هل يمكن الشفاء من اضطراب الشخصية الحدية

هل يمكن الشفاء من اضطراب الشخصية الحدية – الفرق بين اضطراب الشخصية الحدية وثنائي القطب

هل يمكن الشفاء من اضطراب الشخصية الحدية لكي نجيب على هذا السؤال لابد أن نعرف أن اضطراب الشخصية الحدية هو اضطراب عقلى، يجعل الشخص عاجزًا عن التحكم في مشاعره وانفعالاته ويؤثر على شعوره تجاه نفسه وتجاه الآخرين وعلاجه يحتاج إلى سنوات مع المتابعة المستمرة من خلال مستشفىات الطب النفسي ومنها مستشفى الحرية للطب النفسي.

ما هو اضطراب الشخصية الحدية؟

من هي الشخصية الحدية؟ يعد اضطراب الشخصية الحدية اضطراب عقلي يمكن أن يؤدي إلى فقدان السيطرة على المشاعر والسلوك وزيادة الاندفاع، ويؤثر على شعور الشخص تجاه نفسه ويؤثر سلبًا على علاقاته بالآخرين، و يعاني الشخص من تقلبات مزاجية شديدة ويمكن ان تتحول مشاعره من القرب الشديد إلى كراهية شديدة؛ مما يؤدي إلى اضطراب العلاقات مع الأخرين.

متى يظهر اضطراب الشخصية الحدية؟

يبدأ عادة فى أواخر سنوات المراهقة وبداية فترة البلوغ، وتزداد الحالة سوءًا في مرحلة الشباب، وقد تتحسن مع التقدم في العمر.

أعراض اضطراب الشخصية الحدية

سؤالنا عن هل يمكن الشفاء من اضطراب الشخصية الحدية؟ الشفاء هو التخلص من الأعراض التى تظهر على المريض، وهذه الأعراض تختلف من حالة إلى أخرى وليس من الضروري ظهور كل الأعراض معًا ومن هذه الأعراض ما يلي:

1- الخوف من الهجر: دائمًا ما يشعر الشخص بالخوف من الوحدة، ولديه رعب وخوف من فكرة الهجر، مما يدفعه إلى اتخاذ إجراءات عنيفة لتجنب الفراق أو الرفض، ونتيجة لذلك تكون علاقته غير مستقرة مع الأهل والأصدقاء وشريك حياته.

2- إيذاء النفس والأفكار الانتحارية: قد يجرح الشخص نفسه أو يحرقها أو التهديد بعمل ذلك، وهذا الشعور يكون ناجم عن الرفض أو الهجر المحتمل.

3- شعور دائم بالخواء: يشعر بالحزن أو عدم الرضا والفراغ والرغبة في العزلة عن المجتمع، إلى جانب الإحساس بعدم القيمة وكراهية الذات.

4- سلوكيات متهورة وخطيرة: ومن هذه السلوكيات الإسراف في الإنفاق، أو تعاطي المخدرات، أو القيادة المتهورة، أو الإسراف في تناول الطعام، أو الاستقالة من العمل، أو إنهاء علاقة ناجحة، أو القضاء على أى نجاح قد حققه مثل أن يفشل فى الاختبار عمدًا.

5- التقلبات المزاجية الحادة: وصعوبة التحكم في عواطفهم وتستمر هذه النوبات من بضع ساعات إلى عدة أيام، وتتمثل في الشعور بالسعادة الغامرة أو الضيق والقلق الاكتئاب والشعور بالعار.

6- فقدان السيطرة على الغضب: لديهم صعوبة فى التحكم في الغضب الشديد والانفعالات، وينتج عنه نوبات من الذهان والشعور بالانفصال عن الذات وعن الواقع.

