توهم المرض

توهم المرض و كيفية التغلب عليه في 6خطوات

وسواس المرض او توهم المرض ، المعروف أيضًا باسم اضطراب القلق من المرض، هو حالة نفسية تندرج تحت اضطرابات القلق يتميز بالاعتقاد القوي للشخص المصاب بأنه مصاب بمرض خطير قد يؤدي إلى وفاته،

حتى عند عدم وجود أي أعراض لديه أو بمجرد ظهور عرض طفيف يعيش الشخص في حالة من الوهم بأنه سيصاب بمرض خطير، ومع أن كل الفحوصات الطبية تكون سليمة، يظل الشخص غارقًا في هذه الوساوس والأوهام توهم المرض.

أعراض توهم المرض

تشمل العلامات والأعراض لمرض توهم المرض ما يلي:

  • الانشغال بمرض خطير لمدة 6 أشهر على الأقل.
  • عدم القدرة على السيطرة على المخاوف والقلق.
  • سوء تفسير أحاسيس الجسم الطبيعية كأعراض للمرض.
  • الخوف المستمر من المرض رغم اطمئنان مقدمي الرعاية الصحية على الحالة الصحية.

تتعلق الشكاوى في الغالب بالرأس والرقبة والبطن والصدر وغالبًا ما تكون على شكل ألم بالأضافة الى الشكاوى من الصداع وعسر الهضم والإمساك.

ما هي أسباب توهم المرض

السبب الدقيق لمرض توهم المرض غير معروف ولكن حسب الابحاث العلمية الحديثة فأن بعض الأسباب تشمل:

  • اضطراب في الإدراك بحيث يتم تضخيم الأحاسيس الطبيعية.
  • تعلم الفوائد الواضحة للمرض، مثل تلقي الاهتمام.
  • قد يحدث الوسواس المرضي لدى فرد أصيب بمرض في مرحلة الطفولة أو كان لديه أخ مصاب بمرض في مرحلة الطفولة.
  • قد يكون مرتبطًا باضطراب نفسي آخر، مثل القلق أو اضطراب الوسواس القهري.
  • قد يتطور مرض الوسواس القهري نتيجة لأحد هذه الاضطرابات الأخرى أو يكون علامة عليه.

من هو الأكثر عرضة للخطر؟

قد تشمل عوامل الخطر ما يلي:

  • العمر بين 20 و 30 سنة
  • اصحاب المرض خطير أو صدمة في مرحلة الطفولة
  • اصحاب الاضطرابات النفسية، مثل: القلق، والوسواس القهري، واضطرابات الشخصية، والاكتئاب.

دور الطبيب في التغلب على وسواس المرض

إجراء الفحص البدني

اختبارات أخرى لتحديد ما إذا كان المرض الجسدي هو المسؤول عن الأعراض المبلغ عنها.
مع طرح أسئلة محددة واستخدم الاختبارات النفسية لاستبعاد القلق أو اضطراب الوسواس القهري.
استشر متخصصًا مدربًا، مثل طبيب نفساني أو طبيب نفسي، للمساعدة في التشخيص والعلاج.

خطة علاجية

بالإضافة إلى الزيارات المنتظمة مع مقدم الرعاية الصحية الذي سيأخذ الأعراض الجسدية على محمل الجد، قد يستفيد الأشخاص المصابون بالوساوس المرضية و توهم المرض أيضًا من العلاج النفسي. تظهر الدراسات أن العلاج الجماعي وتعديل السلوك والعلاج المعرفي يعمل بشكل جيد بشكل خاص.

غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بالوساوس المرضية  وتوهم المرض من حالات صحية عقلية أخرى، مثل القلق والاكتئاب. علاج هذه الحالات مهم في علاج أعراض المراق. قد يوصي مزود الخدمة الخاص بك بالحد من قراءة الكتب والمواقع الطبية.

العلاجات الدوائية

لا يستخدم الأطباء عادة الأدوية لعلاج توهم المرض . وقد يصفون أدوية لحالات الصحة العقلية المرتبطة بها.

مضادات الاكتئاب، بما في ذلك مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) مثل فلوكستين أو باروكستين، قد تحسن من القلق والأعراض الجسدية لمرض الوسواس المرضي.

عدة أنواع من العلاج النفسي قد تساعد:

يمكن أن يساعدك العلاج السلوكي المعرفي (CBT)، وهو نوع من العلاج بالكلام، في التعامل مع الأعراض. يساعد العلاج السلوكي المعرفي على تحديد الأفكار التي تزيد الأعراض سوءًا وتطوير طرق التعامل مع الأعراض.

العلاج السلوكي لإدارة التوتر هو نوع آخر من العلاج النفسي. يعلم إدارة التوتر وتقنيات الاسترخاء كما تساعد هذه التقنيات الأشخاص على تجنب التركيز على توهم المرض أثناء المواقف العصيبة ويمكن للأطباء استخدامه بالتزامن مع العلاج السلوكي المعرفي.

العلاجات التكميلية والبديلة

العلاج السلوكي المعرفي وإدارة التوتر هما العلاجان الرئيسيان لمرض الوسواس المرضي و توهم المرض كما ان المشاركة في تقنيات اليقظة الذهنية، مثل التأمل، قد تساعد المرضى أيضًا على إدارة الأعراض.

