علاج إدمان الشبو في الكويت

علاج إدمان الشبو في الكويت

علاج إدمان الشبو في الكويت ذلك الخطر الجديد الذي صار يهدد المجتمع الكويتي وعلى الرغم من أن الشبو أو ما يعرف بالكريستال ميث أو مخدر الآيس يعد من المنشطات الخطيرة إلا أنه انتشر بشراهة بين الشباب الكويتي ويشير المختصون في علاج الإدمان بأن الشبو أكثر المخدرات انتشارا بالكويت وتتصدر قائمة متعاطيه العالم أجمع بحوالي 50 قضية يومي.

ا وقد كان لسعر الشبو الزهيد مقارنة بالمواد المخدرة الأخرى الدور الأكبر في انتشار الشبو في الكويت علي الرغم من تأثيره البالغ والذي قد يتسبب في قتل متعاطيه في غضون ستة أشهر إذا لم يتم علاج الإدمان من الشبو في الكويت من خلال مراكز علاج الإدمان المختصة.

في ظل انتشار طرق علاج إدمان الشبو سواء علاج إدمان الشبو بالأعشاب أو علاج الشبو في المنزل إلا أن د الطريق الأوحد لعلاج إدمان الشبو هو مراكز علاج إدمان الشبو المختصة في ظل مكونات الكريستال ميث المميتة التي تحتاج إلى مراكز سحب سموم مختصة وعلاج الأعراض الانسحابية للشبو .

ولذا نحن في الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم أيدينا لمن وقع في فخ الإدمان علي الشبو من أهالينا في الكويت أو في إي من البلاد العربية والشرق الأوسط لتخليصهم من هذا العالم المظلم، ولدينا أحدث الأساتذة المتخصصون في علاج الإدمان في مصر والشرق الأوسط في بيئة علاجية ومجتمع علاجي متكامل وللتواصل معنا من خلال رقم الهاتف- –.

ما هو الكريستال ميث (الشبو)

الشبو أو ما يعرف بالكريستال ميث يكون علي هيئة بلورات زجاجية أو جليدية وهو منشط من مجموعة الأمفيتامينات وهو من المواد الخطيرة شديدة التأثير وبسبب توافر مكونات الكريستال ميث فإنه يتم تصنيع الكريستال ميث في البيت وقد انتشرت مخدرات الكريستال ميث في العراق والكويت وبدأ المخدر في الانتشار في مصر بشكل كبير.

يطلق علي مخدرات الكريستال ميث القاتل المحترف فيمكننا أن نقول بأن تعاطي جرعة واحدة من المخدر كافية لدخول الشخص إلى عالم الإدمان، وهو من المواد قوية التأثير وفي الجرعات الخفيفة يتسبب في حدوث حالة من اليقظة وزيادة التركيز ويعطي الشخص طاقة عالية خاصة للأشخاص المراهقين وفي جرعات الشبو الكبيرة فإنه يتسبب في حالة من الهوس المصاحب بالنشوة مع مشاعر العظمة والثقة الزائدة بالنفس وزيادة كبيرة في الرغبة الجنسية.

ماذا عن الشبو في الكويت؟

ينتشر الشبو في دول الخليج العربي بشكل كبير وتعد الكويت أكثر الدول العربية التي ينتشر فيها مخدر الشبو وهناك العديد من الأسباب التي ساعدت علي انتشار الشبو في الكويت تتمثل فيما يلي:-

1-   تعد الدول أكثر بلاد العرب التي يتواجد فيها العمالة الوافدة من دول شرق آسيا خاصة الفلبينيين الأكثر مهارة في صناعة الشبو في العالم مما يسهل صناعة الشبو في الكويت وانتشاره بهذه الصورة.

2-   تعد العراق وإيران من أكبر مركز توزيع وتجارة الشبو في العالم وهي دول قريبة من الناحية الجغرافية للكويت مما يسهل انتقال المخدر من تلك البلاد للكويت.

3-   تواجد الجاليات الوافدة من شرق آسيا وقرب مراكز التجارة لمخدر الشبو من الكويت.

