هل هناك علاقة بين الإدمان والدورة الشهرية

هل هناك علاقة بين الإدمان والدورة الشهرية و7 أسباب لإدمان النساء

هل هناك علاقة بين الإدمان والدورة الشهرية ؟ هذا السؤال أصبح على طاولة التداول بعد التزايد الهائل في أعداد المدمنين من النساء، قديمًا عندما كنت نتحدث عن الإدمان كان يتطرق إلى ذهنك أن الإدمان فقط شائع بين الرجال، ومن المستبعد أن يكون الأمر شائع بين النساء، ولكن تقارير الصحة العالمية خلال السنوات الماضية أثبت أن الإدمان أيضًا من المشاكل التي يعاني منها مجتمع النساء من مختلف الفئات العمرية، ولكن هل هناك علاقة بين الإدمان والدورة الشهرية.

بالطبع فترة الطمث من الفترات الزمنية المهمة لدى جميع النساء، ولكن في حالات الإدمان قد تتعرض هذه الفترة إلى الكثير من الأضرار، وعلى النقيض هناك من يعتقد أن الألم النفسي، والجسدي ولخبطة الهرمونات في أثناء الدورة الشهرية سبب في ضياع المرأة بطريق الإدمان لتخفيف هذه المشكلة، لذلك في سياق إجابة سؤال هل هناك علاقة بين الإدمان والدورة الشهرية سنتحدث عن العديد من النقاط المحورية المتعلقة بهذا الأمر تابع.

أسباب إدمان النساء

هل هناك علاقة بين الإدمان والدورة الشهرية ؟ هناك ما يجب أن نتحدث عنه قبل الإجابة عن هذا السؤال، وهي الأسباب التي تقف وراء وقوع النساء في فخ الإدمان، حيث أن انتشار الإدمان على المخدرات أو الكحوليات من المشاكل الأكثر شيوعًا في مجتمع النساء، وإليك أهم أسباب الوقوع في شباك الإدمان:

  • غياب الوازع الديني من الأسباب الأساسية لوقوع المرأة في فخ الإدمان، حيث تكون ضعيفة وخاضعة لشهواتها ورغباتها.
  • الإدمان حالة تشعر الإنسان بالسعادة والراحة والنشوة ولكن فترة مؤقتة، وإلا أن الإنسان يصبح عبدًا لتلك المشاعر خلال فترة قصيرة من الزمن.
  • المجتمع العربي يفرض قيود مختلفة على المرأة تشعره بالحاجة إلى كسرها للتحرر، وتجربة كل ما هو ممنوع لتشعر بحريتها داخل المجتمع الذي يجبرها على الخضوع لعاداته وتقاليده.
  • أيضًا الخلافات الأسرية من أسباب الإدمان التي تجبر المرأة إلى الهروب من الواقع، والبحث عن بديل يشعره بالسعادة فتلجأ إلى المواد المخدرة.
  • غياب الرقابة الأسرية والإهمال يدفع الإنسان إلى طرق الإدمان بكل سهولة في ظل المغريات والمحفزات البيئية.
  • وقت الفراغ من مداخل الشيطان التي تجبر بعض النساء على تدخين المواد المخدرة لتنفيس عن الضغوطات.
  • أيضًا رفقاء السوء من العوامل الأساسية في انتشار سلوك الإدمان بين الفتيات، فإن الصديق المدمن يسعى إلى جر صديقه إلى نفس المصير.
  • هناك نساء يتناولن أدوية وعقاقير دون وصفة طبية وذلك ما يؤدي إلى الإدمان الدوائي، وخطورته البدنية والذهنية لا تقل عن إدمان المخدرات، مثل الأدوية المضادة للاكتئاب أو المهدئات أو المسكنات.
  • حب الاستطلاع والفضول لمعرفة المخدرات وكيفية تناولها وتجربتها كما يفعل الغير.
  • الصدمات النفسية وصعوبة مواجهتها من أسباب وقوع بعض النساء في فخ الإدمان على المخدرات.

