تأثير الاستروكس على الشباب

تأثير الاستروكس على الشباب من 3 جوانب مختلفة

تأثير الاستروكس على الشباب يدمر الصحة النفسية والجسدية التي تقع تحت طائلة تحكم المادة الفعالة للمخدر، ولكن يا عزيزي هل تعلم ما هي حبوب الاستروكس ومدى تأثيرها على الإنسان، مؤخرًا أصبحت العائلات العربية في مواجهة شراسة مع حقيقة أن أحد أبنائها يدمن حبوب الاستروكس، والتي تباع بين الشباب والمراهقين على أنها منشطات دراسية، أو حبوب للسعادة دون أي آثار إدمانية غير الشائعات حول فوائد الاستروكس للصحة الجنسية، لذا هناك أهمية لتوضيح ما هو تأثير الاستروكس على الشباب.

عندما نبدأ بالحديث عن الاستروكس فنحن أمام واحد من اخطر المواد المخدرة على الإطلاق في الوقت الحالي، حيث أنه من المواد المخدرة الضارة التي تدمر خلايا العقل والجهاز العصبي المركزي، وتكون سبب في مضاعفات جسدية تصل إلى الموت المفاجأة مع الجرعات العالية من الدواء، لذلك نوجه بضرورة إنقاذ الشباب من أضرار إدمان الاستروكس والتوجه إلى طلب المساعدة وعلاج الإدمان تحت إشراف طبي.

ما هو الاستروكس

قبل الحديث حول تأثير الاستروكس على الشباب سنتحدث معكم عن ما هو الاستروكس، هو واحد من أشهر المواد المخدرة التي تحتوي على المادة الفعالة الهيوسين والاتروبين والهيوسيامين، والمواد السابقة تعرف بقدرتها البالغة في التأثير على الجهاز العصبي المركزي، وتدميره بعد مدة زمنية قصيرة من المواظبة على استعمالها، لذلك خطورة الاستروكس تلغ حد الموت المفاجئ للمتعاطي أو المدمن.

الدراسات والإحصائيات أكدت على ارتفاع عدد الوفيات بين متعاطي ومدمني مخدر الاستروكس، وتحديدًا في حالات الجرعات الزائدة، أما في الوضع الطبيعي لتعاطي المخدر يصاب الإنسان بمجموعة من الأضرار الأخرى الصحية، والنفسية نتيجة التأثير على الصحة العقلية، وللأسف المدمنين والمتعاطين لمخدر الاستروكس يرفضون الاعتراف بالمشكلة وحاجتهم إلى المساعدة العاجلة.

انتشار الاستروكس بين الشباب يرجع إلى أن التجار يلجأون إلى طرق مختلفة للتسويق، وخداع المتعاطي بأن المخدر لا يسبب الإدمان وهو فقط من أجل التحصيل الدراسي أو تحسين الصحة الجنسية، كما يستخدمون أسماء مختلفة لإخفاء حقيقة الاستروكس عن المشتري، وهنا زادت مشكلة الإدمان على الاستروكس في الوطن العربي، وتحديدًا بين الشباب والمراهقين من الفئات العمرية الصغيرة.

شكل مخدر الاستروكس

ارتباطا بالحديث حول تأثير الاستروكس على الشباب سنتحدث معكم عن شكل مخدر الاستروكس، حيث أنه غالبًا ما يكون على شكل عشب أخضر اللون يعرف من خلال رائحته النفاذة، لذا يخلطه المدمنين مع تبغ السجائر وتدخينه للشعور وبالنشوة والسعادة، وتأثير الاستروكس على الوعي يستمر لمدة طويلة بعد التعاطي.

لكن التجار يلجأون إلى إخفاء ماهية المخدر من خلال خلطه ببعض المواد الكيميائية الأخري، وبالتالي تختلف طرق تعاطي الاستروكس ما بين التدخين والاستنشاق، ولخطورة هذا المخدر على الشباب بدأت الحكومة المصرية في وضع القيود والقوانين الرادعة على إدمان الاستروكس، كما تصل عقوبة الإتجار في حبوب الاستروكس إلى الإعدام.

