علاج الادمان في مصر

علاج الادمان في مصر الأسباب وطرق العلاج !

من أهم الخدمات التي وفرتها الدولة والحكومة لأجل علاج الادمان في مصر خدمة الخط الساخن لعلاج الإدمان 16023   وقد تم توسيع الخدمات العلاجية والتأهيلية للأشخاص المدمنين ورعايتهم من الناحية الطبية والنفسية ,وفي حقيقة الأمر قد اظهر الخط الساخن لعلاج الإدمان بالمجان في مصر العديد من الإحصائيات فقد كشف عن وجود 52% من مدمني المخدرات في مصر على حبوب الترامادول والحشيش و الكبتاجون .

وقد تم إنشاء العديد من مراكز علاج الادمان في مصر تعتمد على الخط الساخن لعلاج الإدمان مجاناً بمصر لأجل التوسع في خدمات علاج الإدمان والوصول إلى أكبر عدد من المدمنين الراغبين في التعافي وتخليصهم من قيود الإدمان, وفي الواقع يتم توفير خدمة الخط الساخن مجاناً على مدار الأسبوع طيلة 24 ساعة للراغبين في علاج الادمان في مصر مجاناً وفي سرية تامة من أجل علاج الادمان في مصر .

وفي حقيقة الأمر من أهم الخدمات التي قدمها صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي خدمة الخط الساخن لعلاج الإدمان 16023  طوال أيام الأسبوع على مدار الساعة دون توقف , وتتنوع خدمات صندوق علاج الإدمان والتعاطي بين المشورات العلاجية التي يقدمها أخصائي علاج الإدمان وما بين متابعة الحالات الخاضعة للعلاج .

أسباب انتشار المخدرات في مصر

على الرغم من أن الأرقام الصادرة عن صندوق مكافحة الإدمان صادمة بشكل كبير إلا أن تلك الأرقام حقيقية فقد وصل نسبة الإدمان على المخدرات في مصر إلى 2.4% أما بالنسبة للتعاطي فقد بلغت نسبة تعاطي المخدرات في مصر 10%.

وللأسف وصل سن التعاطي إلى  10 سنوات ودخل العديد من الأطفال دون الحادية عشر إلى عالم الإدمان والتعاطي ولا شك أن التعرف على تلك الإحصائيات يجعلنا أمام مشكلة كبرى وأمام أحد أخطر الظواهر السلبية التي تفشت في المجتمع المصري .

وحين نرجع إلى أسباب انتشار المخدرات في مصر فهناك العديد من العوامل والأسباب التي ساعدت على انتشار المخدرات في مصر نجملها في العناصر الآتية :-

  1. الضغوط المجتمعية والظروف الحياتية التي يتعرض لها الأشخاص والأوضاع الاقتصادية التي تمثل عبئاً علي النفسية والتي دفع العديد منهم إلى الهروب إلى عالم الإدمان وفي تلك الحالة يقبل الأشخاص على تعاطي الترامادول والكبتاجون وغيرها من المخدرات رخيصة السعر .
  2. انتشار الثقافات المجتمعية المغلوطة خاصة في الأماكن الشعبية وانتشار الجهل بين قطاع عريض من الناس حول كون تعاطي المخدرات دليل علي الخشونة والرجولة خاصة تعاطي الحشيش .
  3. ترويج المروحين من تجار السموم بان المخدرات تزيد من القدرة الجنسية للأشخاص فلا زال تجار المخدرات يزجوا في عقول الشباب تلك الأفكار المغلوطة حول علاقة المخدرات والجنس , وفي حقيقة الأمر أكدت الدراسات مدى التأثير السلبي لتعاطي المخدرات على العملية الجنسية وقد يصل الأمر بالمدمن إلى عجز جنسي كامل في بعض الأحيان .
  4. انتشار السلوك الإدماني بين قطاعات عريضة من المجتمع مثل قطاع السائقين وبين الكثير من الطلبة خاصة في أوقات الامتحانات .
  5. رخص سعر المخدرات في مصر بسبب انتشار زراعة البانجو في الصعيد وفي سيناء كل هذا ساهم في انتشار المخدرات مما ساعد على رخص ثمنها .

