علاج القلق نهائياً

علاج القلق نهائياً في خطوتين فقط

الحديث عن علاج القلق نهائياً أو بصورة اعم علاج القلق والتوتر وقلة النوم تلك الاضطرابات النفسية التي تعكر صفو الحياة وتعرقل مسيرة الاشخاص، فمع اضطراب القلق -علاج القلق- هي إحدى الاضطرابات النفسية، ويتصف اضطراب القلق العام بالقلق المفرط، ويجد الأشخاص المصابون باضطراب القلق العام الصعوبة البالغة في السيطرة علي مخاوفهم ولا يملكون القوة لإيقافه وتصبح مشاعر القلق لديهم مستمر وتراهم ينتظرون الأسوأ دوماً فيؤثر ذلك علي حياتهم اليومية.

وفي حقيقة الامر هناك العديد من طرق علاج القلق التي يسلكها الافراد بغية علاج القلق نهائياً، ولكن بعض هذه الطرق وهمية ولا تفيد في الامر بل قد تزيد الامور تعقيدا وتأخر من وصول الشخص الي الطريق الصحيح للعلاج.

من أبرز طرق علاج القلق التي يسلكها الأشخاص حتى يتخلصوا من معاناتهم، ومن أشهر الطرق خاصة في العالم العربي “علاج القلق بالاعشاب” وهي طريق بدائية كان يعتمد عليها في السابق، لكن الان بعد تطور الطب النفسي وتوافر أحدث طرق علاج القلق 2019 وأدوية علاج القلق نهائياً، أصبح علاج القلق النفسي بالأعشاب ثقافة علاجية قديمة لم تعهد في عصر الطب النفسي وبرامج العلاج النفسي والسلوكي الحديثة المعتمدة في دول العالم.

هل يمكن علاج القلق نهائياً؟

السؤال الذي يحناج إلى إجابة هل يمكن علاج القلق نهائياً أم أن القلق سيلازم المريض طيلة حياته، يعاني من القلق والتوتر وقلة النوم مع المعاناة الشديدة من الوسواس! فالتفكير في هذا الأمر وحده كافياً لإحداث حالة من القلق، ولذا نحن في مستشفى الحرية للطب النفسي من خلال برامج علاج القلق والاكتئاب من خلال برنامج 28 يوم ،وهو أسرع برنامج لعلاج القلق نهائياً من خلال جلسات العلاج النفسي التي تتم من خلال أساتذة الطب النفسي في مصر والشرق الاوسط.

علاج القلق النفسي الحاد أمراً متاحاً في ظل الطفرة العلمية التي حدثت في العصور الاخيرة في العلاج النفسي، وهي طريقة علاج القلق النفسي بدون أدوية فهناك الكثير من الأشخاص لا يرغب في تناول أي أدوية نفسية؛ خشية الإدمان عليها وفي الواقع هذه النظرة خاطئة تماماً، فالأدوية النفسية لا تسبب الادمان ولذا ينبغي علاج مرضى القلق من خلال الجمع بين العلاج الدوائي والعلاج النفسي والسلوكي.

في حقيقة الأمر دوما ما يرتبط القلق بالتوتر النفسي وقلة النوم والخوف والتفكير وغيرها من المشاعر السلبية، والأعراض التي تعيق الشخص عن ممارسة حياته بشكل طبيعي.

يتم علاج القلق والخوف الزائد مع علاج القلق والتوتر وقلة النوم وغيرها من الأعراض التي تصيب مريض القلق، ولكن يجب أن يقنع الشخص بأنه يمكن علاج القلق نهائياً والعيش في حياة طبيعية وممارسة الانشطة والمهام اليومية دون أي عوائق طالما اتخذت الطريق السليم لعلاج القلق نهائياً من خلال مصحة نفسية متخصصة، ونحن في مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان من خلال الخط الساخن للمركز لعلاج الاضطرابات النفسية نقدم يد العون لمساعدة المرضي النفسيين للتخلص من معاناتهم بشكل نهائي.

ما هي انواع القلق؟

يندرج تحت الاصابة بالقلق العديد من الأنواع المختلفة والتي تشمل، وهو من أنواع وأشكال الفوبيا الخوف الزائد عن الحد.

1-اضطراب القلق بسبب حالة طبية وهو من أنواع القلق الذي يأتي نتيجة الإصابة بمشكلة طبية أو بسببب حالة صحية معينة.

2-اضطراب القلق المعمم وهو القلق الزائد من القيام بأي نشاط، أو بسبب الانخراط بأي من الأحداث اليومية الروتينية.

3-اضطراب الهلع وهي سلسلة من القلق والخوف التي تصل إلى أقصي مستوي خلال دقائق معدودة، وقد يشعر الشخص المصاب بنوع من القلق وتسارع في التنفس مع ألم في الصدر.

4-قلق الانفصال وهو اضطراب يصيب الأشخاص في مرحلة الطفولة، والتي تتمثل في حالة من القلق والخوف من الانفصال عن الوالدين او مقدمي الرعاية.

