علاج مدمني المخدرات في البيت بين العار وانقاذ المدمن من الضياع!

علينا أن نعي بأن المجتمعات ليست اصحاب ثقافة واحدة فهناك مجتمعات لا زالت في طيات الجهل ولا زالت فكرة المدمن لديهم بانه الشخص المجرم الذي يحتاج الي الاستئصال من المجتمع.

ولا زال الشخص المدمن بمثابة الجمل الاجرب الذي لو تواجد مع غيره لاصابهم بالعدوي ولنشر الشر في المجتمع، وهناك بعض الاسر لا ترغب في علاج مدمني المخدرات في مصحات علاج الادمان فلا زالت الفكرة المنتشرة بان المدمن عار وفضيحة لو علم انه ينتمي اليها.

ولكن في الواقع السرية اهم ما يميز مراكز علاج الادمان والمصحات العلاجية، لذلك لابد من التوعية بأضرار علاج مدمني المخدرات في البيت، وان علاج الادمان هو السبيل الوحيد لتخليص الاشخاص من عالم الادمان والتعاطي.

وأن فكرة علاج الادمان في المصحات العلاجية هو اضمن طرق العلاج حتي لا يقع الاشخاص في الانتكاس علي الادمان.

لا شك ان الادمان علي المخدرات من الافات المجتمعية والظواهر الخطيرة التي تفشت بين الشباب بشكل كبير في المجتمع وبشكل خاص في الاونة الاخيرة.

وياليت شعري ان كانت مخاطر الادمان تقع علي الشخص فحسب بل ان اضرار الادمان تقع علي الشخص المدمن وعلي الاسرة وعلي المجتمع باسره.

ولذا لابد ان يعي الجميع ان خطر الادمان سيعاني منه الجميع ولذا لابد من الوقوف لتلك الظاهرة ومحاربة تفشي المخدرات في المجتمع.

ولا نكون اشخاص سلبيين فالجميع في سفينة واحدة ولا نريد لتلك السفينة ان تغرق، لكن لابد ان يعي المدمن تماماً ان علاج مدمني المخدرات في البيت في ظل العوائق التي تقف في وجه يحتاج الي مزيد من الجهد والاصرار والعزيمة الكبيرة للاستمرار في العلاج.

هذا ما يقع علي المدمن بالاضافة الي الدعم الاسري من قبل الاسرة بل والدعم المجتمعي بشكل كامل في تغير فكرة المدمن يحتاج الي استئصاله من المجتمع.

بل هو شخص مريض بحاجة الي العلاج والكثير من المرضي المدمنين تعافوا تماماً من عالم الادمان وصار لهم بصمة في المجتمع .

ومع تعدد طرق علاج الادمان هل هناك لامكانية علاج الادمان في المنزل ام ان الامر يفرضه الواقع فلا شك ان العديد من الافراد الذين اصيبوا بالادمان.

ودخلوا في مرحلة الرغبة في التعافي من الادمان للعودة الي حياة طبيعية بعيداً عن عالم المخدرات لكن يظل السؤال المطروح “هل يمكن علاج مدمني المخدرات في البيت؟”

الاسباب الداعية الي علاج مدمني المخدرات في البيت 

هناك سببين رئيسيين وراء رغبة الاشخاص في علاج مدمني المخدرات في البيت اولي هذه الاسباب واهمها ان الكثير من العائلات تخشي من الفضيحة وتخاف علي سمعتها ان تذهب باحد افراد الاسرة من اجل علاج الادمان في مراكز علاج الادمان.

وهذا المفهوم خاطئ فالادمان مرض يحتاج الي علاج ولكن للأسف لازال في مجتمعاتنا من ينظر الي المدمن بانه مجرم يجب ان نستأصله من المجتمع ويجب التخلص منه والقضاء عليه.

بل ان هناك من العائلات من تحاول قتل المدمن ولا زالت تلك العقليات في مجتمعاتنا مع تأكيد اكثر من دكتور نفساني بل لعله اجماع من علماء الطب النفسي ان الادمان مرض.

ويجب علي العائلات ان تنقذ اولادها من الادمان وتخلصهم من عالم الظلام قبل فوات الاوان ولا تجعل المجتمع يخسر فرداً قد يكون له بصمة في المجتمع.

