هل لوديوميل يسبب الادمان

هل لوديوميل يسبب الادمان واهم 4 بدائل لة

جيم كاري وهو أحد أشهر الممثلين الكوميديين في العالم، ولكن خلف شخصيته الطريفة والمرحة تختبئ معاناة طويلة مع الاكتئاب وفي عام 2004، كشف كاري عن إصابته بالاكتئاب الشديد، وأنه كان يتناول دواء لمساعدته على التغلب على حالته،لوديوميل هو دواء يستخدم لعلاج الاكتئاب، وينتمي إلى مجموعة مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، فهل لوديوميل يسبب الادمان وما هي اضرار دواء لوديوميل وما هي بدائلة ومتى يبدأ مفعولة في الجسم؟ تابع معنا لتعرف الاجابة عن هذة الاسئلة واكثر.

هل لوديوميل يسبب الادمان

نعم هي الاجابة الدقيقة لسؤال هل لوديوميل يسبب الادمان حيث   يمكن أن يسبب لوديوميل الإدمان إذا تم استخدامه بشكل غير صحيح أو بدون استشارة طبية.

الإدمان يحدث عندما يزيد المريض من الجرعة ليحصل على التأثير الأول، أو يستمر في تناول الدواء بعد انتهاء العلاج. هذا يؤدي إلى تطور الاعتماد الجسدي والنفسي على الدواء، وصعوبة التوقف عنه.
لوديوميل هو دواء مضاد للاكتئاب يعمل على توازن النواقل العصبية في الدماغ. يستخدم لعلاج حالات الاكتئاب الشديد والقلق والهلع والأرق وغيرها.
لتجنب الإدمان على لوديوميل، يجب اتباع تعليمات الطبيب بدقة وعدم تجاوز الجرعة المحددة كما يجب مراقبة الأعراض الجانبية للدواء، والتوقف عنه تدريجياً بإشراف طبي.

أعراض ادمان لوديوميل

اثناء حديثنا عن سؤال هل لوديوميل يسبب الادمان علينا معرفة ما هي أعراض ادمان لوديوميل وهو دواء مضاد للاكتئاب يستخدم لعلاج حالات الاكتئاب الشديد والعصابي والمرتبط بالقلق. ولكن هذا الدواء قد يسبب الإدمان إذا تم استخدامه بشكل غير صحيح أو لفترة طويلة، وبعض أعراض الإدمان على لوديوميل هي:

  • الشعور بالحاجة الملحة لتناول الدواء حتى بعد تحسن الحالة النفسية.
  • زيادة الجرعة دون استشارة الطبيب أو تجاوز الجرعة المحددة.
  •  الاعتماد على الدواء للتعامل مع المشاكل اليومية أو الضغوط النفسية.
  • الشعور بالانزعاج أو العصبية أو الاكتئاب عند تخفيف الجرعة أو التوقف عن الدواء.
  •  الاستمرار في تناول الدواء رغم وجود آثار جانبية سلبية على الصحة الجسدية أو العقلية.
  •  البحث عن مصادر أخرى للحصول على الدواء في حالة نفاده أو عدم توفره.

أضرار دواء لوديوميل

خلال حديثنا عن هل لوديوميل يسبب الادمان لزم التنوية عن اضرارة و هو دواء فعال في علاج الاكتئاب، ولكنه قد يسبب بعض الأضرار على الصحة إذا تم استخدامه بشكل خاطئ أو لفترة طويلة، بعض هذه الأضرار هي:

  • جفاف الفم والعطش والتهاب اللثة وتسوس الأسنان.
  • زيادة الوزن والشهية وارتفاع مستوى السكر في الدم وخطر الإصابة بالسكري أو السمنة.
  •  اضطرابات النوم والأرق والكوابيس والنعاس الزائد والخمول والنسيان.
  •  انخفاض ضغط الدم ودوخة وإغماء وخفقان القلب وتسارع نبضاته وتشنجات عضلية.
  •  انقباض الحدقة وزيادة ضغط العين وصعوبة في التركيز والرؤية وخطر الإصابة بالجلوكوما.
  • انقطاع الطمث وضعف الرغبة الجنسية وضعف الانتصاب وعدم القدرة على القذف وخطر العقم.
  •  اكتئاب الجهاز المناعي وزيادة خطر الإصابة بالعدوى والالتهابات والسرطانات.
  • تغيرات في الشخصية والمزاج والسلوك والتفكير والانفعال والتحفيز والتواصل والتعاطف.
  •  انسحاب الدواء وظهور أعراض مثل القلق والاكتئاب والتعرق والرجفة والصداع والغثيان والقيء والإسهال والألم والهلوسة.