تجربتي مع إدمان الاستروكس

تأثير الاستروكس على الشباب من الأمور التي عانيت منها لمدة 6 أشهر، أنا شاب أدرس في الجامعة الأمريكية بمصر في سن الـ25 عامًا، الحفلات الغنائية والسهرات من العادات الشائعة عن جميع الطلاب، كما أن الكثير من الشركات المنظمة تقييم حفلات متعددة في أماكن مختلفة بمصر، وفي إحدى هذه الحفلات تعرفت على مجموعة من الشباب يقومون بتوزيع حبوب على الحضور، وكنت أشاهد ما يحدث للشباب بعد تعاطي الحبة، حيث يدخل في حالة من الانفصال عن الواقع ويختبر مشاعر لا يمكن وصفها.

على الرغم من خوفي تجاه المخاطرة في تجربة هذه الحبوب إلا أنني قررت تجربة الحبوب، وبدأت فعلًا في تناولها بكل حفل أذهب إليه إلى أن أصبحت من المدمنين، وبالفعل في إحدى المرات نقلت إلى المستشفى تحت تأثير هذا المخدر، وما أن عدت إلى عقلي قررت التوقف تمامًا عن تعاطي تلك الحبوب لإنقاذ نفسي من الهلاك.

لكن هذا القرار لم يكون بهذه السهولة حيث كنت أعاني من آلام موجعة بسبب حاجتي إلى المخدر، وبعد اسابيع من المحاولات الفاشلة للإقلاع عن الاستروكس قررت التواصل مع مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي، وبدأت في إجراء الفحوصات الجسدية والتقييمات النفسية ليحدد الطبيب المعالج على أساسها البرنامج العلاجي المناسب، كانت هي الخطوة الصحيحة في إنقاذ نفسي من التأثيرات السلبية لمخدر الاستروكس.

تعرف أيضًا على : أعراض انسحاب الفودو 

أسباب انتشار الاستوركس

في حقيقة الأمر حينما ظهر الأستروكس في أسواق الإدمان قد لاقى رواجاً كبيراً وفي غضون سنة أو أقل صار إدمان الأستروكس من أشهر أنواع الإدمان في مصر والعالم العربي ، وهناك العديد من الأسباب والعوامل التي ساعدت على انتشار وترويج الأستروكس بين الشباب بتلك السرعة الكبيرة حتى صار الأستروكس أخطر أنواع المخدرات وقد كان لانتشار الأستروكس العديد من العوامل منها :-

1-رخص سعر الأستروكس مع سهولة الحصول عليه .

2-الأستروكس بديل الحشيش الأقوى .

3-المعلومات المغلوطة الشائعة حول الأستروكس بأنه ما هو إلا تركيبة عشبية والأعشاب لا ضرر منها ،لكن في واقع الأمر بالرغم من أن الظاهر علي الأستروكس بأنه عشب إلا أنه يرش عليه المواد الكيميائية الفتاكة وهي المادة الفعالة في مثل تلك الأنواع من المخدرات كالاتروبين والهيوسيامين وغيرها من المواد الكيميائية شديدة الخطورة التي تؤدي إلى شلل بالجهاز المركزي .

4- من العوامل التي ساعدت على انتشار الأستروكس ووقوع الملايين من الأشخاص في فخ الإدمان عليه بتلك الصورة المروعة هو قلة التوعية بمخاطر وأضرار الأستروكس مع عدم التعرف على العواقب الوخيمة المترتبة على إدمان الأستروكس .

 

أكثر الفئات تعاطياً للاستروكس

على عكس ما هو شائع فإن الإقبال الكبير من قبل الفتيات ليس الرجال ، وقد أطلق علي الأستروكس مخدر بنات الذوات لما هو شائع الانتشار في بداية ظهور المخدر خاصة الأستروكس في مصر ، وكما انتشر مخدر الأستروكس بصورة كبيرة وبشكل غير مفهوم أيضا بين الأطفال في عمر المراهقة وخاصة في مراحل الثانوية حيث يتم استهدافهم من قبل مروجي المخدرات خاصة من هم في المستويات الاجتماعية المرتفعة والتي تعد صيداً ثميناً لتجار المخدرات .