وكثير من الشخصيات التي تم علاجها من الادمان وتغيرت تغيراً جذرياً وتخلصت من عبودية المخدرات واسر الادمان وصار يشار اليهم بالبنان بعد ان عادوا الي رشدهم وتغيرت سلوكياتهم الادمانية بمساعدة دكتور لعلاج الادمان سواء كان في مراكز علاج الادمان او كان عن طريق علاج مدمني المخدرات في البيت.

السبب الاخر وراء رغبة الاشخاص في علاج الادمان في البيت هو الحالة المادية فاغلب مدمني المخدرات من الطبقة الفقيرة التي لا تتحمل مصاريف و تكاليف علاج الادمان في مراكز علاج الادمان.

فترغب في علاج مدمني المخدرات في البيت تجنباً لمصاريف الاقامة وقد تتعامل مع دكتور لعلاج الادمان او دكتور نفسي من اجل متابعة العلاج وعمل خطة علاجية.

بالإضافة إلى متابعة مريض الادمان والاشراف علي العملية العلاجية او تتبع احد مراكز علاج الادمان الخارجية لاجل تنفيذ كافة البرامج النفسية والدوائية ولكن في البيت تخفيفاً من اعباء العلاج من الادمان في المراكز العلاجية.

علاج مدمني المخدرات في البيت

هل علاج مدمني المخدرات في البيت صحيح 

لا زالت رغبة العديد من الاشخاص في علاج مدمني المخدرات في البيت علي الرغم من العوائق التي تعترض الطريق والامر كما قلنا ليس مستحيلا.

الا ان الافضل ان يكون في الاماكن المخصصة للعلاج , وعلاج الادمان علي المخدرات يختلف من شخص لاخر فهناك العديد من المعايير المتباينة بين الاشخاص المدمنين.

فمدة الادمان لها دور كبير في تحديد مكان العلاج و الحالة الصحية وهل صاحب الادمان مرض نفسي مثل الفصام او الاكتئاب او الاضطراب ثنائي القطب ونحتاج الي علاج الادمان بجانب علاج الاضطراب النفسي المصاحب بالاضافة الي مدي قابلية الشخص للعلاج.

لذا علاج مدمني المخدرات في البيت ليس مرفوضاً تماماً لكنه لا يصلح في جميع الاحوال وفي العموم يفضل الاطباء المختصون ان يتم علاج مرض الادمان في احد مراكز علاج الادمان المتخصصة لكن قد يكون الخيار الوحيد هو المنزل ولا ريب انه خير من لا علاج .

عقبات علاج مدمني المخدرات في البيت 

علاج الادمان في المنزل ليس امراً مستحيلاً الا ان هناك لعديد من العوائق التي تحول الي الوصول الي مرحلة التعافي من الادمان، فانت تواجه عدو ليس هيناً ويجب ان نتسلح بجميع الاسلحة لمجابهة هذا العدو الغاشم وهو الادمان.

ولذا وجب علينا ان نبين المخاطر والمصاعب التي تكون عائقاً اثناء علاج الادمان في المنزل ومن اهم تلك العوامل:-

أولاً :- الاعراض الانسحابية والتي قد تزيد من تفاقم المشكلة وتؤثر علي صحة المريض وتحتاج الي معاملة خاصة بل تحتاج الي دكتور نفساني او دكتور لعلاج الادمان ملازم في تلك الفترة.

وهي أهم خطوة في رحلة علاج مدمني المخدرات في البيت ففي الغالب يحدث انتكاسة في تلك المرحلة بالذات لان مريض الادمان لا يتحمل ويكون لديه توق شديد الي المخدر لذا يتم توفير ادوية علاج الادمان والادوية النفسية التي تخفف من حدة الاعراض الانسحابية .

ثانياً :- عدم احكام السيطرة علي المدمن في المنزل فقد يكون لديه رفقاء سوء يهمهم وجوده معهم في عالم الادمان فلربما يكون هو الممول لهم ولو امتنع عن التعاطي لفقدوا شخصا هاماً في طريق التعاطي.

فيقوموا باعطائه المخدرات خلسة , او قد يكون الشخص قد أخبأ بعض المخدرات في البيت ولم يمتنع فعلي ويتعاطي المخدرات بعيدا عن الاعين ويوهمهم انه يتعالج .