ما هي مضاعفات الشخصية الحدية؟

هل يمكن الشفاء من اضطراب الشخصية الحدية والذي يؤثر بالسلب على الصحة النفسية والعقلية وعلى حياة المريض أيضًا، مما يعرضه للكثير من المشكلات والمضاعفات ومنها:

  • اضطراب الاكتئاب.
  • اضطراب القلق.
  • اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.
  • اضطراب الأكل.
  • الإفراط في تناول الكحول.
  • تعاطي المخدرات.
  • اضطراب ثنائي القطب.
  • الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا.
  • إيذاء النفس ومحاولات الانتحار.
  • الوقوع في المشكلات القانونية ودخول السجن.
  • حياة أسرية مليئة بالمشكلات والنزاعات أو الطلاق.

أقرأ أيضًا: الشخصية الحدية والحب

الفرق بين اضطراب الشخصية الحدية وثنائي القطب

في سياق الحديث عن هل يمكن الشفاء من اضطراب الشخصية الحدية يجب أولا التشخيص الصحيح للحالة حيث تتتشابه أعراض اضطراب الشخصية الحدية مع ثنائي القطب مثل التقلبات المزاجية الشديدة والتصرفات المتهورة، إلا أنهما حالات مختلفة ولكل حالة لها علاج مختلف عن الأخرى، الطبيب النفسي وحده من يستطيع التفرقة بين الحالتين حتى لايحدث تشخيص خاطئ.

أعراض اضطراب الشخصية الحدية مستمرة، أما الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب لديهم فترات راحة من هذه الأعراض.

تظهر نوبات الاكتئاب والهوس في حالة ثنائي القطب دون سبب واضح، أما اضطراب الشخصية الحدية المشكلات والخلافات الاجتماعية تتسبب في إثارة أعراض المرض.

اضطراب الشخصية الحدية والزواج

غالبا ما يتساءل المقبل على الزواج من شخص يعاني من اضطراب الشخصية الحدية هل يمكن الشفاء من اضطراب الشخصية الحدية؟ وهل يمكن التعايش مع اضطراب الشخصية الحدية؟ يعاني الشخص المصاب باضطراب الشخصية الحدية من الخوف من الهجر والبقاء وحيدًا وهذا الخوف يؤدي إلى إما التعلق السريع أو الرحيل وإنهاء العلاقة بدون أسباب واضحة أوعدم الثقة في الشريك.

التقلبات المزاجية الشديدة يمكن للشخص أن يرى شريكه بشكل مثالي ويشعر بالقرب الشديد منه، وفي اللحظة التالية يغضب ويهينه سواء ارتكب الشريك خطأ أم لا، ولا يستطيع الشريك توقع سببًا لهذا الغضب وتكون العلاقة الزوجية غير مستقرة، وتجعل الشريك يعاني من العيش مع هذه الشخصية والتفكير في الانفصال.

الزوج صاحب الشخصية الحدية عندما يشعر بالإهمال العاطفي من زوجته أو بسبب مشاكل تافهه قد يدفعه ذلك إلى الخيانة، فهو دائمًا يخشي من فكرة الهجروالفراق.

لا شك أن الزواج من شخص مصاب باضطراب الشخصية الحدية ليس سهلًا، ولكن هل يمكن الشفاء من اضطراب الشخصية الحدية؟ يعتمد نجاح الزواج على تفهم الشريك لهذه الحالة وطلب المساعدة من المتخصصين للتقليل من تأثير هذه الحالة من الاضطراب على الحياة الزوجية، إلى جانب العلاج النفسي للمصاب باضطراب الشخصية الحدية للشفاء من هذه الحالة.

نصائح للتعايش مع اضطراب الشخصية الحدية

وبعد أن أجبنا على سؤال هل يمكن الشفاء من اضطراب الشخصية الحدية سوف نتعرف على بعض النصائح للتعايش مع شريكك المصاب باضطراب الشخصية الحدية ومنها:

1- التعرف على اضطراب الشخصية الحدية: وذلك بالفهم الجيد للأعراض والمحفزات، وكيفية التعامل معها مع اللجوء للطبيب النفسي لأخذ المشاورة.

2- التشجيع على العلاج: أنت وحدك لست مؤهل لعلاج هذه الحالة،لذلك عليك طلب المساعدة من المتخصصين لوضع خطة علاجية تتضمن العلاج النفسي مع استخدام الأدوية الموصوفه من قبل الطبيب.

