كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية

كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية

كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية؟ هذا سؤال يطرحه الكثير من أسر المصابين بهذا الاضطراب، ويتسائلون حول ما يجب فعله عند التعرض للتهديد، كما أن التغير في الحالة العاطفية ينتج عنه الكثير من القرارات التي تضر بحياة المريض بشكل كبير، وفيما يلي نجيب لكم على كل ما يدور في بال المريض وأسرته من كيفية العلاج والأسباب التي أدت إلى الإصابه به وأكثر في هذا المقال المقدم من مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان بالفيوم من خلال المعلومات التي تم اكتسابها من خلال التعامل المباشر في قسم العلاج النفسي والعقلي مع المصابين بهذا الاضطراب في الشخصية، كما نساعدكم في معرفة كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية.

كيفية تشخيص المصاب باضطراب الشخصية الحدية؟

يصنف اضطراب الشخصية الحدية من الاضطرابات العقلية ويسمى بـ (اضطراب الشخصية غير المستقرة عاطفيًا أو اضطراب الشدة العاطفية)، يعاني المصابون بهذا الاضطراب من مشاكل في التعامل مع الآخرين، بسبب نمط التفكير المختلف الذي يفكرون به.

وقبل التعرف على كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية يجب معرفة الأعراض التي تظهر على المصابين بهذا النوع من الاضطراب والتي تساعد في تشخيص المرض بشكل صحيح، وتتمثل هذه العلامات والأعراض في الآتي:

  • الإصابة بالتقلبات المزاجية.
  • القيام ببعض السلوكيات الخطرة الغير مقبولة.
  • تهديد من حوله بأنه سوف ينتحر أو أنه سوف يؤذي نفسه.
  • التصرف بشكل غريب.
  • لا يمكنه التعاطف مع الأخرين.
  • خوفه من أن يتم هجره من قِبَل المقربين منه.
  • إحتقار الذات وعدم الشعور بلذة الإنجازات التي يقومون بها في حياتهم.
  • النظر إلى النفس بأنها سيئة.
  • العنف في التعامل مع الآخرين.
  • الدخول في نوبات من الغضب بدون سبب مسبق أو لأتفه الأسباب.

كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية؟

لكي نجيب لكم على سؤال كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية؟ يجب عليكم أن تعلموا أنه لا ينبغي لكم التعامل مع أصحاب هذه الشخصية عندما يقوموا بتوجيه الاتهامات والتهديدات، لأن التعامل معهم في هذا الوقت يؤدي إلى حدوث تجاوزات كبيرة وعنيفة من قِبَل الشخص الذي يعاني من هذا الاضطراب في الغالب لن يتحملها من يتعامل معه.

ويمكنكم الخروج من الحوار مع الشخص المصاب بالشخصية الحدية عن طريق قولك له (يمكننا التحدث في وقت لاحق عندما نكون هادئين) أو أي عبارة أخرى يمكنكم الخروج بها من الحوار بشكل لا يثير غضبه.

وهناك بعض الطرق التي إن أجادها المتعامل مع الشخص ذو الشخصية الحدية فإنه سوف يحظى بحوار رائع معه خالي من الغضب وتقديم الإساءات اللفظية والتهديدات، تتمثل هذه الطرق والاستراتيجيات التي تجيب عن تساؤل كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية في الآتي:

  • عليك بالتعامل معه بالعطف وعدم الإنفعال بسرعة بل يفضل أن يكون الحديث فيه تفاهم.
  • إظهار الاهتمام بما يقوله الشخص المصاب باضطراب الحدية وتجنب النظر إلى الهاتف أو التلفاز أو قطع الحديث دون الاستئذان مسبقًا.
  • استخدام الإيماءات بالفم أو تحريك الرأس التي تدل على الانتباه والاهتمام بما يقوله الشخص ذو الشخصية الحدية.
  • عدم المبالغة في إنتقاد الكلام الذي يقوله الشخص المصاب باضطراب الحدية.
  • ابتعد في حال عدم القدرة على السيطرة على النفس.
  • على أسرة المريض أن تدفعه إلى المشاركة في النشاطات التي يتمكن من خلالها التخلص من العصبية والانفعالات مثل الذهاب لممارسة الرياضة أو شرب المشروب الذي يحبه أو الذهاب إلى الأماكن التي يحبها ويشعر فيها بالراحة والسكينة الاعتناء بالحيوانات الأليفة مثل القطط.
  • على أسرة المريض ومن يتعاملون مع المصاب باضطراب الشخصية الحدية أن يطلبوا المساعدة من مستشفى متخصص في علاج المشاكل النفسية وعلاج الإدمان مثل مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان بالفيوم في حال ملاحظة أن هذا الشخص يتعاطى المخدرات أو أن له أفكار انتحارية.
  • وضع الحدود بينك وبين المصاب باضطراب الشخصية الحدية في التعامل يمنحك القدرة على السيطرة على النقاش بينك وبينه ويحميك من التعرض للإيذاء منه.
  • المصاب باضطراب الشخصية الحدية لا يحب التغييرات الجذرية في حياته لذلك في تعاملك معه لا تهمل التواصل معه لفترة طويلة من الزمن ثم ترجع مرة أخرى لأن ذلك يثير غضبه بشدة، وهكذا نكون قد وضحنا كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية بطريقة صحيحة.