ثالثاُ :- في العادة لا ينصح الاطباء النفسيين ان يتم علاج مدمني المخدرات في البيت كي لا تحدث اي امور سلبية تاخر من سرعة العلاج من الادمان وتعيق الامور اكثر.

فقد يصدر احد افراد الاسرة مؤثراً يكون له مردود سلبي علي الاسرة لذا حتي ان تم علاج الادمان في المنزل ان يكون في عزلة في ظل وجود دكتور نفساني او دكتور لعلاج الادمان لمراقيبة ومتابعة العملية العلاجية .

رابعاً :- قد يكون المنزل اكثر الاماكن التي تعاطي فيها الشخص المخدرات وذكريات التعاطي تفتح باب الاشتياق الي المخدرات وبهذا نفتح باب للانتكاسة.

لكن ان تم معالجة هذه الامور وتخلصنا من تلك العقبات فلا مانع من ان يتم علاج الادمان في المنزل ان تم التغلب علي تلك العقبات من الاهل و دكتور علاج الادمان المتابع للحالة.

علاج مدمني المخدرات في البيت

عدد مستشفيات علاج الادمان في مصر 

بلرغم من دور الدولة في انشاء العديد من مراكز علاج الادمان بالمجان الا ان تلك المصحات العلاجية ليست كافية لاستيعاب الاعداد التي دخلت في طريق الادمان والتعاطي في مصر.

وقد يكون النقص الحاصل في مصحات علاج الادمان بالمجان والمستشفيات الحكومية التي تختص بعلاج مدمني المخدرات هو السبب في كثير من الاحيان للجوء العديد من الاشخاص المدمنين الراغبين في علاج الادمان من التفكير في علاج الادمان في المنزل خاصة في حالة عدم وجود التكلفة المادية اللازمة للعلاج في مصحات علاج الادمان الخاصة.

فقد وصل عدد الاشخاص الذن يتعاطوا المخدرات في مصر الي 10% ولا يوجد اماكن تكفي لعلاج هذا العدد من الاشخاص المدمنين في مصر.

اذا فالكثير منهم يلجأ الي علاج الادمان علي المخدرات بالاعشاب والبعض الاخر يلجأ الي علاج ادمان المخدرات بالقران والاستعانة بالعلاج الروحاني للخلاص من الادمان وعالم الظلام.

دور الاسرة في علاج المدمن  

علاج مدمني المخدرات في البيت عملية معقدة , فمحاور علاج الادمان من المخدرات تعتمد علي الشخص المدمن رغبته في التعافي.

بالاضافة الي دور اطباء علاج الادمان والمصحات العلاجية بالاضافة الي الدور الذي لا يقل اهمية وهو دور الاسرة في علاج الادمان ويتمثل دور الاسرة في الامور الاتية :-

  • اقناع الشخص المدمن بالبدء في مراحل علاج الادمان وقد يفشل الاقناع في بداية الامر لكن مع المحاولات الجادة في اقناع الشخص المدمن بضرورة علاج الادمان والاستعانة بالمقربين خاصة الزوجة والاصدقاء المقربين يرضخ الشخص للعلاج.
  • حين يري الشخص رغبة الاسرة في تخليصه ودعمه في طريق العلاج فمن هنا سيكون العلاج هو الطريق بلا شك في نهاية المطاف .
  • من اهم ادوار الاسرة في علاج الابن المدمن تتمثل في احتواء الشخص من الناحية النفسية والعاطفية بجانب الدعم المادي.
  • الحاق الشخص بمصحات علاج الادمان او ان تم علاج الادمان في المنزل لابد من المتابعة بشكل دائم مع الاطباء المختصصين , حتي نصل به الي بر الامان .

ختاماً، بعد امدادك بجميع المعلومات التي تحتاجها عن علاج مدمني المخدرات في البيت حتى التعافي من الادمان وانهاء البرامج العلاجية ووصول الشخص الي مرحلة الاستقرار النفسي والسلوكي والعودة الي حياته واندماجه في المجتمع بشكل طبيعي، فعلي الاسرة المحاولة في تقديم كل ما هو متاح لديها حتي لا يعود الشخص لعالم الادمان مرة اخري ومساعدته في الحفاظ علي علاج الادمان والتعافي وعدم حدوث الانتكاسة والعودة مرة اخري الي طريق التعاطي.

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button