تأثير الاستروكس على الشباب

تأثير الاستروكس على الشباب يتمحور في إطار الآثار النفسية والجسدية الناتجة عن الإدمان، حيث يتضرر الجسد والعقل بتعاطي هذه المادة المضرة لمكوناتها التي تدمر العقل والجهاز العصبي المركزي، والأطباء أوضحوا مجموعة من الأضرار النفسية والجسدية للاستروكس على النحو التالي:

1_ أضرار الاستروكس النفسية

  • الإصابة بالاكتئاب الحاد الذي يلازم متعاطي حبوب الاستروكس، حيث يعاني من الحزن الشديد وعدم القدرة على ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي، ويشعر بانعدام الرغبة في الحياة دون تعاطي المخدر الذي يمنحه شعور بالراحة والاسترخاء، ولكنها تأثيرات مؤقتة لا تدوم طويلًا.
  • العزلة والانسحاب الاجتماعي واحد من أشهر الأضرار النفسية التي يصاب بها المدمن على الاستروكس، حيث يظل قابعًا في منزله يرفض التعامل مع الأصدقاء أو العالم الخارجي.
  • تسيطر حالة من اليأس والكآبة على متعاطي الاستروكس بسبب اختلال توازن هرمونات الدماغ، لذا يكون عاجز عن مواجهة العالم الخارجي.

2_ أضرار الاستروكس الجسدية

  • فقدان الشهية من أضرار الاستروكس الجسدية حيث يشعر الإنسان بعدم الرغبة في تناول الطعام، وذلك ما يؤدي إلى ضعف البنية الجسمانية والإصابة بالنحافة المفرطة.
  • يتدمر الجهاز العصبي للمدمن بسبب الضرر اللاحق بالوظائف الحيوية للجسم.
  • تأثير الاستروكس على الشباب هو التعرض إلى الالتهابات حادة في المعدة أحد أضرار الأستروكس.
  • بالإضافة إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي وصعوبة عسر الهضم وآلام حادة في المعدة.
  • كما أن الاستروكس من المخدرات الصناعية التي انتشرت بين الشباب، وكانت سبب في زيادة أعداد المرضى النفسيين بالاكتئاب أو الفصام أو ثنائي القطب وغيرها.
  • الهلاوسة والضلالات من أسوأ الأضرار النفسية التي يمكن القول بأنها سبب في انتحار أعداد كبيرة من مدمني الاستروكس من الشباب.
  • النزعة الانتحارية أحد الأضرار النفسية للاستروكس حيث يصل المدمن بعد فترة من الإدمان إلى حالة نفسية مزرية تجبره على التفكير في الانتحار.
تأثير الاستروكس على الشباب

تأثير الاستروكس على الشباب

مدة خروج الفودو من الجسم

هناك اختلاف كبير بين مدة خروج الفودو من الجسم بين شخص وآخر والسبب في ذلك ما يلي :-

خلطة الفودو مختلفة والمكونات التي تدخل في تركيب مخدر الفودو تختلف بدرجة كبيرة رغم وجود بعض المواد الأساسية كالاتروبين والهيوسين والهيوسامين إلا أن هناك العديد من المود غير معلومة المصدر تدخل في خلطة الفودو .

مدة تعاطي الفودو فالشخص الذي يتعاطى مخدر الفودو لسنوات ويمتلي جسمه بتلك السموم ليس كمن يتعاطى الفودو لأشهر فاختلاف السموم في الجسم له درجة كبير في مدة خروج الفودو من الجسم .

حجم جرعة الفودو والحالة الصحية والمرحلة العمرية وهل يتم تعاطي الفودو بمفرده أو مع غيره من المخدرات وهذه العوامل لها دور كبير في طول مدة خروج الفودو من الجسم ومن ثم طول مدة علاج الإدمان من الفودو .

