مراكز علاج الإدمان في السعودية

مراكز علاج الإدمان في السعودية ليست الخيار الأمثل للتعافي

مراكز علاج الإدمان في السعودية لماذا  ليست الخيار الأمثل للتعافي والطريق الأمثل والخيار الأفضل للتخلص من عبودية المخدرات والقدرة علي العودة إلي الحياة من جديد بعيداً عن عبودية المخدرات، وتعد مراكز علاج الإدمان في السعودية الطريق الأسرع الذي يلوذ به كل مواطن في المملكة غرر به في طريق التعاطي ووصل إلى مرحلة الإدمان على المخدرات ومن ثم الرغبة في التعافي والعلاج من الإدمان ، إلا أن المشكلة الكبرى تكمن في تزايد في أعداد الأشخاص المرضي وعدم قدرة مراكز علاج الإدمان في السعودية على استيعاب تلك النسب المتزايدة مع مرور الأيام.

فعلي حسب الإحصائيات والدراسات فإن هناك ما يقارب من 600 ألف شخص في المملكة السعودية قد وصل إلى مرحلة الإدمان ،بجانب غيرها من العيوب في خطة العلاج داخل مراكز علاج الإدمان في السعودية ، وهذا القصور الحاصل يدفع الكثير من مدمني المخدرات في السعودية في البحث عن البديل الأمن والأفضل للتعافي والعلاج من الإدمان ومن ثم السفر للخارج والالتحاق بالمراكز العلاجية الخارجية التي توفر العديد من المميزات .

وفي واقع الأمر تعد مصحات علاج الإدمان في مصر أحد أكثر الأماكن التي يرغب فيها الأسر في السعودية التي قد ابتليت بشخص مدمن للعديد من الأسباب والعوامل أهمها ريادة مصر في مجالي الطب النفسي وعلاج الإدمان، بالإضافة إلى توافر العديد من مراكز علاج الإدمان في السعودية القادرة على استيعاب الأشخاص المرضي من مدمني المخدرات في المملكة .

ما هي أشهر أنواع المخدرات في السعودية

قبل الحديث عن مراكز علاج الإدمان في السعودية سنذكر أشهر أنواع المخدرات في السعودية، في الواقع المؤلم فإن هناك الكثير والكثير من أنواع المخدرات التي عمت بها البلوي في المملكة العربية السعودية ،فلم يقتصر الأمر على نوع أو نوعين من أنواع المخدرات كما كان في الماضي بل قد صارت المملكة السعودية محط أنظار تجار المخدرات الذين قد أغرقوا المملكة بتلك السموم من أنواع المخدرات.

لذلك توجد مراكز علاج الإدمان في السعودية ، ومن أشهر أنواع المخدرات في السعودية هي حبوب الكبتاجون والتي وصلت المملكة إلى ثلث إيرادات العالم من تلك الحبوب المنشطة التي لاقت إقبالا كبيراً بين الشباب والمراهقين .

بالإضافة إلى انتشار العديد من أنواع الحشيش في السعودية وهو البوابة الكبرى لوقوع الأشخاص في فخ الإدمان على المخدرات خاصة بسبب الاعتقاد الوهمي المنتشر بين علاقة الحشيش والجنس ، كما انتشر الهيروين والكوكايين وغيرها من مخدرات البودرة ، ولا يكاد يمر يوم إلا وهناك مخدرات جديدة يتم نشرها في السعودية بين أبناء الشعب السعودي مما يعني مزيد من الضحايا الذين تضيع حياتهم في معترك هذا الطريق الوعر .

عيادات خاصة لعلاج الإدمان بالرياض

في الواقع لا يوجد أي عيادات خاصة لعلاج الإدمان بالرياض ولا في أي مكان بالمملكة، ولكن توجد مستشفى الأمل لعلاج الإدمان بجدة والرياض والتي لا تكفي لعلاج تلك الأعداد المهولة من مدمني المخدرات في الرياض والتي تهدف إلى القضاء على مرض الإدمان من جذوره وتخليص الشباب السعودي من فخ التعاطي وإخراجهم من عالم الظلام إلى طريق النور بعدما غرر بالشباب والفتيات في السعودية ووقعن في فخ الإدمان.

