاس، يمكن للأفراد المدمنين أن يستعيدوا حياتهم ويعودوا إلى المجتمع كأفراد متعافين.

لكن يجب فهم أن علاج الإدمان ليس نهاية الطريق، بل هو بداية رحلة جديدة نحو حياة أكثر صحة واستقرارًا، وهذه الرحلة تتطلب الصبر والإرادة والدعم المستمر.

مصدر1

مصدر2

مصدر3

 

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button