علاج الشخصية الهستيرية

علاج الشخصية الهستيرية

تنتشر كلمة الهستيريا في المجتمع بصورة شائعة جداً ولكن استعمال الهستيريا غير محلها فيكون استخدامها حول المبالغة في الفعل كالبكاء الهستيري والضحك الهستيري إلا أن اضطراب الشخصية الهستيرية أمر مختلف تماماً، ومن خلال موضعنا هذا سيكون الحديث عن كل ما يتعلق بالشخصية الهستيرية والتي تختلف عن مرض الهستيريا، وما هو تعريف الشخصية الهستيرية في علم النفس وصفات الشخصية الهستيرية وطرق التعامل مع الشخصية الهستيرية.

ومن ثم كيفية علاج الشخصية الهستيرية ولكن قبل الدخول في محاور الموضوع نطمئن مرضي اضطراب الشخصية الهستيرية بأن مركز الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان بالفيوم توفر علاج الشخصية الهستيرية من خلال فريق متكامل من الأطباء والاستشاريين النفسيين في مجتمع علاجي متكامل وبيئة علاجية تساعد علي التعافي، فتواصل معنا من أي مكان في العالم ولدينا خدمة اصطحاب من المطار مجاناً في مجتمع علاجي وتوفير البيئة التي تساعد علي التعافي مع أحدث طرق علاج الشخصية الهستيرية.

يعد اضطراب الشخصية الهستيرية أو اضطراب الشخصية التمثيلية كما يطلق عليه البعض أحد أنواع الاضطرابات الشخصية مثل اضطراب الشخصية النرجسية أو الشخصية المعادية للمجتمع أو الشخصية الارتيابية أو غيرها من أنواع الاضطرابات الشخصية المختلفة، وعلي حسب الدراسات والإحصائيات فإن معدل الإصابة باضطراب الشخصية الهستيرية يقارب 2 % من سكان الولايات المتحدة الأمريكية وتعد تلك النسبة كبيرة جداً بالنسبة إلى باقي اضطرابات الشخصية.

ويميل هذا النوع من المضطربين إلى لفت الانتباه والأنظار واستجداء الاهتمام والرغبة الدائمة في الوجود تحت الأضواء والشهرة ومن خلال طيات هذا الموضوع سيكون ملفا شاملا حول اضطراب الشخصية الهستيرية فتابعونا.

ما هي الشخصية الهستيرية

قبل الحديث عن علاج الشخصية الهستيرية لنوضح اولاً ما هي الشخصية الهستيرية,  فالشخصية الهستيرية أو ما يعرف اضطراب الشخصية النسيجي وهو واحد من مجموعة من الخالات تسمي المجموعة ب أو اضطراب الشخصية الدرامية، حيث إن الأشخاص الذين يعانون من تلك الاضطرابات تكون لديهم مشاعر شديدة وغير مستقرة وصور ذاتية مشوهة.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية المسيحي يعتمد تقديرهم لذاتهم علي موافقة الأشخاص الآخرين ولا ينشأ عن شعور حقيقي بتقدير الذات، كما تكون لديهم الرغبة الساحقة في ملاحظة ذلك، وفي غالب الأمر ما يتصرفوا بصورة مثيرة أو غيرة تجذب الانتباه وهذا الاضطراب شائع بشكل كبير بين النساء بصورة أكبر منه بين الرجال، وفي عادة الأمر يكون واضحا بشكل كبير في مرحلة المراهقة أو في مرحلة البلوغ المبكر.

بداية دعنا نتعرف علي اضطراب الشخصية الهستيرية في علم النفس؟

اضطراب الشخصية الهستيرية أو ما يعرف باضطراب الشخصية التمثيلية هو أحد الاضطرابات الشخصية المعروفة والمنتشرة بشكل كبير في المجتمع فهو يصب ما يقارب 2 % من نسبة السكان في العالم.

