الشفاء التام من نوبات الهلع بالقرآن

الشفاء التام من نوبات الهلع بالقرآن و6 آيات قرآنية لعلاج الهلع

الشفاء من نوبات الهلع بالقرآن يتسائل عن كيفية تطبيقه العديد من المرضى المصابين بالهلع وذويهم، ويتساءلون عن ما إن كانت هناك تجارب لمرضى سابقين مع هذا النوع من العلاج ومدى فعاليته، كما يتساءل البعض عن إماكانية الاعتماد على العلاج بالقرآن بدون أي علاج طبي، لذا نجيب عن كل هذه الأسئلة التي يكثر طرحها في هذا المقال المقدم من مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان بالفيوم.

الشفاء التام من نوبات الهلع بالقرآن

يعد الهلع من الأمراض النفسية التي ينتج عنها الشعور بالتوتر والقلق والاكتئاب والعديد من المشاكل النفسية الأخرى خلال فترة معينة من الزمن مما يسمى بالنوبات، وقد تصيب النوبات الشخص على فترات منتظمة وقد تصيبه بصورة عشوائية حسب حالة المريض الصحية.

ويتم الشفاء من نوبات الهلع عن طريق العديد من الخطط العلاجية التي يتم تطبيقها داخل العديد من المستشفيات المتخصصة مثل مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان بالفيوم.

وقد أظهرت العديد من التجارب للعديد من المرضى المتعافين من نوبات الهلع أن نوبات الهلع يمكن تخفيف أعراضها من توتر وقلق حاد عن طريق قراءة القرآن أو الاستماع له من الهاتف لما لقراءة القرآن والإستماع له العديد من الفوائد الصحية والنفسية مثل الشعور بالراحة والأمان والتخلص من الضغوطات، ولكن هذا لا يضمن الشفاء التام من نوبات الهلع بالقرآن وحده.

ولا ينصح الأطباء بالاعتماد التام على العلاج بالقرآن، ويقولون أنه لا يمكن الحصول على الشفاء التام من نوبات الهلع بالقرآن، بل الأخذ بالأسباب وتلقي العلاج يمثل الخطوة الأكثر أهمية للحصول على الشفاء التام والبعد عن إمكانية الانتكاس مرة أخرى، ويشير العديد من المرضى السابقين أن هناك بعض الآيات والسور التي تستخدم كرقية، مما يمنح الشعور بالراحة للمريض عند الإستماع لها، تتمثل هذه الآيات والسور التي تساعد في الشفاء التام من نوبات الهلع بالقرآن في الآتي :

  • أفضل آية في القرآن آية الكرسي رقم ٢٥٥ من سورة البقرة (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ، وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ، وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ، وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).
  • سورة الإخلاص (قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ، اللَّـهُ الصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، ولم يكن لَّهُ كُفُوًا أَحَد).
  • المعوذتين وهما سورة الفلق (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ) وسورة الناس (قلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ، مَلِكِ النَّاسِ، إله الناس، مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ، الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ، مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ).
  • الآية الرابعة من سورة الفتح (هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا).
  • سورة التوبة الآية ٢٦ (ثُمَّ أَنَزلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِين) والآية رقم ٤٠ من نفس السورة (إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيم).
  • الآية ٢٨ من سورة الرعد (الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ).

ويمكن أيضًا تلقي الرقية الشرعية التي تكون على وفق كتاب الله وسنة رسوله لما لها من الأثر الكبير على تعافي حالة المريض، ولكن لا يعتمد عليها بشكل تام بل يتم تلقيها إلى جانب تلقي العلاج وتلقي الرقية الشرعية للعلاج من نوبات الهلع يجوز شرعًا لكن لا بد وأن يتم هذا الإجراء تحت يد شيخ متقن للقرآن الكريم عالم بأحكام الرقية الشرعية وكيفية أدائها، ويجدر القول أن الشفاء التام من نوبات الهلع بالقرآن يمكن ان يتحقق عند تخصيص القرآن والرقية كجزء بجانب العلاج الطبي.

الأعراض التي تصيب مرضى نوبات الهلع

بعد التحدث عن موضوع مدى إمكانية الشفاء التام من نوبات الهلع بالقرآن يتسع لنا المجال لذكر الأعراض التي تصيب المرضى المصابون بنوبات الهلع، نذكرها لكم في الآتي:

  • الارتجاف والارتعاش بشدة عند قبل وبعد وأثناء الإصابة بنوبة الهلع.
  • الإصابة بالدوار وعدم القدرة على السير بشكل متزن.
  • الشعور بالتنميل في الأطراف.
  • حدوث خلل في الجهاز العصبي.
  • القيء بشكل مستمر نتيجة الآلام المزعجة التي تصيب البطن.
  • الإصابة بآلام الصدر والقفص الصدري.
  • زيادة في إفراز الغدد العرقية في الجسم.
  • حدوث خلل في عمل القلب ويظهر على شكل زيادة في معدل ضربات القلب، مما يؤدي إلى سرعة حركة الدم داخل الجسم والإصابة بالعديد من المشاكل المترتبة على ذلك.
  • الإصابة بالطنين في الأذن.
  • عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي، مما يؤدي إلى الشعور بالاختناق.

