كيفية التعامل مع الانتكاسات المتكررة

5 نصائح حول كيفية التعامل مع الانتكاسات المتكررة

كيفية التعامل مع الانتكاسات المتكررة  مهم جدًا لكل مريض إدمان يمر بمرحلة من الانتكاسة، العودة إلى الإدمان مرة أخرى بعد التعافي من المشكلات الشائعة بين المدمنين بعد الخروج من المركز والمستشفى العلاجي، وذلك لمواجهة كافة التحديات والمؤثرات والمحفزات التي تشجع المدمن على العودة إلى الإدمان، والحقيقة أن هناك أسباب مختلفة لتكرار حالات الانتكاسة، وسنتعرف عليها إلى جانب توضيح كيفية التعامل مع الانتكاسات المتكررة وفقًا لآراء الأطباء والمتخصصين.

انتكاسة المدمن واحدة من أسوأ المخاوف التي يتعرض لها مريض الإدمان بعد الفترة الأولى من التعافي، وتعريف الانتكاسة ضمن النقاط الهامة التي سنتعرف عليها خلال حديثنا لليوم، والجدير بالذكر أن الخطة العلاجية المحكمة من أهدافها الحد من الانتكاسات المتكررة، لذا لتجنب حدوث هذا الأمر ننصح منذ البداية بالتواصل مع مركز أو مصحة متخصصة وذو خبرة وكفاءة لعلاج الإدمان، والآن تابع معنا لتحديد أسباب انتكاسة المدمن و كيفية التعامل مع الانتكاسات المتكررة.

ما هي انتكاسة الإدمان ؟

لمعرفة كيفية التعامل مع الانتكاسات المتكررة مهم جدًا أن نتعرف في البداية على تعريف انتكاسة الإدمان أو المدمن، مصطلح انتكاسة الإدمان هي عودة المتعافي مرة أخرى إلي تناول المخدرات، وسيطرة حالات الإحباط عليه كما كانت في فترات الإدمان السابقة، حيث يكون لديه شراه كبيرة تجاه تعاطي المواد المخدرة أو الكحوليات، وعلى الرغم من محاولاته للسيطرة عليها إلا أنه يفشل ويعود إلى الإدمان.

البعض الآخر من الأطباء ينظرون إلى انتكاسة مريض الإدمان على أن عاد إلى تعاطي نفس الجرعات التي كان يتعاطاها في السابق من المادة المخدرة، وفي حالات أخرى قد يتعاطى جرعات أعلى لتوقفه عن التعاطي لمدة طويلة أثناء المرحلة العلاجية، بل ويزيد من عدد مرات التعاطي خلال اليوم مما يزيد من خطورة الوضع، لذا مهم جدًا معرفة كيفية التعامل مع الانتكاسات المتكررة مهم.

تعرف على : انتكاسة الإدمان 

مراحل انتكاسة المدمن

في طريقنا للحديث عن كيفية التعامل مع الانتكاسات المتكررة مهم سنتعرف معكم عن مراحل انتكاسة المدمن، نعم هناك مراحل لحدوث الانتكاسة التي يتعرض لها مدمني المخدرات إلى ثلاث مراحل، والتي تكون النحو الآتي:

1_  مرحلة الانتكاس العاطفي

كيفية التعامل مع الانتكاسات المتكررة تبدأ من حيث معرفة ما هي مرحلة الانتكاس العاطفي، وهي المرحلة الأولى من الانتكاسة ويصبح لدى المتعاطي رغبة شديدة في العودة إلى الإدمان على المخدرات، وتكون من المراحل الصعبة التي يمر بها المدمن لحدة الأعراض النفسية والجسدية التي تدفعه إلى التفكير في المخدر.

ولكن من سمات هذه المرحلة أن المدمن لم يصل بالفعل إلى اتخاذ خطوة العودة إلى الإدمان، بل يقتصر الأمر على الرغبة فقط، ومن أعراض مرحلة الانتكاس العاطفي التالي:

  • اضطرابات النوم بسبب الأرق.
  • اضطرابات الأكل وفقدان الشهية.
  • الشعور بالعصبية الزائدة في أغلب الأوقات.
  • الإحساس بالقلق والتوتر في أغلب الأحيان.
  • التقلبات المزاجية السيئة طوال الوقت بدون مبرر.
  • السلوك العنيف والغضب.