يتميز الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية الهستيرية بالمبالغة في إظهار العواطف والسعي بشكل مستمر للفت انتباه الآخرين كما يسهل علي مثل هؤلاء الأشخاص التأثير عليهم من قبل الآخرين وهي شخصية غير ناضجة وغير عقلانية في التعامل مع الآخر، وتصدر منهم التصرفات الاجتماعية غير مقبولة والسلوكيات المبالغ فيها في المواقف الاجتماعية.

كيفية تشخيص اضطراب الشخصية الهستيرية؟

في حقيقة الأمر تشخيص إضرابات الشخصية ليس بالأمر الهين علي الإطلاق إذ إن  هناك تشابها كبيرا في الأعراض الناتجة عن اضطرابات الشخصية لذا فإن تشخيص اضطراب الشخصية الهستيرية بحاجة إلى الملاحظة المستمرة والمتابعة لفترة طويلة من قبل متخصصين للتعرف علي أي نوع من اضطرابات الشخصية بالتحديد، ولن يتمكن غير المختص في تشخيص الاضطراب، ويزداد الأمر صعوبة في تشخيص اضطراب الشخصية الهستيرية لدي المراهقون إذ لا بد من المتابعة مدة لا تقل عن سنة.

كذلك لابد من عمل الفحوصات لصحة المريض العقلية مع عمل الفحص الجسدي الشامل والتقييمات النفسية اللازمة لاستبعاد أي اضطرابات أو أمراض أخرى قد تكون هي المسبب وراء تلك الأعراض حتى يتم التشخيص بشكل دقيق وفي المعتاد يميل مرضي الشخصية الهستيرية الدرامية الاستعراضية الزائفة إلى التفاخر والتباهي والغرور والتمثيل من أجل انتباه الآخرين وحب الاستعراض مع الاتكالية علي الآخر مع الانفعالات السريعة والمتغيرة بصورة غريبة مع عدم الاكتفاء في أي شيء.

ما هي أسباب الإصابة باضطراب الشخصية الهستيرية؟

أسباب اضطراب الشخصية الهستيرية غير معلومة بالتحديد إلى هذا الحين فلم يتوصل علماء الطب النفسي إلى الأسباب الواضحة التي تتسبب في حدوث اضطراب الشخصية وهذا هو الحال في جل الاضطرابات الشخصية والنفسية بشكل عام، وعلى الرغم من  هذا إلا أن علماء النفس قد توصلوا إلى العديد من الأسباب والعوامل المشتركة والمعقدة والتي تتسبب في الإصابة باضطراب الشخصية الهستيرية.

يميل أكثر الباحثين في مجال الصحة النفسية إلى أن نموذج السببية الاجتماعي النفسي والذي يرجح أن هذا الاضطراب ناتج من تأثير العوامل الوراثية والعوامل الاجتماعية والعوامل النفسية ولكن لا نجعل المعول علي العامل الوراثي كبير في نشوء الاضطراب إذ إن  احتمال الإصابة نتيجة الوراثة طفيف.

من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة باضطراب الشخصية الهستيرية تخلي الوالدين أو أحدهما عن الطفل في مرحلة النمو والابتعاد عنه، كذلك وجود الطفل في بيئة مشاجرات وحضوره للعديد من المخالفات والجدال الأسري، كذلك وفاة شخص عزيز في حياة الشخص قد ارتبط به في صغره مما جعله يمتلئ من مشاعر التوتر والقلق والخوف.

كيفية التعامل مع صاحب الشخصية الهستيرية؟

في إطار الحديث عن علاج الشخصية الهستيرية يتسائل العديد من الأشخاص عن كيفية التعامل مع الشخصية الهستيرية, إت التعامل مع الشخصية الهستيرية أمر ليس بالهين بتاتاً فمن خلال الوصف للشخصية الهستيرية والتي تتسم بالمبالغة والتناقض مما يجعل من يتعامل مع الشخصية الهستيرية يعتقد أن صاحب تلك الشخصية ممثل ويفتعل الأعراض والانفعالات مهما كان نوعها، ويبالغ في تقدير الأمور والانفعالات والعواطف من إظهار الحب والكره والحزن والفرح والتقدير لدرجة أن الأشخاص المحيطين يظنون منه التمثيل وان تلك المشاعر مفتعلة وكاذبة.