3- تقديم الدعم العاطفي والتفهم مع الصبر لتجاوز المشكلات المرتبطة بالاضطراب.

4- تجنب الحديث معه أثناء نوبات الغضب واتركه حتى يهدأ.

5- العناية بالذات: كونك في علاقة مع شخص مصاب باضطراب الشخصية الحدية أمرًا مرهقًا، لذلك لا تنس اهتمامك بنفسك وبصحتك النفسية والبدنية، حتى تتمكن من الصبر والتحمل عند التعامل مع هذه الشخصية والحفاظ على مساحة خاصة بك.

اقرأ أيضًا: اختبار اضطراب الشخصية الحدية

هل يمكن الشفاء من اضطراب الشخصية الحدية؟

نعم، بالرغم من أن اضطراب الشخصية الحدية هو مرض مزمن، ولكن يمكن الشفاء منه في كثير من الحالات، ويستمر علاجه لعدة سنوات في بعض الحالات مع المتابعة الدورية، ويُعالج بالعلاج النفسي لمساعدتك في التحكم في مشاعرك وسلوكياتك مع استخدام الأدوية لتقليل الأعراض، وعلاج الاضطرابات النفسية المصاحبة لاضطراب الشخصية الحدية مثل الاكتئاب، وكل ذلك يستغرق وقتًا ويتطلب المزيد من الصبر والالتزام، ولكن الاهمال في العلاج قد يُعرض الشخص للمضاعفات مثل محاولة الانتحار وإيذاء نفسه والآخرين.

هل اضطراب الشخصية الحدية خطير؟

نعم خطير لأن الشخص يعاني من تقلبات مزاجية حادة، والرغبة في إيذاء نفسه أو إيذاء الآخرين، ولديه أيضًا أفكار انتحارية قد تثودي بحياته، ويتم حجز هذه الحالات في مستشفيات الطب النفسي ووضعها تحت المراقبة الشديدة.

أقرأ أيضًا: علاج اضطراب الشخصية الحدية

هل اختبار الشخصية الحدية فعال أم وهم؟

وفي سياق حديثنا عن هل يمكن الشفاء من اضطراب الشخصية الحدية، يستخدم اختبار الشخصية الحدية للتشخيص وهو عبارة عن مجموعة من الأسئلة التي يوجهها إليك الطبيب النفسي، للتأكد من إصابتك باضطراب الشخصية الحدية أم لا. هذا الاختبار هام في التشخيص من قبل الأخصائي النفسي للتفرقة بين هذا الاضطراب والاضطرابات الأخرى.

هل يوجد أدوية لعلاج اضطراب الشخصية الحدية في المنزل؟

وبعد معرفتنا هل يمكن الشفاء من اضطراب الشخصية الحدية يتبقى أن نعرف هل هناك أدوية تعالج اضطراب الشخصية الحدية، إن الأدوية المستخدمة في هذه الحالة لا تُعالج الاضطراب نفسه ولكنها تقلل الأعراض المصاحبة لاضطراب الشخصية الحدية مثل الاكتئاب والقلق وتستخدم فقط تحت الإشراف الطبي ومنها ما يلي:

  • مضادات الاكتئاب.
  • مضادات الذهان.
  • مضادات القلق.

نهاية حديثنا عن هل يمكن الشفاء من اضطراب الشخصية الحدية 

والإجابة على سؤال هل يمكن الشفاء من اضطراب الشخصية الحدية؟ بالطبع نعم يمكن الشفاء مع التشخيص المبكر للاضطراب من قبل المتخصصين النفسيين في مستشفي الحرية للطب النفسي، وبدء الخطة العلاجية سريعًا مع الإقامة في المستشفى للحالات المتأخرة والشديدة تحت الرقابة الدائمة، لأن هذا الشخص من الممكن أن يكون مصدر أذى لنفسه وللآخرين. العلاج يستلزم الصبر لأنه قد يستغرق سنوات طويلة والالتزام والمتابعة الدورية التى توفرها مستشفى الحريةللطب النفسي.

المصادر

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر 4

 

 

 

 

Abeer Nassar
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button