علاج ادمان ليريكا

علاج ادمان ليريكا و ليرولين وأدوية البريجابالين

علاج ادمان ليريكا و ليرولين وأدوية البريجابالين , فقد ظهرت حبوب ليريكا المخدرة في السنوات الأخيرة في سوق الإدمان بالرغم من كونها من العقاقير الطبية الفعالة في علاج العديد من الأمراض  كبديل ارخص من مخدر الترامادول بالاضافة الي سهولة الحصول عليه في باديء الامر قبل ادراجها في جدول المخدرات .

لكن ومع الأسف لا يشعر هؤلاء انهم قد خرجوا من قفص الي قفص اكبر فليتهم يدركوا ان عقار ليريكا يعتبر مخدر شديد الخطورة وله اثار سلبية علي المريض حتي بعد التوقف عن تعاطيه كما ان اعراض الانسحاب من ليريكا تكون خطيرة  ويعاني منها الشخص المريض بشدة كون ليريكا مخدر يؤثر علي الجهاز العصبي .

هل حبوب ليريكا ادمان

نستطيع ان نقول ان حبوب ليريكا عقار تحول الي دمار يسبب الادمان شأنه شأن أي من المواد المخدرة التي تسبب اضراراً نفسية وجسدية وخيمة , وكم من الأدوية التي قد أسيء إستعمالها ومن ثم الوقوع في طريق الإدمان علي أدوية البريجابالين بصورها وأشكالها المختلفة .

ما هي حبوب ليريكا ؟

ظهرت حبوب ليريكا علي يد الدكتور ريتشارد بروس بريجابالين بجامعة نورث وسترن بالولايات المتحدة الامريكية وتمت الموافقة علي الدواء من قبل الاتحاد الاوروبي عام 2004 وقد ظهر العقار في السوق الامريكية في  خريف عام 2005 .

تحتوي حبوب ليريكا علي البريغابالين كمادة فعالة وهو عبارة عن كبسولات او اقراص باحجام مختلفة منها :-

  • ليريكا 25 ملغ .
  • ليريكا 75 ملغ .
  • ليريكا 150 ملغ .
  • ليريكا 300 ملغ .

ولا ريب أن متعاطي ومدمني المخدرات يلجأون الي تركيزات ليريكا العالية من أجل الوصول إلي مرداهم من تناول تلك العقاقير المخدرة , ومن هنا زاع صيت حبوب ليريكا 300 بشكل أكبر من غيرها في سوق الإدمان وعالم المخدرات .

دواء سيبرالكس هل يسبب الادمان

دواء سيبرالكس من الأدوية التي تحوي علي المادة الفعالة سيتالوبرام , وتنتمي إلي عائلة مثبطات استرداد السيريتونين الانتقائية , ويستعمل دواء سيبراليكس لعلاج الاكتئاب واضطرابات القلق المختلفة ولكن علينا أن نعي بأن استعمال تلك العقاقير والأدوية يجب أن يكون من خلال الإشراف الطبي فقط .

يعد دواء سيبرالكس من الأدوية الفعالة في علاج الاكتئاب والتخفيف من أعراض الوسواس القهري والسيطرة علي نوبات الهلع والتخفيف من حدتها .

في العادة لا يسبب دواء سيبرالكس الادمان لكن في حال تناوله بجرعات كبيرة وفترات طويلة دون الإشراف الطبي فهو يتسبب في الاعتمادية الجسدية والنفسية , ويجب عدم التوقف عن تناوله بشكل مفاجيء حتي لا يسبب الادمان ومن ثم لابد من تناول تلك العقاقير بجرعات محددة ولوقت يحدده المختصون ولا يتم التوقف عن تناولها من تلقاء انفسنا .

هل باروكسوتين ادمان

يعد دواء باركوستين من العقاقير الطبية التي يتم استعمالها في علاج القلق وحالات الاكتئاب وبعض الاضطرابات النفسية , وهو من أشهر العقاقير المستعملة في علاج بعض الإضطرابات النفسية وعلاج الوسواس القهري .

ولا يتسبب باركوستين في حدوث الادمان ويختلف عن تلك الأدوية التي تسبب الإدمان في طريقة عمله , ولكن لا يتم تناوله ولا التوقف عنه إلا من خلال الإشراف الطبي للمختصين .

دواء سيرترالين ودواعي الاستعمال

يعد سيراترالين من أشهر العقاقير الطبية المستعملة في علاج الإكتئاب  ,حيث يعمل علي زيادة مستوي هرمون السيروتونين المسبب لحالة السعادة والاسترخاء , ويعمل علي تحسين الحالة المزاجية وتخفيف مشاعر الاكتئاب والقلق والحزن لدي الأشخاص , وله العديد من المسميات التجارية مثل مودابكس ولوسترال وسولوتوك وغيرها من المسميات التجارية .

