علاج تعاطي المخدرات

يخص علاج تعاطي المخدرات والادمان علي تلك السموم قطاع عريض من أبناء المجتمع ممن غرر به في هذا الطريق الوعر.

فلقد أصبح الادمان علي المخدرات في المجتمعات العربية كالنار في الهشيم , وأصبحنا نعاني من تلك الظاهرة المؤلمة حقاً علي كل غيور ومحب لبلاده.

ولا يكاد يختفي مخدر من أسواق الإدمان إلا وهناك البديل القاتل والفتاك الذي تمتليء به أرجاء البلاد , وحدث ولا حرج عن أنواع المخدرات الجديدة التي صارت في مجتماعتنا بين عشية وضحاها.

ومن هنا علينا أن نسعي مبكراً في طريق علاج تعاطي المخدرات من قبل الجهات والمراكز العلاجية المتخصصة في علاج الادمان،

ونحن في مركز الحرية للطب النفسي وعلاج الادمان نقدم أيدينا للمساعدة لكل من يرغب في علاج الادمان من خلال خبراء الطب النفسي وعلاج الادمان .

تعريف المخدرات

المخدرات ف اللغة تعني الخدر والستر  فيقال تخدر الرجل او تخدرت المرأة يعني استتر او استترت , ويقال يوم مخدر يعني يوم ملئ بالسحاب الاسود، والليلة الخدرة.

وتعني الليلة الظلماء شديدة الظلام وبالفعل فإن طريق المخدرات هو طريق الظلام والدمار والهلاك وضياع المجتمعات  .

تعريف الادمان 

الادمان مصطلح واسع يضم العديد من الأنواع المختلفة فهناك الادمان علي المخدرات مع اختلاف انواعها وهناك ادمان الخمور وادمان الألعاب.

بالإضافة إلي مختلف أنواع الادمان السلوكي مثل الادمان علي القمار واضطرابات التغذية وادمان الأكل التي تحتاج إلي برنامج علاجي مثل علاج تعاطي المخدرات.

ومن ثم لا يقتصر علاج تعاطي المخدرات علي الادمان المادي علي المخدرات بل الادمان السلوكي لا يقل خطورة ويحتاج إلي التواصل مع المختصين في المراكز العلاجية.

علاج تعاطي المخدرات

لماذا تختار مستشفي الحرية للطب النفسي وعلاج الادمان

بالطبع ففي ظل توافر العديد من المصحات والمراكز العلاجية المتخصصة في علاج تعاكي المخدرات فعلينا أن نبحث عن أفضل مكان لعلاج الادمان.

ومن هنا سوف نتعرف علي كافة المعايير والأسس التي من خلالها يمكننا الوصول إلي افضل مستشفي لعلاج الادمان في مصر .

من خلال مستشفي الحرية الجديد للطب النفسي وعلاج الادمان احدث طرق وبرامج علاج الادمان , ويبدأ العلاج لدينا فور وصول الشخص الي المصحة فيتم العمل علي تحديد الحالة المرضية والعمل علي الوصول الي التشخيص الصحيح من خلال جلسات علاجية تتم من خلال المختصين.

ومن ثم تحديد الخطة العلاجية التي ستكون للمريض طوال فترة الاقامة في المستشفي , هذا في ظل برنامج الاقامة الكاملة.

ونحن نوفر العديد من برامج العلاج للرجال والنساء، وبرنامج نصف الاقامة، وبرامج علاج ادمان الطلبة،  وغيرها من البرامج العلاجية حسب مدى تفرغ الآخرين والوقت المسموح لديهم .

توفر مستشفي الحرية للطب النفسي وعلاج الادمان أحد افضل المصحات النفسية ومراكز علاج الادمان في الجيزة بمصر ، إذ تُوفر الاقامة الدائمة للمرضي طيلة مدة العلاج حتي يتم ابعاد المرضي عن الاختلاط بالعالم الخارجي الذي ربما يكون سبب في عودة الأشخاص في طريق التعاطي واستعمال المخدرات مرة ثانية  .

ولذا فاننا نؤكد علي مخاطر علاج الادمان بالبيت فهو ليس سبيل آمن للتعافي والتخلص من عبودية المخدرات , وقد تنفتح الابواب علي مصراعيها أمام طريق الانتكاس.

ومن هنا فاننا نؤكد علي ضرورة التواصل مع المراكز والمصحات المتخصصة في علاج الادمان وحماية الاشخاص من الوقوع في طريق المخدرات والادمان علي تلك السموم الفتاكة.

