علاج مخدر الكريستال ميث

علاج مخدر الكريستال ميث القاتل الصامت

يعيش المدمن لحظات من النشوة ودقائق من اللذة دون النظر الي عواقب الامور فهذه هي حقيقة الادمان علي المخدرات وحقيقة هذا العالم المظلم ممن وقع في فخ ادمان تلك السموم.

وفي ظل الانتشار المخدرات الصناعية في المجتمع فلا يكاد يمر يوم الا ونسمع عن احد المخدرات يغزو المجتمع ليقتحم اوساط الشباب ليحصد ارواحهم، وها نحن بصدد الحديث عن ” علاج مخدر الكريستال ميث ” الذي تفشي في المجتمعات في الآونة الاخيرة.

يُعد الكريستال ميث من المخدرات الشديدة من الناحية الادمانية فقد يحدث الادمان عليه من اول مرة تعاطي، مما ساعد علي تفشي ادمان مخدر الكريستال ميث.

ناهيك عن امكانية صناعة الكريستال ميث في المنزل في ظل توافر مكوناته، وسهولة تصنيعه، مما يغري الشباب للحصول عليه للتعاطي ليعطيهم اعلي درجات النشوة.

ولكن للأسف قد تكون نشوة يعقبها الموت لذلك سُمى الشبو بالقاتل الصامت، والحديث عن علاج مخدر الكريستال ميث الذي يعد في كثير من الحالات ضرباً من ضروب المحال.

يلجأ العديد من الأشخاص إلي مركز الحرية للطب النفسي وعلاج الادمان من أجل العمل علي علاج الإدمان والعمل علي التخلص من شراك وعبودية الإدمان والسعي في طريق الخلاص من تلك العبودية المقيتة لتلك السموم من انواع المخدرات الفتاكة.

وتعد مادة الكريستال ميث مادة زجاجية مخدرة ويُطلق عليها الشيطان الأبيض، فهي أخطر العقاقير في العالم العربي كلها، وهذا بسبب تأثيرها المدمر في مختلف أجزاء الجسم.

وتعد مخدرات الميث من أنواع العقاقير المخدرة التي قد عمت بها البلوي في المجتمع، ولها العديد من المسميات فهناك حبوب شبوه والأيس والميث البلوري وتينا وكريستينا، ومسيمات آخري.

ولكل منها التركيب والتكوين الكيميائي الذي يختلف عن غيره ولكن كل الأنواع تشترك في المكون الأساسي وهي مادة الميثامفيتامين.

ومن خلال طيات الموضوع سوف نتعرف علي مادة الكريستال ميث، وما هي طرق علاج مخدر الكريستال ميث وكيفية الوصول بالمريض إلي أقصي درجات التعافي.

ادمان الشبو خطر مجتمعي

تعد المخدرات من الآفات المجتمعية الظاهرة والتي تفشت بشكل كبير في المجتمع، والجميع يعاني من انتشار تلك السموم وفي ظل التوعية المجتمعية حول مخاطر وأضرار المخدرات ويتساءل الكثير من الطلاب المكلفين بعمل بحث عن المخدرات في ظل التوعية بمخاطر تلك السموم، ونحن في هذا الموضوع سنتعرض لطرح شامل حول تلك السموم التي تفشت في أوساط المجتمع بصورة يندى لها الجبين بشكل لم يسبق له مثيل.

حتى أصبحت خطراً يهدد المجتمعات وتنذر بالانهيار فالمخدرات تحول الشباب إلى حطام هشة وتضيع مستقبلهم وتدفعهم إلى ارتكاب الجريمة والعنف بإرادتهم كان أو بغير إرادتهم وذلك بسبب حاجتهم إلى الأموال اللازمة لشراء ما يكفيهم من المخدرات والعقاقير التي يعتمدوا عليها مع اختلاف الدوافع وحجج وأسباب الإدمان على المخدرات .