يستعمل دواء سيرترالين في علاج الاكتئاب والقلق وعلاج الوسواس القهري والهلع والرهاب واضطراب ما بعد الصدمة .

أما عن كون سيرترالين يسبب الإدمان فليس للدواء تأثير إدماني قوي ولكن مع استمرار التعاطي قد ينتج عنه الاعتمادية الجسدية البسيطة بسبب تعود الجسم علي المستوي العالي من هرمون السيروتونين فيواجه المتعاطي اعراض انسحاب في حال التوقف عن الدواء .

بديل ليريكا ليرولين

ان دواء ليرولين له العديد من الاستعمالات في المجال الطبي وهو عقار فعال ومسكن مؤثر في التخفيف من آلام العديد من المرضي وهو أشهر بديل ليريكا , الا انه سلاح ذو حدين اذ قد يؤدي الي الادمان بالفعل اذا ما تم تناول بغير حاجة اليه لذا فهو يؤثر علي الاشخاص الاصحاء الذين يستخدمونه كمخدر ويسيؤا استخدام العقار ولا يتم تناول دواء ليرولين كعلاج .

دواء نورجيسيك  norgesic؟

يعد نورجيسيك من العقاقير الطبية التي تستعمل في خفض الحرارة وتسكين الآلام , وهو فعالة في معالجة الألم أسفل الظهر ومن يعاني من ألم بالفقرات , كما أنه مفيد في علاج الصداع الحادث بسبب التوتر العضلي .

فوائد حبوب ليريكا – دواعي استعمال ليريكا والبريجابالين ؟

منذ سنوات قليلة كانت حبوب ليريكا مسموح بتداولها في الصيدليات كعقار طبي موافق عليه من قبل ادراة الغذاء والدواء الامريكية FDA  مستخدم في علاج بعض الامراض والالم الناتججة عنها .

يندرج عقار ليريكا تحت فئة العقاقير المهدئة للاعصاب وقد تم تصنيعه من الأساس لتخفيف الآلام الناتجة عن إصابات الحبل الشوكي والآلام مرض السكري وعلاج التشنحات وقد أثبت العقار فعاليته في علاج التهاب الأعصاب وارتخاء العضلات .

ويعمل دواء ليريكا علي استقرار النشاط الكهربي في الدماغ فهناك العديد من الخلايا العصبية الموجودة بالمخ والتي تتصل مع بعضها من خلال الاشارات الكهربية لذا لابد ان تكون تلك الاشارات الكهربية في حالة استقرار حتي لا يحدث خلل بالخلايا الموجودة بالدماغ  مما ينتج عنه نوبات من الصرع لذا فان عقار ليريكا يستخدم في منع حدوث نوبات الصرع من خلال العمل علي استقرار النشاط الكهربي بالدماغ .

هل يظهر الجابنتين في تحليل المخدرات

بالفعل فان عقار الجابنتين يظهر في تحليل المخدرات في حال اجرائه الا انه يشترط ان يكون التحليل في خلال فترة وجود المخدر في الجسم في اثناء التحليل من اجل ان تظهر نتيجة تحليل الجابنتين ايجابية وبالطبع تختلف من الشخص المدمن عن الشخص الغير مدمن او المتعاطي للمخدرات لأول مرة ,بالاضافة الي ان هناك العديد من العوامل التي تؤثر في متوسط الفترة ومن اهمها الوزن والمرحلة العمرية والحالة الصحية للشخص المتعاطي وكمية الجرعات التي يتعاطاها الاشخاص من المخدر مع اعتبار هام متمثل في طول فترة التعاطي .

مقالات ذات صلة

كونفنتين

ما هي مدة بقاء الجابنتين في البول والدم

تسليط الضوء علي علاج ادمان ليريكا يجعلنا بحاجة إلي التعرف علي مدة بقاء المخدر في الجسم , ففي حقيقة الأمر فان مدة بقاء الجابنتين في البول والدم تختلف ما بين الشخص المدمن عن الشخص متعاطي العقار لاول مرة والتي تشمل علي ما يلي :-

أولاً مدة بقاء الجابنتين في البول :- وتستغرق مدة بقاء الجابنتين في البول للشخص المدمن 5 أيام , لكن في حال الشخص الغير مدمن فإن مدة بقاء الجابنتين فانها تستغرق قرابة يوم الي يومين , اما في حال اذا ما كان تعاطي الجابنتين لأول مرة فان مدة بقائه في البول فانها تستغرق قرابة 12 ساعة .

ثانياً مدة بقاء الجابنتين في الدم :- أماعن مدة بقاء الجابنتين في الدم للشخص المدمن فانها تستغرق قرابة 3 الي 4 ايام , ولكن في حالة ما اذا كنت شخص غير مدمن يعني تتعاطي الجابنتين ولم تصل إلي مرحلة الادمان علي العقار فان مدة بقاء الجابنتين في البول تستغرق ما بين يوم الي يومين , اما في حالة الشخص الذي يتعاطي الجابنتين لأول مرة فان مدة بقائه في الدم فانها تستغرق ما بين 8 ساعات الي 12 ساعة .

