زوجي المدمن

كيف أعالج زوجي المدمن وأوصله للتعافي ؟

زوجي المدمن كيف اتعامل معه!؟ لا تيأسي، مع الصبر والدعم، يمكنك مساعدته على الخروج من دوامة الإدمان والبدء في رحلة الشفاء.

في هذا المقال، ستتعرفين على  ما هو الإدمان و علامات وأعراض الإدمان على زوجك وخطوات علاج زوجك المدمن. بالاضافة الى كيف تدعمين زوجك خلال رحلة العلاج والتحديات التي قد تواجهينها وكيفية التغلب عليها.

كيف اتعامل مع زوجي المدمن

كيف اتعامل مع زوجي المدمن ؟ هذا التساؤل ما نتصدر به موضوعنا والحديث في تلك السطور عن كيفية التعامل مع الزوج المدمن وكيفية مساعدته في طريق الاقلاع عن المخدرات وهل الحل هو طلب الطلاق من الزوج المدمن في ظل معاناة زوجات المدمنين وغيرها من المحاور الهامة التي سوف نتطرق اليها من خلال طيات هذا الموضوع,ففي واقع الامر هناك الملايين من الازواج المدمنين علي المخدرات من مختلف البلاد العربية التي عمت بها البلوي بتلك السموم من انواع المخدرات الفتاكة والاسرة تتدمر في ظل وقوع الزوج في فخ الادمان  .

كيفية التعامل مع الزوج المدمن الحشيش

علي فجأة تغيرت معاملته معي ومع عائلتي وحالة من التقلبات المزاجية والملل والحيرة الدائمة مع جانب من العزلة , بالاضافة الي عدم التواصل مع الاخرين كما كانت عادته من قبل , والاحظ عليه الصمت الطويل مع محاولة البحث عن المشكلات بشكل دائم والتهرب من الالتزامات الضرورية مع شحوب في الوجه وفقدان في الوزن والاهمال في العمل وجميع المناحي الحياتية فكيف لي ان اتعامل مع زوجي المدمن في ظل تلك الامور الحياتية التي تجعل حياتنا اشبه بالجحيم بسبب وقوعه في فخ الادمان علي الحشيش.

فانا متزوجة منذ خمس سنوات  وعندي اولاد وقد تأكدت من وقوعه في فخ الادمان علي الحشيش وقد اصبح زوجي المدمن متغيرا كثيرا ومنذ تلك اللحظة لم يعد لدي ثقة فيه , فقد كنت اشعر في بداية زواجي بسبب السهر في خارج المنزل كثيراً وكان ينتابني ريبة كبيرة في وقوع زوجي في طريق الادمان ولكن قد تاكدت من تلك الشكوك ان زوجي المدمن حين وجدت بقايا التعاطي وقطعة من مخدر الحشيش وكاد الجنون يقتلني في ظل وقوع زوجي المدمن في طريق الادمان.

والان انا اتسائل واريد جواب كيفية التعامل مع الزوج المدمن الحشيش وكيف اعيده الي حياته من جديد بعيدأ عن طريق الادمان .

لقد تعبت نفسيا ونقص وزني وصرت اكره ان يزورني اهلي وصرت اتجنب حضور المناسبات، حتي لا يعلموا بأمر زوجي المدمن ولم اخبر احد من اهلي بوقوع زوجي في طريق الادمان ؟ فاخبروني كيف اتصرف مع زوجي المدمن مخدرات ماذا افعل ؟ فهل الحل في طلب الطلاق من زوجي المدمن ؟ وماذ سيحدث بعدما صار ليه من اولاد ؟ لا اريد ان تتشرد الاسرة وان يضيع الابناء ولا اريد ان اهدم بيتي ؟ فانا اريد ان اتصرف بنحو من العقلانية والحكمة فلا اريد ان يشمت اعدائي في فلقد تعبت من التفكير .