5-الصمت الاختياري وهو من انواع القلق لدى الأطفال، وفيه يفشل الأطفال في الكلام ومواقف محددة مثل التواجد في المدرسة.

6-الرهاب الاجتماعي وهو الخوف الزائد عن الحد في سبيل الانخراط في الأحداث الاجتماعية، والشعور بالخجل الشديد و قلة الثقة بالنفس.

أقرأ أيضًا: علاج القلق النفسي بدون أدوية

هل تلعب الوراثة دوراً في الاصابة بــ اضطراب القلق؟

في إطار حديثنا عن علاج القلق نهائياً تشير الدراسات إلى أن العامل الوراثي يلعب دوراً هاماً في الاصابة باضطراب القلق، وتبعاً للإحصائيات فإن نصف الأشخاص المصابين بالهلع لديهم على الأقل شخص قريب لديه نفس نوبات الهلع.

وبشكل عام فان هناك نسبة عالية من الإصابة بأنواع مختلفة من القلق لدى الأقارب من الدرجة الأولى.

ما هي الأعراض والعلامات لاضطراب القلق العام؟

قبل علاج القلق نهائياً أما من أعراض القلق فهناك نوعين من الأعراض التي تميز اضطرابات القلق وهي (أعراض التوتر والقلق الجسدية- أعراض التوتر والقلق النفسية)

أولاً: أعراض القلق الجسدية

  1. الإرهاق.
  2. مشاكل في المعدة والإسهال.
  3. صعوبة في البلع و الإحساس بوجود غصة في الحلق.
  4. الرعاش والدوخة.
  5. حدوث طنين في الأذن.
  6. جفاف في الفم.
  7. عسر الهضم.
  8. الشعور بضيق الصدر.
  9. كثرة خروج الريح والتبرز بشكل متكرر.
  10. التعرق الشديد.
  11. الصداع.

ثانياً: الأعراض النفسية

  1. صعوبة التركيز.
  2. الحساسية المفرطة من الضوضاء.
  3. التململ والتهيج.
  4. تساوره الأفكار القلقة والمتوترة.
  5. الكوابيس.
  6. صعوبة التنفس .
  7. خلل في الانتصاب الذكري.
  8. مشاكل حيضية.
  9. الشعور بالقلق والضجر من غير داع.
  10. خفقان القلب.
  11. مشاكل في النوم والنوم بصورة متقطعة.

كيفية علاج القلق نهائياً من خلال العلاج السلوكي المعرفي؟

ذكرنا أن علاج القلق النفسي الحاد يتم من خلال المعالجة الدوائية بالإضافة إلى العلاج المعرفي السلوكي، وهو من أنجح العلاجات المستخدمة في علاج اضطرابات القلق المعمم، فهذا الاسلوب يستخدم في علاج القلق نهائياً والتوتر وقلة النوم، ولكن مع هذا لا يعني علاج القلق النفسي بدون أدوية، إذ أن الأدوية التي تعمل كمضادات للقلق أو ما يتم وصفه من قبل الطبيب تساعد علي تخفيف حدة الأعراض بشكل كبير.

في العلاج السلوكي المعرفي يتم الاستفادة من نوعي العلاج معاً، فالعلاج السلوكي يركز على معرفة الشخص المريض بطبيعة الاعراض الجسدية التي تصاحب المرض، بينما العلاج المعرفي فيركز علي تقويم الأخطاء المعرفية التي يتوهمها الشخص المريض.

من خلال العلاج السلوكي المعرفي يتم التركيز علي توضيح كل جوانب المرض للشخص المريض، وكشفت الصراعات اللاشعورية لديه لزيادة الاستبصار بالمرض، وقد اثبتت الدراسات أن المرضى تقل معاناتهم بشكل كبير من القلق إذا ما اتيحت لهم الفرصة للتعبير عن مشاكلهم، ومناقشة الضعوط والمشاكل مع طبيب نفسي مختص.

من خلال التعرف على الأسباب والأحداث والمواقف التي تتسبب في حدوث المعاناة والشعور بالقلق لدى المرضي فعلى المعالج بمساعدة الأسرة والشخص المريض نفسه أن يحاولوا إزالة جميع الاسباب والمواقف التي تتسبب في حدوث تلك المعاناة، وهذا بلا شك يقلل من الضغط النفسي علي الشخص المريض، وبهذا يتقألم مع ظروف الحياة ويصبح أكثر قدرة علي العمل وأكثر قدرة على إقامة العلاقات الاجتماعية مع الأشخاص المحيطين.

أما العلاج السيكودينامي فهو يركز علي زيادة قدرة الشخص المريض على التكييف مع اضطراب القلق نفسه بشكل أكبر من إزالة مسببات المرض، فهذا النوع من العلاج يتضمن التعرف علي مخاوف المريض نفسه.

