هل العادة السرية تؤثر على الذكاء 7خطوات للعلاج

إن العادة السرية نشاط غير طبيعي يوظف الأعضاء في غير محلها الذي خلقها الله له ،لذا ينتج عنها ما لا يحمد عقباه و قد زادت الفتن و ضيق على الشباب من ناحية الزواج الشرعي الذي يفرغ فيه الشباب كل طاقاتهم الجنسية بطريقة شرعية ،فإتجه كثيرا من الشباب للعادة السرية كبديل لتفريغ طاقاتهم الجنسية و لا يعلمون مدى خطورتها على صحتهم العقلية و النفسية و الجسدية ،فليفيق شبابنا و يتجهون على الفور لأقرب مركز لعلاج الإدمان للتخلص من هذه العادة المقيتة التي تستنزف طاقاتهم و أجسادهم ، في هذا المقال سنعرض أضرار العادة السرية على العقل و الذكاء و خطوات العلاج منها.

ما المقصود بالعادة السرية

هو نشاط تحفيزي للأعضاء التناسلية الأنثوية و الذكورية  يهدف إلى الحصول على النشوة و المتعة و تكرارها يسبب الإدمان و لها أضرار عديدة على المخ و التركيز و الذاكرة و الإفراط في القيام بها يؤدي إلى إلتهابات في الأعضاء التناسلية و عدم الرغبة الجنسية بعد الزواج  و بالطبع إدمانها.

أضرار العادة السرية على العقل و الدماغ

  1. التأثير على التركيز العقلي : حيث تستنزف العادة السرية طاقة عقلية هائلة مما يؤثر على التركيز العام عند الشخص  .
  2. التأثير على الصحة العقلية:الإفراط في العادة السرية يؤدي إلى الإكتئاب و القلق  و عدم الإتزان مما يؤثر على سلوكياته و إنفعلاته .
  3. قلة الثقة بالنفس:القيام بالعادة السرية يؤدي إلى الشعور بالذنب و الخجل مما يقلل ثقة الشخص بنفسه و شعوره بالدونية مما يؤثر بشكل مباشر على خط سير التفكير عنده فالصحة النفسية أساس الصحة العقلية.

أضرار العادة السرية على الذاكرة

في هذا الصدد أنقسمت الإراء إلى قسمين

  • القسم الأول يرى أن العادة السرية تؤثر بشكل سلبي على الذاكرة و أن الإفراط في العادة السرية يؤدي إلى ضعف في الذاكرة و قد يصل الأمر إلى فقدان في الذاكرة كرد فعل نفسي طبيعي جراء العادة السرية و هناك درسات عديدة أكدت على هذا الأمر.
  • القسم الثاني :و هذا القسم يرى أن العادة السرية مفيدة للذاكرة و منشطة لها و تعمل على الحفاظ على الصحة العقلية و هذا طبقا لما جاء في موقع و””medical news today”

و موقع (health line).

على حسب ما جاء في هذه المواقع أن العادة السرية لا تضر الذاكرة بل بالعكس إنها تفرز هرمونات مفيدة للذاكرة :

  1. الدوبامين: يساعد على الشعور بالسعادة والمتعة يعتبر من أهم النواقل العصبية في الجهاز العصبي المركزي.
  2. الإندورفين: هو مسكن طبيعي يساهم في تخفيف الألم ويحسن المزاج يفرز أثناء ممارسة الرياضة أو تناول الشوكولاتة، على سبيل المثال.
  3. التستوستيرون: هو هرمون الذكورة، ويؤثر على القدرة الجنسية للرجال يساهم في الحفاظ على الانتصاب أثناء الجماع ويؤثر أيضًا على العضلات والعظام.
  4. البرولاكتين: يعمل على تقوية الجهاز المناعي وينظم إفراز الحليب في الثدي خلال فترة الرضاعة.

هل العادة السرية إدمان

يتسائل الكثيرين ممن غرر بهم في هذا الطريق عن ما إذا كانت العادة السرية إدمان أم لا و بالطبع نجيبهم بناء على آراء المتخصصين و الإطباء أنه بالطبع إدمان و يحتاج إلى العلاج مثله مثل المخدرات لا يختلف شئ و يرجع ذلك إلى التعود و المداومة على هذا الفعل للحصول على المتعة و النشوة و بذل طاقة عقلية و بدنية أكثر من الطبيعي للحصول على هذه المتعة مما يضر أعضاء كثيرة أخرى في الجسم.

أضرار العادة السرية على الذكاء

تؤثر العادة السرية على الذكاء من خلال تأثيرها على النشاط الذهني  و التركيز و الإنتباه و يرجع ذلك إلى عوامل نفسية منها الخجل و قلة الثقة بالنفس و الشعور بالإرهاق نتيجة تأنيب الضمير كل هذه العوامل تؤثر بشكل مباشر على الذكاء و الإنتباه و سرعة البديهة .

