علاج الهلع نهائيا بأحدث الطرق العالمية

علاج الهلع أو كما يطلق عليها نوبات الفزع والخوف الشديد وهي نوبات مفاجئة من الخوف الشديد والتي تعمل على تحفيز الجسم لعمل ردود فعل شديدة على الرغم من عدم وجود خطر حقيقي لظهور حالة الهلع تلك والكثير من الأشخاص يخلط بين نوبة الهلع وبين الفوبيا والرهاب، لذا يحتاج تشخيص نوبة الهلع والاضطرابات النفسية بشكل عام دكتور نفسي مختص ولا تترك للأفراد.

وفي حقيقة الأمر قد تكون نوبات الهلع مخيفة جدا وقد يتعرض الشخص حال إصابته بنوبة الهلع إلى أزمة قلبية، وقد يتعرض الكثير من الناس إلى نوبة واحدة أو نوبتين من الهلع طيلة حياته ثم تختفي، ولكن حين يصاب الشخص بالعديد من نوبات الهلع بشكل متكرر يقضي خلالها فترات من الخوف بشكل مستمر فإن هذا يعرضه إلى حين التعرض لنوبة هلع أخرى فحينها يكون الشخص مصاب باضطراب الهلع وليس من السهولة التخلص من نوبة الهلع في حال حدوثها.

إذ إن أعراض نوبات الهلع تكون مفاجئة وتأتي دون سابق إنذار لذا يجب الإسراع في علاج نوبات الهلع من خلال دكتور نفساني مختص ويكون علاج الهلع من خلال العلاج السلوكي المعرفي والعلاج الدوائي،   ونحن في الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر أحدث طرق علاج الهلع 2018 من خلال أساتذة الطب النفسي في بيئة علاجية تساعد علي التعافي في ظل مركز علاجي مجهز علي أعلى مستوى وإقامة فندقية ولعلاج الهلع والاضطرابات النفسية التواصل من خلال رقم الهاتف

ما هي أسباب نوبة الهلع

يوجد ارتباط كبير بين نوبات الهلع وبين الصحة النفسية للأفراد ولكن مع هذا فإن علاج الهلع يحتاج إلى مصحة نفسية أو التواصل مع دكتور نفسي لعلاج نوبات الهلع والوصول إلى السبب الرئيسي في حدوث تلك النوبات وفي الواقع تختلف أسباب اضطراب الهلع فالبعض قد يكون حدوث نوبة الهلع لديه من الأماكن المكشوفة.

والبعض الآخر قد يعاني من القلق بسبب التفكير بالصحة والسلامة الجسدية وخوفه من المستقبل وما قد يؤل إليه أمر حياتهم في المستقبل، وقد يكون سبب نوبة الهلع هو الخوف بشكل عام لذا لا بد علينا التعرف علي مسببات الهلع وكيفية التعامل مع الشخص الهلع حالة نوبة الهلع التي تنتابه بالإضافة إلى مساعدته في التخلص من نوبات الهلع التي تنتابه.

قد يكون عامل الوراثة له دور في حدوث نوبات الهلع بالإضافة إلى أن حدوث تغيرات وخلل في أداء بعض وظائف الدماغ للوظائف بالإضافة إلى أن استجابة الجسم للمقاومة في حال مواجهة المخاطر يساهم بشكل كبير في حدوث نوبة الهلع، لذا فعلي سبيل المثال إذا تعرض شخص لمثير خارجي مثل مطاردة حيوان مفترس فإن الجسم يقوم بإصدار رد فعل لكي يقاوم هذا الموقف وحينها تتسارع ضربات القلب ويزداد التنفس ويتجمهر الجسم لكي يواجه هذا الخطر الذي يهدد حياته ومن هنا تحدث الإصابة بالهلع.

العوامل المختلطة داخل الشخص من الحرمان من العاطفة خاصة في مرحلة الطفولة وفقد حنان الأبوين والحاجة إلى عطف ورعاية وحنان أسرته بالإضافة إلى الانفصال بين الوالدين وتنشئة الطفل في أسرة منفقة له دور كبير في زيادة فرص الإصابة بنوبات الهلع.

أعراض نوبات الهلع

أعراض نوبات الهلع الشديد أو ما يطلق عليها أعراض نوبات الهلع المفاجئة والتي يعتقد أنها أخطر الأعراض التي يتعرض لها مريض نفسي إلا أن الواقع غير ذلك، وفي طيات الحديث عن تلك الأعراض يجب أن نتعرض إلى تعريف واضح لنوبة الهلع وهي عبارة عن مدة زمنية ليس لها وقت محدد  كما أن لها موعد محدد يظهر على صاحبها الخوف الشديد والقلق الشديد.

ويمكننا أن نعرف نوبة الهلع بأنها شعور بالرعب يجعل القلب في حالة فزع شديد وهي تأتي دون سابق إنذار وفي واقع الأمر تلك الأعراض التي تحدث حال نوبة الهلع ليست مخيفة ولكن يحب علينا الإسراع في علاج الهلع والتخلص من تلك الأعراض والتي تظهر نتيجة إرسال المخ إشارات إلى الجسم كجرس إنذار بان هناك خطر يهدد الجسم ولذا تبد تلك الأعراض في الظهور وتتمثل أعراض نوبات الهلع الشديدة فيما يلي:-

–  سرعة في ضربات القلب أو الشعور بان هناك هبوط حاد في القلب بشكل مفاجئ أو أن القلب توقف أو كاد أن يتوقف.