4-   من أهم أسباب انتشار الشبو في الكويت هو رخص سعره مقارنة بأنواع المخدرات الأخرى

وكل هذه المقومات ساعدت بشكل كبير في انتشار الشبو في الكويت بصورة مفزعة.

نعرف علي: أفضل دكتور علاج الإدمان بالكويت

ما هي اشهر اسماء الشبو؟

يطلق علي الشبو العديد من المسميات التجارية التي تختلف بحسب الاماكن والبلدان ومن اشهر اسماء الشبو ( الكريستال ميث , الايس ice  , الجلاس , الشفرة , الشظايا , كراك مات , سيد وايس ) .

ما هي طرق تعاطي الشبو ؟

تختلف طرق تعاطي الكريستال ميث من شخص لاخر بحسب ما يحدثه له المخدر من كيف وحدوث حالة من النشوة فقد يعتاد بعض المدمنين تدخين الشبو والبعض الاخر يفضل الحقن الوريدي .

  • عن طريق الفم حيث يتم بلع حبوب الكريستال مباشرة وهي اسهل طرق التعاطي لكنها خطيرة ومدمرة للجهاز الهضمي
  • من خلال الحقن الوريدي بعد طحن حبيبات الشبو واذابته في الماء يتم الحقن الوريدي ويكون وصول المخدر الي الدم سريعاً .
  • يتم تعاطي الشبو من خلال الاستنشاق بعد تهشيمه تماماً وجعله علي هيئة بودرة مثل الكوكايين والهيروين ثم يتم استنشاقه .
  • من خلال التدخين واستنشاق الهواء المحمل بالشبو .
  • وهي الطريقة الاقل استخداماً ويكون تعاطي الشبو من خلال المهبل او المستقيم .

ما هي اضرار ادمان الشبو ؟

لاشك ان اضرار المخدرات بشكل عام امر لا يختلف فيه اثنان  وكون الشبو من اكثر المخدرات فتكا بالانسان فكما يقال بانه ” القاتل المحترف ” لذا فان الاضرار المادية والاقتصادية والاجتماعية الناتجة التي تنتج عن ادمان الشبو حقيقة لامراء فيها لكن ما نريد التركيز عليه اضرار الشبو الصحية .

ومن اضرار الشبو علي الصحة الجسدية والنفسية ( عدم الرغبة في النوم لايام متواصلة , التاثير بشكل مباشر غلي القلب , تاثير الشبو علي المخ , ارتفاع في ضغط الدم قد يؤدي الي الوفاة , تقلب الحالة المزاجية للاشخاص متعاطو الشبو من حالة الاكتئاب الي النشوة والسعادة  ومن الهدوء الي الانفعال والغضب في دقائق معدودة ) .

بلع الكريستال ميث وطرق تعاطيه المدمرة

بلع الكريستال ميث من أخطر تعاطي الميث علي الإطلاق ولكن قبل أن نتطرق إلي انواع وطرق تعاطي الكريستال ميث أن نتعرف علي العقار ومخاطره , فالكريستال ميث والشبو والأيس والميث وغيرها من المسميات التي قد زاع  صيتها وهي كلمات لمخدر فتاك مدمر ودي مش تعويذه ولا حجاب , لكن دي اسماء مختلفه لشئ واحد , وهو شئ مخيف ومدمر اخطر من الهيروين والحشيش والبانجو وكل المخدرات اللي نعرفها إنه مخدر الكريستال ميث او الشبو او الأيس علي حسب ما يطلق عليه في البلاد , ففي مصر يعرف بالعديد من المسميات , ولعل الشبو كما يري المختصون بان   اخطر حبوب الهلوسه في العالم كله وخطورته تكمن في حاجتين

الاولي أنه مش بيتزرع زي الحشيش والافيون ولكنه ماده كميائيه يسهل تحضيرها بمواد كميائيه يسهل تحضيره مكونات الكريستال ميث , ولذلك ممكن تنتشر في معامل بير السلم وممكن تحضريها بالمنزل , ومن هنا يسعي الملايين من الأشخاص في التفكير في طرق صناعة الكريستال ميث في المنزل .

