زوجي مدمن مخدرات

زوجي مدمن مخدرات كيف اساعدة في مراحل العلاج ال3

المرأة دائما ترغب في الرجل المثالي الذي يتميز بكل الصفات الحسنة و لكن المرأة المثالية هي التي تتحمل الرجل بعيوبه و كبواته و تتحمل معه الصعاب و الظروف السيئة قبل الجيدة و تعينه و تقف بجانبه حتي يتجاوز محنته و يعظم بلاء المرأة عندما يكون في زوجها أو شريك حياتها و أشر ما يكون هذا البلاء عندما يكون زوجها مدمن مخدرات.

من هول الصدمة تظل أي إمرأة تقف مكانها و تقول أيعقل أن يكون زوجي مدمن مخدرات و لكن المرأة العاقلة تفيق بسرعة من هذا الوهم و تبحث عن حلول و علاج و طرق جديدة للتعامل و كيفية إقناع زوجها بالعلاج و إسترجاع حياتهما مرة أخرى كل هذا سنوضحه في هذا المقال فتابعي عزيزتي المرأة.

أبرز علامات إدمان الزوج

ومن خلال تجربتي زوجي مدمن مخدرات فان للأدمان علامات جلية تظهر على الشخص وهذة بعضها:

  • تغيرات في المظهر العام: تظهر علامات الإدمان علي الجسم و الوجه مثل ما حدث معي في زوجي مدمن مخدرات حيث ظهور عروق في الوجه و إتساع حدقة العين و الأرق و الصداع المستمر و إلتهاب الجلد و تغير الصوت إلي صوت أجش و إرتعاش اليدين
  • الإنعزال عن الأسرة :تجدي زوجك يبتعد عن إجتماعات الأسرة و تجمعات العائلة و يتخلي عن مسئؤلياته بالتدريج و الضجر منها .
  • المشاكل المادية : تتفاقم المشاكل المادية علي زوجك و يتراكم الديون عليه بسبب إنفاقه علي الإدمان فهذة إحدي علامات الإدمان.
  • العصبية و الإنفعال:ينتاب المدمن نوبات من العصبية و الغضب  و قد يتمادي و يصل إلي الإيذاء البدني  و لكن عليكي توقع ذلك كله و الإستعانة بطبيب أو إستشاري نفسي يساعدك علي التعامل بالطريقة الصحيحة و عليكي أن تعلمي أن هذا ليس من طبيعة زوجك و إنما هو تأثير الإدمان عليه.
  • السلوكيات الإجرامية :مثل السرقة مثلا أو قد يتطور الموضوع للقتل للحصول علي المال لتعاطي المخدرات و في هذه المرحلة يتوجب عليكي الإستعانة بالمساعدة الطبية و الأسرية حتى لا يتعرض أحد أفراد الأسرة إلي الأذى
  • فقدان الوزن :يفقد المدمن الكثير من الوزن بسبب الإدمان و شهيته تكون ضعيفة جدا و بشكل ملحوظ

كيف أتعامل مع زوجي مدمن مخدرات و أساعده

بالطبع للمدمن تعامل خاص فهو مريض قهرا وفي زوجي مدمن مخدرات اتبعت بعض التعاليم في التعامل معة ومساعدتة اليك ابرزها:

