مراحل علاج الإدمان

مراحل علاج الإدمان

مراحل علاج الإدمان لا تختلف مراحل علاج الإدمان في مستشفى الأمل عن المراحل العلاجية التي يخضع لها المدمن في أي من مراكز علاج الإدمان بشكل عام، فإن الاختلاف قد يكون في برامج علاج المتبعة والتي يتم اختيارها على حسب حالة المريض وما يتراءي للفريق العلاجي في مصحات علاج الإدمان المختصة، وعلينا أن نحذر كل من يقتصر مراحل علاج الإدمان على مرحلة سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات من خلال الاعتماد على أدوية علاج الإدمان بأنه بهذا يسعى في طريق الانتكاس من أوسع أبوابه.

فلن يكون الحل من خلال حبوب لعلاج الإدمان فعلينا أن نعلم بأن مراحل التعافي من الإدمان خطوات عديدة يجب أن يخضع لها الشخص المدمن من أجل الإقلاع نهائياً عن المخدرات والابتعاد عن هذا العالم المظلم قبل أن تكون نهايته في طريق الإدمان، ومن هنا فإننا في مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان في الفيوم أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر فإننا نقدم أيدينا لكل من غرر به في طريق التعاطي ووقع في شباك الإدمان لأجل إعادته إلى ممارسة حياته من جديد بعيدا عن هذا العالم المظلم والطريق الوعر.

مراحل علاج الإدمان

لكي يتمكن الشخص المدمن من التخلص من الإدمان مهما كان نوعه أو طبيعته فان عليه تطبيق الأمور التالية: –

1-الرغبة الشخصية في التخلص من الإدمان وهي من أهم الوسائل المساعدة والخطوة الأولى في التخلص من الإدمان.

2-البحث عن الوسائل العلاجية والتي تعتمد على دور العائلة أولا ومن ثم العلاج النفسي والطبي والتأهيلي والذي يساهم في تقديم العلاج المناسب للشخص المدمن بعيدا عن أفكار علاج الإدمان على المخدرات بالأعشاب.

3-الحصول على الدعم والتحفيز المعنوي والذي يساهم بشكل كبير في التخلص من الإدمان والاستعانة بالمختصين في مراكز علاج الإدمان.

تعرف على مراحل وخطوات علاج الإدمان

أولاً ترتيبات ما قبل بدء علاج الإدمان: –

فإن وصول الشخص المدمن إلى مرحلة الرغبة في الحصول على المساعدة والقرار الجدي من أجل التخلص من الإدمان على المخدرات يعتبر من المراحل المتقدمة والإيجابية في طريق التعافي بل إنها من أهم مراحل علاج الإدمان على الإطلاق، وفي حال التفكير في علاج الإدمان فإنه ينبغي وضع العوامل التالية في الاعتبار: –

1-مراحل العلاج تتطلب الإصرار والعزيمة لأن طريق التعافي ليس وردياً بل إن هناك عقبات وعراقيل مثل التوق إلى المخدرات.

2-علاج الإدمان يجب أن يتم من خلال الإشراف الطبي مع المختصين ولا يتعارض هذا مع علاج إدمان المخدرات بالقران والبرامج الروحانية.

3-الحصول على الدعم العاطفي من قبل الأسرة والأصدقاء أو شريك الحياة يمثل أحد نقاط القوة الكبيرة في مراحل علاج الإدمان.

4-ينبغي أن يتم عمل العديد من الترتيبات الاجتماعية الهامة التي تسبق المراحل الفعلية في علاج مدمني المخدرات مثل: –

-الابتعاد عن رفقة السوء التي ترتبط بتعاطي المخدرات.

-ترتيب المسائل الخاصة بإجازات العمل خلال فترة ومدة علاج الإدمان والتي تستمر ما بين 4 إلى 6 أشهر.

-يتم ترتيب الجوانب المادية حيث إن أسعار مصحات علاج الإدمان تبدأ ب 5000 جنيه شهرياً.

-عدم التردد في الحصول على مساعدة المختصين في مراكز علاج الإدمان.

5-ينبغي عمل بعض الترتيبات التي تخص اختيار مراكز علاج الإدمان والتي تشمل على ما يلي: –

– تحديد المصحة العلاجية ومكانها.

-معرفة التفاصيل المادية التي تتم من أجل علاج الإدمان.
-مقابلة الشخص الطبيب المختص من أجل فهم الخطة العلاجية ومراحل علاج الإدمان.

-التعرف على الفترة العلاجية ومدة علاج الإدمان من المخدرات والتي تختلف من شخص لآخر.

ثانياً: – المراحل التمهيدية في علاج الإدمان من المخدرات: –

1-مرحلة التحذير والنصيحة وفي تلك المرحلة يكون الشخص المدمن منغمساً في طريق التعاطي دون أدنى تفكير في المخاطر والأضرار الناجمة عن الاستمرار في هذا الطريق وأهمية التوقف عنه, ومن هنا يكون دور الأسرة والمقربين بمحاولة إعطاء النصيحة والتحذير للشخص المدمن من عاقبة الاستمرار في هذا الطريق الوعر.