تكمن خطورة الكريستال ميث أيضاً أن كل المخدرات ممكن المدمن يتوب ويتعالج منها الا الشبو , حيث أن مدمن الشبو مالوش علاج نهائي لانه الكريستال ميث بيدمر المخ

ونهاية مدمن الشبو حاجه واحده بس حيث انه قد يقتل غيره أو يقتل نفسه , طيب ليه بيحصل ده ؟؟

ويحدث هذا الأمر لأن مدمن الشبو بمجرد ما يتعاطاه سواء بالبلع أو التدخين أو يذيبه ويأخذه وريد بيتحول الي شخص مختلف تماما , ويعد بلع الكريستال ميث كذلك تدخين الكريستال ميث من أخطر طرق تعاطي الميث علي الإطلاق .

 

لكن دعنا نتعرف كيف يصنع الميث؟

كما علمنا أن أكبر مراكز صناعة الكريستال في العالم في دول شرق آسيا وان أكبر دول العالم من حيث استهلاك الميثامفيتامين هي أمريكا، وتعد العراق وإيران من أكبر مراكز توزيع وتجارة الشبو في العالم وعن انتشار الكريستال في العراق حدث ولا حرج.

وأما عن كيفية صنع الكريستال ميث فطرح هذه النقطة من أجل الوعي والتوعية فحسب حيث إن صناعة الكريستال تتم في مصانع مخصصة ومن خلال الكيميائيين الذين يقومون بخلط مواد كيميائية والليثيوم وحمض الهيدروكلوريك وميثيل البنزين وغيرها من المواد التي تكون في نهاية المطاف “الكريستال ميث” القاتل المحترف>

ولذا قد ساعدت سهولة تصنيع الكريستال ميث في انتشاره بشكل كبير خاصة في المجتمعات العربية وأصبح مخدر الشبو متوفرا في السوق ومن الممكن صناعته محليا حتى أنه في لبنا أصبح الشبو يباع أمام الملاهي الليلية.

ما هي أعراض إدمان الشبو؟

نظرا لشدة تأثير الشبو علي الأفراد فإن أعراض الشبو تكون واضحة بشكل كبير علي متعاطيه خاصة أن قوة تأثير المادة الفعالة في الشبو تحدث أعراضا جسدية ونفسية كبيرة يمكنك من خلالها التعرف علي مدمن الشبو.

لكي تعلم إلى أي مدى تظهر أعراض الشبو ففي البلدان التي ينتشر فيها الشبو بشراهة مثل دول شرق آسيا الدول المصنعة الأولي للكريستال ميث ينتشر فيها نصيحة بأنك إذا رأيت سيارة مسرعة خلفك وتسرع بجنون وتضيء لك الأنوار لتفتح لها الطريق فاعلم أن سائق السيارة شخص يتعاطى الشبو، وإن لم تفعل فقد يصدمك بسيارته أو قد يوفقك ليقتلك وكفي بهذا الأمر وضوحا وتجليا لحالة مدمن الشبو.

أما عن أبرز أعراض الشبو فتشمل:-

–   العصبية الزائدة والهياج والانفعال دون أي مسبب.

–   السلوك العدواني والحالة الهستيرية التي قد تدفعه إلى إيذاء نفسه أو إيذاء الأشخاص المقربين.

–   دائما ما يكون الشخص متعاطي الشبو غير راغب في تناول الطعام فتراه شخص مصاب بالهزل والضعف الجسماني بشكل ملحوظ.

–   تظهر علامات الشيخوخة المبكرة علي متعاطي الشبو من تساقط الأسنان وسقوط الشعر وتجاعيد بالوجه وجفاف البشرة.

–   يشتهر الشبو بأنه المخدر الأقوى القادر علي قتل النوم إذا قد يظل متعاطي الشبو أياما متتالية دون نوم.

اقرأ أيضاً: الكريستال ميث في الكويت كوارث لا تحصي

ما هي الاعراض الانسحابية للشبو ؟

يحدث نتيجة الاقلاع عن تعاطي الشبو العديد من الاعراض الانسحابية والتي تسمي اعراض الانسحاب من الشبو وهذه الاعراض جسدية ونفسية وفي الشبو تكون الاعراض الانسحابية شديدة خاصة اذا كان الشخص قد تعاطي جرعات كثيرة من المخدر ووصل الي مرحلة متقدمة من التعاطي .