فلسفة عمل العلاج السلوكي المعرفي:-

الهدف من ادخال العلاج السلوكي المعرفي الي محيط التدريب لأجل استبدال التغيرات النفسفسيولوجية، والتي حدثت بسبب القلق والتوتر وفي الحقيقة لا يعي الشخص تلك التغييرات ولا يدركها ولذا نصفها بأنها لا شعورية، ومن ثم محاولة إخضاع هذه التغيرات للسيطرة اللإرادية؛ من أجل أن يتزود الشخص المتعالج بالمعلومات النظرية ثم التدريبات العملية والتطبيقية لتلك الأمور النظرية.

التغيرات الفسيولوجية التي تطرأ علي الشخص تظهر في شكل الأعراض الآتية:

  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الصداع.
  • الحموضة وانتفاخ المعدة.
  • توتر العضلات.
  • حكة في الجلد ناتجة عن التوتر والقلق والخوف.

لذا فهناك تفاعل بشكل متبادل بين النفس والجسد وهناك فرص لأن يتعلم الشخص كيف يدرك تلك العلاقة ويعيها تماماً ويعي كذلك ارتباطها بالتوتر والقلق والاسترخاء في البيئة التي يعيش فيها.

التغيرات الفسيولوجية والأحاسيس الجسدية تحدث خارج حيز الإدراك للشخص، والهدف من العلاج المعرفي السلوكي هو كيف يتعلم الشخص ويكتسب الاساليب التي تساعده في السيطرة وتعميم الاسترخاء علي مستوي الحياة اليومية، ومن ثم نبدأ في خطوات شبيهه بالفطام وتعويد الشخص بشكل تدريجي علي تحمل المسؤلية بدون توتر، وبالتالي دون أي أمراض جسدية تنغص عليه حياته ومعيشته.

أقرأ أيضًا: كيفية علاج القلق ونصائح للتغلب عليه

علاج القلق نهائياً بالقران

من منا لا تساوره أوقات من الخوف والقلق والاكتئاب فهناك الحالات من اليأس والإحباط التي قد تصيب الانسان فجأة، لكن الله عز وجل ليس غافلا عن عباده فقد جعل لهم كتابه الكريم القران الكريم والرقية الشرعية وأيات الذكر الحكيم، والتي تخرج الإنسان من حالة الضيق والهم والقلق والاكتئاب الذي يعيش فيه إلى حالة من الطمأنينة والسعادة والفرح والسعادة.

كلام الله له دور في زيادة الطمأنينة في النفوس وانشراح الصدر، ولذا فان علاج القلق نهائياً بالقران من أهم الطرق العلاجية والتي لا تتعارض مع علاج القلق النفسي وأدوية علاج القلق، وهناك العديد من الآيات التي وردت في كتاب الله والتي يطلق عليها العلماء آيات الشفاء، وبالإضافة إلى الأحاديث عن النبي صلي الله عليه وسلم والتي تزيل الهم والكرب.

علاج القلق نهائياً بالرقية الشرعية وهناك العديد من الآيات في كتاب الله عز وجل، والتي تبدد الحزن وتبعث الطمانينة في النفوس كقراءة سورة الفاتحة وأية الكرسي مع آخر آيتين من سورة البقرة وغيرها من آيات الذكر الحكيم كقوله تعالي “وننزل من القران ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين الاخسارا” وقول الله جل وعلا “الذين ءامنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب”.

فالقران شفاء للروح والبدن ومن هنا ففي مراكز الصحة النفسية يكون هناك علاج روحاني، حتى يتم مساعدة الأشخاص في التخلص من معاناتهم.

وفي نهاية حديثنا عن هل يمكن علاج القلق نهائيا

وصلنا الي السؤال الاهم الذي يشغل بال الأشخاص الذين يعانون من القلق وهذا السؤال نفسه يعد من الأمور التي تقلقهم، ولكن بالطبع بعد أن يتم اخضاع الشخص إلى برامج العلاج النفسي والعلاج السلوكي المعرفي وغيرها من أنواع العلاج النفسي، والتي تتم سواء العلاج النفسي الفردي والعلاج الجماعي مع علاج القلق الدوائي وأدوية مضادات الاكتئاب ومضادات القلق.

الدمج بين أنواع العلاج المختلفة من أجل التخلص من القلق بشكل نهائي، وبإذن الله تعالى يصل الشخص إلى أقصى درجات التعافي حتي لو طالت مدة علاج القلق والخوف والتفكير التي تهيمن على مرضي القلق.

إلا أن الطريق إلى العلاج في ظل التطور العلمي الحاصل في مجال علاج الأمراض النفسية، ووصول الطب النفسي إلى مرحلة من التطور توازي التطور الحاصل في مجال علاج الأمراض العضوية، والوصول إلى العديد من أسباب الأمراض النفسية بعد الوصول إلى العديد من أسرار الدماغ، ومن هنا أصبح علاج القلق نهائياً والتوتر وقلة النوم ليس أمرًا مستحيلًا.

المصادر

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر 4

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button