إدمان الأطباء في مصر ؟

في حقيقة الأمر نتيجة لتعرض بعض الأطباء إلى الكثير من الضغوط ومع توافر الأدوية في أيديهم فقد يتناول قلة قليلة منهم حبوب الترامادول بشكل خاص من أجل تقليل الألم والتوتر والإرهاق الجسدي وبعضهم من أطباء التخدير يتناول أدوية التخدير التي يتم استعمالها مع المرضي وفي الواقع بدأت حبوب ليريكا تنتشر نوعا ما بين الأطباء وهي أدوية تسبب الإدمان .

قد يهمك: مصحة خاصة لعلاج الإدمان في مصر

عناوين مصحات علاج الادمان في مصر

حين تعلم الأسرة بوقوع أحد أفرادها في طريق الإدمان على المخدرات فإن أول ما تفكر به كيفية الوصول إلى عناوين مصحات علاج الادمان في مصر لأجل التواصل مع المختصين وتخليص الابن من عبودية الإدمان قبل فوات الأوان , فالتبكير في العلاج له دور كبير في الوصول إلى أفضل درجات الشفاء من الإدمان.

وفي واقع الأمر فإن هناك الكثير والكثير من عناوين مصحات علاج الادمان في مصر ما ين مصحة لعلاج الإدمان بمدينة نصر ومراكز علاج الإدمان في 6 أكتوبر ومصحة لعلاج الإدمان بالتجمع الخامس فضلاً عن العديد من مراكز علاج الإدمان في الجيزة , ولا شك أن الانتشار الكبير لتلك المصحات والمراكز العلاجية من أكبر الأدلة والبراهين علي مدي انتشار المخدرات في مصر ووصول الإدمان إلى ذروته فضلاً عن مدى انتشار المخدرات والإدمان بين مختلف الأرجاء في العالم العربي .

فقد لا يكاد تخلو منطقة في أرجاء وأنحاء المجتمع العربي إلا وصارت فيها تلك السموم من المخدرات كالنار في الهشيم , ولكن المشكلة الكبرى هي ندرة مراكز علاج الإدمان في السعودية وقلة كبيرة في أعداد مستشفيات علاج الإدمان في الأردن فضلاً عن انعدام مراكز علاج الإدمان في ليبيا , ومن هنا فإن الوجهة الأولى لجل المجتمعات العربية هي من خلال مصحات علاج الادمان في مصر البلد الرائدة في مجالي علاج الإدمان والعلاج النفسي .

من هنا فإننا في مستشفى الحرية  للطب النفسي وعلاج الإدمان فإننا نوفر أفضل طرق علاج الإدمان وأحدث البرامج والأساليب العلاجية العالمية ونقدم أيدينا لكل من غرر به في طريق الإدمان فلن ندعك وحدك في هذا الطريق, ومع اختيار  سننير لك الطريق ونعبر بك إلى بر الأمان إلى حياة جديدة خالية من الإدمان .

لماذا مصحة لعلاج الإدمان

قد يكون الرغبة لدى العديد من الأسر في أن يتم علاج الإدمان في المنزل لأجل انخفاض التكلفة العلاجية كما أن المريض يكون بين أفراد أسرته فلا يشعر بالغربة في طريق التعافي ,ولكن علينا أن نعي بأن هناك العديد من العراقيل والعقبات الكثيرة في ظل هذا الاختيار.

ومن هنا فإن الطريق الصحيح والجهة الأسلم من أجل علاج الإدمان من خلال مصحة لعلاج الإدمان وهناك العديد  عناوين مصحات علاج الادمان في مصر , وحين نتحدث عن عناوين مستشفيات علاج الادمان في مصر فإنها هي السفينة التي تعبر بالمدمن من شاطئ الظلام إلى طريق النور ففي تلك المصحات العلاجية تتوافر البيئة العلاجية الأنسب من أجل التعافي من الإدمان ويتوافر جميع أساليب وبرامج علاج الإدمان التي يحتاج إليها المدمن من أجل الوصول إلى التعافي.

وغيرها من العوامل التي تساعد على علاج مدمني المخدرات والوصول بهم إلى أقصى درجات الشفاء من الإدمان من أجل القدرة على إعادتهم إلى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي بعيداً عن طريق المخدرات .