موضوعات ذات صلة 

شفيت من نوبات الهلع بالرقية و5 آيات قرآنية علاج الهلع 

علاج نوبات الهلع نهائيًا

[ilink l=”https://www.mentalhospital.net/%d8%b9%d9%84%d8%a7%d8%ac-%d8%a7%d9%84%d9%87%d9%84%d8%b9-%d9%86%d9%87%d8%a7%d8%a6%d9%8a%d8%a7-%d8%a8%d8%a3%d8%ad%d8%af%d8%ab-%d8%a7%d9%84%d8%b7%d8%b1%d9%82-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%8a/”]

العلاج الطبي لنوبات الهلع

علاج المرضى المصابين بنوبات الهلع طبيًا هو أساس رحلة الشفاء لكل مريض، وبعد أن ذكرنا أنه لا يمكن الحصول على الشفاء التام من نوبات الهلع بالقرآن دون التعرض للعلاج الطبي، سوف نذكر لكم البرنامج الذي يتم من خلاله علاج المصابين بنوبات الهلع من خلال تقسيمه إلى عدة مراحل نتعرف عليها في الآتي:

١-مرحلة التقييم والتشخيص

تعد هذه المرحلة من أهم المراحل التي يمر بها المصابون بنوبات الهلع داخل المستشفى حيث أنه يتم فيها تقييم الحالة المرضية للمصاب من خلال القيام بتسجيل الملاحظات والأعراض التي تظهر على المريض والمشاكل التي يعاني منها مما يتيح للطبيب في هذه المرحلة تحديد البرنامج العلاجي المناسب للمريض وحالته الصحية.

٢-مرحلة العلاج النفسي

يتم في هذه المرحلة تحديد بعض الجلسات مع الطبيب النفسي المعتني بالمريض لمساعدته على التخلص من المشاكل النفسية والأفكار التي تراوده والأمور التي تعيقه في حياته مما يتيح الفرصة للطبيب من القيام بحل هذه المشاكل بأفضل الطرق والأساليب النفسية والخطط المجربة.

ويقوم الطبيب بمساعدة المريض في التعرف على طبيعة المشكلة التي يعاني منها وكيف يتأقلم معها إلى حين التعافي منها، ويساهم العلاج النفسي والسلوكي في تحديد الأسباب التي عملت على إصابة المريض بنوبات الهلع للتخلص من هذه المشكلة بسهولة وبدون تعرض المريض للآلام والمشاكل النفسية الحادة أثناء تلقي العلاج، وذلك للوصول إلى الشفاء التام من نوبات الهلع بالقرآن والعلاج الطبي.

ويتم تلقي العلاج النفسي لعدة أسابيع قد تصل إلى شهرين ويعد إلتزام المريض بتعاليم الطبيب في هذه المدة من أهم العوامل التي تؤدي إلى ظهور العديد من بشارات التعافي على المريض التي يلاحظها الطبيب والمريض وأسرته.

٣-العلاج الدوائي

يقوم الطبيب في هذه المرحلة بوصف العديد من الأدوية التي تساهم في علاج نوبات الصرع والأعراض الناتجة عنها وما على المريض في هذه المرحلة إلا الإنصات إلى تعليمات الطبيب حول جرعات الأدوية ومواعيدها وعدد مرات تناولها للحصول على الشفاء دون التعرض إلى أي مشكلة بسبب أي دواء من الأدوية التي يتم تناولها في هذه المرحلة، وتوفر هذه المرحلة على المريض الكثير من الجهد وتضمن الشفاء التام من نوبات الهلع بالقرآن والعلاج الطبي.

الخلاصة حول موضوع الشفاء التام من نوبات الهلع بالقرآن

وفي نهاية هذا المقال يجدر القول أن الشفاء التام من نوبات الهلع بالقرآن لا يتم الأعتماد عليه بشكل تام بل هو من الأشياء التي يتم المواظبة عليها بجانب تلقي العلاج في المستشفيات المتخصصة مثل مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان بالفيوم، حيث أن العلاج الدوائي هو أساس الشفاء لأنه يكون عبارة عن بروتوكول خاص لكل حالة تضمن الشفاء التام من نوبات الهلع بالقرآن والعلاج الطبي.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

yassmin darweesh
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button