هل الأدوية النفسية تسبب الادمان

هل الأدوية النفسية تسبب الادمان؟ و 3 من أخطر أنواع الأدوية النفسية

هل الأدوية النفسية تسبب الادمان؟ فهي تؤثر على المخ بشكل مباشر،و تغير التوازن الكيميائي للنواقل العصبية في الدماغ، وهي المسؤولة عن التحكم في المزاج والعواطف والفكر والإدراك والتعلم والذاكرة والحركة وغيرها من الوظائف العصبية.

في هذا المقال سوف نتناول موضوع هل الأدوية النفسية تسبب الادمان واشهر انواع الادوية النفسية واخطر الادوية، تابع معنا.

هل الأدوية النفسية تسبب الادمان؟

يتساءل البعض عن مدى سلامة الأدوية النفسية وهل الأدوية النفسية تسبب الادمان أو الاعتماد الجسدي أو النفسي و الإجابة على هذا السؤال تختلف باختلاف نوع الدواء وطريقة استخدامه ومدة العلاج و بشكل عام، لا تسبب الأدوية النفسية الإدمان بنفس الطريقة التي تسببها المواد المخدرة أو الكحول مادام المريض يلتزم بالجرعة الموصوفة من الطبيب، فالمريض لا يشعر برغبة شديدة في تناول الدواء أو بنشوة أو تغيير في الوعي أو سلوكيات غير طبيعية.

كما أن الأدوية النفسية لا تزيد من جرعتها بمرور الوقت للحصول على نفس التأثير، ولا تسبب انسحاباً شديداً عند التوقف عنها ولكن هذا لا يعني أن الأدوية النفسية لا تحتاج إلى متابعة طبية وتعليمات واضحة للمريض، فقد تسبب بعضها آثاراً جانبية مزعجة أو خطيرة، أو تتفاعل مع أدوية أخرى أو مواد غذائية، أو تحتاج إلى تقليل الجرعة تدريجياً قبل التوقف عنها لتجنب حدوث اضطرابات في الحالة النفسية.

لذلك، ينصح بالالتزام بالجرعة والمدة المحددة من قبل الطبيب المختص، وعدم زيادة أو تقليل أو إيقاف الدواء دون استشارته، والتبليغ عن أي آثار جانبية أو تغييرات في الحالة النفسية أو الجسدية، والمشاركة في العلاج النفسي السلوكي إن أمكن، والحفاظ على نمط حياة صحي يشمل التغذية المتوازنة والنوم الكافي والرياضة المنتظمة والتواصل الاجتماعي والتخلص من العادات الضارة مثل التدخين والشرب.

أشهر الادوية النفسية

ومن خلال حديثنا هل الأدوية النفسية تسبب الادمان فأن الأدوية النفسية هي مجموعة من الأدوية التي تستخدم لعلاج الاضطرابات النفسية والعقلية، مثل الاكتئاب والقلق والفصام وغيرها و تعمل هذه الأدوية على تعديل نشاط النواقل العصبية في الدماغ، وهي المواد الكيميائية التي تنقل الإشارات بين الخلايا العصبية وبعض الأدوية النفسية الشائعة هي:

الأدوية المضادة للاكتئاب:

تعمل على زيادة مستويات السيروتونين والنورأدرينالين والدوبامين في الدماغ، وهي نواقل عصبية ترتبط بالمزاج والسعادة والنشاط. مثال على هذه الأدوية هو الفلوكسيتين (بروزاك) والسيتالوبرام (سيبرالكس) والسيرترالين (زولوفت).

 الأدوية المضادة للقلق:

تعمل على خفض مستويات النورأدرينالين والجلوتامات في الدماغ، وهي نواقل عصبية ترتبط بالتوتر والخوف والقلق. مثال على هذه الأدوية هو الديازيبام (فاليوم) واللورازيبام (أتيفان) والكلونازيبام (كلونابريم).

الأدوية المضادة للذهان:

تعمل على خفض مستويات الدوبامين في الدماغ، وهو ناقل عصبي يرتبط بالهلوسة والوهم والارتباك. مثال على هذه الأدوية هو الهالوبيريدول (هالدول) والريسبيريدون (ريسبيردال) والأولانزابين (زيبركسا).

هل الأدوية النفسية تحتوي على مخدرات؟

الأدوية النفسية ليست مخدرات في المعنى الشائع للكلمة، فهل الأدوية النفسية تسبب الادمان فهي لا تسبب النشوة أو التأثير النفسي القوي الذي تسببه المواد المخدرة مثل الهيروين أو الكوكايين أو الحشيش ولكن هل الأدوية النفسية تسبب الادمان فبعض الأدوية النفسية قد تسبب التعود أو الاعتماد الجسدي أو النفسي، وهو ما يعني أن الجسم أو العقل يحتاجان إلى الأدوية للحفاظ على التوازن الكيميائي أو لتجنب الأعراض الانسحابية طما  هذا لا يعني أن الأدوية النفسية تسبب الادمان في حد ذاته، فالادمان هو حالة نفسية تتميز بالرغبة الشديدة والقهرية في تناول المادة رغم الأضرار التي تسببها.