لكن ما نريد أن نؤكد عليه أن الأعراض الهستيرية التي تظهر على الأشخاص المصابين بالشخصية الهستيرية تمثل لهم أعراضاً وأهدافا لا يدري بها المريض نفسه بها، لذا نؤكد أن الأعراض الهستيرية التي تظهر علي مريض اضطراب الشخصية الهستيرية لها أهداف.

الحديث عن الشخصية الهستيرية وكيفية التعامل معها حديث طويل ويوجد كتب عن الشخصية الهستيرية pdf مميزة للتعرف عن طرق التعامل مع الشخصية الهستيرية بشكل أفضل وننصح بقراءة الشخصية الهستيرية طارق الحبيب البروفيسور النفسي الشهير الذي أفاض وأفاد في اضطرابات الشخصية الهستيرية.

موضوعات ذات صلة

معالجة الإدمان نهائياً

علاج الشخصية الاعتمادية

ما هي صفات الشخصية الهستيرية؟

قبل الحديث عن أعراض الشخصية الهستيرية وذكر أعراض المرض الإكلينيكية لا بد من أن  نذكر بعض النقاط المهمة والتي يجب أن توضع في الحسبان والتي يجب ألا تنسي عن ذكر اضطراب الشخصية الهستيرية:-

أولاً:- قد لا يوجد في الطب مرض مثل الهستيريا لديه كل هذه الأعراض المتنوعة.

ثانياً:- قد تكون الأعراض نفسية مثل النسيان أو عضوية كشلل الرعاش الهستيري.

ثالثاً:- قد تتشابه أعراض الهستيريا مع أمراض عضوية أخرى ولكن هذا التشابه بشكل عام يكون تقريبي وتجريدي وراجع إلى خلفية المريض عن صورة المرض العضوي، لكن الطبيب النفسي الحاذق يستطيع بسهولة التعرف علي اضطراب الشخصية الهستيرية.

من أبرز خصائص اضطراب الشخصية الهستيرية كون الأشخاص أكثر نشاطاً من الناحية الاجتماعية والناحية الوظيفية ويكون لديهم مهارات للتواصل مع المجتمع والآخرين وجذب انتباههم، في العادة يؤثر هذا الاضطراب في علاقة الشخص من النواحي الاجتماعية والناحية الرومانسية بشكل خاص ويكون لديهم قابلية للتكييف مع الفشل.

وقد يطلبون العلاج من الاكتئاب بعد الانتهاء من علاقتهم الرومانسية وفي الغالب يميلون لتغير وظائفهم فهم يصابون بالملل بسرعة، يهربون من الإحباط بدلاً من التصدي له ومواجهته، وقد يضعون أنفسهم في مواقف خطيرة ولا شك في أن  كل هذا يجعلهم عرضة للإصابة بالاكتئاب.

أما عن أبرز صفات الشخصية الهستيرية:-

1-  يسعى دائماً للفت انتباه الآخرين من خلال الاهتمام بالمظهر الجسدي كوسيلة.

2-  سهل التأثر بآراء الأشخاص الآخرين.

3-  المبالغة والإفراط الشديد في إظهار المشاعر والانفعالات.

4-  الحساسية المفرطة في النقد ولمقاطعة.

5-  الافتقار إلى التفاصيل أثناء الحديث ويتميز كلامهم بالسطحية الشديدة.

6-  ضعف التطلع إلى المستقبل مع عدم الاستعداد له والالتفات كثيراً إلى الماضي والاستفادة من دروسه.

7-  سرعة التضجر والانفعال مع ضعف الهمة والتحمل وقصر النظر في نظره للأمور.

8-  استخدام الأسلوب الإغرائي للجذب مع الجنس الآخر كالمبالغة في التزين والتغنج في الحديث والسلوكيات التي يقوم بها.