أسباب الإصابة باضطراب الشخصية الحدية

التعرف على الأسباب التي أدت إلى إصابة الشخص الذي يعاني من اضطراب الشخصية الحدية يعد من أهم العوامل التي تساعد على معرفة إجابة سؤال كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية؟، وللأسف لم يتمكن الأطباء إلى الآن في معرفة الأسباب التي تؤدي للإصابة بهذا الاضطراب إلى الآن، إلى أنه الاستراتيجيات والطرق التي ذكرناها من قبل لها دور كبير في التعامل بشكل صحيح مع الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب.

موضوعات ذات صلة 

الشخصية الحدية والحب 

علاج اضطراب الشخصية 

[ilink l=”https://www.mentalhospital.net/%d8%b9%d9%84%d8%a7%d8%ac-%d8%a7%d8%b6%d8%b7%d8%b1%d8%a7%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%ae%d8%b5%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d8%af%d9%8a%d8%a9/”]

كيفية إقناع المصاب باضطراب الشخصية الحدية بالعلاج

يعاني الشخص ذو الشخصية الحدية من حالة من الإنكار لما يعاني منه من المشاكل النفسية لذلك محاولة إقناعه بتلقي العلاج في المستشفى عند الطبيب النفسي يشكل خطرًا على علاقتك معه، لذلك ما عليك إلا أن تتواصل مع الطبيب النفسي الذي اتفقت معه وسؤاله عن الطريقة الصحيحة لإقناع المصاب باضطراب الشخصية الحدية بالعلاج لكي يساعدك على القيام بهذا بالطريقة الصحيحة.

علاج المصابين باضطراب الشخصية الحدية؟

تعد نسبة الشفاء من اضطراب الشخصية الحدية عالية جدًا، ويتم العلاج من هذا الاضطراب في المستشفيات المتخصصة في العلاج النفسي عن طريق مرور المريض بعدة مراحل، تتمثل هذه المراحل في الآتي:

١-التقييم والتشخيص

يعد من أهم المراحل التي يتم فيها التعرف على المشاكل التي يعاني منها الشخص والحالة العقلية والنفسية والمرضية للمريض، لكي يتمكن الطبيب من التعرف على البرنامج العلاجي الذي يمكن من خلاله التخلص من اضطراب الشخصية الحدية بدون التعرض لمشاكل أكبر وفي وقت سريع.

٢-العلاج النفسي

يتم في هذه المرحلة علاج المشاكل العاطفية التي يعاني منها المريض عن طريق تحديد بعض الجلسات التي يتم إجراؤها مع الطبيب النفسي هذه الجلسات منها ما هو جماعي ومنها ما يكون خاص أي يكون فيه الطبيب والمريض فقط، وتنقسم هذه الجلسات إلى جلسات علاج سلوكي معرفي وجلسات علاج سلوكي جدلي وجلسات علاج عقلي يتم فيها حل المشكلات العقلية المتعلقة باضطراب الشخصية الحدية، كما يهتم المعالج النفسي بتعليم الأسرة كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية.

٣-العلاج الدوائي

تعد هذه المرحلة من أهم المراحل المهمة التي لا بد فيها بأن يكون المريض واعيًا حول استخدام الجرعات من كل دواء وعدم الزيادة فيها مما يعود عليه بالاضرار الوخيمة، ويقول الأطباء أنه لا توجد أدوية خاصة بعلاج اضطراب الشخصية الحدية إنما الذي يتم استخدامه من أدوية في هذه المرحلة هي أدوية تقوم على علاج المشاكل والأعراض التي تنتج عن الإصابة بالاضطراب مثل الاكتئاب والقلق والتوتر والعديد من المشاكل النفسية والجسدية الأخرى.

٤-الرعاية السريرية داخل المستشفى

في هذه المرحلة يتم إبقاء بعض الحالات التي تعاني من هذا الاضطراب داخل المستشفى وهذا للعمل على تعليمهم كيفية التعامل خارج المستشفى مع المجتمع الخارجي وكيفية التأقلم مع البيئة المحيطة بهم خارج المستشفى وكيفية التعامل مع المشاكل التي تواجههم في الخارج وكيفية حلها.

٥-التوعية الأسرية

تعد هذه المرحلة أهم المراحل حيث يتم فيها مساعدة الأسرة على التعامل مع المريض بشكل صحيح، ويتم في هذه المرحلة الإجابة على السؤال الذي تطرحه الأسرة باستمرار كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية؟.

الخلاصة حول موضوع كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية؟

بعد أن أجبنا عن سؤال كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية؟ نخبركم بأنه التعامل مع هذا النوع من المرضى يحتاج إلى الكثير من الصبر وبث الاهتمام بالشخص الحدي، ولا يمثل الاضطراب أي خطر على حياة المريض وهذا في حال عدم إهمال الرعاية الصحية والالتحاق بمستشفى متخصص مثل مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان بالفيوم.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

yassmin darweesh
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button