هل الأدوية النفسية تؤثر على المدى البعيد؟

هل الأدوية النفسية تسبب الادمان فهي تؤثر على المدى البعيد بطرق مختلفة، حسب نوع الدواء وجرعته ومدة استخدامه وحالة المريض وعوامل أخرى و بعض الأدوية النفسية قد تسبب آثارا جانبية طويلة الأمد، مثل زيادة الوزن أو انخفاض الرغبة الجنسية أو اضطرابات النوم أو الاكتئاب أو الخمول أو القلق.

بعض الأدوية النفسية قد تسبب مشاكل صحية خطيرة، مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو الكوليسترول أو تلف الكبد أو الكلى أو القلب.

بعض الأدوية النفسية قد تسبب اضطرابات حركية دائمة، مثل التشنجات أو الرعشة أو الاضطراب الحركي الدوائي. بعض الأدوية النفسية قد تسبب تغيرات في الشخصية أو السلوك أو الذاكرة أو القدرات العقلية.

هل الأدوية النفسية تؤثر على المخ؟

هل الأدوية النفسية تسبب الادمان حيث ان الأدوية النفسية تؤثر على المخ بشكل مباشر، فهي تغير التوازن الكيميائي للنواقل العصبية في الدماغ، وهي المسؤولة عن التحكم في المزاج والعواطف والفكر والإدراك والتعلم والذاكرة والحركة وغيرها من الوظائف العصبية.

هذا التغيير قد يكون مفيدا في بعض الحالات، حيث يساعد على تخفيف الأعراض النفسية وتحسين جودة الحياة. لكن هذا التغيير قد يكون ضارا في بعض الحالات، حيث يسبب انخفاضا في القدرات العقلية أو تلفا في الخلايا العصبية أو تغيرا في هيكل الدماغ أو وظيفته.

أخطر أنواع الأدوية النفسية

لا يمكن تحديد أخطر أنواع الأدوية النفسية بشكل عام، فكل دواء له مخاطره وفوائده الخاصة، ويعتمد تأثيره على حالة المريض وجرعته وتفاعله مع أدوية أخرى.

لكن بشكل عام من خلال حديثنا عن هل الأدوية النفسية تسبب الادمان، يمكن القول أن بعض الأدوية النفسية تحمل مخاطر أكبر من غيرها، خاصة إذا تم استخدامها بشكل غير صحيح أو زائد أو مزدوج. بعض الأمثلة على هذه الأدوية هي:

الأدوية المضادة للذهان:

هذه الأدوية تعتبر من أقوى الأدوية النفسية، وتستخدم لعلاج الفصام وبعض الحالات النفسية الحادة، لكن هذه الأدوية تسبب العديد من الآثار الجانبية الخطيرة، مثل الاضطرابات الحركية والتغيرات الهرمونية والمشاكل القلبية والعصبية والجلدية. كما أن هذه الأدوية تؤثر على الشخصية والذاكرة والقدرات العقلية للمريض، وتقلل من حسه بالواقع والذات. بعض الأمثلة على هذه الأدوية هي:

  1. الكلوزابين (كلوزاريل).
  2. الكويتيابين (سيروكويل).
  3. والأريبيبرازول (أبيليفي).

الأدوية المضادة للقلق:

هذه الأدوية تعتبر من أكثر الأدوية النفسية شيوعا، وتستخدم لعلاج القلق والتوتر والاضطرابات الوسواسية والهلعية و لكن هذه الأدوية تسبب التعود والاعتماد الشديد، وتحتاج إلى زيادة الجرعة بشكل مستمر للحصول على نفس التأثير كما أن هذه الأدوية تسبب النعاس والخمول والضعف والدوار والصداع والغثيان والتقيؤ والإمساك والإسهال و بعض الأمثلة على هذه الأدوية هي:

  1. الألبرازولام (زاناكس).
  2. الكلونازيبام (كلونابريم).
  3. الزولبيدم (أمبين).