وحتى الآن لم يتم إصدار قرارات من أجل السماح بإنشاء عيادات خاصة لعلاج الإدمان بالرياض أو في أي مناطق بالمملكة لكن لا يعني هذا أن الطريق التعافي مغلق ، لكن من خلال مصحات علاج الإدمان في مصر والتي تقدم أفضل خدمات علاجية من خلال خبراء الطب النفسي وعلاج الإدمان والمعروف عن الطب النفسي في مصر وارتفاع نسب الشفاء في مراكز علاج الإدمان في مصر.

ومن هنا فنحن في مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان  في الفيوم أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في مصر وارتفاع نسب الشفاء من الإدمان وفي ظل مجتمعات علاجية متكاملة وصولا بالمريض إلى طريق التعافي فتواصل معنا من خلال رقم مستشفى لعلاج الإدمان .

موضوعات ذات صلة:

مراكز لعلاج الإدمان في البحرين

منتجع علاج الإدمان

مراكز علاج الإدمان في السعودية ليست الخيار الأمثل للتعافي

مراكز علاج الإدمان في السعودية ليست الخيار الأمثل للتعافي

مراكز علاج الإدمان في السعودية

على حسب الإحصائيات والدراسات في السعودية فإن نسبة الشفاء والتعافي من الإدمان لا تتخطى 20%، أما باقي الأشخاص الذين قد أتموا مراحل علاج الإدمان فإنهم سرعان ما يعودوا مرة أخرى إلى طريق المخدرات والعودة إلى عالم التعاطي ، فبسبب عدم توافر برامج العلاج النفسي وبرامج التأهيل الاجتماعي في مراكز علاج الإدمان في السعودية فإن هذا يعرض عملية العلاج إلى الفشل وعدم الوصول إلى أعلى نسب من الشفاء من الإدمان، وهذا في ظل تعرض النسبة الكبيرة من الأشخاص المتعافين إلى الانتكاس التي تحدث نتيجة عدم القضاء على الأسباب التي دفعت الشخص إلى الوقوع في فخ الإدمان .

هل هناك برامج التأهيل الاجتماعي في مراكز علاج الإدمان في السعودية ؟

كما تفتقد مراكز علاج الإدمان في السعودية إلى برامج التأهيل النفسي فهي أيضا تفتقر إلى برامج التأهيل الاجتماعي ، تلك البرامج العلاجية الهامة التي لها دور كبير في مساعدة الشخص المريض إلى العودة لأجل الاندماج في المجتمع من جديد والقدرة على العودة إلى الحياة الطبيعية مرة أخرى مما يسهل من عودته إلى التعاطي وحدوث الانتكاسات .

تعرف على تكلفة علاج الإدمان في السعودية ؟

في واقع الأمر فإن من أكبر المشاكل والعقبات التي تقف في وجه التعافي لمرضى الإدمان في السعودية في ظل الرغبة في العلاج من خلال مستشفيات خاصة لعلاج الإدمان بالسعودية هو ارتفاع تكلفة علاج الإدمان في السعودية والتي تخطت 120 ألف ريال سعودي، الأمر الذي يجعل الكثير من الأسر تنأى عن مراكز علاج الإدمان في السعودية الخاصة وتفكر بقوة في السفر للخارج، وفي غالب الأمر تكون مصحات علاج الإدمان في مصر هي البديل الأول والأفضل لتلك الأسر لرخص أسعار علاج الإدمان مع ريادة مصر في العلاج النفسي وعلاج الإدمان .