تأثير الاستروكس على الشباب من الناحية الاجتماعية

تأثير الاستروكس على الشباب لا يتوقف عند الأضرار النفسية والجسدية بل يشمل أيضًا الأضرار الاجتماعية، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • الإنخراط في السلوكيات الإجرامية مثل القتل أو السرقة أو التعدي على الغير تحت تأثير المخدر.
  • العزلة الاجتماعية التي تؤثر على علاقاته مع الآخرين.
  • تدهور المهارات والأداء الوظيفية.
  • كذلك تدهور النشاط الدراسي بسبب الغياب عن الوعي لفترات طويلة تحت تأثير المخدر.
  • أيضًا الوحدة التي تكتب على المدمن بسبب العدوانية المفرطة.
  • الدخول إلى دائرة السلوكيات الجنسية المفرطة لتأثير المخدر على العقل.

علاج إدمان الاستروكس

تأثير الاستروكس على الشباب تحتم علينا الحديث عن علاج إدمان الاستروكس مع أطباء مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي، حيث يقدم الأطباء أحدث البروتوكولات العلاجية الحديثة والمتطورة في مجال التعافي الكامل من الإدمان، ومن خلال الأسطر التالية سنتعرف على خطوات علاج إدمان الاستروكس:

1_ التقييم والتشخيص المزدوج

الخطوة الأولى في العلاج هي التقييمات الجسدية والنفسية التي يحدد الطبيب من خلالها الوضع الصحي للمدمن، ثم يحدد من يلائمه من البروتوكولات العلاجية الحديثة.

2 _ تنظيف الجسم من السموم

علاج إدمان الاستروكس يكون صعب في مرحلة سحب السموم من الجسم، وذلك لأن الجسم يصدر عنه ردود أفعال عنيفة لحاجته إلى المخدر وتأثيره، والتعامل مع تلك الردود يكون من خلال الأدوية والعقاقير المسكنة، التي تعرف بأدوية علاج أعراض انسحاب الاستروكس.

3 _ العلاج النفسي

عندما تحدثنا حول تأثير الاستروكس على الشباب ذكرنا مجموعة من الأضرار النفسية، لذا مهم جدًا الاهتمام بالعلاج النفسي تحت إشراف متخصص، ومن ضمن البرامج العلاجية داخل مستشفى الحرية الآتي:

  • العلاج المعرفي السلوكي.
  • الدعم النفسي.
  • جلسات العلاج الجماعي.
  • الدعم الأسري.
  • العلاج التحفيزي.

4 _ المتابعة الخارجية

من مزايا علاج إدمان الاستروكس مع مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي هي خدمة المتابعة الخارجية، والتي تحد من الانتكاسات المتوقعة بعد الخروج إلى بيئة التعاطي، لذلك مهم جدًا التواصل المستمر مع الطبيب للحفاظ على مرحلة التعافي والشفاء.

5 نصائح حول كيفية التعامل مع الانتكاسات المتكررة

نهاية الحديث حول تأثير الاستروكس على الشباب 

تأثير الاستروكس على الشباب يتضمن الأضرار النفسية والجسدية والاجتماعية، حيث تحدثنا اليوم عن واحد من أشهر المواد المخدرة بالسنوات الأخيرة، وهو أحد المواد المصنعة في المعامل الكيميائية لإعداد مخدر يؤثر على الصحة الدماغ، والنواقل العصبية حيث أن مكوناته الداخلية تهلك الإنسان بعد مدة قصيرة من مواظبة تعاطي المخدر، لذلك تأثير الاستروكس على الشباب ينتهي مع طلب المساعدة، ونحن فريق العلاج الطبي داخل مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي نقدم لك يد العون، والمساعدة للتعافي بشكل نهائي من أضرار إدمان الاستروكس، لا تردد في التواصل معنا فورًا.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي بالفيوم mental من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، كما أنها مصحة نفسية لها باع في العلاج النفسي، مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

ayakamel ayakamel
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button