لذا من خلال هذا الموضوع حول بحث عن المخدرات والذي يعد أفضل بحث عن المخدرات يجد الأشخاص من خلاله بغيتهم في التعرف على العديد من المحاور التي ترتبط بالمخدرات وأنواعها وطرق تعاطيها والتعرف على المدمن وطرق علاج الإدمان فهو بحث شامل عن المخدرات يفيد المختص ومن يبحث عن معلومات وهذا دورنا في مستشفى اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان في التوعية المجتمعية بمخاطر المخدرات .

هل الكريستال ميث هو الشبو؟

هل مخدر الشبو هو نفسه مخدر الكريستال ميث الزجاجي أم أن كليهما مخدرات مختلفة وكلاهما مخدر مختلف عن الآخر؟ وفي الحقيقة مدمني المخدرات يعرفون أن مخدر الكريستال ميث لا يختلف عن الشبو إلا في المسمى فقط لكن كلاهما وجهان لنفس العملة، إلا أن بعض المجتمعات تطلق على الشبو الكريستال ميث وبعضها وأولى الدول التي أطلق على الميث اسم الشبو هي دول شرق آسيا وهي أكبر الدول المنتجة للمخدر.

الكريستال ميث هو الآيس هو الشبو وهي نفس المكونات وطريقة التصنيع وكل شي وفي حقيقة الأمر مهما كان المسمى ومهما تعددت أسماؤه، فإننا أمام واحد من أخطر المخدرات في المجتمع خاصة في ظل الأعراض الانسحابية الشديدة التي يتعرض لها مدمن الشبو والتي قد تدفعه إلى الانتحار، ولذا لا بد أن يتم علاج الإدمان على الشبو في مراكز علاج الإدمان والمصحات العلاجية المختصة حيث البيئة العلاجية التي تساعد على التعافي.

الفرق بين الهيروين والشبو

الهيروين من أشهر أنواع الأفيونات وأخطرها على الإطلاق وهو مخدر شائع الانتشار في مصر والعالم ويعد علاج الإدمان البودرة من أصعب أنواع علاج الإدمان وقد تتسبب جرعات قليلة من الهيروين في دخول الشخص إلى عالم الإدمان ويصبح التعاطي قهريا ويمنح الشخص الهيروين أولوية عن أي أنشطة أخرى في حياته، ومن هنا تأتي خطورة الهيروين حتى أعده كثير من علماء الطب النفسي أنه أخطر أنواع المخدرات. لكن في حقيقة الأمر كان هذا في الماضي قبل وجود العديد من أنواع المخدرات التخليقية والصناعية والتي فاق ضررها وخطرها الهيروين عشرات المرات، ومن أشهرها مخدر الآيس وهو ما يعرف باسم الشبو في بعض المجتمعات ويعرف بمخدرات الكريستال ميث في مجتمعات أخرى إلا أنها أسماء لنفس المخدر كما أشرنا في محاور الموضوع السابقة.

في حقيقة الأمر يعد مخدر الآيس أخطر أنواع المخدرات التي ظهرت في الآونة الأخيرة وهو من المواد المنشطة وأقوى مخدرات الأمفيتامينات على الإطلاق إلا أنه لم يكن شائع الانتشار بسبب ارتفاع سعرها لم يقبل عليها إلا الأثرياء فقد كان الشبو مخدر أولاد الذوات، إلا أن هذا الأمر لم يدم طويلا حتى استطاع مروجي السموم وتجار المخدرات أن يضيفوا إلى مخدر الآيس العديد من المواد الأخرى والشوائب مع تقليل المادة الفعالة في مخدر الشبو.

ومع تلك الزيادات والإضافات للشوائب بالطبع قل سعر مخدر الشبو واقبل على تعاطيه مئات الآلاف من الأشخاص حينما قل سعره، لكن لا يدرك أولئك الأشخاص مدى الأخطار والأضرار التي تنجم عن تعاطي مخدر الآيس وهو الكريستال ميث المغشوش وكيف صناعة الكريستال ميث وما هي المواد التي تضاف إليه خاصة قرقور شبو.