تضم مستشفي الحرية للطب النفسي وعلاج الادمان أفضل طاقم تمريض متمرس ,ولديه الخبرة الكبيرة في التعامل مع مرضي الادمان.

الي جانب استعمال المستشفي في مرحلة سحب السموم وعلاج الاعراض الانسحابية للمخدرات باستخدام احدث واقوي ادوية علاج الادمان.

واُبتكرت هذه الأدوية من اجل تخطي تلك المرحلة من مراحل العلاج بدون معاناة أو أي مخاطر بعيداً عن فكرة سحب السموم في البيت والمضاعفات التي قد تحدث للمريض.

بعدما يتلقي المرضي العلاجات الدوائية في مرحلة علاج الادمان طبياً من خلال عزل المرضي في غرف خاصة حيث يظل المريض تحت المراقبة والاشراف الطبي.

وبعد انتهاء سحب وطرد السموم وعلاج اعراض الانسحاب والتي تظل قرابة أسبوعين إلى شهر علي الأكثر خاصة في ظل مصاحبة الادمان أمراض نفسية واضطرابات ذهانية   .

ومن ثم يتم نقل المريض في رحلة التعافي إلى العلاجات السلوكية والنفسية من خلال مراكز تأهيل مدمني المخدرات والعمل علي تأهيل المرضي من الناحية النفسية والسلوكية.

والعمل علي إعادة المريض إلي مرحلة الاتزان للقدرة علي العودة الي الحياة وممارسة الأنشطة والمهام الحياتية والاندماج في المجتمع دون عودة مرة أخري في طريق المخدرات.

قد يصاحب مرض الادمان بعض الاضطرابات النفسية والذهانية حينها تكون الأمور صعبة، ولذا نؤكد علي أهمية احتواء المركز العلاجي علي دكتور نفسي متمرس في علاج الاضطرابات النفسية والذهانية.

ويكون لديه خبرة بالعلاج النفسي , ففي غالب الأمر أن مرضى الادمان يتحولون لتجربة برنامج التشخيص المزدوج ويحتاجون الي علاجات نفسية وعلاجات دوائية معاً لعلاج الادمان من جهة وعلاج الاضطراب النفسي المصاحب للإدمان من جهة أخري .

ومن هنا فإن العلاج يشمل جميع النواحي وليس فقط التخلص من سموم المخدرات في الجسم واختزال واقتصار مفهوم العلاج علي تلك الخطوة.

ومن هنا فإن اهم أدوار برامج العلاج التأهيلي في مراكز هاف واي لعلاج الادمان العمل على التخلص من الأوهام والوساوس والضلالات وغيرها من الأفكار السلبية التي يعاني منها المريض.

علاج تعاطي المخدرات

علاج الادمان

الحديث عن علاج تعاطي المخدرات أصبح يهم ملايين الأشخاص من متعاطي ومدمني المخدرات في مختلف دول العالم.

فقد عج العالم بالمخدرات ووقع الكثيرين في فخ وعبودية المخدرات خاصة من الشباب والمراهقين تلك الفئة العمرية المستهدفة من قبيل تجار المخدرات.

وهي أسهل من يغرر بهم في هذا الطريق الوعر , حينها عجت محركات البحث بالحديث حول مصحة لعلاج الادمان من أجل مساعدة من غرر به في هذا الطريق الوعر لأجل مساعدته في التخلص من عبودية الإدمان نهائياً علاج تعاطي المخدرات.contact us banner

كيفية علاج الادمان من المخدرات

أما عن كيفية علاج تعاطي المخدرات فالسبيل إلي طريق التعافي ممكناً وليس بأمر محال وكم من الأشخاص الذين تخلصوا من فخ وعبودية الإدمان علي المخدرات وعادوا إلي ممارسة حياتهم بصورة طبيعية بعيداً عن تلك العبودية المقيتة.

ولكن بعد توفيق الله أولاً لابد من السعي في طريق علاج تعاطي المخدرات بصورة صحيحة بالتعاون مع مركز ادمان متخصص وله خبرة وباع في طريق التعافي، وهذا ما نوفره من خلال مستشفي الحرية للطب النفسي وعلاج الادمان علاج تعاطي المخدرات .

أما عن مراحل العلاج فيتم علاج تعاطي المخدرات عن طريق مرحلتين اساسيتين هما مرحلة علاج الاعراض الانسحابية والتخلص من سموم المخدرات في الجسم  وهي المرحلة الفعلية الاولي في طريق التعافي والعلاج , ولكنها ليست المرحلة الوحيدة من مراحل العلاج كما يعتقد كثير من المدمنين .