تجربتي مع الإدمان

هل هناك علاقة بين الإدمان والدورة الشهرية ؟ في إطار الإجابة عن هذا السؤال سأسرد لكم قصتي المؤلمة مع الإدمان على الهيروين، أنا سيدة في سن الـ33 عامًا لدي من الأطفال 3، والمسؤوليات التي وقعت على عاتقي بعد انفصالي عن زوجي تضاعفت، وحالتي النفسية كانت تسوء يومًا بعد يوم مما آثر ذلك على تركيزي، ونشاطي وقدراتي الجسدية والذهنية لمراعاة الأطفال.

كنت في حاجة لمحاربة هذه المشاعر السيئة للقدرة على ممارسة حياتي بالشكل الطبيعي، علمَا بأن المرأة في مجتمعاتنا العربية لا تملك الحق في الشكوى أو التعبير عن حاجتها إلى الدعم، وفي تلك الأثناء لجأت إلى طريق المخدرات التي كانت تنسيني مشاكل العالم الخارجي، وكنت أحي في عالمي الخاص بعيدًا عن المسؤوليات والضغوطات النفسية، ولكن هذا الوضع كان سبب في تعرض طفلي الصغير إلى حادث بسبب نقص الرعاية وقلة التركيز.

هذا الموقف أجبرني على محاولة التوقف عن تعاطي المخدر والعودة إلى التركيز في حياتي الشخصية مرة أخرى ومسؤوليتي، ولكن صعوبة الأعراض الانسحابية حالت بيني وبين حدوث ذلك، لذا كنت بحاجة إلى مساعدة أحد الأطباء والمتخصصين، وتواصل مع الفريق الطبي داخل مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي، وكانت رحلة علاجية فعالة جدًا حيث تلقيت الدعم المطلوب داخل منطقة مخصصة لعلاج الحالات من النساء، ويظل هنا السؤال هل هناك علاقة بين الإدمان والدورة الشهرية.

هل هناك علاقة بين الإدمان والدورة الشهرية

هل هناك علاقة بين الإدمان والدورة الشهرية ؟ يتصدر هذا السؤال عناوين البحث في جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي على الجروبات النسائية، والدراسات العلمية والأبحاث أجابت عن سؤال هل هناك علاقة بين الإدمان والدورة الشهرية بنعم، حيث أن خطورة الإدمان على المرأة مضاعفة مقارنة بالرجل، حيث يؤثر الإدمان على انتظام الدورة الشهرية وانقطاعها لعدة أشهر، وأحيانًا يصل الأمر إلى انقطاع الدورة الشهرية نهائيًا مما يعني إصابة المرأة بالعقم، وعلاوة على ذلك، الإدمان من أسباب انخفاض معدلات الخصوبة عند النساء.

على الصعيد الأخر أثبتت بعض التقارير السريرية أن إدمان المرأة يزيد من احتمالية التعرض إلى الإجهاض، أو موت الجنين داخل الرحم بسبب تأثيرات المواد المخدرة أو الكحوليات الصحة الجسدية، أما في حالة ولادة الطفل في أغلب الأحيان يكون طفل مشوه، أو يعاني من عيوب خلقية بسبب لأن المشيمة تقوم بإغلاق الأوعية الدموية مما يحد من معدلات تدفق الدم إلى الجنين، لذا لا يكمل مراحل نموه بشكل طبيعي.

بالإضافة إلى ذلك من المحتمل أن يظهر على الطفل بعد الولادة أعراض الإدمان بسبب إدمان الأم أثناء الحمل، لأنه يتغذى على الدم المحمل بالمواد المخدرة التي تتعاطاها الأم، إلى جانب فترة الرضاعة الطبيعية التي ينقل فيها الإدمان إلى الأبن من خلال الحليب، لذا يصاب الجنين بنوبات من الحالة المزاجية الحادة.

لذلك عند الإجابة عن سؤال هل هناك علاقة بين الإدمان والدورة الشهرية لابد من معرفة أن الأمر يخطى أبعد من عدم انتظام الطمث، أو انقطاعها بالصفات التناسلية للمرأة جميعها تتضرر بشكل مبالغ فيه، لذلك تمنع المرأة نهائيًا من الاستمرار في حالة الإدمان والبحث عن علاج فوري.