ما هي خطوات علاج الإدمان بفاعلية وبدون ألم ؟

أما عن خطوات علاج الإدمان فان جميع الأشخاص المرضى يجب أن يمروا بتلك الخطوات من أجل الوصول إلى مرحلة التعافي والقدرة علي العودة للاندماج في المجتمع ، وتتمثل تلك الخطوات والمراحل العلاجية فيما يلي :-

أولاً :- مرحلة الفحص الطبي الشامل

من أجل التعرف على الوضع الصحي الحالي للشخص المريض والعمل على تحديد الأضرار والمشاكل الصحية التي قد تسببت فيها تلك السموم من المخدرات ، وبالطبع يقوم الفريق العلاجي بعدها بالحرية البرنامج العلاجي الأمثل الذي يتناسب مع حالة الشخص المريض .

ثانياً:- مرحلة الديتوكس 

دخول الشخص المريض إلى مرحلة الديتوكس وعملية سحب السموم من الجسم ومن خلال تلك المرحلة يمنع الشخص المريض من تعاطي المخدر تماماً وفي تلك الخطوة الهامة التي تعد الخطوة الفعلية الأولى في طريق علاج الإدمان يتم استخدام أقوى أدوية علاج الإدمان من أجل مرور الأعراض الانسحابية للمخدرات بسلام وبدون أي مضاعفات أو مخاطر .

ثالثاً:- العلاج النفسي 

يتم إخضاع الشخص المريض إلى برامج العلاج النفسي الفردي وبرامج العلاج النفسي الجمعي من أجل التعرف على الأسباب النفسية والعوامل التي قد دفعت الشخص المريض للوقوع في فخ الإدمان على المخدرات ومن ثم علاجها مع ما تتضمنه من الاضطرابات والأمراض النفسية والذهانية التي تصاحب مرضي الإدمان كالفصام والاكتئاب والقلق أو الاضطراب الوجداني ثنائي القطب وغيرها من الأمراض التي تصاحب الإدمان على المخدرات مما يجعل المريض يحتاج إلى علاج التشخيص المزدوج .

رابعاً :- التأهيل السلوكي 

العمل على إعادة تأهيل سلوك الشخص المدمن واستبدال الأفكار السلبية والسلوكيات الإدمانية التي تعتمد على المخدرات بالأفكار الإيجابية والسلوكيات الصحية السليمة.

خامساً:- جلسات العلاج النفسي الفردي

تدريب الشخص المريض على المهارات والأساليب المختلفة وتهيئته من الناحية النفسية من أجل القدرة على العودة إلى الحياة بشكل طبيعي مرة أخرى وكيفية التعامل مع المواقف التي تدفعه للوقوع في فخ الإدمان على المخدرات .

سادساً :- متابعة خارجية

استمرار الرعاية بعد إتمام مراحل علاج الإدمان في المصحة أو المركز العلاجي وفي حقيقة الأمر تفتقد العديد من مراكز علاج الإدمان في السعودية إلى هذا الأمر وهو من القصور البين في رحلة التعافي ، حيث إن الشخص المتعافي يحتاج إلى إحاطته بالمجتمع الداعم الذي يضمن عدم العودة مرة أخرى إلى طريق الإدمان .

نهاية الحديث عن مراكز علاج الإدمان في السعودية:

حداثة مراكز علاج الإدمان في السعودية لا توفر للمرضى العلاج الدقيق للتعافي من الإدمان، فلا يتمتع الأطباء بالقدر المطلوب من الخبرة والكفاءة للتعامل مع جميع حالات الإدمان، كما أن الكثير من مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية لا توفر مراكز علاج الإدمان لمساعدة المرضى، كما أن المراكز والمستشفيات والمصحات المتاحة لا يمكنها اتسيعاب جميع أعداد المرضى من الإدمان، كما أن العلاج يكون قائم على العلاج بالأدوية فقط فلا يوجد اهتمام بالعلاج النفسي، لذا لا تعد الخيار الأمثل للتعافي فلا تردد في طلب المساعدة للعلاج في الخارج، فلا تردد في التواصل معنا.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصادر الموضوع

افضل مستشفي لعلاج الادمان في مصر

مصدر 1

مصدر 2

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button