–  يشعر الشخص الهلع أن التنفس أصبح قصير أو كاد نفسه أن ينقطع وأنه لا يكاد يتنفس ولا يجد هواء كافي أثناء التنفس في ذلك الوقت الذي انتابته نوبة الهلع.

–  برودة في الجسم خاصة في الأطراف مع التعرق البارد يغطي الشخص أثناء نوبة الهلع.

–  فقدان الشخص المريض السيطرة على نفسه والشعور باقتراب كارثة.

–  تقلصات في البطن وتشنجات في المعدة مع عدم قدرة الشخص على البلع.

–  الصداع والدوخة وربما الشعور بالإغماء.-

ضعف في عضلات القدمين واليدين حتى يشعر الشخص الهلع أنه لا يتمكن من الوقوف علي رجليه أو أن يفعل شيء بيديه.

–  الرغبة المتكررة في التبول من شدة الخوف والفزع.

–  من أخطر أعراض نوبات الهلع الشديدة المفاجئة أن الشخص يعيش في خوف من حدوثها مرة أخرى والعيش في لحظات الرعب التي وقع فيها من قبل فخوفه من التعرض إلى نوبة هلع في حد ذاته هلع! وقد يصل الأمر بالشخص الهلع إلى أنه يتجنب جميع المواقف التي بسببها قد يحدث له نوبة الهلع ولذا يصاب العديد من بالرهاب الاجتماعي ظنا منه أنه مع مغادرة المنزل قد يتعرض لتلك النوبات الهلعية فيعتقد إلا مكان آمن إلا البيت.

موضوعات ذات صلة

علاج اضطرابات القلق والخوف

علاج كرب ما بعد الصدمة

كيفية علاج اضطراب الهلع؟

هناك من يلجأ إلى علاج نوبات الهلع بالقرآن لأنه يريد طمانية القلب وسكون الروح ولذا يبحث العديد من مرضي الهلع عن علاج نوبات الهلع بالقرآن لأن ما يجدونه من أعراض ومن الخوف والفزع يجعلهم في حاجة إلى ما يسكن ويطمئن قلوبهم ولذا يكون أول شيء أمامهم هو القران، ولا يوجد تعارض بين هذا العلاج الروحاني وبين العلاجات النفسية والدوائية التي تتاح لعلاج اضطرابات الهلع.

في حقيقة الأمر علاج اضطراب الهلع والتخلص من تلك النوبات الهلعية ليست بالأمر العصيب لكن من خلال طرق علاج الهلع من خلال المختصين فهي أسرع طريقة للخلاص من نوبة الهلع أما ما يبحث عنه الأشخاص من علاج نوبات الهلع بالأعشاب فقد تفيد الأعشاب في تحسين الحالة المزاجية للأشخاص حال حدوث حالة الهلع التي تنتابهم لكنها لا تفيد في تعديل الأفكار السلبية واستبدالها بالأفكار والتصورات الصحيحة وهو ما يفعله العلاج المعرفي وسنتعرف خلال هذا المحور علي أبرز علاج لاضطراب الهلع.

أولا العلاج المعرفي:- حيث يتم التعرف علي الأفكار المرضية والتصورات غير صحيحة التي ترتبط بالاضطراب والعمل علي تصحيحها واستبدال تلك الأفكار السلبية بأخرى صحيحة ووضع التصورات الصحيحة إذ إنه في نوبات الهلع يفسر المريض أي إحساس أو تغيرات جسدية علي أنها أمور خطيرة جدا وأنها قد تؤدي إلى موته بمجرد حدوث زيادة في معدل ضربات القلب أو ضيق في الصدر أو برودة في الأطراف بل يقوم بتفسيرها علي انها اعراض الموت.

لذا من المهم جدا أن يتم تعليم الشخص الهلع علي كيف تنشأ تلك الأعراض لنوبة الهلع الشديدة المفاجئة وكون هذه الأعراض ترتبط بالحالة النفسية وليس من الأمراض الخطيرة بالقلب أو الصدر أو المخ وان نوبة الهلع تأخذ وقتا ما ثم ما تلبث أن تزول من تلقاء نفسها ولا تشكل أعراض نوبات الهلع المفاجئة أية خطورة على الشخص يهدد حياته ولذا إذا استوعب المريض تلك الأمور فإنه يقلل من حدتها بشكل كثير.

ثانيا تمارين الاسترخاء وتدريبات التنفس:- فإن تمارين الاسترخاء تعمل على تقليل حالة التوتر التي يعيشها مريض الهلع كما أن الشخص الهلع يشعر بأنه قد اكتسب القدرة في السيطرة على نفسه، أما تدريبات التنفس فإن المريض يساعد نفسه على السيطرة على الأعراض المزعجة التي يعانيها في وقت نوبة الهلع.

ثالثا علاج الهلع بالأدوية:- أما عن أدوية علاج الهلع والتخلص من نوبات الهلع المزعجة فهناك العديد من أدوية علاج نوبة الهلع واضطراب الهلع بشكل عام منها مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات مثل أنافرانيل ومانعات استرداد السيروتونين ومنها سيرام والمودابكس بالإضافة إلى مانعات استرداد السيروتونين والنورأدرينالين ومن أمثلة تلك الأدوية افيكسور وزولام وغيرها من الأدوية التي تساعد الشخص في السيطرة على النفس والتعامل مع نوبة الهلع دون تفاقم في الأعراض الهلعية ولكن يجب أن يتم تحديد الجرعة والدواء من خلال دكتور نفسي مختص.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي بالفيوم mental من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، كما أنها مصحة نفسية لها باع في العلاج النفسي، مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button