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي بالفيوم mental من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، كما أنها مصحة نفسية لها باع في العلاج النفسي، مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

هل أسعار علاج الإدمان عقبة أمام رغبة المدمن في التعافي ؟

في واقع الأمر فإن البحث عن عناوين مصحات علاج الادمان في مصر يجعلنا نلتفت إلى نقطة من الأهمية بمكان والتي قد تجعل الكثير من الأسر تنأى عن علاج المدمن في المصحات والمراكز العلاجية الخاصة , وفي واقع الأمر ولأن أكثر من يتعاطى المخدرات في مصر هم من جملة الفقراء فان أسعار مصحات علاج الإدمان قد تكون عائق أمام الكثير منهم .

وفي ظل وجود العديد من عناوين مصحات علاج الادمان في مصر والتي تجعل الربح أهم من التعافي ومن ثم فإن هذا يشكل عائق كبير أمام تلك الأسرة التي ترغب في علاج مدمن , ولكن مع الحرية  للطب النفسي وعلاج الإدمان بإذن الله تعالى فإنه لا يوجد عائق أمام الأشخاص المرضي وسنصل بهم إلى بر الأمان مع أقل أسعار مصحات علاج الادمان في مصر .

تعرف علي: أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر

علاج الادمان في مصر

علاج الادمان في مصر

كيفية علاج الادمان

في حقيقة الامر علاج الادمان ليس طريقاً وردياً بل يعاني الاشخاص في رحلة علاج الادمان بعض العقبات لكن لا يعني هذا ان كيفية علاج الادمان امر غير ممكن فهناك ملايين الاشخاص الذين تعافوا من مرض الادمان وعادوا الي حياتهم ومارسوا الحياة واصبح لهم بصمة في المجتمع.

هناك امور يجب ان تتم من اجل الوصول الي اقصي درجات التعافي والحفاظ علي هذا التعافي ومنع حدوث الانتكاس اولها هو رغبة الشخص المدمن في التعافي من الادمان ورغبته الصادقة في الاقلاع عن المخدرات بالاضافة الدعم الاسري ومساندة الاسرة ودورها الفعال في علاج المدمن

من اهم محاور علاج الادمان علي المخدرات هو البحث عن افضل مصحة لعلاج الادمان والتي من خلالها يعبر مدمني المخدرات من طريق التعاطي الي طريق النور والعودة الي الحياة والاندماج في المجتمع من جديد , وعن كيفية علاج الادمان فتتم من خلال المحاور والنقاط الاتية :-

أولاً :- طرد السموم من الجسم وازالة السمية

وهي مرحلة الديتوكس وتعد تلك اولي مراحل علاج الادمان الفعلية ومن خلالها يتم سحب آمن للمخدرات او الكحوليات الموجودة في الجسم وعلي الرغم من صعوبة تلك المرحلة الا انه مع ادوية علاج الادمان والعلاج النفسي فان تلك المرحلة تمر بسلام ودون اي مخاطر حتي مع حدوث اعراض جسدية او نفسية ناجمة عن انسحاب المخدر من الجسم كالرجفة والتعرق الشديد او القلق والهذيان بالاضافة الي التعب الشديد والارهاق واضطرابات في النوم واضطرابات في الشهية والاكتئاب.

الانسحاب يجعل الاشخاص لديهم رغبة شديدة في الرجوع للتعاطي والتوق الشديد للمخدر ولذا فان فكرة علاج الادمان في المنزل غير مقبولة والسبب ان تلك الاعراض الانسحابية للمخدرات والاشتياق الشديد للمخدر يجعلهم يتركون العلاج ولا يتحملوا معاناة اعراض الانسحاب للسموم والمخدرات من الجسم.

لذا نقول بان طرق علاج الادمان في المنزل من خلال علاج الادمان علي المخدرات بالاعشاب او من خلال الادوية او الاعتماد علي النفس في الاقلاع عن المخدرات دون مصحات علاج الادمان يعني العودة من قريب لانتكاسة الادمان .

وتختلف مدة سحب السموم من الجسم من شخص لاخر بحسب العديد من العوامل من اهمها مدة تعاطي المخدرات ونوع المادة المخدرة والحالة الصحية للمريض وعمر الشخص المدمن ومدي تحمله لتناول ادوية علاج الادمان وبهذا ايضا تختلف مدة علاج الادمان من المخدرات وان كانت خطوات علاج الادمان واحدة لكن البرامج العلاجية المتبعة تختلف من شخص لاخر .