تَغذِيَة

لم تقم أي دراسات علمية بدراسة تأثير التغذية على توهم المرض ومع ذلك، قد يستفيد الأشخاص المصابون بالوساوس المرضية والذين يعانون أيضًا من القلق أو الاكتئاب من تجنب الكحول والكافيين.

النصائح الغذائية في تقليل المخاطر والأعراض:

تخلص من جميع المواد المسببة للحساسية الغذائية والمواد الحافظة والمضافات الغذائية الكيميائية.
تناول الأطعمة المضادة للأكسدة، بما في ذلك الفواكه (مثل التوت الأزرق والكرز والطماطم)، والخضروات (مثل القرع والفلفل الحلو).
تجنب الأطعمة المكررة، مثل الخبز الأبيض والمعكرونة والسكر.
قلل بشكل كبير أو تخلص من الأحماض الدهنية المتحولة.
تجنب القهوة والمنشطات الأخرى والكحول والتبغ.
شرب 6 إلى 8 أكواب من الماء المصفى يوميا.
ممارسة التمارين الرياضية باعتدال، لمدة 30 دقيقة يومياً، 5 أيام في الأسبوع.
يمكنك التفكير في المكملات الغذائية التالية:

فيتامينات متعددة يومية، تحتوي على الفيتامينات المضادة للأكسدة A، C، E، D، وفيتامينات B المعقدة، والمعادن النزرة مثل المغنيسيوم والكالسيوم والزنك والسيلينيوم.
قد تقلل أحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل زيت السمك، من الالتهابات وتحسن المناعة. تتفاعل أحماض أوميغا 3 الدهنية مع أدوية تسييل الدم، مثل الوارفارين (الكومادين) والأسبرين.
الميلاتونين قد يحسن النوم. ومع ذلك، لا توجد دراسات حول سلامة العلاج طويل الأمد بالميلاتونين. اسأل مقدم الخدمة الخاص بك عن التفاعلات الطبية المحتملة والتي يمكن أن تكون عديدة ويمكن أن تشمل حبوب منع الحمل.

علاج وسواس المرض بالاعشاب

لا يتم استخدام أي أعشاب على وجه التحديد لعلاج  توهم المرض ولا تظهر أي دراسات أي فعالية للأعشاب في علاج توهم المرض و نظرًا لأن العديد من الأعشاب تتفاعل مع مضادات الاكتئاب وأدوية القلق الموصوفة طبيًا، تأكد من أن طبيبك على علم بجميع الأدوية والأعشاب والمكملات الغذائية التي تتناولها.

قد تكون نبتة سانت جون ( Hypericum perforatum ) مفيدة لبعض الأشخاص الذين يعانون من أعراض الاكتئاب. تحتوي نبتة سانت جون على العديد من التفاعلات الدوائية الخطيرة، بما في ذلك حبوب منع الحمل ومضادات الاكتئاب وأدوية تسييل الدم وغيرها. تحقق مع مقدم الخدمة الخاص بك إذا كنت تتناول أدوية موصوفة طبيًا.

يستخدم نبات الكافا كافا ( Piper methysticum ) لتخفيف التوتر والقلق. ومع ذلك، قد يكون للكافا كافا تأثيرات سامة خطيرة، خاصة عند دمجها مع الكحول. أصدرت إدارة الغذاء والدواء تحذيراً بشأن تأثير الكافا كافا على الكبد. في حالات نادرة، تم الإبلاغ عن تلف شديد في الكبد. إذا كنت تتناول الكافا، فلا تستخدمه لأكثر من بضعة أيام، وأخبر طبيبك قبل تناوله.

تمت دراسة باكوبا ( باكوبا مونيري ) للقلق. نتائج الدراسة مختلطة وهناك مخاوف من آثار جانبية خطيرة. قد يزيد الباكوبا من فرص حدوث انسداد في الأمعاء، ويبطئ معدل ضربات القلب، ويزيد من إفرازات السوائل في الرئة. تحدث مع طبيبك.

علاج بالمواد الطبيعية

لم تقم أي دراسات بفحص فعالية العلاجات المثلية المحددة. قد يفكر المعالجون المثليون في العلاجات التالية للقلق والأعراض الأخرى لمرض الوسواس المرضي:

  • البيش
  • ألبوم الزرنيخ
  • الليكوبوديوم
  • الفوسفور
  • العلاج بالإبر

تشير بعض الدراسات إلى أن الوخز بالإبر قد يكون مفيدًا في علاج بعض أعراض الوسواس المرضي كما قد يكون الوخز بالإبر مفيدًا لأعراض مثل:

  • قلق
  • ضغط
  • ألم
  • اضطرابات النوم

قد يساعد العلاج بالتدليك في تقليل أعراض توهم المرض لدى بعض الأشخاص.

 المضاعفات المحتملة

قد يؤدي التوتر والقلق إلى تفاقم أعراض الوسواس المرضي و توهم المرض قد يعاني العديد من الأشخاص أيضًا من اختبارات طبية باهظة الثمن ويطورون الاعتماد على بعض الأدوية الوسواس المرضي هو مرض مزمن (يستمر لفترة طويلة)، ولكن الحصول على علاج نفسي مبكر والحصول على دافع قوي للتغيير قد يزيد من فرصة العلاج والتعامل الافضل مع المرض.

مصدر١

مصدر٢

asmaa sayed
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button