حتى أصبحت مخدرات الكريستال ميث في العراق وفي سوريا وإيران مشتهرة بدرجة كبيرة ويقبل عليها الشباب والمراهقين من كل حدب وصوب، وقد انتشرت مخدرات الآيس بشكل كبير بين الشباب الكويتي وغرقت العديد من المجتمعات في تعاطي تلك السموم التي يفوق خطرها خطر الهيروين.

مخدرات الكريستال ميث في العراق

يعد مخدر الكريستال ميث من أشهر أنواع المخدرات التي زع صيتها في العراق وقد تفاقمت مشكلة وظاهرة تعاطي المخدرات خاصة الكريستال أو مخدر الايس حينما أقبل على تعاطيها الشباب وبحسب الجهات المسؤولة والرسمية في العراق والتقارير الصادرة عن القضاء العراقي، فإن هناك مجموعة من التجار يسعون إلى نقل صناعة الكريستال ميث إلى العراق وأن يتم إنشاء مصانع الكريستال ميث بالعراق بدلا من استيرادها من بلاد أخرى.

وفي الواقع يستغل تجار المخدرات إدخال مخدرات الكريستال ميث إلى العراق بسبب سهولة نقلها مع ضعف الإجراءات الرقابية في بعض منافذ الحدود، وعلى الرغم من أن سعر الكريستال ميث يفوق سعر الحشيش والهيروين بمراحل، إلا أن مخدر الايس ومخدرات الكريستال ميث بالعراق قد كان لها النصيب الأكبر وأقبل عليها ملايين الأشخاص.

سعر حبوب الشبو

في بداية الأمر كانت حبوب شبوه مقتصرة علي ولاد وبنات الذوات فحسب ، إلا أن الأمر لم يدم طويلاً فقد انخفضت أسعار مخدرات شبو بشكل كبير وأصبح الأشخاص يمكنهم الحصول على تلك الأنواع من المخدرات بكل سهولة بعدما وجد العديد من خلطات الشبو بما يتناسب مع جميع الطبقات الاجتماعية ، ولإمكانية الحصول علي مكونات الشبو فان تصنيع الشبو الآن لم يعد بحاجة إلى المعامل المتخصصة أو مصانع مصممة بل يمكن صناعة الكريستال ميث في المنزل ومن هنا كانت الخطورة الكبيرة هي إمكانية تصنيع الأشخاص لمخدرات الكريستال ميث من خلال أنفسهم بسهولة

اسباب الادمان علي الكريستال ميث

حين نتسائل لماذا يقبل الاشخاص علي تعاطي الكريستال ميث رغم خطورته البالغة نجد تتعدد الاسباب التي تجرف الاشخاص إلي هذا العالم المظلم.

الا ان حب التجربة والفضول لكل ما هو جديد جعل الشباب يقبلون بشراهة لتعاطي الكريستال ميث، كما اعتاد الشباب الخروج من الملل والواقع الذي يعيشيون فيه إلي عالم التعاطي ظناً منهم أنه سيخلصهم مما يعانون ويمنحهم البهجة والنشوة.

بالإضافة إلى نسيان الهموم والمشاكل، ولكن لم يعي هؤلاء الاشخاص أن تعاطي الكريستال ميث قد يتسبب في حدوث مشاكل نفسية، ويلتحق المريض بجلسات التشخيص المزدوج.

وحينها لن يحتاج المدمن الي علاج مخدر الكريستال ميث فحسب بل لابد من علاج الامراض النفسية والذهانية المصاحبة للادمان.

علاج مخدر الكريستال ميث

وتصبح فكرة علاج ادمان الكريستال ميث في البيت غير ممكنة في ظل الاضطراب المصاحب ويستلزم الحاق المريض باحد مصحات علاج الادمان.

