كيفية تشخيص الأمراض النفسية

كيفية تشخيص الأمراض النفسية : 5 معايير هامة

حان الان موعد كشف أسرار تشخيص الأمراض النفسية في رحلةٍ علميةٍ مُحكمة نحو فهم عملية تشخيص الأمراض النفسية، ونُقدم لك خارطة طريقٍ مُوثوقةٍ نحو التشخيص الدقيق والعلاج المناسب.
هل تُعاني من أعراضٍ نفسية تُعيق حياتك؟هل تُحجم عن طلب المساعدة خوفًا من عدم الفهم أو التشخيص الخاطئ.

ففي هذا المقال، سنُبحر في عمق العلم ونتعرف على كل من:
ما هي الخطوات المُنظمة التي يتم اتّخاذها لتشخيص الأمراض النفسية بدقةٍ وعناية؟
ما هي الأدوات والوسائل العلمية المُستخدمة في التشخيص لضمان دقة النتائج؟
ما هي معايير التشخيص المُعتمدة عالميًا لضمان التوحيد والموثوقية؟ما هي الاختلافات بين معايير DSM و ICD، وكيف نختار المعيار المناسب؟ما هي أهمية التشخيص الدقيق في رحلة العلاج والشفاء؟
لا تتردد في طلب المساعدة، فرحلة الفهم تبدأ بخطوةٍ واحدةٍ نحو الأمل،معًا، نُضيء شعلة الأمل ونُعزّز الوعي حول الصحة النفسية ونُكافح الوصمة الاجتماعي

على خلاف الكثير من الأمراض العضوية مثل السكري أو الضغط وغيرها، لا يتم عمل فحص طبي واحد  اثناء تشخيص الأمراض النفسية ، بل يتم الاعتماد على مجموعة من الإجراءات والمعايير التي تتضمن ما يلي:

التقييم النفسي:

يتم إجراء التقييم النفسي للمريض عن طريق ملاحظة السلوك الخارجي والمظهر، والتطرّق للسؤال عن الأعراض ووقت بدئها، وأخرى لمعرفة ما يشعر به الشخص أثناء النوبة وما إذا كانت تراوده أفكار تهدف إلى إيذاء النفس، كذلك تشمل معرفة التاريخ المرضي للشخص ولأفراد العائلة، وفي حال كان أحد أفراد العائلة يُعاني من اضطراب نفسي معين، فإنّ الطبيب قد يطلب التحدث إليه.

تعرف على انواع الامراض النفسية واخطر 4 منها.

الفحص البدني:

يتم إجراء الفحص البدني لاستبعاد ارتباط الأعراض التي يُعاني منها المريض بأيّة مشاكل صحيّةٍ أُخرى، مثل الأمراض الهرمونية أو العصبية أو الجينية أو العدوائية.

الفحوصات المخبرية:

يتم إجراء بعض الفحوصات المخبرية للمريض ، مثل فحوصات الدم أو البول أو الشعر ، للتأكد من خلو الجسم من المواد المؤثرة على الحالة النفسية ، مثل الكحول أو المخدرات أو الأدوية النفسية.

الفحوصات التصويرية:

يتم إجراء بعض الفحوصات التصويرية للمريض ، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعيّ المُحوسب أو التصوير بالإشعاعات ، للكشف عن أي تغييرات في هيكل أو وظيفة المخ أو الجهاز العصبي.

معايير تشخيص الأمراض النفسية

يتم استخدام معايير تشخيص الأمراض النفسية الواردة في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسيّة (DSM) أو الدليل الدولي للأمراض (ICD) ، والتي تحدد مجموعة من الأعراض والمدة والشدة والتأثير على الوظائف الحياتية لكل اضطراب نفسي.

ما هي معايير التشخيص DSM و ICD

معايير التشخيص DSM و ICD هي مجموعتان من القواعد والمعايير التي تستخدم لتصنيف و تشخيص الأمراض النفسية و الاضطرابات النفسية.

DSM هو اختصار للدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders ، وهو المرجع القياسي للجمعية الأمريكية للأطباء النفسيين American Psychiatric Association.

ICD هو اختصار للتصنيف الدولي للأمراض International Classification of Diseases ، وهو المرجع القياسي لمنظمة الصحة العالمية World Health Organization. كلا المعيارين يحتويان على قوائم من الاضطرابات النفسية مع تعريفاتها ومعاييرها ورموزها، و هناك بعض الاختلافات بين المعيارين في تسمية وتصنيف وتشخيص بعض الاضطرابات النفسية

بعد تشخيص الأمراض النفسية، يتم وضع خطة علاجية مناسبة لكل مريض، تعتمد على نوع وشدة وسبب المرض النفسي، وتشمل عادة مزيجاً من العلاج الدوائي والعلاج النفسي والتدخلات السلوكية والاجتماعية والتعليمية و الهدف من العلاج هو تخفيف الأعراض وتحسين الوظائف والتكيف والوقاية من الانتكاسات والمضاعفات.

تعرف على مراحل علاج الأمراض النفسية.

مصدر1

shaimaa sayed
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button