هل تؤثر الأدوية النفسية على الذاكرة؟

هل الأدوية النفسية تسبب الادمان حيث ان الأدوية النفسية تؤثر على الذاكرة بطرق متباينة، حسب نوع الدواء وجرعته ومدة استخدامه وحالة المريض وعوامل أخرى. بعض الأدوية النفسية قد تحسن الذاكرة أو تمنع تدهورها، خاصة إذا كانت الذاكرة متأثرة بالاكتئاب أو القلق أو الفصام أو الخرف. بعض الأمثلة على هذه الأدوية هي الدونيبيزيل (أريسبت) والميمانتين (ناميندا) والريفاستيجمين (إكسيلون). لكن بعض الأدوية النفسية قد تضعف الذاكرة أو تسبب فقدانها، خاصة إذا كانت الذاكرة مرتبطة بالتعلم أو التذكر أو التركيز أو الانتباه و بعض الأمثلة على هذه الأدوية هي البنزوديازيبينات (مثل الفاليوم والأتيفان والكلونابريم) والباربيتورات (مثل الفينوباربيتال والسيكوباربيتال) والأدوية المنومة (مثل الأمبين واللونيستا).

هل تسبب الأدوية المضادة للاكتئاب الإدمان تقتل خلايا المخ؟

الأدوية المضادة للاكتئاب لا تسبب الإدمان بالمعنى الدارج للكلمة، فهي لا تسبب الرغبة الشديدة والقهرية في تناولها رغم الأضرار التي تسببها، لكن بعض الأدوية المضادة للاكتئاب قد تسبب التعود أو الاعتماد الجسدي أو النفسي، وهو ما يعني أن الجسم أو العقل يحتاجان إلى الأدوية للحفاظ على التوازن الكيميائي أو لتجنب الأعراض الانسحابية. هذا يحدث خاصة مع الأدوية المضادة للاكتئاب القديمة، مثل الأميتريبتيلين (إليفيل) والإميبرامين (توفرانيل) والدوكسيبين (سينيكوان). لكن الأدوية المضادة للاكتئاب الحديثة، مثل الفلوكسيتين (بروزاك) والسيتالوبرام (سيبرالكس) والسيرترالين (زولوفت)، تسبب التعود والاعتماد بدرجة أقل.

الأدوية المضادة للاكتئاب لا تقتل خلايا المخ، بل على العكس، قد تحميها من التلف أو تساعد على تكوين خلايا جديدة وهذا يحدث لأن الأدوية المضادة للاكتئاب تزيد من مستويات النواقل العصبية التي تدعم نمو وبقاء الخلايا العصبية، مثل السيروتونين والنورأدرينالين والدوبامين.

هل دواء سيرمونتيل يسبب الإدمان؟

من خلا حديثنا هل الأدوية النفسية تسبب الادمان ان سيرمونتيل هو دواء مضاد للاكتئاب من فئة الأدوية الثلاثية الحلقات، ويستخدم لعلاج الاكتئاب الشديد والاضطرابات الوسواسية والاضطرابات الهلعية. سيرمونتيل يعمل على زيادة مستويات السيروتونين والنورأدرينالين في الدماغ، وهي نواقل عصبية ترتبط بالمزاج والنشاط والسعادة.

سيرمونتيل لا يسبب الإدمان بالمعنى الدارج للكلمة، فهو لا يسبب الرغبة الشديدة والقهرية في تناوله رغم الأضرار التي يسببها. لكن سيرمونتيل قد يسبب التعود أو الاعتماد الجسدي أو النفسي.

هل دواء كلونابريم يسبب الإدمان؟

كلونابريم هو دواء مضاد للقلق من فئة البنزوديازيبينات، ويستخدم لعلاج القلق والتوتر والاضطرابات الهلعية والاضطرابات النومية. كلونابريم يعمل على زيادة مستويات الجاما أمينوبيوتيريك أسيد (جابا) في الدماغ، وهو ناقل عصبي يرتبط بالاسترخاء والهدوء والنوم.

كلونابريم يسبب الإدمان بالمعنى الدارج للكلمة، فهو يسبب الرغبة الشديدة والقهرية في تناوله رغم الأضرار التي يسببها. كلونابريم يسبب التعود والاعتماد الشديد، ويحتاج إلى زيادة الجرعة بشكل مستمر للحصول على نفس التأثير. كلونابريم يسبب العديد من الآثار الجانبية، مثل النعاس والخمول والضعف والدوار والصداع والغثيان والتقيؤ والإمساك والإسهال والتنفس الضعيف والتخدير والفقدان الجزئي للذاكرة، الأعراض الانسحابية قد تشمل القلق والاكتئاب والارتباك والهلوسة والتشنجات والاضطرابات النفسية والانتحارية.

خاتمة هل الأدوية النفسية تسبب الادمان

في هذا المقال، تناولنا موضوع “هل الأدوية النفسية تسبب الادمان؟” واستعرضنا بعض العناصر الفرعية المتعلقة به، مثل ما هي اشهر الأدوية النفسية وهل تحتوي على مخدرات وهل تؤثر على المدى البعيد وهل تؤثر على المخ وما هي أضرارها وأخطر أنواعها وهل تؤثر على الذاكرة و نأمل أن يكون هذا المقال مفيدا ومفهوما لكم.

مصدر1

مصدر2

مصدر3

shaimaa sayed
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button