  1. التعرف علي المخدرات :يجب القراءة و البحث عن نوع المخدرات التي يتعاطاها زوجك و تجميع معلومات عنها و معرفة المرحلة التي وصل اليها زوجك من التعاطي و شكل المخدرات و تأثيرها علي الجسم يعني تجميع شامل عن إدمان المخدرات و يجب أن تكون من مواقع موثوق فيها و معلومات مؤكدة.
  2. المواجهة:قومي بمواجهة زوجك  و إستخدمي أسلوب الحوار و اللين بدل من الإتهام و العصبية و إقنعيه أنه ما هو إلا ضحية للإدمان و لا تلقي عليه اللوم حتي تكسبيه فلا تكوني له خصم.
  3. إظهار الحب و الثقة:يجب أن تظهري له حبك و إهتمامك و أنك تخافي عليه و لا تستطيعي رؤيته في هذه الحالة و أنك ستقفي بجانبه و لن تتركيه حتى ينتهي هذا الكابوس.
  4. عدم إخبار أحد بإدمانه عند قبوله بالعلاج : حتي لا يشعر زوجك بوصمة العار و بقلة الثقة من نظرات الناس و خاصة أهله و ايضا أهلك فكوني له الأمان و الإحتواء حتي يتخطي هذه المرحلة العصيبة.
  5. تجنبي اللوم و العتاب :لإن المدمن من نفسه يلقي علي نفسه اللوم و العتاب  فلا تحمليه أكثر فيهرب من هذا الضغط لإنتشاء الإدمان و الراحة المزيفة التي يشعر بها عند تعاطيه للمخدر فنتجه لإستعادة ثقته بنفسه و تحفيز العزيمة و الإرادة لديه للتوقف عن الإدمان.
  6. تذكيره بأضرار الإدمان:ذكر  الأضرار الجسدية و النفسية يكون حافز قوي للتخلي عن الإدمان و الأهم توضيح الخسائر الأسرية و نتيجة الإدمان علي الاولاد و علي أهل المدمن نفسه و صورته أمام الناس التخويف و التهويل في العواقب يجعله يتخذ قرار العلاج أسرع.
  7. تخفيف الضغوط الأسرية :لأن هذه الضغوط للأسف قد تكون هي سبب الإدمان أو تكوني أنتي و ضغطك المستمر عليه هو سبب إدمانه فراجعي تصرفاتك معه و مواقفك و إنتقي منها الأفضل لحالته النفسية .
  8. عدم مده بالمال :هذه من أهم النقاط مهما كان عذر ه لا تضعفي أمامه قد يخبرك أنه مديون أو يريد عمل مشروع لنسيان الإدمان أو يوهمك أنه يتلقي العلاج يجب أن تكوني منتبهه تماما لإنها قد تعيدك إلي نقطة الصفر
  9. عدم اليأس من محاولات العلاج: لا يعني رفضه مرة أنه سيرفض دائما أستعيني بحيل المرأة في إخضاع زوجها لتلبية مطالبها و تخبريه أنه يستطيع تجاوز ذلك قولي جملة أنا (أثق بك )كثيرا و عززي من ثقته بنفسه وقد استخدمت هذا الاسلوب مع زوجي مدمن مخدرات ونجح معي كثيرا.
  10. عدم إعتزال المدمن:شعور المدمن أنه منبوذ يزيد الأمر سوء فإجعليه يتداخل معكم و أحرصي علي تناوله معك أنت و أولاده الوجبات و التحدث أثناء الطعام و مشاركته مسؤليات الأسرة و الأحداث التي تسير أي يجب أن يشعر بالرغبة في وجوده بينكم و إجعليه يشعر بقيمة وجوده بين أولاده و تأثيره عليهم
  11. الإبتعاد عن أصدقاء السوء: لأن الصاحب ساحب كما يقولون أجعليه يبتعد عن الأصدقاء الذين يتعاطون المخدرات و كوني حازمة في هذه النقطة بالتحديد حتي لا يعود مرة أخري للإدمان وهي خطوة كانت مهمة مع زوجي مدمن مخدرات وكان لها آثار جما.
  12. طلب المساعدة الطبية و إلزامه بالعلاج:و تأتي الخطوة الأهم مع زوجي مدمن مخدرات و هي البحث عن مكان موثوق فية يتميز بالسرية و الكفاءة الطبية لتعافي زوجك في أسرع وقت دون أن يشعر أحد من الأقارب أو الأصدقاء و يأتي مركز الحرية للطب النفسي و علاج الإدمان في مقدمة خيارتك و ذلك لإنه لديه كادر طبي هو الإكثر خبرة و مهارة و يشهد علي ذلك الآف الحالات التي تم شفاءها نهائيا في المركز .

شاهد ايضا زوجي مدمن على الكبتاجون كيف اساعدة في التعافي خلال 7 خطوات.

الأسئلة الشائعة حول زوجي مدمن مخدرات

زوجي مدمن مخدرات هل أطلب الطلاق؟

  • ليس الطلاق هو الحل و إنما الحل هو أن أساعد زوجي المدمن علي العلاج و و أجعله يتخطى هذه الأزمة و أعينه و أعيد له ثقته بنفسه.
  • و يكون الطلاق ضرورة في حالة عدم إستجابة زوجي المدمن وأو عدم موافقته علي العلاج بعدما أستخدمت معه كل الطرق و أن إدمانه هذا قد يؤذيني أنا أو أولادي

كيف يمكنني إقناع زوجي بالذهاب للعلاج؟

  • أذكري له مساوئ الإدمان و خطورته علي أسرتكم و هدديه بإخبار أهله و أهلك.
  • و هدديه ايضا بالطلاق و لكن أختاريروقت الحديث معه و ألا يكون تحت تأثير المخدر

هل تتحسن الأسرة بعد علاج الإدمان؟

  • بالطبع يتغير وضع الأسرة تغيرا جذريا بعد علاج زوجك المدمن  لإن الرجل هو عمود البيت فماذا لو هذا العمود به أذى.

خلاصة

في النهاية قد ذكرنا أبرز علامات زوجي مدمن مخدرات و كيفية التعرف عليه من خلالتغيرات في المظهر العام و الإنعزال عن الأسرة و المشاكل المادية و العصبية و الإنفعال و السلوكيات الإجرامية و فقدان الوزن.

و ايضا تعرفنا علي أهم  و أفضل طرق تعاملك مع زوجك المدمن و هي التعرف علي المخدرا ت و تجنب اللوم و العتاب و عدم مده بالمال و طلب المساعدة الطبية و تخفيف الضغوط النفسية و الأسرية  و تذكيره بأضرار الإدمان عليه و عدم إخبار أحد بإدمانه.

مصدر١

 

asmaa sayed
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button