لذا نمد ايدينا الي من غرر به من الشباب خاصة الشباب الكويتي الذي يتعاطي الشبو ويدمن الكريستال ميث لنخرجه من عالم الظلام الي عالم النور بعيداً من خلال اساتذة الطب النفسي وعلاج الادمان في مصر في مجتمع علاجي متكامل وبيئة علاجية تساعد علي التعافي.

ما هو الكريستال ميث أو الشبو؟

قبل معرفة علاج مخدر الكريستال ميث، لا بد من معرفة طبيعته وشهرته في عالم المخدرات، إذ يُعد أحد أشهر المخدرات الصناعية التي تدعي الميثامفيتامين التي تنتمي إلى المخدرات المنشطة وتسبب حدوث الإدمان بسرعة.

ويمتاز الشبو بقابليته للإدمان بسرعة مع قوة مفعوله، اذ تحدث الهلاوس السمعية والبصرية والانفصال بشكل كامل عن الواقع، ولذا فنحن امام مخدر خطير قد يؤدي الي الوفاة اذا زادت الجرعة، ولذا علينا الاسراع في علاج ادمان الكريستال ميث قبل ان نفقد فلذات اكبادنا.

ما هو قرقور شبو؟

أما عن قرقور شبو فإنه من أكثر أنواع الشبو المنتشرة في المجتمع، وقد يتم تعاطيه من خلال بلع الكريستال ميث، وهي من أشهر طرق تعاطي الكريستال ميث لهذا النوع من المخدرات الفتاكة التي قد تفشت وانتشرت بصورة مروعة في المجتمع بشكل عام.

وعلينا أن نعي اننا مهما وصلنا إلي مراحل متأخرة من تعاطي الشبو فإن الطريق إلي التعافي ممكناً من خلال مصحات ومراكز علاج الإدمان المختصة.

ومن هنا فإننا في مستشفي الطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر احدث طرق علاج مخدر الكريستال ميث من خلال مجتمع علاجي متكامل وتوفير البيئة التي تساعد علي التعافي.

اشهر اسماء مخدرات الكريستال ميث

وفي سياق متصل للحديث عن علاج مخدر الكريستال ميث، فله العديد من المسميات، مما يدل علي مدي انتشار تلك الانواع من المخدرات بصورة قوية في المجتمع، ومن ابرز واهم اشكال مخدرات الكريستال ميث والشبو في المجتمع ما يلي:

  • الشبو.
  • الايس.
  • الشفرة.
  • مخدر الشيطان.
  • البودرة الصامتة.
  • حبوب القلوب البنفسجية.
  • عقار الشيطان.
  • عقار الشبو.
  • الايس ميث.

الكريستال ميث في مصر

نظرا لارتفاع اسعار الكريستال ميث فان فانها لم تلقي رواجا بشكل كبير في اوساط الادمان في مصر الا من خلال ولاد الذوات فحسب.

لذا اُطلق علي مخدر الايس مخدر ولاد الذوات، إذ يُقتصر استخدامه في مصر على فئة صغيرة فقط من المجتمع وهم الأثرياء في ظل ارتفاع سعر جرام مخدرات الايس.

وتعد الكريستال ميث من اعلي انواع المخدرات سعراً في العالم، إذ يفوق سعر الشبو الهيروين بمراحل، فقد كان جرام الشبو يبلغ سعر ما يزيد عن 10 الاف جنيه للجرام الواحد.

لذا لم يكن انتشار الكريستال ميث في مصر آنذاك الا لدي الاثرياء فحسب، ولكن في ظل انتشار الميث المغشوش في مصر فقد دخل الكثير من الاشخاص في فخ الادمان علي الكريستال ميث بعد انخفاض سعر الميث حتي وصل الي 500 جنيه للجرام.