وتلك احد القصص من وحي الكثير من النساء التي وقع زوجها في فخ الادمان علي الحشيش ولا تعلم كيفية التعامل مع الزوج المدمن وتلك المواقف الصعبة التي قد تكون نواة لتدمير المنزل بسبب تلك السموم من المخدرات .

وقبل ان نبدا في سرد طرق التعامل مع زوجي المدمن بشكل صحيح , فان علينا في باديء الامر الا نعمم المشكلات التي يعانين منها السيدات مع ازواجهن , لانه قد تكون الاسباب الماشرة واخري غير مباشرة تدفع الزوج الي تعاطي المخدرات, ففي واقع الامر قد تختلف الدوافع قبل الزواج او بعد الزواج , لكن ما يعننا الان هو كيفية التعامل مع زوجي المدمن وكيفية حل تلك المشكلة واقتلاعها من جذورها كي لا تصل الزوجة الي طريق مسدود في ظل ادمان الزوج .

شاهد ايضا كيف اعرف ان زوجي مدمن.

الخطوات الفعالة لمواجهة ادمان الزوج

1-الجدية

فان التعامل الجاد مع موضوع ادمان زوجي المدمن وعدم الاستمرار في عدم المواجهة والبحث عن حل آني وغير قابل للتأجيل من اهم الامور التي يجب ان تتعامل بها الزوجة , وبالطبع عليها ألا تخبر أهل الزوج بتلك المشكلة حتي لا يفقد الزوج الثقة في زوجته ولا يكون هناك اي طريق للتواصل بينهما مما يزيد المشكلة تعقيداً .

2-الهدوء والحكمة في التعامل مع الأمور

فكلما كنت هادئة في التعامل مع الموقف مع وقوع الزوج في فخ الادمان علي المخدرات كلما كانت النتيجة في الاطار الايجابي , حتي يتجاوب زوجك معك ولا يكون هناك اي اظهار للعصبية فضلاً عن اللوم والعتاب , بل يجب ان يكون في التصرف التي تقومين به تجاه الزوج الا يكون هناك اي شكل من اشكال التجريح والالم النفسي لان هذا الأمر سيكون له المردود السلبي بشكل كبير .

3-اعلام الزوج بمدي المخاطر والاضرار الصحية والمادية والاجتماعية المترتبة علي بقاءه في طريق الادمان وخطورة تلك السموم عليه 

كما ينبغي العلم بأن لكل داء دواء وأن التعافي من التعاطي ليس بالأمر المستحيل بل في يحتاج الأمر الي الارادة من قبل الزوج والنظر الي مستقبل أفراد الأسرة وما تؤل اليه الامور في ظل الاستمرار في هذا الطريق الوعر .

4-اللجوء الي المتخصصين في مراكز علاج الادمان والمصحات العلاجية التي تختص بعلاج مدمني المخدرات

فعليك أن تعلم بان استشارة المتخصص هو الامر الأهم بعد مراحل التعامل النفسي مع المشكلة , فعليك ان تقوم بكل الطرق والمحاولات لأجل أن تذهبي به الي طبيب ولو خارج محيط المكان الذي تعيشون فيه حتي لا يستحي من الناس , فمن الضروري ان تسانديه وان تخبريه بانك دوماً ستكونين بجواره ما دام انه يسير في الطريق الصحيح للتعافي ويرغب في الاقلاع عن طريق الادمان .

5-محاولة ابعاد الزوج عن رفقة السوء من اهم خطوات علاج الزوج المدمن 

ولا يمكن ان يكون هناك قابلية الاوضاع وتصحيح مسار الزوج في ظل وجود أولئك الاشخاص في محيط الزوج من قريب او بعيد , وعلي الزوج ان يعي بأن وجود أولئك الاشخاص في حياته يعني تدميرها بشكل تام .

