برنامج الماتريكس لعلاج الإدمان 

برنامج الماتريكس لعلاج الإدمان 

برنامج الماتريكس لعلاج الإدمان هو أحد الأنظمة والخيارات العلاجية التي يتم اللجوء إليها في علاج الإدمان لضمان الوصول إلى التعافي، يعد هذا البرنامج من بين البرامج العلاجية المتكاملة التي تساهم في التخلص من المواد النشطة داخل الجسم ومن أشهرها الكوكايين والميثامفيتامين.كما أنه يعد من بين البرامج التي تستخدم في المتابعة الخارجية المكثفة للمساعدة في الحماية من الانتكاسة أيضًا. 

يهدف هذا البرنامج إلى المساعدة في العمل على إعادة تأهيل الشخص المدمن بصورة نفسية وجسدية، وقد استطاع هذا البرنامج أن يحقق نجاح كبير منذ أن تم اللجوء إلى استخدامه بداية من عام 1980م، ونحن داخل مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي نقوم بالاعتماد على مثل هذا البرنامج والذي حقق نجاح ساحق في العلاج والوصول إلى التعافي وحل الكثير من مشكلات الإدمان والسلوكيات النفسية بالإضافة إلى دمجه مع العلاج المعرفي السلوكي وبرامج الطب النفسي، وسوف نخبرك أكثر حول البرنامج عبر هذا المقال. 

ما هو برنامج الماتريكس لعلاج الإدمان 

برنامج الماتريكس لعلاج الإدمان يعد من بين أهم البرامج التي تستخدم في غالبية المراكز والمستشفيات المتخصصة في علاج الإدمان والمشكلات النفسية التابعة له، يستخدم في البرامج التي تعتمد على إعادة تأهيل الشخص المدمن الذي يعاني من مشكلات نفسية من أجل إعادة دمجه في المجتمع مرة ثانية. 

يتم وصف هذا العلاج بعد متابعة المريض والتعرف على حالته الصحية والوقوف على الأسباب التي أدت إلى وقوعه في الإدمان، ويوصف بداية من الأعراض الانسحابية والتي تختلف ما بين مريض إلى أخر، ثم يتم العلاج بعد ذلك وفقًا للبرنامج المعرفي السلوكي والذي يهدف إلى تعديل سلوكيات المريض وتغيير المفهوم حول العديد من الأمور المغلوطة حتى نصل بالنهاية إلى فكرة التصالح مع الذات. 

برنامج الماتريكس لعلاج الإدمان هو برنامج شامل يتم تطبيقه داخل المستشفيات الكبرى التي تحرص على تطبيق أحدث المعايير والنظم العالمية في علاج الإدمان، من خلال الجلسات الفردية والجماعية والتوعية وايضًا عبر المتابعة و الاختبارات الدورية للوقاية من الانتكاسة.

قد يهمك أيضًا: برنامج 28 يوم لعلاج الادمان

مكونات نموذج الماتريكس لعلاج الإدمان 

هو نموذج علاجي يتم بصورة مكثفة في غضون 16 أسبوع من أجل علاج الإدمان، يتكون هذا البرنامج في الأساس من مجموعات بالإضافة إلى جلسات علاج فردية تتراوح بين ثلاثة إلى عشرة جلسات على حسب حالة المريض. 

كذلك يضم هذا البرنامج مجموعتين من أجل الوقاية من الانتكاسة، بالإضافة إلى مجموعة عائلية تعليمية واحدة  بالأسبوع، هذا بالإضافة إلى أنه المريض خلال الشهر الأولى من العلاج يحضر في مجموعتين من بين مهارات التعافي المبكر بصورة اسبوعية.

المكونات الرئيسية في برنامج الماتريكس لعلاج الإدمان 

  • جلسات العلاج الفردي: تعتمد هذه الجلسات في الأساس على التخطيط لوضع العلاج وتسجيل الوصول من أجل تحديد مدى التقدم في البرنامج. 
  • مجموعات التعافي المبكر: ويلتقي فيه المرضي ويتم الحديث حول كيفية إنشاء جدول يومي وإدارة الوقت بصورة صحيحة. 
  • مجموعات منع الانتكاس: يتم توعية المرضى في هذا البرنامج حول كيفية الحماية من الانتكاسة وتغيير السلوكيات وتغير أنماط التفكير السلبية حول كافة مواضيع الحياة المختلفة. 
  • مجموعات التربية الأسرية: يتم تقديم هذه المجموعات في 12 أسبوع ويتم عبرها توعية الأسرة حول الآثار السلبية للمخدرات حول الصحة والمشكلات النفسية التي قد تسببها. 
  • مجموعات الدعم الاجتماعي: وهي المجموعات التي تحدث خلال الشهر الأخير من البرنامج العلاجي من أجل تقديم الدعم الكافي وإنشاء بيئة جديدة بعيدًا عن أصدقاء الماضي. 
  • وليس هذا فقط بل يشتمل هذا البرنامج على العديد من الخيارات والأنماط الأخرى ومن بينها العلاج السلوكي المعرفي، المقابلات التحفيزية، وإدارة الطوارئ. 

