علاج القلق النفسي بدون أدوية

يبحث الكثير عن علاج القلق النفسي بدون أدوية فلا شك أن القلق النفسي من الاضطرابات النفسية الشائعة في المجتمع والكثير منا إن لم يكن الجميع يساوره مشاعر القلق لكن تلك المشاعر تكون عابرة ولا تستمر كثيرا وتكون هذه المشاعر مؤقتة وسرعان ما تزول ويكون لها سبب إذا ما زال السبب ذهب القلق كمن يأتيه القلق لأجل الخوف من الامتحان والتفكير في اجتياز الاختبار أو القلق من مقابلة عمل أو غيرها من الأسباب التي يكون القلق أمرا طبيعيا كرد فعل ملائم لتلك الحالة وهو لا يحتاج إلى العلاج.

لكن ما نحن بصدده هو القلق المرضي الذي يستمر لوقت طويل ويعرقل مسيرة الأشخاص في حياتهم إذ يعد القلق والتوتر النفسي من أبرز الأشياء التي تنغص علي الأشخاص حياتهم ولا يشعرون بالفرحة علي الرغم من توافر كل مقاومات وأسباب السعادة إلا أن ما القلق النفسي الذي يعيشون فيه يجعل حياتهم كئيبة والنظرة التشاؤمية والسوداوية التي تقتل بهجتهم وفرحتهم ومن خلال هذا الموضوع سنتعرف علي أبرز طرق علاج القلق النفسي بدون أدوية.

ما هي أعراض القلق العام

الشعور بالقلق في كثير من الأحيان يكون أمر طبيعي بل من الأمور الضرورية للصحة النفسية إلا أن الأشخاص الذين يعانون من القلق المرضي يختلفوا عمن يعاني من أعراض القلق الطبيعي فمرورك بأوقات القلق في الامتحانات أو في حال التقدم علي وظيفة جديدة أمر طبيعي بل ضروري من أجل الاستعداد لهذا الأمر، أما في حالة صعوبة السيطرة علي المخاوف وأن تبقي المعاناة من القلق لأوقات طويلة دون مبرر أو داع لهذا فهنا نحن أمام القلق المرضي وهذا يؤثر علي أداء المرضي في حياتهم من جميع النواحي.

من أبرز أعراض القلق العام اضطراب في النوم مع ضيق التنفس وحدوث خفقان في القلب وتعرق اليدين والقدمين مع حدوث جفاف في الفم والوخز في اليدين والقدمين وربما يحدث في بعض الحالات الغثيان والدوار.

علاج القلق النفسي بدون أدوية

علي الرغم من طرق علاج القلق النفسي متعددة إلا أن رغبة الكثير في علاج القلق النفسي بدون أدوية من خلال الوصفات والوسائل التي تبدد القلق وتزيل التوتر والاكتئاب ومن خلال هذا الموضوع سنتعرف علي 7 وصفات لعلاج القلق النفسي بدون أدوية ومن خلالها إن شاء الله سيتم التخلص من القلق النفسي بدون أدوية وهي مجموعة من الوسائل المثبتة علميا نوجزها في النقاط الآتية:-

أولا:- من خلال استخدام الشخص الذي يعاني من القلق لبطانية مزدوجة أو سميكة فإن هذا الأمر البسيط يساعد بشكل كبير في التخلص من مشاعر القلق التي يعاني منها والسبب في هذا أنها تجعلك تشعرك بنفس الإحساس المريح والشعور بالسعادة إذا ما حضنك شخصا ما تحبه وذلك بسبب الضغط الواقع على جسدك.

وفي واقع الأمر يساهم هذا الشعور المريح في حدوث راحة تامة للجهاز العصبي كما يعمل علي تشجيع الجسم علي إفراز الهرمونات التي تعمل علي تحسين الحالة المزاجية مثل السيرتونين إلا أن هذا الحل في التخلص من القلق ليس متاحا طيلة العام ففي فصل الصيف ترتفع درجة الحرارة بدرجة كبيرة لذا لا يعد هذا الحل متاحا طول العام وهو دواء بسيط للقلق.

ثانيا:- علي الرغم من أن التكنولوجيا لها دور كبير في تطور المجتمع إلا أنها سلاح ذو حدين ولذا يعد الإدمان علي السوشيال ميديا وإدمان الهواتف المحمولة لها دور كبير في الإصابة بالاضطرابات النفسية كالاكتئاب والرهاب بل قد يكون له دور في الإصابة بالفصام ولا شك أن القلق أحد أبرز المشاكل النفسية الناجمة عن استخدام الأجهزة المحمولة .