لكن في حقيقة الامر كثير ممن توقف عن التعاطي من تلقاء نفسه واقلع عن المخدرات الا انه يقع في فخ التعاطي مرة اخري، ويحدث الانتكاس علي الادمان بسبب عدم تلقي الشخص المدمن علاج سلوكي وتأهيل نفسي متكامل من خلاله يستطيع التصدي للعقبات التي قد تواجهه في طريق التعافي.

ومن هنا نقول بأهمية خضوع المريض إلي برامج التأهيل النفسي والسلوكية، إذ تعد مرحلة العلاج السلوكي والنفسي التي تتم في مراكز علاج الادمان المختصة من أهم المراحل العلاجية علاج تعاطي المخدرات.

ومن خلالها يكون الشخص قادر علي العودة الي المجتمع من جديد بشخصية جديدة قادرة علي العطاء والبناء مع الاندماج في الانشطة المجتمعية.

ولا يكون الشخص المتعاف شخص عالة وسلبي علي نفسه واسرته ومجتمع، ومن هنا نرشح لكم مستشفي الحرية للطب النفسي وعلاج الادمان والتي تعد أحد أفضل مراكز ومصحات علاج الادمان في مصر ولها باع كبير في علاج تعاطي المخدرات .

contact us banner

مصحات علاج الادمان في مصر 

الشخص المدمن هو الشخص الوحيد الذي يدرك مدي صعوبة التغلب علي الإدمان بمفرده دون أي مساعدة , ويحتاج الشخص المدمن إلي التأهيل الكامل.

بالإضافة إلى البيئة العلاجية المناسبة التي تتضمن وجود برامج علاج لمساعدة المرضي علي تحديد المشكلات الأساسية التي بدأت مع ادمانهم والتغلب عليها علاج تعاطي المخدرات.

الأولوية بالنسبة إلي مصحة لعلاج الادمان في مصر من خلال مساعدة الأشخاص المرضي من أجل التغلب علي الإدمان، ولكن هناك العديد من الفوائد الأخري للعمل علي إعادة التأهيل وهي بناء حياة صحية وسعيدة وبعيداً عن المخدرات علاج تعاطي المخدرات .

من أهم فوائد مصحة علاج الادمان تساعد علي إتاحة برامج علاجية سعيدة تساعد علي بدء روتين يومي مليء بالأنشطة الإنتاجية وجلسات الدعم.

وتوفير كافة سبل الراحة للمرضي، والسماح للمريض بالجلوس والتحدث والاسترخاء طوال اليوم أثناء فترات الراحة وتعلم مهارات التأقلم الجديدة والتدرب علي تنفيذها في بيئة أمنة .

ما هي برامج علاج الادمان في مستشفي الحرية الجديد للطب النفسي وعلاج الادمان؟

يجعلنا علاج تعاطي المخدرات نتطرق بالطبع إلي البرامج العلاجية المتاحة في المصحات والمراكز العلاجية، إذ يتم تطبيق العديد من البرامج العلاجية بما يتناسب ويتلائم مع الشخص المريض علي حسب حالته ووقته.

ولكن نحن بالطبع نفضل أن يكون علاج تعاطي المخدرات من خلال برنامج الاقامة الكاملة كما سوف نتعرف عليه من خلال المحور الأتي :-

1-العلاج السكني داخل مركز إعادة التأهيل، إذ يوفر مركز الحرية للطب النفسي وعلاج الادمان , وخدمات الإقامة الكاملة والعلاج داخل المستشفى، وتوفير أفضل مستويات الرعاية والتغذية للمرضي .

2-خدمات العيادات الخارجية، إذ يوفر مركز الحرية للطب النفسي وعلاج الادمان خدمات العيادات الخارجية لمرضي الادمان، وجلسات الدعم والسماح لهم بالذهاب إلي أسرهم أو العمل أو الدراسة .

3-الرعاية المكثفة في العيادات الخارجية , حيث تتشابه الرعاية المكثفة في العيادات الخارجية، والعلاج التأهيلي في مركز اعادة التأهيل مع الاختلاف الرئيسي أن الفرد يمكنه العودة إلي المنزل كل ليلة , وهو ما يجعل مصحة الحرية افضل مصحة لعلاج الادمان.

ختاماً، لا تعتقد أن علاج تعاطي المخدرات طريقاً مفعماً بالوردر بل يحتاج إلى بذل جهود كبيرة من المدمن وأسرته والكاقم الطبي الذي يقوم على رعايته من أجل الوصول إلى أفضل النتائج وهزيمة الإدمان بلا رجعة.

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button