شفيت من نوبات الهلع بالرقية و5 آيات قرآنية علاج الهلع

شفيت من نوبات الهلع بالرقية من العبارات التي تتردد على ألسنة الكثير من مرضى نوبات الهلع، يعتقد العديد من المرضى أن الأمراض النفسية والعقلية مثل الهلع يمكن علاجها بقراءة القرآن الكريم أو آيات الرقية الشرعية، وعلى الأغلب يرجع ذلك إلى تفكير البعض بأن الهلع مس من الشيطان، لذا استعمال هذه الطريقة شائع في المنطقة العربية، ولكن شفيت من نوبات الهلع بالرقية حقيقة أم وهم.

نوبات الهلع الحادة شكل من أشكال الاضطرابات والأمراض العقلية التي تصيب مجموعة من البشر، وتحدث بسبب مواقف يتعرض لها الإنسان تشعره بالخوف والقلق الشديد، ولكن نوبات الهلع تستمر حتى بعد انتهاء الموقف وتلاشي المثير، ولمعرفة المزيد عن نوبات الهلع والذعر وهل قول شفيت من نوبات الهلع بالرقية حقيقة أم وهم تابع معنا.

ما هي نوبات الهلع؟

قبل الحديث عن شفيت من نوبات الهلع بالرقية سنسلط الضوء على المقصود بنوبات الهلع، الجميع بمشاعر القلق والذعر في أوقات معينة، وتعد استجابة طبيعية للمواقف الخطيرة التي قد يتعرض لها الإنسان، ولكن من الطبيعي أن يتلاشى هذا الشعور بانتهاء الموقف، لكن مرضى نوبات الهلع يستمر لديهم الشعور بالقلق والخوف على الرغم من انتهاء المثير.

بالإضافة إلى ذلك قد تحدث نوبات الهلع بدون تعرض الإنسان إلى موقف يستدعي الشعور بالخوف والقلق، ونوبة الهلع هي نوبة قصيرة من القلق الشديد والخوف المفرط والذعر، وتحدث نوبات الهلع بشكل متكرر وغير متوقع وعلى الأغلب لا تكون مرتبطة بأي تهديد خارجي.

عند المرور بنوبة هلع يعاني الإنسان من بعض الأعراض الجسدية، ومن أشهرها ضيق التنفس وسرعة نبضات القلب والارتعاش وغيرها، والدراسات والأبحاث العلمية أشارت إلى أن 35% من سكان العالم يعانون من نوبات الهلع مرة واحدة على الأقل في حياتهم.

الجدير الذكر أن بعض الأشخاص يطلقون عليها نوبات القلق أو (Panic attacks)، والنساء أكثر عرضة للإصابة بالنوبات مقارنة بالرجال، وتظهر أعراضها في أواخر مرحلة المراهقة أو في سن البلوغ، وقد تحدث على فترات متباعدة خلال السنة، أو تحدث أحيانًا بشكل متكرر لعدة مرات خلال اليوم.

شفيت من نوبات الهلع بالرقية

شفيت من نوبات الهلع بالرقية حقيقة أم وهم؟ اضطراب الهلع ونوباته من المشكلات الشائعة بين الكثير من العائلات، وهي الحالة النفسية التي تشعر الإنسان بالقلق والتوتر، والإحساس بالخوف والذعر على الرغم من عدم حدوث ما يستدعي ذلك أو وجود تهديد خارجي.

استخدام الآيات القرآنية والرقية الشرعية لعلاج نوبات الهلع على الأغلب يرجع إلى اعتقاد البعض أن هذه الحالة مس من الشيطان، وأنه بقراءة الآيات القرآنية يمكن علاج المس والتخلص من هذه النوبات، ولكن نوبات الهلع في حقيقة الأمر من الأمراض العقلية والنفسية.

حالة نوبة الهلع أو القلق تعبر عن حالة عقلية ونفسية تصيب بعض الأشخاص، ولا علاقة بين المس من الشيطان ونوبات الهلع هذا الاعتقاد يرجع إلى الخرافات، والشعوذة التي يقوم بها بعض الدجالين لإخداع المرضى وجمع الأموال، والدليل على ذلك أن الآيات القرآنية ليست علاج نهائي لمشكلة الهلع والذعر الشديد.

وبالتالي عند قول أحد الأشخاص شفيت من نوبات الهلع بالرقية تأكد بأنه لم يكن يعاني من مشكلة، أو أنه يزعم أنه مصاب بنوبات الهلع وتم علاجها بالرقية الشرعية، لا نقصد منع المرضى من قراءة القرآن الكريم ولكن لا يمكن استخدامه كوسيلة علاجية.

وأكدت علماء الدين والفقه والشريعة الإسلامية على دور العلاج النفسي، وأهميته في علاج مرضى الاضطرابات النفسية والعقلية، ونوبات الهلع واحدة من هذه الاضطرابات التي تحتاج إلى طلب المساعدة من أحد الأطباء المتخصصين.

مستشفى الحرية للطب النفسي عالجت كثير من الحالات المرضية التي كانت تدعي أنها شفيت من نوبات الهلع بالرقية، وذلك لعدم الحصول على أي نتيجة فعالة بعد قراءة الآيات القرآنية لتهدئة نوبات الهلع والذعر الشديدة.