اعراض الانسحاب من ليريكا ؟

أولي مراحل علاج ادمان ليريكا هي الاعراض الانسحابية , ولأن حبوب ليريكا ادمان فلا شك أنها تتسبب في حدوث أعراض انسحابية , حيث يحدث نتيجة التوقف عن تعاطي حبوب ليريكا المخدرة مجموعة من الاعراض تسمي الاعراض الانسحابية لحبوب ليريكا المخدرة , وتشمل هذه الاعراض ما يلي :-

  • الشعور بالنعاس .
  • العصبية الزائدة .
  • الصداع .
  • التعرق الزائد .
  • الشعور بالارق وصعوبة الخلود الي النوم .
  • الدوخة والشعور بالدوار .
  • جفاف الفم .
  • اضطرابات في المعدة.
  • القيء .
  • الانفلونزا .
  • صعوبة في التركيز .

وهناك بعض الاشخاص يظهر لديهم اعراض نفسية خطيرة جداً مثل :-

  • الاكتئاب .
  • الافكار الانتحارية .
  • ايذاء النفس .

ما هي اضرار الادمان علي حبوب ليريكا ؟

ينتج الادمان علي حبوب ليريكا نتيجة تناول المستحضر بجرعات زائدة وبدون استشارة الطبيب المختص مما يسبب اضرار جسدية ونفسية خطيرة منها :-

  • الشعور بالوحدة والعزلة .
  • الارتباك الشديد في التصرفات .
  • زيادة ملحوظة في الوزن .
  • الصداع الشديد .
  • عدم وضوح الرؤية .
  • طفح جلدي وحساسية .
  • ضيق في التنفس .
  • تورم خاصة في اللسان والوجه والاطراف .
  • ضعف التركيز وتشتت الذهن .
  • احلام اليقظة .
  • حدوث خلل في وظائف الكبد .
  • هبوط في الصفائح الدموية .
  • التاثير السلبي لحبوب ليريكا علي الكلي والقلب .
  • تشوه الاجنة .
  • انخفاض الرغبة الجنسية .

كيفية علاج ادمان ليريكا نهائياً ؟

علاج ادمان البريجابالين أو ليريكا أو علاج ادمان تلك العقاقير بشكل عام يتم من خلال مراحل علاجية معينة في المصحات والمراكز العلاجية المختصة ,ولا يختلف علاج ادمان الدواء عن علاج إدمان المخدرات كالهيروين والكوكايين وغيرها بل قد يكون هذا النوع أصعب لعدم قناعة الكثيرين بأنه إدمان .

يتم علاج المدمن علي حبوب ليريكا من خلال مرحلتين اساسيتين :-

أولاً مرحلة نزع السموم وعلاج أعراض الانسحاب :- تبدأ مراحل علاج ادمان حبوب ليريكا بالتخلص من سموم المخدر في الجسم مع علاج اعراض الانسحاب التي تظهر نتيجة التوقف المفاجئ والتي قد تسبب حدوث نوبات صرع والميل للانتحار كما ذكرنا سابقاً .

تعد هذه المرحلة اصعب المراحل التي تواجه الشخص المريض في رحلة العلاج من الادمان لذا من الضروري الاستعانة بدار متخصصة في علاج الادمان حتي تمر هذه المرحلة بسلام ولا يحدث انتكاسات وعودة للتعاطي  .

ثانياً مرحلة العلاج النفسي :-

من خلال جلسات العلاج النفسي بالصورة الفردية والجماعية ويتم التعرف علي المشكلات والاسباب التي كانت سبباً للادمان علي حبوب ليريكا ؟ وهل حاول الشخص التوقف عن حبوب ليريكا من قبل ؟ وهل للاصدقاء دور في تعاطي ليريكا ؟ وغيرها من الاسئلة التي تساعد في التعرف علي المشكلة بشكل كامل واسباب الانتكاس حتي نحذر من ان تحدث مرة اخري , بالاضافة الي التأهيل النفسي وتعليم المريض المهارات اللازمة للتعامل مع المشاكل وكيفية ايجاد حلول لها والتصدي لمواقف الحياة الضاغطة وبهذا نكون قد اقتلعنا الادمان من جذوره .

افضل مصحة في علاج ادمان ليريكا ؟

تعد مستشفي الحرية للطب النفسي وعلاج الادمان أحد أشهر المراكز العلاجية المتخصصة في علاج مدمني المخدرات ولها باع كبير في التعامل مع المرضي من خلال خبراء العلاج النفسي وعلاج الامان في بيئة علاجية تساعد علي التعافي , فلا تتوان في التواصل معنا وسنكون لك بوابة للإنطلاق من جديد في عالم الحرية والحياة الخالية من المخدرات .

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button