موضوعات ذات صلة: علاج إدمان البنات 

تأثير بعض أنواع المخدرات على الدورة الشهرية

في سياق موضوعنا حول هل هناك علاقة بين الإدمان والدورة الشهرية ؟ سنتحدث عن تأثير بعض أنواع المخدرات على الطمث، نظرًا لاختلاف أنواع المواد المخدرة وجد الأطباء اختلاف ما بين تأثير كل نوع على المرأة، وإليك أبرز تأثيرات المواد المخدرة على الدورة الشهرية:

1_ المورفين وعائلة الأوبيود

هل هناك علاقة بين الإدمان والدورة الشهرية؟ نعم حيث أن المورفين واحد من أنواع المواد المخدرة التي تؤثر على معدل الخصوبة عند المرأة، وذلك من خلال التحكم في هرمونات الغدة النخامية من الاستروجين وبروجستيرون، وبالتالي استمرار المرأة في تعاطي المورفين يسبب نقص معدلات الإنجاب واحتمالية الإصابة بالعقم.

2_ إدمان الكوكايين

واحد من أشكال الإدمان الشائعة بين النساء هو الإدمان على الكوكايين، والذي يعرف بقدرته على تقليل كفاءة عملية التبويض التي تحدث كل شهر، وبالتالي يحدث خلل في انتظام الدورة الشهرية ومعدلات حدوث الحمل، لذا الإجابة عن سؤال هل هناك علاقة بين الإدمان والدورة الشهرية؟ تكون نعم.

3_ إدمان الحشيش

الحشيش من المخدرات الشائعة في الوطن العربي وتكون سبب في اضطراب موعد الدورة الشهرية لدى النساء، ويحدث ذلك من خلال الآتي:

  • تثبيط هرمون البروجستيرون المتحكم بشكل رئيسي ومباشر في عملية التبويض.
  • ضعف تأثير هرمون الغدة الدرقية على هرمون المصفر H.
  • تقليل معدل هرموني البرولاكتين والكورتيسول.

4_ إدمان الكريستال ميث

هناك أبحاث تثبت أن إدمان الكريستال ميث يؤدي إلى خلل كبير في المسار الطبيعي لهرمونات الطمث، بداية من الغدة النخامية التي تتحكم في عملية إنتاج الهرمونات المؤثرة على الغدة الدرقية، والتي بدروها تعطي أوامر للمبيضين بإنتاج هرمونات الطمث للمرأة و المؤثرة على الرحم والمبيضين.

5 _ إدمان الكحوليات

هل هناك علاقة بين الإدمان والدورة الشهرية؟ نعم بكل تأكيد مثل إدمان الكحوليات، والخمور الذي يسبب نقص معدلات الخصوبة عند النساء، وخلل الدورة الشهرية بسبب تأثير الخمور على الهرمونات النسائية، أيضًا بدورها تكون سبب في تعرض صحة الجنين إلى خطر.

مراكز علاج الإدمان في مصر

هل الحشيش يسبب العقم للنساء؟

بعد الإجابة عن سؤال هل هناك علاقة بين الإدمان والدورة الشهرية؟ يوجد سؤال آخر مهم، وهو هل الحشيش يسبب العقم للنساء؟ نعم حيث أن تعاطي الحشيش يؤدي إلى اضطرابات هرمونات الدورة الشهرية، وذلك بواسطة التأثير على هرموني البرولاكتين والكورتيزول مما يقلل من كفاءة عملية التبويض بشكل كبير.

نهاية الحديث عن هل هناك علاقة بين الإدمان والدورة الشهرية:

ختاما, تحدثنا عن إجابة سؤال هل هناك علاقة بين الإدمان والدورة الشهرية، والأسباب التي تدفع المرأة إلى طريق الإدمان، والذي أصبح من المشكلات الأكثر انتشارًا بين النساء خاصة في السنوات الأخيرة، لذلك مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي تخصص فريق طبي، ومكان خاص لعلاج الإدمان بين النساء حفاظًا على الخصوصية والسرية التامة، فلا تترددي في التحدث معنا لمساعدتك على التحرر من الإدمان.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي بالفيوم mental من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، كما أنها مصحة نفسية لها باع في العلاج النفسي، مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

ayakamel ayakamel
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button