أعراض إدمان المخدرات

اهم 9 أعراض إدمان المخدرات وكيفية اكتشاف المدمن

لا ريب ان التعرف علي أعراض إدمان المخدرات واكتشاف المدمن من المواضيع الهامة التي تشغل بال الكثيرين حتي يتم التعرف علي مدمن المخدرات في وقت مبكر ومساعدته في التخلص من تلك العبودية التي يقبع فيها.

وسوف نتطرق من خلال هذا الموضوع علي العديد من النقاط الهامة في أعراض إدمان المخدرات التي من خلالها يمكن اكتشاف شخص مدمن علي المخدرات في البيت والبدء في رحلة التعافي مبكرا .

مرض الادمان

مرض الادمان علي المخدرات و أعراض إدمان المخدرات احد الكوارث التي ابتليت بها جل المجتمعات فهو من الامور الخطيرة التي تفشت في المجتمع في الاونة الاخيرة والتي تهدد حياتنا جميعاً فلم تزل المخدرات تنتشر في العالم واصبح شعار كل ما هو جديد في اسواق الادمان فلا يكاد يختفي مخدر الا وجاء اخر ليحل محله وينعش سوق الادماان فحين اختفت حبوب الترامادول في الاسواق نوعا ما بدأت حبوب ليريكا وحلت محلها وليرولين البديل الغير شرعي لحبوب ليريكا وغيرها من العقاقير المخدرة التي تفشت بشكل كبير في المجتمع .

فلم يعد ادمان المخدرات مقتصراً علي المخدرات التقليدية كالادمان علي الحشيش وادمان الهيروين بل من خلال احصائيات الخط الساخن لعلاج الادمان 16023  لعلاج الادمان بالمجان والذي اكد ان اغلب الاشخاص الذين يتواصلون من اجل علاج ادمان الترامادول ومن ثم علاج ادمان الحشيش و يليه علاج الادمان من الهيروين البودرة القاتلة .

أعراض إدمان المخدرات

أعراض إدمان المخدرات

أعراض إدمان المخدرات

يعرف  الإدمان علي المخدرات و أعراض إدمان المخدرات بانه تعود الجسم على احد المواد المخدرة مثل الهيروين أو الكحوليات أو غيرها من أنواع المخدرات المنتشرة في المجتمع والتي تزداد يوماً بعد يوم خاصة انواع المخدرات الصناعية ولا يستطيع الشخص التوقف عن المخدرات فجأة دون مساعدة فتلك المواد تسبب حالة من التعود ولذا حال التوقف عن تعاطيها او التقليل من جرعات المخدرات يعاني من الاعراض الانسحابية للمخدرات وهي في غاية الصعوبة ومن ابرز اعراض انسحاب المخدرات من الجسم:

  • حدوث نوبات من التشنجات.
  • بالاضافة  الي ارتفاع ضغط الدم.
  • مع الخمول والارهاق والكسل والتعب من اقل مجهود.
  • مع العصبية الزائدة والانفعال الشديد.

وغير ذلك من الاعراض الانسحابية التي يعاني منها مدمني المخدرات حال التوقف عن تعاطي تلك المخدرات .

كيف يحدث الادمان علي المخدرات ؟

في كثير من الاحيان لا يخطط الاشخاص للادمان علي المخدرات لكن عند تناولهم المخدر لاول وهلة ينتابهم شعور بالبهجة ويشعرون بحالة من النشوة ويؤمنون بقدرتهم علي التحكم في تعاطي تلك المواد وكمية المخدر ولا يضعون في الحسبان ألبته انهم قد يقعوا في فخ الادمان ؟ لكنهم لا يفيقوا الا وقد وقعوا في شراك الادمان ولا يستطيعون الابتعاد عن المخدر بل يصبح المخدر اهم من الامور الاساسية في حياتهم كالطعام والشراب والنوم ويصبح البحث عن المخدر فعل قهري والسبب في هذا راجع تأثير الاستخدام الطويل للمخدر علي وظائف الدماغ وعلي سلوكيات الشخص.

ولان الرغبة الملحة لاستخدام العقاقير المخدرة يمكن ان تستمر طوال حياة الفرد فان تأثير الادمان يشمل طيف واسع من اضطرابات السلوك بالاضافة الي رغبة الشخص الجامحة في تعاطي المخدر , وهذا يؤثر علي الاداء الوظيفي للشخص المدمن داخل الاسرة وفي العمل وفي المجتمع ككل .

