كيف يتم علاج المدمن

كيف يتم علاج المدمن

كيف يتم علاج المدمن ففي ظل وقوع الملايين من الأشخاص في فخ وحظيرة الإدمان في مختلف أرجاء المعمورة فمن هنا قد زاد البحث عن كيف يتم علاج المدمن مهما كانت أنواع الإدمان, فما بين علاج الإدمان من الحشيش وعلاج إدمان الترامادول أو غيرها من أنواع المخدرات التي عمت بها البلوي في أرجاء المجتمع.

كيف يتم علاج المدمن

وفي واقع الأمر هناك العديد من الأفكار العلاجية التي يسعى من خلالها المدمنين وأسرهم من أجل العلاج من الإدمان سواء من خلال فكرة علاج المدمن بالأعشاب أو من خلال الاعتماد على أدوية علاج الإدمان في البيت خاصة في ظل وجود مدمن يرفض العلاج .

ولكننا سوف نتعرف من خلال طيات هذا الموضوع الهام حول كيف يتم علاج المدمن من المخدرات وما هي الطريق الأمثل من أجل الإقلاع عن المخدرات ,والقدرة على إعادته إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيداً عن طريق الإدمان.

فلا تتوان في التواصل معنا من أي مكان في العالم ومع أفضل برامج علاج الإدمان وأحدث أدوية علاج الإدمان وفي مجتمع علاجي متكامل وصولا بالمريض إلى أقصى درجات الشفاء والعمل على إعادته إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي .

مدمن يرفض العلاج

يعتبر الإدمان على المخدرات من المشكال التي قد انتشرت بشكل مروع بين الأفراد خاصة في الآونة الأخيرة ,حيث إنها تتسبب في العديد من المخاطر والأضرار الوخيمة على الصحة العامة للمدمن وتؤدي إلى الفشل في شتى مجالات الحياة خاصة من الناحية الاجتماعية والنفسية والصحية .

وبالطبع الطريق للعودة إلى حياة جديدة من خلال التخلص من الإدمان ولكن قد نواجه مدمن يرفض العلاج ويرغب في العلاج من الإدمان في المنزل, ولكن علينا أن نعلمه بأن المنزل ليس الطريق الأمثل للتعافي وهناك العديد من العقبات والعراقيل في ظل علاج الإدمان في المنزل.

فعلينا أن نعي بأن فكرة أدوية علاج الإدمان بالرغم من أهميتها إلا أنها تفيد في مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات, ولكن في واقع الأمر فإن الإدمان سلوكيات وعادات وليس مخدرات فحسب ومن هنا اختزال كيف يتم علاج المدمن علي مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات من أكثر الأخطاء الشائعة بين أفراد المجتمع .

ما هي محاور نجاح علاج الإدمان

وللإجابة عن كيف يتم علاج المدمن ففي حقيقة الأمر فإن هناك محاور ثلاث لهم الدور الأكبر في الوصول بالمدمن إلى أقصى درجات التعافي والعمل على إعادته إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي وتلك المحاور تتمثل في رغبة المدمن في العلاج من الإدمان والنية الصادقة في الإقلاع عن المخدرات والعودة إلى الحياة النقية الخالية من المخدرات.

كيف يتم علاج المدمن

أما عن العامل الآخر  فيتمثل في دور الأسرة الداعم من الناحية النفسية والمادية ومساعدة الشخص المدمن في الوصول إلى أفضل مراكز علاج الإدمان من أجل التعافي والوصول إلى مرحلة الاتزان النفسي والسلوكي للقدرة على العودة إلى المجتمع من جديد بعيداً عن طريق التعاطي .

وأما عن المحور الثالث والأهم في رحلة الشفاء من الإدمان وكيف يتم علاج المدمن فيتمثل في كيفية الوصول إلى أفضل مراكز علاج الإدمان والمصحات العلاجية المختصة وهي السفن التي يعبر من خلالها الأفراد من طريق الظلام إلى عالم النور والحياة الجديدة .

وعلينا أن نعي بأن أدوية علاج الإدمان في البيت ليست هي الطريق الأمثل للتعافي والعلاج من الإدمان على المخدرات .

موضوعات ذات صلة:

مستشفى إدمان مرخص

مراكز إعادة تأهيل المدمنين

كيف يتم علاج المدمن من المخدرات ؟

وللإجابة عن سؤال كيف يتم علاج المدمن فإن الشخص المدمن يمر بالعديد من المراحل العلاجية من أجل التخلص من هذه السموم القاتلة في جسده وتتمثل تلك المراحل العلاجية فيما يلي :-

أولاً مرحلة ما قبل العلاج وفيها يتم ما يلي :-

-يجب الخضوع للإشراف الطبي في ترك والإقلاع عن المخدرات .

-يجب أن يكون الشخص ذو إصرار ولديه عزيمة في الإقلاع عن تعاطي المخدرات فيكون الترك عن رغبة منه وهذا فارق بشكل كبير في مدة علاج الإدمان .

-يجب على الأهل أن يقدموا كافة صور وأشكال الدعم كما أشرنا والا ينظروا إلى المدمن بأنه مجرم أو غيرها من النظرات الخاطئة التي تحيل بين الشخص وبين التعافي من الإدمان .