سحب السموم من الجسم في برنامج الماتريكس 

مرحلة سحب السموم من الجسم هي مرحلة متشابه في كافة البرامج العلاجية، لكنها تختلف كليًا في نوعية العلاج الذي يتم استخدامه، والذي يحدد بناءًا على عمر المريض وحالته الصحية ونوعية المخدر الذي يتناوله بالإضافة إلى حالة الكبد والكلى وعدد سنوات التعاطي. 

تعد هذه المرحلة من بين أهم واخطر المراحل العلاجية نتيجة تعود المريض على تناول المخدر واعتماد العقل بصورة كلية عليه مما يجعله يشعر بالألم الجسدي والنفسي عند التوقف عن تناوله، لكن برنامج الماتريكس داخل مستشفى الحرية لعلاج الإدمان يساعدك في تخطي هذه المشكلة دون الشعور بالألم، بالإضافة إلى أننا نفرض رقابة ومتابعة صارمة على المريض طيلة الوقت من أجل التدخل السريع والعمل على تحديد العلاج المناسب له. 

العلاج الفردي أو الجلسات الفردية داخل برنامج الماتريكس لعلاج الإدمان

يمثل العلاج الفردي داخل برنامج الماتريكس لعلاج الإدمان دورًا كبيرًا في رحلة العلاج من أجل كسر حاجز الخوف لدى المريض والعمل على مساعدته في بداية رحلته العلاجية ومواجهة الحياة دون تعاطي المخدرات، والتي تعد من أهم المراحل خلال الرحلة العلاجية نتيجة وجود حالة من الصراعات الداخلية التي تدور داخل المريض في هذه الفترة التي كانت المخدرات فيها تمثل محور حياته فهو كان يحيا من أجل التعاطي فقط. 

لذلك تمثل الجلسات أهمية كبيرة في رحلته العلاجية ولا يمكن أن يتم الاستغناء عنها وقد يصل عدد هذه الجلسات إلى حوالي عشرة جلسات. 

العلاج الجماعي في برنامج الماتريكس 

العلاج الجماعي أيضًا يعد من بين خطوات برنامج الماتريكس لعلاج الإدمان والذي يساعدك في الشعور بالأمان في ظل وجود مجموعة من الأشخاص يشبهون المريض في كل شيء، بالإضافة إلى وجود مجموعة من المتعافين وهم يمثلون جانب الدعم هنا، مما يساعد المريض في الخروج من دائرة المخدرات وعدم العودة إلى تعاطي المخدرات مرة ثانية.

هل حقًا برنامج الماتريكس لعلاج الإدمان فعال للوصول إلى مرحلة التعافي؟ 

نعم يعد هذا البرنامج من أفضل البرامج العلاجية التي تستخدم من أجل العلاج من الإدمان ويمكن أن يتم من خلال هذا البرنامج إعادة تأهيل المدمن، بالإضافة إلى علاج المشكلات النفسية، وبعد أن يتم الانتهاء من البرنامج يتم البدء في مرحلة المتابعة الدورية حتى بعد خروجه من داخل المركز وذلك من أجل تأهيله على كيفية مواجهة الحياة وبدء مرحلة جديدة من حياته حتى يكون شخص منتج داخل المجتمع. 

لذلك يعد هذا البرنامج من بين البرامج العلاجية الأكثر دقة وشمول فهو يساعد الشخص المدمن في الوصول إلى التعافي، لكن يجب أن يتم تطبيقه داخل أفضل المراكز والمستشفيات التي تضم مجموعة من المختصين المدربين على تطبيقه وهو ما نقدمه لك من خلال مستشفى الحرية لعلاج الادمان والطب النفسي الفيوم. 

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

خلاصة الحديث حول برنامج الماتريكس لعلاج الإدمان 

برنامج الماتريكس لعلاج الإدمان هو أحد الأنماط التي يتم إتباعها في رحلة العلاج من الإدمان وهو برنامج شامل، يضم هذا البرنامج داخله العديد من البرامج ما بين سحب السموم والعلاج الفردي والعلاج الجماعي بالإضافة إلى مجموعة منع الإنتكاسة والتي تساعد في التعرف على أسباب التعاطي والعمل على حلها، بالإضافة إلى تدريب المتعافي على كيفية مواجهة الحياة والتخلص من الضغوط بصورة إيجابية بدلاً من السلبية والهروب، لذلك لابد من أن يتم تطبيق البرنامج باحترافية داخل المراكز العلاجية، ويتم تطبيق هذا البرنامج بصورة شاملة على حسب حالة المريض داخل مركز الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي وقد حققنا نتائج مبهرة في الوصول إلى التعافي ومنع الانتكاسة.

المصادر

مصدر1

مصدر2

مصدر3

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button