ليرولين بديل الترامادول

ليرولين بديل الترامادول … و4 من استخدامات ليرولين الطبية

ليرولين بديل الترامادول من الأمور التي ذاع طيتها في السنوات الماضية، وأصبح الكثير في تساؤل دائم هل يمكن استعمال عقار ليرولين بديل عن الترامادول، وللإجابة عن هذا السؤال سنوضح لكم نقطة في غاية الأهمية وهي أن استعمال العقاقير الطبية، والأدوية مهما كانت نوعيتها يحتاج إلى الاستشارة الطبية، وذلك لأن إساءة استعمال أي عقار تصل بالمريض إلى نتيجة غير مرضية تمامًا.

الترامادول من المسكنات القوية التي توصف من أجل تخفيف درجات الألم الحادة والمتوسطة، ولكن بسبب خطورته في حدوث التعود النفسي والجسدي يبحث البعض عن بديل آخر لهذا العقار، وعلى الجانب الآخر هناك مدمني الترامادول يبحثون عن بديل بسبب غلاء سعر الأقراص في السوق السوداء وصعوبة الحصول عليها، ومن خلال مقالنا سنسلط الضوء على استعمالات كلًا من الترامادول وليرولين.

ليرولين بديل الترامادول

الكثير من الأشخاص يتساءلون هل ليرولين بديل الترامادول؟ الإجابة لا لأن الترامادول من أقوى المسكنات التي تستخدم في تخفيف درجات الألم الحادة والمتوسطة التي يعاني منها المرضى، أما ليرولين من فئة الأدوية النفسية التي تستخدم في علاج مرضى الصرع، وبالتالي كلًا منها ينتميان إلى عائلة طبية مختلفة فلا يمكن استخدام ليرولين بديل الترامادول، وإليك الفرق بين كلاهما:

1 _ ليرولين

عقار ليرولين يحتوي على المادة الفعالة (بريجابلين) المستخدمة في علاج الاضطرابات النفسية مثل الصرع، حيث تعمل على تقليل النشاط الكهربائي غير الطبيعي للدماغ، وذلك من أجل تقليل حدة نوبات الصرع التي يصاب بها المريض، بالإضافة إلى قدرتها على تقليل عدد إشارات الألم التي ترسلها الأعصاب التالفة إلى الدماغ، لذا يمكن استعمال ليرولين في تسكين بعض الآلام الأعصاب بسبب المشاكل الصحية مثل مرض الهربس وداء السكري وغيرها، لذا  لا يعد ليرولين بديل الترامادول.

2 _ الترامادول

الترامادول من أقوى المسكنات الطبية (ترامادول هيدروكلوريد) حيث يعمل على تخفيف آلام الجسم الحادة، المزمنة التي يعاني منها بعض المرضى وذلك عبر الارتباط بالمستقبلات المخدرة في الدماغ، والتي تكون مسؤولة عن نقل الإحساس بالألم من جميع أجزاء الجسم إلى الجهاز العصبي المركزي، وبالتالي تقوم مما بتثبيط مسارات الألم والحد من مقدار الشعور بالألم.

الجدير بالذكر أن الأطباء يصفون أقراص الترامادول على مدار اليوم للمرضى الذين يعانون من الآلام الحادة، حيث يعمل الترامادول على منع إعادة امتصاص هرمون النور إيبينفرين وهرمون السيروتونين مما يساعد على تخفيف الألم الذي يشعر به المريض.

دواعي استعمال ليرولين

كما ذكرنا أن ليرولين بديل الترامادول من الخرافات والشائعات الخاطئة طبيًا، وذلك بسبب أن كلا منهما ينتميان إلى نوعية مختلفة من فئة العقاقير الطبية، كذلك يختلفان في المادة الفعالة وتأثيره على الإنسان، لذا يختلفان أيضًا في دواعي الاستعمال الطبية.

وعقار ليرولين أوضحنا أنه يحتوي على المادة الفعالة بريجابلين التي تساعد على تخفيف نوبات الصرع، ومن دواعي استعمال هذا العقار ما يلي:

  • علاج الصرع حيث أن المادة الفعالة تساعد على تقليل الإشارات العصبية المنطلقة من الدماغ، كما أنها تعزز من تخفيف نوبات الهلع والذعر التي يعاني منها مريض الصرع.
  • أحد الاستعمالات الطبية لعقار ليرولين أن يساعد مرضى إدمان الترامادول على تخفيف حدة الأعراض الانسحابية، ولكن من الضروري اللجوء إلى طبيب متخصص قبل استعمال هذا العقار لوصف الجرعات المحددة.
  • يستخدم ليرولين في علاج الأرق واضطرابات النوم التي يعاني منها المريض، وذلك من خلال تأثير المادة الفعالة بريجابلين على إطلاق الهرمونات من مراكز المخ، والجهاز العصبي المركزي لتهدئة المريض والشعور بالاسترخاء والهدوء مثل إطلاق هرمون السيروتونين وهرمون الأندروفين.
  • يستخدم عقار ليرولين في تخفيف آلام الأعصاب الناتجة عن الإصابة بداء السكري المزمن، أو مرض هربس أو الحزام الناري أو إصابات الحبل الشوكي وغيرها.