من ابرز اعراض انسحاب الشبو ( الإعياء الشديد , الاكتئاب , رغبة عارمة في تناول الطعام وزيادة الشهية , القلق , التململ , الانفعالات النفسية الحركية , فرط في النوم , الصداع الشديد , الافكار الانتحارية  , السلوكيات العنيفة , الاكتئاب ) .

علاج إدمان الشبو في الكويت

في حقيقة الأمر لا يختلف علاج إدمان الشبو في الكويت عن علاج إدمان الشبو في العراق فالطريقة الفعالة في علاج إدمان الشبو هي من خلال مراكز علاج الإدمان المختصة حتى يتم التعامل مع مرض الإدمان بطرق صحيحة بعيدا عن طرق الوهم التي قد يتبعها بعض مدمني المخدرات كعلاج الإدمان من الشبو بالأعشاب أو علاج الإدمان في البيت، وتأتي أهمية علاج الإدمان علي الشبو في الكويت كونه المخدر الأكثر انتشارا في الكويت فقد غزا مخدر الكريستال ميث المجتمع الكويتي خاصة فئة الشباب.

يعد علاج إدمان الشبو في الكويت من أصعب أنواع علاج الإدمان لما يتسبب فيه الشبو من أعراض انسحابه خطيرة قد تدفع الشخص إلى الانتحار لما يعاني من شدة الأعراض الانسحابية لذا نؤكد علي ضرورة وإلزامية علاج الإدمان علي الشبو في مراكز علاج إدمان الشبو المختصة حتى يتم السيطرة علي الأعراض الانسحابية وتخليص الجسم من السموم دون حدوث أي مضاعفات.

ونحن في الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان وفي ظل بيئة علاجية ومجتمع علاجي متكامل مع أحدث طرق علاج الإدمان وبرامج علاج الإدمان المستخدمة في العالم من خلال أساتذة علاج الإدمان في مصر يتم علاج إدمان الشبو.

أما عن خطوات علاج إدمان الشبو في الكويت فتتمثل في المراحل الآتية:-

أولا مرحلة سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية:- وفيها يتم سحب سموم الشبو من الجسم وتخليص الجسم من آثار المخدر مع علاج الأعراض الانسحابية التي تنتج ويتم إعطاء المريض أدوية علاج الإدمان والتي تساعد علي مرور الأعراض الانسحابية بسلام ويتم هذا من خلال الإشراف الطبي في مركز سحب السموم مع مراقبة تامة ومتابعة دورية للشخص المريض حتى يتم تخطي تلك المرحلة التي تعد الأخطر والأصعب في مراحل علاج إدمان الشبو في الكويت.

ثانيا مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي:- فبعد أن تنتهي مدة سحب سموم وعلاج أعراض الانسحاب للكريستال ميث يتم تأهيل الشخص نفسيا وسلوكيا من خلال برامج التأهيل النفسي والسلوكي ويخضع الشخص المدمن في رحلة العلاج من الشبو إلى العديد من برامج العلاج النفسي والسلوكي حتى يعود شخص متزن يستطيع التأقلم مع الحياة وأداء المهام الحياتية دون أن يقع في طريق الإدمان مرة أخرى.

ثالثا مرحلة المتابعة والتأهيل الاجتماعي:- وتأتي بعد إنهاء مراحل العلاج الفعلية وتعد هي المرحلة الأخطر في رحلة علاج إدمان الشبو إذ إن  الحفاظ على النفس من الوقوع في الإدمان مرة أخرى أصعب من علاج الإدمان نفسه، ولذا يتم عمل برامج دعم الذات وبرامج منع الانتكاس وغيرها من البرامج التي تساعد الشخص في عدم العودة مرة أخرى إلى عالم المخدرات.

ملحوظة هامة 

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي بالفيوم mental من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، كما أنها مصحة نفسية لها باع في العلاج النفسي، مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصدر 1

مصدر 2

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button