2-مرحلة ما قبل القرار, وفي تلك المرحلة يكون لدى الشخص المريض نوع المعرفة بمخاطر وأضرار الإدمان ولكنه في الوقت نفسه يكون بلا رؤية أو خطة في المدى المنظور لأجل مساعدته في الإقلاع عن المخدرات.

3-مرحلة القرار الفعلي, وفي تلك المرحلة من مراحل علاج الإدمان يكون الشخص المريض قد اتخذ القرار الفعلي في البدء في برنامج علاج الإدمان في نطاق زمني مرئي وفي غالب الأمر يذهب لأجل طلب مساعدة طبية في تلك المرحلة.

ثالثاً المراحل الفعلية من مراحل علاج الإدمان: –

1-مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات, وفي تلك المرحلة من مراحل العلاج من الإدمان كما يبدوا من اسمها أنها مرحلة تتضمن سحب المخدرات من الجسم, والتعامل مع الأعراض الانسحابية للمخدرات من خلال أقوى أدوية علاج الإدمان التي تساعد على تخفيفها.

وتحتاج تلك المرحلة في المتوسط ما بين أسبوعين وفي غالب الأمر يتم العلاج في مصحة أو مركز من مراكز علاج الإدمان وتختلف طريقة التعامل مع أعراض انسحاب المخدرات على حسب نوعية المخدر.

2-مرحلة العلاج السلوكي, وفي تلك المرحلة الهامة والركيزة من مراحل علاج الإدمان يتم تعليم الشخص المريض التقنيات والمهارات التي تساعده في عدم العودة إلى الإدمان مرة أخرى وذلك من خلال جلسات العلاج النفسي والسلوكي.

3-مرحلة الاستشارات النفسية, وتلك المرحلة يتم فيها إخضاع المريض إلى جلسات العلاج النفسي الفردي والجمعي, والتي تساعد الشخص المريض على التعبير عن المعاناة في مراحل الإقلاع عن المخدرات وكذلك تساعد في اكتشاف الأسباب التي قد أوقعته في طريق الإدمان والخلفيات المحتملة وراء إدمانه في بداية الأمر وبالتالي يمكن العمل عليها بشكل جذري.

4-مرحلة الدعم الدوائي, وهناك العديد من أدوية علاج الإدمان الفعالة والتي لها دور كبير في الإقلاع عن تعاطي المخدرات ولكن علينا أن نعلم بأن تلك الأدوية لا يتم استخدامها إلا من خلال الإشراف الطبي من خلال المختصين في المصحات والمراكز العلاجية، وبالرغم من أن أدوية علاج الإدمان ليس لها المفعول السحري إلا أنها تساعد في برامج علاج الإدمان وتختلف تلك الأدوية ما بين مخدر وآخر؟

رابعاً مرحلة ما بعد علاج الإدمان: –

1-الدعم النفسي المستمر, حيث يمثل الدعم النفسي المستمر للشخص المريض بعد التوقف عن تعاطي المخدرات دوراً هاماً في منع الانتكاس وذلك الدعم ينقسم إلى الدعم الأسر والعائلي من خلال الأشخاص المقربين للمريض بالإضافة إلى الدعم النفسي من قبل المختصين.

2-العلاج النفسي, حيث إن بعض الأشخاص المدمنين يكون لديهم أمراض نفسية أخرى كالاكتئاب وغيرها من الأمراض فيكون من الضروري وضع خطة علاجية منفصلة من أجل علاج تلك الاضطرابات بعد استقرار حالة الشخص المريض وتخطيه مراحل علاج الإدمان.

3-علاج الأمراض العضوية حيث قد يعاني الشخص المدمن من المشاكل المرضية الأخرى بسبب تأثير المخدرات على الجسم أو بسبب انتقال عدوى خطيرة مثل الفيروسات الكبدية أو الإيدز وهذا يتطلب إلزامية الحصول على الاستشارة المتخصصة من الطبيب وفق المشكلة العضوية التي توجد وعلي حسب التشخيص النهائي يتم وضع الخطة العلاجية.

4-توفير كافة وصور الدعم الروحاني وهو مقصدنا من علاج إدمان المخدرات بالقران حيث يتم العمل على دمج المريض في الأنشطة الروحانية مثل الانتظام في الصلاة وقراءة القرآن وغيرها من العوامل التي تعمل على تحسين المخرج النهائي للحالة.

تعرف على مراكز علاج الإدمان في مدينة نصر 

علاج الإدمان على المخدرات بالأعشاب

حديثتا عن مراحل علاج الإدمان يجعلنا نتطرق إلى بعض الطرق الوهمية التي يسعى من خلالها الأشخاص المرضي من أجل الوصول إلى مرحلة التعافي والقدرة على الابتعاد عن طريق المخدرات اعتقاداً منهم بأنه طريق فعال،

ولكن فكرة علاج الإدمان على المخدرات بالأعشاب لم تثبت إدي دراسة أو أبحاث علمية أنها لها دور في علاج مدمني المخدرات فهي وإن كانت تساعد في سحب السموم من الجسم إلا أنه قد يحدث مضاعفات وخيمة في طريق العلاج من الإدمان.

كما أنها لا تساعد في علاج الأعراض الانسحابين للمخدرات ولا يكون لها أي دور في مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي للمرضى.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصدر1 

مصدر2

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button