الشفاء التام من نوبات الهلع بالقران

في سياق الحديث عن شفيت من نوبات الهلع بالرقية سنذكر لكم بعض الآيات القرآنية، قراءة القرآن الكريم تشعر الإنسان بالهدوء والسكينة والاطمئنان والسلام الداخلي، لذلك ينصح أطباء مستشفى الحرية للطب النفسي الإكثار من قراءة الآيات القرآنية.

ولكن كما أوضحنًا سابقًا لا يمكن الاعتماد عليها بشكل نهائي لعلاج نوبات الهلع، وإليك مجموعة من الآيات القرآنية للرقية الشرعية لتخفيف حدة نوبات الهلع كما يلي:

  • آية الكرسي (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) وينصح بقراءتها بعد الانتهاء من كل صلاة.
  • سورة التوبة (ثُمَّ أَنَزلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِين) الآية 26.
  • كذلك سورة الرعد (الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) الآية 28.
  • أيضًا سورة التوبة (إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ ِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيم) الآية 40.
  • سورة الناس (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ. مَلِكِ النَّاسِ. إله الناس. مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ. الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ. مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ) 3 مرات.
  • سورة الإخلاص (قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ. اللَّـهُ الصَّمَدُ. لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَد. ولم يكن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ”) 3 مرات.
  • وسورة الفلق (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ. مِن شَرِّ مَا خَلَقَ. وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ. وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ. وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ) 3 مرات.
  • كذلك سورة الفتح (هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا).

شفيت من نوبات الهلع بالاستغفار

شفيت من نوبات الهلع بالرقية لا يختلف كثيرًا عن قول البعض شفيت من نوبات الهلع بالاستغفار، قراءة القرآن الكريم والإكثار من الاستغفار ليس علاج صحيح لنوبات الهلع، وذلك لأنها حالة عقلية ونفسية تؤثر على الإنسان وتحتاج إلى العلاج النفسي المتخصص، والاستعانة بالطرق والأساليب الدينية تكون إلى جانب العلاج تحت إشراف الطبيب النفسي.

علاج الهلع نهائيا بأحدث الطرق العالمية

علاج نوبات الهلع في المنزل

في سياق الحديث عن شفيت من نوبات الهلع بالرقية يتحدث البعض عن علاج نوبات الهلع في المنزل، حالة الذعر والخوف الشديد التي تتمثل في نوبات تستمر لبضعة دقائق، أو ساعات متواصلة يعجز الإنسان على كبحها أو التحكم بها بدون مساعدة طبية متخصصة.

أيضًا نوبات الهلع تصاحبها أعراض جسدية مختلفة تختلف حدتها من شخص إلى آخر، لذا من الصعب على المريض أو الأشخاص من حوله الغير متخصصين بتقديم المساعدة المطلوبة، لذا علاج نوبات الهلع في المنزل غير آمن ولا يصل بالمريض إلى الشفاء التام من النوبات.

شفيت من الهلع بدون أدوية

ارتباطا بالحديث عن شفيت من نوبات الهلع بالرقية هناك تساؤل هل يمكن علاج نوبات الهلع والشفاء بدون تناول أدوية، علاج نوبات الهلع يجمع ما بين العلاج النفسي والعلاج بالأدوية، ووصف الأدوية يرجع إلى رؤية الطبيب وتشخصيه الدقيق للحالة الصحية.

توجد حالات لا تستدعي تناول الأدوية فقط تحتاج إلى العلاج المعرفي السلوكي، وحالات أخرى تحتاج إلى تناول الأدوية بجانب العلاج النفسي المتخصص، لذا الاستشارة الطبية هي من تحدد هل يمكن الشفاء من نوبات الهلع بدون أدوية أم لا.

مستشفى الحرية للطب النفسي من أفضل المستشفيات النفسية التي لها باع بمجال الطب النفسي، وتوفر جميع الاستراتيجيات والطرق العلاجية المختلفة لمساعدة المرضى من نوبات الهلع، تواصل معنا لحجز موعد الاستشارة الطبية للتخلص من  نوبات الهلع نهائيًا.

تعرف على علاج نوبات الهلع نهائيا

التخلص من نوبات الهلع نهائياً

كما ذكرنا في حديثنا عن شفيت من نوبات الهلع بالرقية أن العلاج النفسي المتخصص هو الحل الأمثل للتخلص من نوبات الهلع، وداخل مستشفى الحرية هناك خيارات وأساليب علاجية نفسية مختلفة للتخلص من نوبات الهلع كالتالي:

  • العلاج النفسي الفردي.
  • العلاج بالتغذية الراجعة البيولوجية.
  • العلاج النفسي الجماعي.
  • المتابعة بعد التعافي.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

نهاية موضوعنا حول شفيت من نوبات الهلع بالرقية:

شفيت من نوبات الهلع بالرقية من الأوهام التي ينخدع بها الكثير من مرضى نوبات الهلع، فلا يمكن اعتبار الآيات القرآنية أو الاستغفار علاج نهائي لتلك النوبات، لأنه من المشاكل العقلية والنفسية التي تحدث لأسباب مختلفة وعلاجها يكون بحاجة إلى العلاج النفسي والدوائي وفقًا لتشخيص الحالة الصحية تحت إشراف الطبيب النفسي.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

ayakamel ayakamel
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button