ولكن بعد إضافة العديد من المواد والشوائب التي خففت من سعر الميث وأزادت خطورته بشكل مروع، ومن تلك اللحظة زاع صيت مخدرات الكريستال ميث في مصر او ما تعرف بمخدرات الايس التي تُعد اخطر انواع المخدرات.

بدأ دخول مخدرات الكريستال ميث في مصر في الآونة الاخيرة وهذا لا شك خطر وخيم يؤثر في كافة افراد المجتمع , فتلك السموم المدمرة تتسبب في مشاكل صحية وخيمة.

والمشكلة الكبري تكمن في ان اكثر المقبلين علي تعاطي تلك السموم هم الشباب والمراهقين وهم الصيد الاسهل لتجار المخدرات.

ويقبل المدمنون علي تعاطي الميث في سبيل الحصول علي نشوة مختلفة والرغبة في المغامرة، لما هو معروف عن هذا المخدر من تأثيراته القوية التي اذ قد تسبب  الادمان من اول مرة تعاطي حتى يتفوق على تأثير الكوكايين.

ومع صعوبة ضبط الكريستال ميث والتعرف عليه، لم يتوقف سوق الكيف عن بث سمومه المخدرة والمدمرة بين المصريين، فلم يسلم سوق الكيف المصري من مخدر الشابو حتي بعد ارتفاع سعر الشبو للجرام الواحد الي 2500 جنيه.

ويأتي الي مصر مهرباً من الخارج خاصة في دولة الكويت التي يعد الشبو فيها من المخدرات الاكثر انتشاراً بسب الظروف الاقتصادية الجيدة وارتفاع مستوى المعيشة.

علاج مخدر الكريستال ميث

علاج اعراض انسحاب الكريستال ميث

تظهر اعراض انسحاب الكريستال ميث من الجسم بعد مرور ساعات قليلة من التوقف عن تعاطي الميث، ويستغرق الامر قرابة يومين الي ثلاثة أيام من اجل معالجة السموم الموجودة في الجسم.

ولكن في حقيقة الامر ولاننا أمام احد أخطر أنواع المخدرات علي الاطلاق فان الاعراض الانسحابية للميث صعب التحكم فيها خارج مراكز ومصحات الإدمان.

لذا فكرة علاج مخدر الكريستال ميث في المنزل ليست صحيحة حتي لا يحدث مضاعفات وتتسبب في مخاطر ربما تدفع الشخص الي طريق الانتحار.

ولذا نؤكد علي اهمية علاج مخدر الكريستال الميث في المصحات والمراكز العلاجية المخصصة من أجل بقاء المريض تحت الاشراف الطبي للمختصين ولا يحدث اي مضاعفات في مراحل سحب السموم من الجسم، ليصبح الشخص المدمن تحت الرقابة والإشراف الطبي طيلة مرحلة سحب السموم.

تستغرق مرحلة علاج الاعراض الانسحابية للكريستال ميث ما بين اسبوع الي اسبوعين في حال ظهور اعراض الاكتئاب والقلق وغيرها من الاعراض النفسية والذهانية التي قد تصاحب رحلة علاج مخدر الكريستال ميث.

ولكن مهما كانت مدة علاج اعراض انسحاب الميث فان هذا لا يجعل المريض يتثبط عن العلاج والتعافي من الادمان.

ولكن علينا إدراك امكانية التعافي والعلاج من الادمان علي الكريستال ميث مهما كانت الصعوبات التي يلقاها الشخص في طريق علاج الادمان، فان الطريق الي التعافي ممكناً مع الرغبة والنية الصادقة من قبل الشخص المدمن.