ادوية علاج الادمان لها دور كبير في مرحلة سحب السموم من الجسم والتخلص من الاعراض الانسحابية للمخدرات مع دورها الفعال في التقليل من التوق للمخدرات ومن اشهر ادوية علاج الادمان الميثادون والنالتريكسون و البوبرينوفين مع البيبريون.

في حالة مضاحبة الادمان امراض نفسية او ذهانية مصاحبة فيتم الاعتماد علي الادوية التي يتم من خلالها علاج الاكتئاب او علاج القلق او علاج الاضطراب الوجداني او علاج الفصام الذهاني وغيرها من الادوية بحسب نوع المرض او الاضطراب المصاحب للادمان .

ثانياً :- العلاج النفسي

وفي تلك المرحلة يتم التعرف علي الضغوطات والمؤثرات النفسية التي كانت دافعا للشخص للدخول الي عالم الادمان حتي يتم حلها وهناك العديد من برامج العلاج النفسي من خلال برامج العلاج النفسي الفردي وبرامج العلاج الجمعي وبرامج دعم الذات وغيرها من البرامج العلاجية التي تتم في مصحات علاج الادمان من خلال المختصصين وهي مرحلة ركيزة واساسية في طريق العلاج من الادمان

وتستمر تلك المرحلة شهور بل قد تصل الي سنوات بحسب حالة الشخص وقدرته علي تحمل العلاج وفي تلك المرحلة يتم تدريب المريض علي المهارات التي تساعده علي عدم الانتكاس والعودة للتعاطي مرة اخري.

ثالثاً :- العلاج المجتمعي

يساعد المجتمع الاشخاص المدمنين من ايجاد طرق وحلول مناسبة لعلاج المشاكل الاسرية والاجتماعية التي تحيط بالمدمن والتي كان لها دور كبير في دخوله الي طريق الادمان وعالم المخدرات بالاضافة الي دور الاسرة في الدعم والشد من أزر المريض قبل التعافي وبعد الوصول الي التعافي والاندماج في المجتمع .

لماذا الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان ؟

هناك العديد من المعايير والأسس التي تمتلكها مستشفى الحرية  للطب النفسي وعلاج الإدمان والتي تجعلها خيارك الأول من أجل التعافي من الإدمان لكل من يبحث عن أفضل عناوين مصحات علاج الادمان في مصر ويتمثل هذا في الأسباب التالية :-

1-الحفاظ على السرية التامة فيما يتعلق بالأشخاص المرضي في طريق العلاج فنحن على دراية تامة بان المريض المدمن والأسرة تخشي بشكل كبير على جانب السرية وتقدس الخصوصية ومن هنا فإننا في مستشفى الحرية  للطب النفسي وعلاج الإدمان نحافظ على سرية المرضي تماماً ولا داع للقلق بشأن هذا الأمر فإننا قد نستعمل أسماء مستعارة للمرضى .

2-يتم توفير أحدث برامج العلاج الإدمان العالمية بما يتناسب مع حالة الشخص المريض ونوعية المادة المخدرة ودرجة الإدمان والعوامل والأسباب الدافعة للوقوع في فخ الإدمان , ولدينا العديد من برامج علاج الإدمان ما بين الإقامة الكاملة وبرامج نصف الإقامة وبرامج سحب السموم .

3-يتم علاج الإدمان من جميع الجوانب فلا يتم تخليص الجسم من السموم فحسب بل يتم توفير برامج علاجية متكاملة من العلاج الدوائي والعلاج النفسي والاجتماعي حتى يتم تأهيل الأشخاص المرضي من جميع الجوانب .

4-لدينا في مستشفى الحرية  للطب النفسي وعلاج الإدمان أفضل عناوين مصحات علاج الادمان في مصر فريق طبي ذو كفاءة عالية وخبرة كبيرة في مجالي علاج الإدمان والعلاج النفسي تصل إلى 15 سنة في المجال الطبي ومن هنا يكون لديه القدرة على التعامل مع جميع حالات الإدمان .

5- توفير برامج المتابعة ومنع الانتكاس فلا تنتهي العلاقة بين المدمن وبين مستشفى الحرية  حين الانتهاء من برامج علاج الإدمان بل إن العلاقة تظل مستمرة ويظل المدمن المتعافي في التواصل مع المصحة العلاجية بعد الانتهاء من البرامج العلاجية من أجل الحفاظ على التعافي ومنع حدوث الانتكاس .

مصدر

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button