والجدير بالذكر أنها من الأعراض الطبيعة الدالة على انسحاب المخدر من الجسم، لذا تعتبر من الأمور الطبيعية التي تحدث إلى أغلب المدمنين لذلك من أهداف البرنامج العلاجي في مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي تحديد طريقة التعامل مع تلك الأعراض، وبالتالي مساعدة المدمن على تجاوز هذه المرحلة بسلام.

تنويه هام/ ضرورة التدخل الطبي السريع عندما يلاحظ المتعاطي أو المدمن أي من الأعراض السابقة، والمتابعة مع الطبيب وحضور جلسات المتابعة النفسية، والابتعاد تمامًا عن أي مؤثرات أو محفزات خارجية للإدمان.

حياة المدمن بعد التعافي … و3 علامات للتعافي من الإدمان

2 _ مرحلة الانتكاس النفسي

كيفية التعامل مع الانتكاسات المتكررة تبدأ مع دخول المدمن في صراع نفسي بين شخصين بداخله، الأول يرغب في العودة إلى الإدمان والشخص الآخر مصر على متابعة العلاج والانتظام في مرحلة التعافي من الإدمان تحت إشراف الطبيب المعالج، ولصعوبة هذه المرحلة يعيش المدمن في حالة من الاكتئاب الحاد والتوتر الدائم.

كما أن وتيره الصراع تزداد يومًا بعد يوم إلى أن يشعر المدمن بالضعف ويعود إلى الإدمان في أقرب فرصة ممكنة، لذلك مرحلة المتابعة المستمرة مع الطبيب مهمة جدًا في التعامل مع هذه المرحلة من الانتكاسة.

أيضا هناك بعض العلامات التي تظهر على المدمن في مرحلة الانتكاسة النفسي، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • استعادة ذكريات النشوة والفرح عند تعاطي المخدر.
  • العودة إلى رفقاء سوء بطريق الإدمان.
  • التفكير في زيارة الأماكن التي كانت مصدر لشراء المواد المخدرة في السابق.
  • تجاهل الآثار النفسية والأضرار السلبية للإدمان.
  • التغاضي عن المشكلات التي تعرض لها في السابق بسبب الإدمان.

3_ مرحلة الانتكاس الفعلي

كيفية التعامل مع الانتكاسات المتكررة تصبح مهمة جدًا عند الوصول إلى مرحلة الانتكاسة الفعلي، حيث يبدأ المدمن في تعاطي المادة المخدرة والتواصل مع الأصدقاء، والأماكن المرتبطة بإدمان المخدرات، وبسبب الرغبة في عدم التراجع عن قراره لا يطلب المساعدة من الطبيب أو الأهل أو الأصدقاء، وهنا تبدأ المشكلة الحقيقة مع انتكاسة المريض والعودة إلى نقطة الصفر.

أسباب انتكاسة المدمن

ارتباطا بسؤال كيفية التعامل مع الانتكاسات المتكررة سنوضح ما هي الأسباب لحدوث الانتكاسة، والتي تتضمن 4 عوامل كما يلي:

1 _ عوامل اجتماعية

العامل الأول والأساسي في انتكاسة مدمن المخدرات هي الظروف المعقدة والصعبة التي يمر بها، حيث أن الضغوطات الاجتماعية وكثرة المشاحنات والصدمات التي يتعرض لها بعد التعافي من الإدمان سبب في التفكير بالعودة إلى التعاطي، لذلك ينصح الأطباء بضرورة ابتعاد المدمن بعد تلقي العلاج عن كل عوامل الضغط النفسي، والاستمتاع بالهدوء والراحة تجنبًا للانتكاسة، ولكن ما هي كيفية التعامل الانتكاسات المتكررة.

 2 _ العلاقات السابقة

بالنظر إلى الحالات الإدمانية العديدة التي تعرضت سابقًا إلى الانتكاسات المتكررة تم التوصل إلى أن العلاقات السابقة، وتحديدًا التي تربط بين المتعافي وأصدقاءه المدمنين قوية كان ذلك سببا للعودة إلى الانتكاسة والإدمان مرة أخرى، لذلك ينصح دائمًا المتعافي بالابتعاد عن أصدقائه القدامى حتى لا يعود إلى الإدمان مرة أخرى.