6-التدين

فان القرب من الله عز وجل بالعبادة والعبادات الروحانية من الصلاة وقراءة القران وغيرها من العبادات الروحانية مع صلة الارحام وفعل الخيرات له الاثر الكبير والعجيب في نفس الشخص , وهذا اسرع الطرق مع متابعة المختصين والعلاج من اجل الوصول الي نتيجة فعالة حتي يجد الشخص الصحبة الجديدة التي تساعده علي التعافي من الادمان .

7-التعامل مع الزوج المدمن بشكل صحيح من خلال عدم الاستسلام

فلتحذري الانتكاس والرجوع مرة اخري الي ما كان عليه فان هذا هو الاخطر في الموضوع , وفي حالة رفض الزوج الذهاب الي مراكز علاج الادمان فمن هنا يقع العبء الاكبر علي الزوجة من خلال تغير اسلوب حياة الزوج وابعاده عن الاشخاص الذين قد اعتاد علي تعاطي المخدرات معهم , وقد يكون السفر خارج البلاد من اجل البحث عن فرصة عمل في مكان أخر هو الطريق الصحيح من اجل التعامل مع تلك المشكلة.

كما عليه ان تحثه علي التقرب الي الله من خلال تهيئة الجو في المنزل لذلك الأمر , والعمل علي جذبها اليه وتشغل وقته دوماً مع تكليفه بالمهام التي تشعره دوماً بان عليه مسؤلية وبقيمته في الاسرة والحرص علي توطي العلاقة بالاولاد لان هذا يقوي الشعور بالمسؤلية تجاهمم .

فعلي الزوجة ان تقوي علاقتها مع الزوج وتجعله يثق فيها حتي يكون هناك قابلية للحديث معها ويستمع اليها , ولا يستهان بها ابدا كما يجب علي الزوجة التي ترغب في الوصول الي كيفية التعامل مع الزوج المدمن بشكل صحيح ان تقوم بعمل كل الواجبات والمسؤوليات بشكل تام ومتكامل ولا تهمل في الواجبات تجاه الزوج بل عليها ان تهتم بالزوج بشكل اكبر من السابق وتقديم كل وسائل الامان والراحة من اجل ان يثق بكي ويكون لديه قناعه بما تقولينه .

حكم طلب الطلاق من الزوج المدمن ؟

كم من التساؤلات التي عجت بها محركات البحث  ” زوجي مدمن مخدرات هل اطلب الطلاق ” ,ولكن علي الزوجة ان تقوم بما ينبغي عليها في حق الزوج وان تسعي في طريق انقاذه من هذا الطريق الوعر والعمل علي مساعدته في الاقلاع عن المخدرات وان لم يكن هناك حالة من الحب لديه فليكن هذا من اجل الابناء.

وقد اشرنا الي خطوات وطرق التعامل مع الزوج المدمن وكيفية اقناعه بالعلاج من الادمان , ولكن ان لم يكن هناك ثمة استجابة فينبغي علي المرأة ان تحتفط بحقها في الانفصال في حال شعورها بان هناك خطورة تهدد الأسرة أو الاطفال فلا يعني الدعم والمساندة ان تتخلي المراة عن حقوقها او التهاون فيها.

ففي حال شعرت الزوجة بعدم جدية الزوج في التعافي من الادمان فقد تكون مناقشة قرار الانفصال ذات وجاهة ولكن بعد التعرف علي المميزات والعيوب لهذا القرار من جميع الجوانب .

خاتمة زوجي المدمن

رحلة الشفاء من الإدمان ليست سهلة، لكنها ممكنة و معًا، يمكنك أنتِ وزوجكِ  المدمن التغلب على الإدمان والعيش حياة سعيدة فلا تيأسي، واطلبي المساعدة، وكوني صبورة ف جملة “زوجي المدمن”  ومعًا، في مستشفى الحرية نُساهم في بناء مجتمع خالٍ من الإدمان.

مصدر1

مصدر2

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button