ما هي أعراض الإدمان علي المخدرات ؟

تختلف أعراض إدمان المخدرات باختلاف نوع المادة ومدة التعاطي وحالة الفرد الصحية والنفسية، ولكنها تتشابه في أنها تنعكس سلبا على الصحة البدنية والعقلية والسلوكية للمدمن وهنا سنتناول بعض الأعراض الشائعة لإدمان المخدرات وأسبابها وعواقبها:

الاكتئاب

وهو احد اشهر أعراض إدمان المخدرات علي الاطلاق فعلي الرغم من السعادة التي يعيشها الشخص المدمن لكن ما هي الا لحظات من النشوة والسعادة سرعان ما تزول ليحل محلها لحظات من الضيق والقلق والاكئتاب والحزن سواء من عدم ايجاد المال اللازم من اجل الحصول علي جرعة المخدرات في الوقت المناسب او بسبب تعاطي المخدرات وحدوث حالة من الخنقة والضيق والاكتئاب نتيجة التعاطي وبعد انتهاء مفعول الجرعة.

وقد يصل الامر بالشخص الي الاكتئاب الشديد والتي تدفع المدمن الي التفكير بالانتحار وقد سبق الحديث عن الادمان والانتحار وهو احد اشهر المخاطر والمضاعفات الناجمة عن الادمان فقد يصل الامر بالشخص الي حالة من الاكتئاب الشديد وربما تدفعه الي ارتكاب الاذي بالاخرين ومن المعلوم ان مرض الادمان يؤدي الي الاصابة بالمرض النفسي وهنا يطلق علي المريض مريض التشخيص المزدوج وهو حين يصاحب الادمان مرض نفسي او اضطراب ذهاني مصاحب .

التقلبات المزاجية

وهي التي يعيشها المدمن طول فترة التعاطي كاحد أعراض إدمان المخدرات ويلاحظ من حوله تلك الحالة بوضوح ففي اوقات ما يكون في حالة من الفرح والسعادة والنشوة ولعلها اللحظات التي لا يزال مفعول الجرعة مستمراً ولكن بدون اي مقدمات وفي اي وقت ينقلب الفرح والنشوة والسعادة الي حالة من الحزن الشديد وحين يسأل عن تلك المشاعر وحالة التقلب المزاجي لا يجد سبباً واضحاً ولا يعرف السبب الذي دفعه الي هذا , وفي كثير من الاحيان يكون متعاطي المخدرات لديه الشعور الشديد بالوحدة والعصبية الزائدة وهي من ابرز صفات متعاطي المخدرات خاصة في حال تأخر الحصول علي جرعة المخدر .

السلوكيات الاجرامية

حيث الافعال الغير سوية التي يقوم بها الشخص المدمن في رحلة التعاطي وهي احدى أعراض إدمان المخدرات اذ ان الجرعة تصبح الشغل الشاغل في حياته ولا يستطيع ان يقوم باي عمل الا بعد تعاطي جرعة المخدرات لذا فهو يقوم بالعديد من السلوكيات الاجرامية لاجل الحصول علي جرعة المخدرات فبسبب نقص المال او عدم توافرع يضطر الي السرقة او الكذب او التدليس او الغش من اجل الحصول علي المال اللازم علي الجرعة وقد يصل الحال الي ايذاء الغير بل الي القتل ان لزم الامر خاصة مع المواد الشددة من الناحية الادمانية كالكوكايين او الهيروين والذي يجعل الشخص بمثابة انسان لا عقل فيه ولا يعي ما يفعل.

وقد لا يتوقف الامر علي هذا الحد فلربما سعي في طريق التعاطي اكثر واصبح من تجار المخدرات حتي يستطيع جني الكثير من الاموال التي تكفيه ويتمكن من الحصول علي الجرعة المخدرة في اي وقت ولا يعاني من اي اعراض انسحابية .