دواعي استعمال الترامادول

بالحديث عن ليرولين بديل الترامادول تحدثنا عن دواعي استعمال دواء ليرولين، والآن سنوضح لكم ما هي الاستخدامات الطبية لعقار الترامادول، والذي يعد من المسكنات القوية ذات الأقراص ممتدة المفعول، حيث أن الدواء يشبه المسكنات الأفيونية من حيث التأثير على طبيعة عمل الدماغ داخل الجسم.

يعمل الترامادول على الارتباط بالمستقبلات الأفيونية التي تقوم بمهمة نقل إشارات الألم من أنحاء الجسم إلى الدماغ، وبتثبيط المستقبلات يعزز الترامادول من تقليل مشاعر الألم التي يعاني منها المريض.

هل ليرولين يسبب الإدمان؟

ارتباطا بموضوعنا حول ليرولين بديل الترامادول سنجيب عن أكثر الأسئلة شيوعًا، وهو هل ليرولين يسبب الإدمان؟ نعم هذا العقار قد يسبب الإدمان عند سوء استعمال خارج الإطار الطبي، علمًا بأن الجرعات المحددة من قبل الطبيب تكون آمنة ولا تصل بالمريض إلى حالة الإدمان، لذلك استعمال ليرولين لعلاج أي اضطراب أو مرض ضمن دواعي استعمال تحت إشراف طبيب يكون آمن ولا يسبب الإدمان.

تنويه هام/ ليرولين من العقاقير التي تستخدم بحذر شديد تحت الإشراف الطبي، والجرعات تختلف من مريض إلى آخر بناء الحالة الصحية، كما ينصح دائمًا باستعماله لفترات زمنية قصيرة حتى لا يسبب التعود النفسي والجسدي.

موضوعات ذات صلة: هل يعتبر ليرولين من المخدرات 

هل الترامادول يسبب الإدمان؟

هل ليرولين بديل الترامادول ؟ لا وسبق أن قمنا بتوضيح السبب بشكل مفصل، ولكن هل الترامادول يسبب الإدمان؟ نعم وبكل تأكيد عقار الترامادول من أشهر المسكنات الطبية التي تؤدي إلى الإدمان، وذلك بسبب المادة الفعالة وتأثيرها على المستقبلات الأفيونية التي تنقل إشارات الألم، حيث أنها تصل بالمريض إلى التعود النفسي والجسدي.

لذلك استعمال الترامادول يكون تحت إشراف الطبيب المتخصص وبجرعات وفترات زمنية محددة، ويحذر من الخروج عن مقدار الجرعة المحددة حتى لا يحدث الإدمان، علمًا بأن الكثير من الأشخاص يسيئون استعمال الترامادول من أجل أغراض إدمانية، إذا كنت تعاني من إدمان أي من العقاقير المسكنة مثل الترامادول تواصل معنا في مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي للخروج من طريق الإدمان والتعافي التام.

كيفية علاج إدمان الترامادول

في سياق الحديث عن ليرولين بديل الترامادول سنوضح لكم كيفية علاج إدمان الترامادول أو ليرولين، أولًا يحتاج المريض إلى التواصل مع مستشفى أو مصحة علاجية خاصة بعلاج الإدمان، والتأكد من التراخيص والأوراق الرسمية وخبرة وكفاءة الفريق الطبي، لذا نوصي بمستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي التي توفر كل معايير العلاج الفعال للإدمان، وتسير خطوات العلاج على النحو التالي:

  1. التشخيص والفحص: الفريق الطبي يبدأ بالفحوصات والتشخيص اللازمة لتقييم الحالة الصحية للمريض، وتحديد ما يناسبه من البروتوكول العلاجي للتعافي التام.
  2. سحب السموم: تنظيف الجسم من السموم وإزالة آثار الترامادول بشكل نهائي، وأعراض الانسحاب يتم تخفيفها من خلال الأدوية والعقاقير التي يحددها الطبيب المعالج.
  3. العلاج النفسي: خطوة وقائية هامة تساعد المدمن على التأقلم مع البيئة الخارجية وتقليل احتمالية الانتكاسة.
  4. المتابعة الخارجية: توفر المستشفى خدمة المتابعة العلاجية مع المدمن المتعافي بعد الخروج من المستشفى لمتابعة استقرار حالته الصحية.

الترامادول والجنس

نهاية الحديث عن ليرولين بديل الترامادول:

هل ليرولين بديل الترامادول ؟ لا حيث أن كلاهما ينتميان إلى فئات طبية مختلفة، والمادة الفعالة لكل دواء يكون لها تأثير مختلف داخل الجسم وبالتالي تختلف دواعي الاستعمال، وسوء استعمال ليرولين أو الترامادول يسبب الإدمان فلا تبدأ في تناول أي دواء قبل الرجوع إلى الطبيب المتخصص.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي بالفيوم mental من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، كما أنها مصحة نفسية لها باع في العلاج النفسي، مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصدر1 

مصدر2 

ayakamel ayakamel
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button