9-  تبذير المال وتشتيت جهوده من أجل كسب ثقة واستحسان الأشخاص الآخرين.

10-  الانشغال بالمظهر دون الجوهر وغفلته عن حقائق الأمور.

11-  قلة الاستبصار عن عيوب النفس والتعامي عنها ولا يسعى حتى في إصلاحها وهذا أمر مميز في اضطراب الشخصية التمثيلي.

12-  عدم القدرة علي تحمل النتائج وفي حالة تعرضه للضغوط النفسية والأزمات ولحظات الإحباط يبرز اتسع

13-  افه للآخرين ويجذب انتباههم بشكل ملحوظ.

14-  ينزعج بشدة في المواقف التي يفقد فيها التركيز والاهتمام.

15-  التعرف علي ما يثير إعجاب الآخرين وما ينفرهم وما يسخطهم ويرصد ذلك بقوة ويستفيد من ذلك في جذب الانتباه ولفت الأنظار فهو يسعى في طريق ما يطلبه المستمعون أو المشاهدون ودوما يهتم برأي الآخرين فيه.

ما هو مآل مرضي اضطراب الشخصية الهستيرية؟

الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية الهستيرية دوماً ما يحدث لهم انتكاسات بشكل متكرر في حالة ما إذا لم يخضعوا للتأهيل النفسي مرة أخرى.

يتبع اضطراب الشخصية الهستيرية الفئة ب للشخصيات الدرامية وفي حالة زيادة الأعراض والخصائص التي ذكرناها سابقاً والتي قد توصل الشخص إلى القيام بتصرفات مندفعة شديدة الخطورة، والسلوكيات والأفعال المرفوضة اجتماعياً ما يعرض الشخص للفشل العاطفي والفشل الاجتماعي والفشل المهني أيضاً وقد يدخل المرضي في حالة اكتئاب وتوتر شديد جداً.

ما هي مضاعفات اضطراب الشخصية الهستيرية؟

من الممكن أن تؤثر اضطرابات الشخصية الهستيرية علي العلاقات الاجتماعية أو المهنية أو الرومانسية للشخص، وكيفية تفاعله مع الخسارة أو حالة الفشل التي يمر بها، وكما أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية الهستيرية هم أيضا في حالة من الخطر الأكبر من عامة الناس الذين يعانون من حالة من الاكتئاب،

كثير من الناس الذين يعانون من هذا الاضطراب قادرين علي العمل بصورة جيدة من الناحية الاجتماعية وفي العمل بما فيهم أولئك الأشخاص الذين يعانون من الحالات الشديدة ومع هذا فإنهم قد يواجهون المشاكل الكبيرة في حياتهم اليومية.

هل من الممكن منع اضطراب الشخصية الهستيرية؟

في واقع الأمر وعلي الرغم من أن الوقاية من اضطراب الشخصية النسيجي قد لا تكون ممكنة إلا أن العلاج يمكن أن يسمح للشخص الذي هو عرضة للإصابة بهذا الاضطراب بتعلم طرق أكثر فاعلية للتعامل مع تلك المواقف.

ماذا نعني بالتفاعلات الهستيرية؟

رد الفعل الهستيري الأولي:- وهو عبارة عن الوسائل الدفاعية للهروب.

رد الفعل الهستيري الثانوي:- وفي تلك الحالة تظهر الأفعال الهستيرية بجانب مرض عقلي آخر مثل التخلف العقلي.

التخلف العقلي:- كثير من الأعراض الهستيرية تظهر في الأشخاص الأقل في درجة الذكاء ووجود المرض العضوي يجعل هناك تربة خصبة لكي تنمو الأعراض الهستيرية مثل تصلب شرايين الدماغ أو وجود أمراض نفسية أخرى مثل الفصام أو القلق أو الاكتئاب النفسي الحاد.