أما على النقيض نجد أن المتعافي صاحب العلاقات القوية مع الأشخاص الداعمين، والأهل الذين يشجعون على استكمال العلاج يكون بعيد تمامًا عن احتمالية الانتكاسة، لذا ينصح دائمًا المتعافي بإحاطة نفسه بالأصدقاء الداعمين وأفراد الأسرة للحد من تعرضه إلى الانتكاسة.

3 _ الفترة الزمنية التي قضاها في الإدمان

في سياق الحديث عن كيفية التعامل مع الانتكاسات المتكررة مهم جدًا معرفة أن الجرعات التي يتعاطاها المدمن يكون لها دور أساسي في تحديد مدى وقدرة الفرد على الدخول في انتكاسة الإدمان، كما أن فترة الإدمان على المخدر يكون لها أيضا دخل في الانتكاسات المتكررة التي يتعرض لها، فضلا عن دائرة المعارف والأصدقاء التي كان لها سبب مباشر في تلك الانتكاسات على المدى البعيد.

4 _ خلل في خطة العلاج

مهم جدًا توضيح أن كيفية التعامل مع الانتكاسات المتكررة من دور الطبيب المعالج، كما أن الخلل في الخطة العلاجية أحد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الانتكاسة، حيث نجد بعض المستشفيات والمصحات التي لا تطبق كل المراحل العلاجية التي تحمي من الانتكاسات المتكررة، كذلك لا تلجأ إلى التقنيات الحديثة في العلاج، على خلاف ما يحدث في مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي.

حيث يتم تطبيق أحدث البروتوكولات العلاجية التي تحمي المدمن من الانتكاسة، أيضا تتم مراعاة الفروق الفردية بين المرضى لتقديم الخدمة العلاجية المناسبة لكل مريض، ولكن ما هي النصائح الهامة حول كيفية التعامل مع الانتكاسات المتكررة.

كيفية التعامل مع الانتكاسات المتكررة

كيفية التعامل مع الانتكاسات المتكررة تبدأ بالإسراع في إخبار الطبيب المعالج، وطلب المساعدة إلى جانب الالتزام بالنقاط التالية:

  • كيفية التعامل مع الانتكاسات المتكررة تحتاج من المدمن تقبل فكرة أنه أمام مرحلة جديدة للتعافي، وللحفاظ عليها لابد من التعامل مع كل المؤثرات والمحفزات الخارجية.
  • كيفية التعامل مع الانتكاسات المتكررة تتم من خلال استمرار المتابعة العلاجية مع الطبيب للتعامل مع أي أعراض دالة على الانتكاسة.
  • الابتعاد تماما عن البيئة المرتبطة بتعاطي المخدرات وكذلك الأمر بالنسبة لرفقاء السوء.
  • كيفية التعامل مع الانتكاسات المتكررة تحتاج من المتعافي الانضمام إلى مجموعات التي يتم تنظيمها من قبل المؤسسات الطبية المتعارف عليها مثل التي تنظمها مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي.
  • الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية إلى جانب النظام الغذائي.
  • كيفية التعامل مع الانتكاسات المتكررة من خلال ملء أوقات الفراغ بالأنشطة، وممارسة الهوايات المفضلة.

نهاية الحديث عن كيفية التعامل مع الانتكاسات المتكررة:

اليوم تحدثنا عن كيفية التعامل مع الانتكاسات المتكررة التي يتعرض لها بعض المدمنين، وذلك لأسباب متعددة ذكرنها تفصيلًا خلال مقالنا، لذا مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي تقدم لمرضها خدمة المتابعة للحد من الانتكاسة والحرص على تنفيذ الخطة العلاجية بشكل دقيق، خاصة أن بعض الأشخاص الذين يخضعون لعلاج الإدمان مع مركز علاجي متخصص نسبة انتكاستهم تكون أقل مقارنة بمن يقرر العلاج في المنزل، لا توان في التواصل معنا لمساعدتك على التعامل مع الانتكاسات المتكررة.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي بالفيوم mental من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، كما أنها مصحة نفسية لها باع في العلاج النفسي، مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

ayakamel ayakamel
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button