اضطرابات في النوم

حالة من الارق الشديد كاحد أعراض إدمان المخدرات فعقب تعاطي المخدرات مباشرة اياً كانت طبيعة تلك المواد سواء مخدرات صناعية او مخدرات طبيعية او مخدرات تخليقية فان الارق ومشاكل النوم سمة اساسية لدي متعطو المخدرات واذ تمكن من النوم فسيكون بصعوبة بالغة ويكون النوم علي فترات متقطعة.

لذا نجد اولئك الاشخاص متعاطي المخدرات غير قادرين علي القيام بكافة اعمالهم طيلة اليوم ويصبح الكسل والخمول من ابرز الصفات التي تغلب عليهم في اثناء القيام باعمالهم ومهامهم في حياتهم اليومية .

العزلة والوحدة

فيرغب متعاطي المخدرات في العيش منعزلاً ورغبته في التواجد مع نفسه وحيداً وهي اهم أعراض إدمان المخدرات ولذا علي اولياء الامور الانتباه كثيرا الي تلك العادات السلوكية الغريبة التي تظهر علي الشخص في مرحلة المراهقة بشكل خاص.

وفي الواقع قد يصل الامر بالشخص المدمن الي الرهاب الاجتماعي وتجنب حضور اللقاءات والمناسبات والخوف من حضور اي مكان فيه اشخاص غرباء ولذا عليك ان تعي لابنك في مرحلة المراهقة بشكل خاص والتعرف علي اسباب عزلته ووحدته قبل فوات الاوان وانغماسه في براثن التعاطي وفخ الادمان علي المخدرات .

 الغياب من البيت بشكل متكرر

فمتعاطوا المخدرات يختفوا عن الاعين كواحدة من أعراض إدمان المخدرات لان تعاطي المخدرات من الامور الغير مقبولة خاصة في المجتمعات الاسلامية بشكل خاص وهم انفسهم يعلمون تماماً ان ما يقومون به امور سيئة ولذا تكون في سرية وهدوء تام خشية التعرف عليهم وافتضاح امرهم خاصة لدي الاسرة والاشخاص المقربين اليهم , ومن هنا كان الغياب المتكرر من اهم اعراض الادمان ويكون الغياب ليلا وبلا مبرر وبشكل متكرر .

ظهور صداقات جديدة في محيط الشخص

احد أعراض إدمان المخدرات ايضا هي رفقة السوء وفي الغالب عند الدخول في عالم الادمان وحاجته الملحة الي المخدرات بشكل مستمر تجعله بحاجة الي التعرف علي صداقات جديدة سواء تجار المخدرات او من يساعده علي الوصول الي المخدر او الاشخاص الذين يتعاطون معه المخدر من رفقة السوء ولذا من المعروف ان ظهور صداقات جديدة في محيط الشخص دليل علي الانحراف .

طلب المال

كما انه من أعراض إدمان المخدرات طلب المال حيث يكون بصورة لم يسبق لها مثيل وتكرار الشخص طلب الاموال بشكل مبالغ فيه دون تحديد لسبب الانفاق لتلك الاموال ولذا لابد من المراقبة ومعرفة اماكن انفاق تلك الاموال وفي الواقع الوقاية خير واسهل من علاج الادمان لان الطريق وعر وحماية ابنائنا من الوقوع في فخ الادمان يقع بجانب كبير علي الاسرة .

عدم الاهتمام بالهندام

وهو من ابرز أعراض إدمان المخدرات وتغير في مظهر الجسم وشكل الشخص وظهور اعراض جسدية سواء من انقاص الوزن والهزال والصعف الجسماني .

خلاصة أعراض إدمان المخدرات

وفي الختام، نأمل أن نكون قد أوضحنا لكم بشكل كافٍ أعراض إدمان المخدرات وكيفية اكتشافه وعلاجه ونحن ندرك أن هذا الموضوع ليس سهلاً أو مريحاً للحديث عنه، لكنه ضروري لمواجهة هذه الآفة التي تهدد حياة الكثيرين ونحن ننصحكم بشدة أن تبتعدوا عن المخدرات وتحافظوا على صحتكم وسلامتكم، وإذا كنتم تعانون من الإدمان، فلا تترددوا في طلب المساعدة من الأهل أو الأصدقاء أو المختصين وتذكروا أن الحياة أجمل بدون مخدرات، وأنكم تستحقون العيش بسعادة وكرامة.

مصدر1

مصدر 2

 

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button