بديل دواء لوديوميل

في خضم حديثنا عن هل لوديوميل يسبب الادمان لزم التنوية عن بدايل لوديوميل وهو دواء يحتوي على المادة الفعالة مابروتيلين، وهي من مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ولكن هذا الدواء قد يكون غير مناسب أو غير فعال أو غير متوفر لبعض المرضى. لذلك، قد يحتاجون إلى بديل آخر للوديوميل. بعض الأدوية البديلة للوديوميل هي:

  1.  أميتريبتيلين (Amitriptyline): هو دواء من نفس العائلة الدوائية للوديوميل، ويستخدم لعلاج الاكتئاب والألم العصبي والصداع النصفي والتوتر العضلي. ولكنه قد يسبب زيادة الوزن والنعاس وجفاف الفم والإمساك والدوخة والضعف الجنسي.
  2.  فلوكسيتين (Fluoxetine): هو دواء من عائلة مضادات الاكتئاب الانتقائية لمنع إعادة امتصاص السيروتونين (SSRI)، ويستخدم لعلاج الاكتئاب والوسواس القهري واضطراب ما بعد الصدمة واضطراب الهلع واضطراب ما قبل الطمث. ولكنه قد يسبب القلق والأرق والغثيان والإسهال والصداع والتعرق والضعف الجنسي.
  3.  بوبروبيون (Bupropion): هو دواء من عائلة مضادات الاكتئاب النورأدرينالية والدوبامينية (NDRI)، ويستخدم لعلاج الاكتئاب والتوقف عن التدخين واضطراب فصل الشتاء. ولكنه قد يسبب الصداع والجفاف والأرق والتهيج والهزة والطفح الجلدي وخطر النوبات العصبية.
  4. ميرتازابين (Mirtazapine): هو دواء من عائلة مضادات الاكتئاب النورأدرينالية والسيروتونينية (NaSSA)، ويستخدم لعلاج الاكتئاب والقلق وفقدان الشهية والأرق. ولكنه قد يسبب زيادة الوزن والنعاس والدوار والصداع والجفاف والضعف الجنسي.

أعراض انسحاب لوديوميل

وبالحديث عن اجابة سؤال هل لوديوميل يسبب الادمان فأن لوديوميل هو دواء يجب أن يتم تناوله بوصفة طبية وبمتابعة من الطبيب، ويجب أن لا يتم التوقف عنه فجأة أو دون استشارة الطبيب. فالتوقف المفاجئ عن لوديوميل قد يسبب ظهور أعراض انسحاب مزعجة وخطيرة. بعض هذه الأعراض هي:

  • القلق والاكتئاب والتوتر والعدوانية والهلع والهلوسة والانتحارية.
  •  الصداع والدوخة والدوار والتشنجات والنوبات العصبية والخدر والوخز في الأطراف.
  •  الغثيان والقيء والإسهال والألم البطني والشهية المفرطة أو المنعدمة وفقدان الوزن أو زيادته.
  • التعرق والحرارة والبرد والرجفة والطفح الجلدي والحكة والحساسية.
  • الأرق والكوابيس والنعاس الزائد والخمول والنسيان والتركيز الضعيف والتوهان.
  • الضعف الجنسي والعجز والعقم والانقطاع المبكر للطمث والنزيف الغير طبيعي.

لتجنب هذه الأعراض، يجب أن يتم التوقف عن لوديوميل بشكل تدريجي وبإشراف طبي، ويجب أن يتم استبداله بدواء آخر إذا لزم الأمر كما يجب أن يتم متابعة الحالة النفسية والجسدية للمريض بعد التوقف عن الدواء.

وبذلك نكون انتهينا من الاجابة عن سؤال هل لوديوميل يسبب الادمان ونتمنى لكم الشفاء العاجل والحياة السعيدة.

مصدر 1

مصدر2

مصدر3

shaimaa sayed
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button