ولذا يعد التوقف عن استخدام الهاتف المحمول لفترة طويلة بشكل تام له دور كبير في التخلص من مشاعر القلق والتوتر النفسي بشكل كبير إذ إن  إدمان استخدام الموبايل والإنترنت يزيد وبقوة من معدلات الاكتئاب وارتفاع معدلات القلق ووفقا لدراسة حديثة أجراها الباحثون الأمريكيون أكدت بأن الابتعاد عن الهواتف المحمولة له دور كبير في الخلاص من حالة الاكتئاب والقلق بشكل كبير ولذا قد يكون هذا طريق قوي في علاج القلق والتوتر المستمر.

ثالثا:- لا شك أن النوم جزء لا يتجزأ من حياة الإنسان لذا فإن لحدوث خلل في هذا الجزء يتسبب في حدوث العديد من المشاكل النفسية والاضطرابات المختلفة لذا فإن الحصول على النوم الكافي خلال الليل والذي يعد سكنا وراحة للبدن ولذا يعد النوم لعدد ساعات كافي من أكثر الوسائل التي أكدت الدراسات المختصة أنه تساهم في الحد من القلق والضغوط النفسية، ووفقا لإحدى الدراسات التي أجريت في جامعة كاليفورنيا الأمريكية والتي استخلص من خلالها الفريق البحثي أن النوم لعدد ساعات كافية خلال الليل له دور فعال في التخلص من مشاعر القلق والتوتر النفسي الذي يعاني منه الأشخاص.

رابعا:- الطعام الجيد يعني صحة نفسية وجسدية جيدة لذا فإن الحد من تناول الأطعمة الغنية بالدهون وتقليل من الأطعمة التي تحوي السكر مما يعمل علي تقليل مستوى السكر في الدم يساهم بدور كبير في الحد من مشاعر القلق وحالات الاكتئاب والتوتر التي تنتاب الأشخاص وقد نشرت هذه النظرية في مجلة “British Journal of Pharmacology”. وهي إحدى المجلات الطبية الشهيرة في بريطانيا.

خامسا:- بعض الممارسات التأملية التي يسهل فعلها في المنزل يكون لها دور كبير في التخلص من مشاعر القلق وتبديد التوتر النفسي الذي يعاني منه الأشخاص ولذا تعد ممارسة اليوجا من الممارسات التي تساهم بشكل كبير في الحد من مشاعر القلق وتحسين الحالة المزاجية لأنه يعمل علي تعزيز إفراز الموصلات العصبية التي تساعد علي تنظيم نشاط الأعصاب ومن ثم يكون لها دور كبير في تهدئة الجهاز العصبي.

سادسا:- تمارين التنفس والتي لا تحتاج إلى مزيد جهد فمن خلال بعض تمارين التنفس البسيطة عن طريق التنفس بعمق وببطء فهذا الأمر يؤدي إلى تحفيز العصب الحائر ومن ثم هذا التحفيز الحاصل يعمل علي جعل الجسم في حالة من الاسترخاء ويقلل من حجم الضغوط الواقعة عليه.

سابعا:- الألوان لها دور كبير في إزالة التوتر والقلق النفسي لذا من الأمور التي تساعدك في التخلص من حالة التوتر والقلق النفسي وتبديد مشاعر الاكتئاب أن تقوم باستخدام الأقلام الملونة في الكتابة، وبشكل خاص في حين سردك للمواقف الصعبة التي تجعلاك تشعر بقدر كبير من الضغط النفسي فهذا يساهم في تبديد مشاعر القلق والتوتر التي يعاني منها الشخص ويفضل استخدام أكثر عدد من الألوان وكلما كانت الألوان أكثر تنوعا كلما شعرت براحة أكبر.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي بالفيوم mental من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، كما أنها مصحة نفسية لها باع في العلاج النفسي، مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

موضوعات ذات صلة

كيفية علاج القلق ونصائح للتغلب عليه

علاج اضطرابات القلق والخوف

علاج نوبات الهلع نهائياً

علاج القلق بالقرآن

لا يوجد تعارض بين علاج القلق بالقرآن ذاك العلاج الرباني الفعال في علاج جميع الأمراض النفسية والبدنية فقد أنزل الله القرآن وجعله فيه شفاء للناس بل من السنة النبوية التداوي بالقرآن وعدم هجر التداوي به، ولكن لا يعني هذا أننا لا نسعى في الأخذ بالأسباب والسعي في طرق علاج القلق من خلال الأطباء والمختصين خاصة علاج القلق بالعلاج السلوكي المعرفي وهي من أنجح طرق علاج القلق النفسي بدون أدوية.

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button