اما عن اشهر اعراض انسحاب الكريستال ميث فتتمثل فيما يلي :-

  • صعوبة بالغة في التركيز خاصة في تلك الأمور التي تحتاج الي وقت كبير علي عكس ما يشاع بأن حبوب الكريستال ميث ومخدرات الايس تساعد علي التركيز وقوة الذاكرة فالامر في الواقع علي المدي البعيد يتسبب في تدمير الذاكرة.
  • سماع الاصوات ورؤية اشياء لا حقيقة لها في ارض الواقع، وهي ما تعرف الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة.
  • الرغبة القوية في النوم وظهور النعاس فترات طويلة .
  • التعرق الغزير .
  • الشعور بالكثير من المشاعر السلبية من الناحية النفسية سواء القلق او التوتر او الخوف والارتباك وغيرها من المشاعر السلبية التي تظهر علي الشخص عند تعاطي الكريستال ميث.
  • الجوع والرغبة في تناول الطعام بشراهة.
  • سقوط الاسنان، اذ يؤثر الكريستال ميث تأثيراً سلبياً علي الأسنان، ويتسبب في سقوطها، وتفتيتها الي قطع صغيرة في الفم.

ما هي العلامات الأولية لانسحاب الكريستال ميث من الجسم؟

هناك العديد من الاعراض التي تظهر حال انسحاب الكريستال ميث من جسم المتعاطي والتي تتمثل فيما يلي :-

1- زيادة في الشهية والرغبة في تناول المزيد من الاطعمة طوال الوقت .

2-الوهن الشديد وحالة من الضعف والاعياء .

3- الأرق وقلة النوم او الرغبة الشديدة مع النوم المفرط .

4- مشاعر مضطربة وغير واضحة بسبب التأثير علي الحالة النفسية للافراد من الاكتئاب والقلق وتأثيرهما علي نفسية الشخص المدمن .

علاج مخدر الكريستال ميث 

في حقيقة الامر نحن امام اصعب انواع علاج الادمان والكثير من الاشخاص يعتقد بان علاج الهيروين هو الاصعب او علاج ادمان الفودو.

لكن في الواقع علاج مخدر الكريستال ميث لا يقل صعوبة عن علاج ادمان البيسه والهيروين القاتل، اذ ان المخدر يحدث التأثيرات المميتة في الجسم وقد يتسبب في تدمير الشرايين بشكل تام.

لكن لا يعني ذلك أننا امام امر محال، فبالعزيمة الصادقة والرغبة في التعافي من قبل مدمن الكريستال ميث ومع وجود مصحة علاج الادمان التي تعد اهم الخطوات لنجاح علاج الادمان من الشبو.

فباذن الله سنصل الي التعافي ويتم علاج مخدر الكريستال ميث والتخلص من إدمانه، وعودة الشخص الي حياته اليومية، ليصبح عضوا منتجا فعالا له بصمة في المجتمع.

اما عن مراحل وخطوات علاج مخدر الكريستال ميث فيتم من خلال سحب السموم من الجسم وتخليص الجسم من الكريستال ميث مع علاج الاعراض الانسحابية الناجمة عن التوقف عن التعاطي.

ولابد ان يتم علاج مخدر الكريستال ميث في مصحات علاج الادمان لان الاعراض الانسحابية للشبو خطيرة، وقد تدفع المريض الي الانتحار.

لذا لا بد من الذهاب إلى المراكز العلاجية للعلاج تحت اشراف طبي متكامل، وعمل كافة التحاليل والفحوصات اللازمة للتأكد من سلامة الأعضاء، وذلك بسبب طبيعة الكريستال ميث المدمرة للصحة الجسدية.

ختاماً، يعتمد علاج مخدر الكريستال على الحاق المريض ببرامج العلاج النفسي والعلاج السلوكي التي تُنظم في مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الادمان مع برامج منع الانتكاس وغيرها من البرامج العلاجية التي تتم في بيئة علاجية صحية تساعد علي التعافي من الادمان، ونحذر من هذا المخدر القاتل، ونمد ايدينا لمن وقع في فخ التعاطي والادمان علي الكريستال ميث قبل فوات الأوان.

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button