أما عن تفاقم الهستيريا وطول مدة المرض يرجع إلى السبب المؤدي إلى الإصابة بالهستيريا سواء كانت الأمراض العضوية أو الأمراض النفسية كذلك شدة وحدة الهستيريا راجع إلى نفس الشيء.

هل هناك علاقة بين الشخصية الهستيرية والجنس؟

بلا شك فإن الميول الجنسي للأشخاص المصابين بالاضطرابات الشخصية أمرا مختلفا تماماً عن الجنس لدي الأشخاص العاديون، وصاحب الشخصية الهستيرية يقوم بتصرفات مثيرة للجنس في حالة تعامله مع الجنس الآخر فالرجل الهستيري يرغب النساء ويثيرهن بأفعاله كذلك المرأة الهستيرية لا تقل خطورة في هذا المحيط فلا يترددن في محاولة إغراء رجل قد ظهر فجأة في محيطهن ومع هذا لا تبقي المرأة لحظة في هذا المحيط إلا إذا بادلها الرجل نفس الاهتمام وإظهار نفس المشاعر والاهتمام التي أعطته إياه.

أما من حيث الحديث عن الشخصية الهستيرية والجنس من حيث إمكانية الإصابة فهو يصيب الرجال والنساء فالمرأة الهستيرية امرأة صاخبة في تصرفاتها لديها الرغبة بالانتقام وتحب أن تكون هي مركز الاهتمام وحقاً يمكننا أن نقول بأن المرأة الهستيرية تستطيع أن تقلب حياة الأسرة رأساً علي عقب.

كيفية علاج اضطراب الشخصية الهستيرية؟(علاج الشخصية الهستيرية)

اضطراب الشخصية الهستيرية الدرامية الاستعراضية المزيفة توصل الشخص للقيام بالتصرفات والسلوكيات المرفوضة اجتماعياً كما تتسبب في فشل العلاقات الاجتماعية والعاطفية والمهنية للشخص ودخوله في حالة من الاكتئاب والتوتر الشديد، بالإضافة إلى الشخصية الهستيرية والزواج والفشل في العلاقة الزوجية أو علي الأقل اضطراب الحياة الزوجية مع الشخصية الهستيرية لذا فحاجة الأشخاص إلى العلاج ضروري للغاية للتخلص من تلك المشاكل والعيش في حياة هادئة مع السيطرة علي الأعراض والتأقلم والتكييف مع الحياة.

يتم علاج الشخصية الهستيرية من خلال العلاج النفسي في المقام الأول والعلاج الدوائي لكن يكون العلاج السلوكي من أنجع العلاجات المستخدمة في علاج الهستيريا.

يفيد العلاج السلوكي مرضي الشخصية الهستيرية في إدراك مشاعرهم الحقيقة وإزالة الغبار مع كشف المشاعر الداخلية لديهم وتعد تلك الخطوة من أهم خطوات علاج الشخصية الهستيرية، وأما عن طبيعة المعالجة النفسية فالشخص بحاجة إلى العلاج النفسي الفردي والعلاج الجمعي فكل منهما مؤثر بشكل كبير في علاج الشخصية الهستيرية وله أهدافه التي تفيد بشكل كبير في علاج الاضطراب.

أما عن العلاج الدوائي لمرضي اضطراب الشخصية الهستيرية فيقتصر دور العلاج العقاقيري علي علاج الأعراض المصاحبة للمرض ويتم استخدام أدوية مضادات الذهان ومضادات الاكتئاب وأدوية مضادات القلق والتي تستخدم في أوقات القلق الشديد، ولا شك في أن   ذلك كله من خلال الطبيب النفسي ولا يتم تعاطي أي أدوية نفسية بشكل عام إلا من خلال طبيب نفسي متخصص، ونحن في مركز الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان بالفيوم  بفضل الله تعالى نعالج اضطرابات الشخصية بجميع أنواعها وعلاج الشخصية الهستيرية ولدينا متخصصون أصحاب خبرة في العلاج السلوكي وبرامج العلاج النفسي الفردي والجمعي.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصدر 1

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button