متى يعود التركيز بعد ترك العادة

يبدأ الجسم في العودة إلى طبيعته تدريجيا و يبدأ المخ في إفراز الكميات الطبيعية من الهرمونات المطلوبة للجسم و يكون ذلك في خلال إسبوعين من ترك العادة السرية ،و بالطبع خلال هذه الفترة يتعرض الجسم لأعراض إنسحاب لأعراض إنسحاب صعبة جدا تستلزم الإستعانة بمركز متخصص لعلاج الإدمان لتجنب الإنتكاسة و الرجوع مرة أخرى لنقطة الصفر.

ماذا يحدث إذا مارست العادة بكثرة

يؤدي ذلك إلى إلتهابات في الأعضاء التناسلية و عدم الرغبة الجنسية بعد الزواج و،كما أنها تؤدي إلى إلتهابات جلدية ،تقل القدرة الجنسية على المدى الطويل،تستنزف الطاقة الجسديةللجسم، فيكون الإنسان غير قادر على مواصلة عمله و القيام بمسؤلياته مما يؤدي إلى مشكلات مادية و أسرية و نفسية عديدة الإنسان في غنى عنها اذا ما أتخذ قرار العلاج.

خطوات العلاج من العادة السرية

ليس هناك علاج دوائي محدد لإدمان العادة السرية و لكن يمكن ربطه بمسبب هذا الإدمان فمثلا قد يكون الوسواس القهر ي أو الإكتئاب أو غيره من الإضطرابات النفسية مما يستوجب الإتجاه إلى مركز طبي لعلاج الإدمان للمساعدة في إتخاذ الأدوية اللأزمة .

أما بالنسبة للعلاج السلوكي فيتضمن عدة نقاط و هي

  1. الإبتعاد عن أي مثيرات جنسية :حتي و لو كانت بسيطة فهي تخلق رغبة لديك و تدفعك لممارسة العادة السرية فقم بحزف الأفلام الإباحية من على جهازك و الصور و تجنب مشاهدة الأفلام الأجنبية التي تتضمن مشاهد إباحية و لو بسيطة .
  2. إشغل تفكيرك بشئ مفيد:(نفسك إن لم تشغلها بالطاعة شغلتك بالمعصية)عليك وضع أهداف محددة لأشياء إيجابية تود فعلها و تشغل تفكيرك بها حتى لا تسمح لعقلك بتذكر تلك العادة إملاء عقلق بالأشياء الأيجابية فلا يكون هناك مكان للسلبية.
  3. ممارسة الرياضة:ممارسة الرياضة يشغل العقل و يخرج الطاقة في صورة إيجابية ليس هذا فقط بل و تجعل العقل يفرز هرموني الدوبامين و الأدرينالين المسؤلين عن الإحساس بالسعادة و النشوة
  4. إكتشاف هوايات جديدة:مثل ركوب الخيل، السباحة  ،البرمجة ،الطبخ ،أي شىئ إيجابي تجد فيه شغفك و تخرج طاقاتك و تنمي مهاراتك .
  5. تجنب الخلوة:إنخرط في إجتماعيات كثيرة حتى لا تبقى بمفردك فالخلوة أكبرعدو لك لأن النفس أمارة بالسوء ستجد نفسك تلقائيا تتجه إلى العادة السرية لذلك حاول ألا تكون بمفردك .
  6. الحصول على علاقة جنسيىة شرعية:حيث أنها تكون صحية و لا تسبب هذه الأضرار و في نفس الوقت تفرغ الرغبات الجنسية المكبوتة .
  7. توقف عن معاقبة نفسك و كافئها: توقف عن جلد الذات و معاقبتها فكلنا بشر و الخطيئة تجري في عروقنا و لكن علينا أن ندرك خطر إدمان العادة السرية و السعي للعلاج و محاربة الشهوة و جهاد النفس و تكافئ نفسك بأشياء تحبها عندما تنتصر على شهواتك .

في النهاية ندعو جميع الشباب للإسراع في إتخاذ خطوة العلاج للتخلص من هذا الداء و توفر مستشفى الحرية برنامج لعلاج إدمان العادة السرية و مساعدة المدمنين على تخطي هذه المرحلة بسهولة و يسر و في سرية تامة حتي تستطيع كشاب أو فتاة أن تعيش حياة جنسية صحية بعد الزواج و للمتزوجين لمساعدتهم على إستعادة حياتهم الزوجية السعيدة .

مصدر١

مصدر٢

مصدر٣

 

 

 

asmaa sayed
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button