-يجب الابتعاد عن الأشخاص المدمنين من الأصحاب والأقارب وغيرهم .

-يجب التوجه إلى مراكز علاج الإدمان فهي المجتمعات العلاجية الأنسب لعلاج مدمني المخدرات .

ثانياً المرحلة التمهيدية في علاج الإدمان :-

-يتم توجيه التحذيرات والنصائح اللازمة والهامة للشخص المريض وتوضيح مخاطر الإدمان وسلبياته .

-يتم التوجه إلى إقناع الشخص المريض بأهمية وضروة الإقلاع عن المخدرات .

-يتم منح الشخص المريض الوقت الكافي من أجل اتخاذ قرار التعافي والإقلاع عن المخدرات فحين يكون نابعاً من ذاته فسيكون فارق بشكل كبير في رحلة التعافي وسيكون مدركاً لمخاطر وأضرار الإدمان على المخدرات .

ثالثاً مرحلة العلاج الفعلي للإدمان :-

-يتم سحب السموم من الجسم وفي تلك المرحلة يكون الشخص قد اقلع تماماً عن تعاطي المخدرات حيث تبدأ أعراض انسحاب المخدرات في الظهور ومن ثم يكون قد تم العمل على تجهيز الخطة العلاجية المناسبة من أجل علاج ومواجهة والتخلص من الأعراض الانسحابية , وتستمر مدة أعراض انسحاب المخدرات من الجسم مدة أسبوعين .

-أما عن مرحلة العلاج السلوكي ففي تلك المرحلة يتم العمل على تعديل سلوكيات الشخص المريض والعمل على تدريبه على المهارات والأساليب الهامة لأجل منعه من العودة إلى طريق التعاطي مرة أخرى .

-مرحلة الاستشارات النفسية ويكون من خلال عمل جلسات علاج جماعية بين مجموعة من مدمني المخدرات في ظل وجود المعالج النفسي , وفيها يتم الاستماع إلى تجارب الأشخاص الآخرين وهذا بالطبع قد يمنح الشخص المدمن الدافع الأقوى في ترك الإدمان فهو ليس وحده في هذا الطرق وخاصة أنه يتم عمل جروبات علاج الإدمان بين المتعافين القدامى والجدد .

-أما عن مرحلة الدعم الدوائي ففي واقع الأمر فإن أدوية علاج الإدمان لها دور كبير في علاج مدمني المخدرات خاصة في ظل وجود العديد من الأدوية والتي ساعدت بشكل كبير في تخليص الكثير من مدمني المخدرات من معاناتهم والقدرة على إعادتهم إلى الحياة من جديد .

ويتمثل دور أدوية علاج الإدمان في التقليل من حدة الأعراض الانسحابية الناجمة عن المخدرات من جهة ومن جهة أخرى فإن أدوية علاج الإدمان لها دور كبير في العمل على التقليل من التوق إلى المخدرات ولكن علينا أن نعلم بأنه لا يتم تناول أدوية علاج الإدمان في البيت من خلال التجارب الشخصية للأفراد .

بل يجب أن يتم التواصل مع المختصين في المراكز العلاجية فيتم تناول تلك الأدوية من خلال الإشراف الطبي حيث يتم العمل على تشخيص الحالة المرضية وبناء عليه يتم صرف الأدوية الطبية التي يحتاجها الشخص المريض.

كيف يتم علاج المدمن

رابعاً مرحلة ما بعد علاج الإدمان :-

فحديثنا عن كيف يتم علاج المدمن لا يتوقف فقط على مراحل العلاج من الإدمان بل إن مرحلة ما بعد التعافي والمتابعة لها دور كبير في علاج مدمني المخدرات والحفاظ على تعافيهم وهذا يتم من خلال ما يلي –

-تحتاج تلك المرحلة إلى الدعم النفسي المستمر خاصة من قبيل الأهل والأشخاص المقربين والأصدقاء والأطباء والتي تضمن عدم العودة إلى التعاطي مرة أخرى .

-تتطلب تلك المرحلة بعض العلاجات النفسية حيث إن بعض الأشخاص المدمنين يعانون من حالة من الاكتئاب بعد ترك التعاطي .

-يتم العمل بقوة على تعزيز وتقوية الوازع الديني لدى الأشخاص بحيث يدرك حرمة الإدمان على المخدرات أو تعاطي الكحوليات .

-يجب مساعدة المتعافي في الحفاظ على الصلاة والعبادات والقرب من الله جل وعلا .

ما هي مدة علاج الإدمان ؟

بالطبع هناك العديد من العوامل والمتغيرات التي تؤثر علي مدة علاج الإدمان ولكن بشكل عام فإن أقل مدة لعلاج مدمني المخدرات فإنها لا تقل عن 3 أشهر ,لكن بالطبع قد تزداد تلك المدة العلاجية على حسب نوعية المادة المخدرة وزمن التعاطي ومدى الاستجابة العلاجية للمختصين في مراكز علاج الإدمان وعدم سعي المدمن إلى تهريب المخدرات إلى المصحة العلاجية .

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصادر

مصدر 1

مصدر 2

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button